بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
بلاد اسلامية محتله ( الجزء التاسع عشر ) الفردوس الفقود (3) عصر الولاه
صفحة 1 من اصل 1
بلاد اسلامية محتله ( الجزء التاسع عشر ) الفردوس الفقود (3) عصر الولاه
بلاد اسلامية محتله ( الجزء التاسع عشر )
الفردوس الفقود (3)
عصر الولاه
بعد انتهاء عهد الفتح يبدأ عهد جديد في تاريخ الاندلس يُسمَّى عصر الولاة،
الذي يبدأ من عام 95هـ=714م ويستمرُّ مدَّة اثنين وأربعين عامًا حيث ينتهي
عام 138هـ=755م، وعهد الولاة يعني أنَّ حُكم الأندلس في هذه الفترة كان
يتولاَّه رجل يتبع الحاكم العام للمسلمين، وهو الخليفة الأموي الموجود في
دمشق في ذلك الوقت.
وإذا نظرنا إلى عصر الولاة نرى أنه قد تعاقب
فيه على حكم الأندلس اثنان وعشرون واليًا، أو عشرون واليًا تولَّى اثنان
منهم مرتين؛ فيُصبح مجموع فترات حكم الأندلس اثنتين وعشرين فترة خلال اثنين
وأربعين عامًا؛ أي أن كل والٍ حكم سنتين أو ثلاث سنوات فقط.
ولا
شكَّ أن هذا التغيير المتتالي للحكام قد أثَّر تأثيرًا سلبيًّا على بلاد
الأندلس، إلاَّ أن هذا التغيير في الواقع كان له ما يُبَرِّرُه؛ حيث كان
هناك في بادئ الأمر كثيرٌ من الوُلاة الذين يُستَشْهَدون أثناء جهادهم في
بلاد فرنسا، ثم جاءت مرحلة كان فيها كثيرٌ من الوُلاة يُغَيَّرون عن طريق
المكائد والانقلابات والمؤامرات.. وما إلى ذلك.
ومِنْ هنا نستطيع
أن نُقَسِّم عهد الولاة بحسب طريقة الإدارة وطريقة الحكم إلى فترتين
رئيستين مختلفتين تمامًا؛ حيث كانت الفترة الأولى فترة جهاد وفتوح وعظمة
للإسلام والمسلمين، وتمتدُّ من بداية عهد الولاة من عام 95هـ=714م وحتى عام
123هـ=741م؛ أي: سبعة وعشرين عامًا.
وكانت الفترة الثانية فترة
ضعف ومؤامرات ومكائد وما إلى ذلك، واستمرَّت من سنة 123هـ=741م وحتى سنة
138هـ=755م؛ أي مدَّة خمس عشرة سنة، وفي تناولنا لفترتي عهد الولاة هاتين
لن ندخل في ذكر تفاصيل كُلٍّ منهما، وإنما سنقتصر على بعض الولاة فقط؛ لما
لهم من الأهمية في دراستنا هذه.
عهد القوة
بصفة عامَّة تميَّزت الفترة الأولى من عهد الولاة بعِدَّة أمور؛ كان من أهمها:
بعد أن تمكَّن المسلمون من توطيد أركان الدولة الإسلامية في هذه البلاد
بدءوا يُعَلِّمون الناس الإسلام، ولأن الإسلام دين الفطرة فقد أقبل عليه
أصحاب الفِطَر السوية من الناس عندما عرفوه، فاختاروه بلا تردُّد؛ فلقد وجد
الإسبان في الإسلام دينًا متكاملاً شاملاً يُنَظِّم كل أمور الحياة، وجدوا
فيه عقيدة واضحة وعبادات منتظمة، وجدوا فيه تشريعات في السياسة والحكم
والتجارة والزراعة والمعاملات، وجدوا فيه تواضع القادة الفاتحين، وجدوا فيه
كيفية التعامل والتعايش مع الأخ والأب والأم والزوجة والأبناء والجيران
والأقرباء والأصدقاء، ووجدوا فيه كيفية التعامل مع العدوِّ والأسير، ومع كل
الناس.
وفي مدَّةٍ قليلة أصبح عموم أهل الأندلس السكان الأصليين يدينون بالإسلام،
نشأة جيل المولَّدين
كان من جرَّاء انصهار وانخراط الفاتحين بالسكان الأصليين، وانتشار الإسلام
بصورة سريعة أن نشأ جيل جديد عُرِفَ باسم جيل المولَّدين، وهم أبناء الذين
أسلموا من أهل الأندلس الأصليين، فقد كان الأب عربيًّا أو أمازيغيًّا
بربريًّا والأم أندلسية.
تقليدُ الإسبانِ للمسلمين في كل شيء
كان من السمات المميِّزة -أيضًا- في هذه الفترة الأولى من عهد الولاة أن
الإسبان بدءوا يُقَلِّدُون المسلمين في كل شيء؛ حتى أصبحوا يتعلَّمُون
اللغة العربية التي يتكلَّمها الفاتحون، بل كان الإسبان النصارى واليهود
يفتخرون بتعليم اللغة العربية في مدارسهم.
اتخاذ المسلمين قُرْطُبَة عاصمة لهم
كذلك كان من بين السمات المميزة لهذه الفترة -أيضًا- أن اتخذ المسلمون
قُرْطُبَة عاصمةً له؛ وقد كانت طُلَيْطِلَة في الشمال قبل ذلك هي عاصمة
الأندلس، ولكن وجد المسلمون أنها قريبة من فرنسا وقريبة من منطقة الصخرة،
الجهاد في فرنسا
كان الجهاد في فرنسا من أهم السمات المميزة لهذه الفترة من عهد الولاة،
فاتخذت خطوات كبيرة في هذه الفترة، وسنذكر بعض الولاة الذين كان لهم سَبْقٌ
وحضور في عملية الجهاد في بلاد فرنسا.
و كان ترتيب الولاة على هذا النحو
1. عبد العزيز بن موسى بن نصير
كان ورعا وتقيا محبا للجهاد فى سبيل الله
استمر حكمه لمدة سنه و7 أشهر , مات مقتولا فى آخرها فى رجب 97 هجريا.
2. أيوب بن حبيب اللخمى
تولى الحكم باتفاق من أهل الاندلس , استمر حكمه حوالى 5 أشهر فقط
لم يفعل سوى نقل العاصمة الى قرطبة فقط.
3. الحر ابن عبد الرحمن الثقفي
تولى الحكم فى ذى الحجة 97 هجريا وكان لمدة سنتين و 8 أشهر ولم يكن فيها سوى اجراءات تقليدية.
4. السمح بن مالك الخولانى
الذي اختاره الخليفة عمر بن عبد العزيز حاكما و أرسله من الشام فوصل
الاندلس فى عام 100 هجريا وبالتحديد فى شهر رمضان وهو ....من اعماله...
• أعاد تنظيم البلاد
• تمتعت الاندلس فى عهده بالاستقرار
• أرسى فى الاندلس الموانئ
• وفى عام 101 هجريا أنشأ وبأمر الخليفة عمر بن عبد العزيز قنطرة قرطبة.
5. عبد الرحمن بن عبد الله الغافقى
والذى ظلت ولايته نحو شهريين فقط إلا أنه سوف يكون له الدور الاعظم فى تاريخ الاندلس بعد ذلك .......
6. غنبثة الكلبى
الذي ارسله بشر بن صفوان الكلبي والى افريقيا ليؤمر على الاندلس الذى حكم
حوالى 4 سنوات وفعل ما لم يستطع أحد من المسلميين حتى الان فعله إذ هاجم
جنوب فرنسا ووصل الى سانس والتى تبلغ 30 كم فقط من باريس وكان المسلميين
على اعتاب باريس عام 105 هجريا.
......ولكنه قتل آنذاك وخسر المعركة وبات حلم الدخول الى فرنسا مستمرا ....
7. الهيثم بن عدى الكلابى
الحاكم الذي خلط عملا صالحا بآخر سيئًا ......تولى الحكم فى محرم 111
هجريا حيث انه كان يتبع سياسة القوة وأن المعاملة التى تصلح للناس هى القوة
لا غيرها مما أثر على السياسة الداخلية فى عهده أما عن السياسة الخارجية
فكان بارعا وصاحب جهاد , وأراد أن يجمع المسلمين حوله لدخول فرنسا الا ان
سياسته الداخية افسدت عليه ذلك الامر.....
(فيما يلي لن تذكر تواريخ التولي لأن المعلومات التاريخية غير مضبوطة في المراجع)
8. محمد بن عبد الله الاشجعى
تولى الحكم بعد عزل الكلابي ....والذى اتفق عليه اهل الاندلس ولكنه كان ضعيفا...
فتولى بعده .....من ؟؟؟
9. عبد الرحمن بن عبد الله الغافقى
للمرة الثانية .......أكمل الجهاد وجهز جيشاً وتحرك نحو فرنسا واقترب من
باريس مرة أخرى فاجتمعت له قوات أوروبية متعددة ودارت رحى المعركة المشهورة
ببلاط الشهداء واستشهد فيها الغافقى وقتل عدد كبير من المسلمين .
10. عقبة بن حجاج السلولى
أعاد الفتوحات فى جنوب فرنسا وتصدى للقوط داخل الأندلس وواجه الروم فى فرنسا واستشهد .
11. عبد الملك بن قطن الفهرى
12. البلق بن بشر
13. أبو الخطار حسام بن زرار
14. يوسف بن عبد الرحمن الفهرى
انشغل بالثورات ففقد المسلمون فى عهده السيطرة على جنوب فرنسا فسيطر عليها
الروم والقوط وتأسست مملكة للنصارى فى الشمال بقيادة ألفونس وسميت مملكة
ليون
ولا حول ولاقوة الابالله..
الفردوس الفقود (3)
عصر الولاه
بعد انتهاء عهد الفتح يبدأ عهد جديد في تاريخ الاندلس يُسمَّى عصر الولاة،
الذي يبدأ من عام 95هـ=714م ويستمرُّ مدَّة اثنين وأربعين عامًا حيث ينتهي
عام 138هـ=755م، وعهد الولاة يعني أنَّ حُكم الأندلس في هذه الفترة كان
يتولاَّه رجل يتبع الحاكم العام للمسلمين، وهو الخليفة الأموي الموجود في
دمشق في ذلك الوقت.
وإذا نظرنا إلى عصر الولاة نرى أنه قد تعاقب
فيه على حكم الأندلس اثنان وعشرون واليًا، أو عشرون واليًا تولَّى اثنان
منهم مرتين؛ فيُصبح مجموع فترات حكم الأندلس اثنتين وعشرين فترة خلال اثنين
وأربعين عامًا؛ أي أن كل والٍ حكم سنتين أو ثلاث سنوات فقط.
ولا
شكَّ أن هذا التغيير المتتالي للحكام قد أثَّر تأثيرًا سلبيًّا على بلاد
الأندلس، إلاَّ أن هذا التغيير في الواقع كان له ما يُبَرِّرُه؛ حيث كان
هناك في بادئ الأمر كثيرٌ من الوُلاة الذين يُستَشْهَدون أثناء جهادهم في
بلاد فرنسا، ثم جاءت مرحلة كان فيها كثيرٌ من الوُلاة يُغَيَّرون عن طريق
المكائد والانقلابات والمؤامرات.. وما إلى ذلك.
ومِنْ هنا نستطيع
أن نُقَسِّم عهد الولاة بحسب طريقة الإدارة وطريقة الحكم إلى فترتين
رئيستين مختلفتين تمامًا؛ حيث كانت الفترة الأولى فترة جهاد وفتوح وعظمة
للإسلام والمسلمين، وتمتدُّ من بداية عهد الولاة من عام 95هـ=714م وحتى عام
123هـ=741م؛ أي: سبعة وعشرين عامًا.
وكانت الفترة الثانية فترة
ضعف ومؤامرات ومكائد وما إلى ذلك، واستمرَّت من سنة 123هـ=741م وحتى سنة
138هـ=755م؛ أي مدَّة خمس عشرة سنة، وفي تناولنا لفترتي عهد الولاة هاتين
لن ندخل في ذكر تفاصيل كُلٍّ منهما، وإنما سنقتصر على بعض الولاة فقط؛ لما
لهم من الأهمية في دراستنا هذه.
عهد القوة
بصفة عامَّة تميَّزت الفترة الأولى من عهد الولاة بعِدَّة أمور؛ كان من أهمها:
بعد أن تمكَّن المسلمون من توطيد أركان الدولة الإسلامية في هذه البلاد
بدءوا يُعَلِّمون الناس الإسلام، ولأن الإسلام دين الفطرة فقد أقبل عليه
أصحاب الفِطَر السوية من الناس عندما عرفوه، فاختاروه بلا تردُّد؛ فلقد وجد
الإسبان في الإسلام دينًا متكاملاً شاملاً يُنَظِّم كل أمور الحياة، وجدوا
فيه عقيدة واضحة وعبادات منتظمة، وجدوا فيه تشريعات في السياسة والحكم
والتجارة والزراعة والمعاملات، وجدوا فيه تواضع القادة الفاتحين، وجدوا فيه
كيفية التعامل والتعايش مع الأخ والأب والأم والزوجة والأبناء والجيران
والأقرباء والأصدقاء، ووجدوا فيه كيفية التعامل مع العدوِّ والأسير، ومع كل
الناس.
وفي مدَّةٍ قليلة أصبح عموم أهل الأندلس السكان الأصليين يدينون بالإسلام،
نشأة جيل المولَّدين
كان من جرَّاء انصهار وانخراط الفاتحين بالسكان الأصليين، وانتشار الإسلام
بصورة سريعة أن نشأ جيل جديد عُرِفَ باسم جيل المولَّدين، وهم أبناء الذين
أسلموا من أهل الأندلس الأصليين، فقد كان الأب عربيًّا أو أمازيغيًّا
بربريًّا والأم أندلسية.
تقليدُ الإسبانِ للمسلمين في كل شيء
كان من السمات المميِّزة -أيضًا- في هذه الفترة الأولى من عهد الولاة أن
الإسبان بدءوا يُقَلِّدُون المسلمين في كل شيء؛ حتى أصبحوا يتعلَّمُون
اللغة العربية التي يتكلَّمها الفاتحون، بل كان الإسبان النصارى واليهود
يفتخرون بتعليم اللغة العربية في مدارسهم.
اتخاذ المسلمين قُرْطُبَة عاصمة لهم
كذلك كان من بين السمات المميزة لهذه الفترة -أيضًا- أن اتخذ المسلمون
قُرْطُبَة عاصمةً له؛ وقد كانت طُلَيْطِلَة في الشمال قبل ذلك هي عاصمة
الأندلس، ولكن وجد المسلمون أنها قريبة من فرنسا وقريبة من منطقة الصخرة،
الجهاد في فرنسا
كان الجهاد في فرنسا من أهم السمات المميزة لهذه الفترة من عهد الولاة،
فاتخذت خطوات كبيرة في هذه الفترة، وسنذكر بعض الولاة الذين كان لهم سَبْقٌ
وحضور في عملية الجهاد في بلاد فرنسا.
و كان ترتيب الولاة على هذا النحو
1. عبد العزيز بن موسى بن نصير
كان ورعا وتقيا محبا للجهاد فى سبيل الله
استمر حكمه لمدة سنه و7 أشهر , مات مقتولا فى آخرها فى رجب 97 هجريا.
2. أيوب بن حبيب اللخمى
تولى الحكم باتفاق من أهل الاندلس , استمر حكمه حوالى 5 أشهر فقط
لم يفعل سوى نقل العاصمة الى قرطبة فقط.
3. الحر ابن عبد الرحمن الثقفي
تولى الحكم فى ذى الحجة 97 هجريا وكان لمدة سنتين و 8 أشهر ولم يكن فيها سوى اجراءات تقليدية.
4. السمح بن مالك الخولانى
الذي اختاره الخليفة عمر بن عبد العزيز حاكما و أرسله من الشام فوصل
الاندلس فى عام 100 هجريا وبالتحديد فى شهر رمضان وهو ....من اعماله...
• أعاد تنظيم البلاد
• تمتعت الاندلس فى عهده بالاستقرار
• أرسى فى الاندلس الموانئ
• وفى عام 101 هجريا أنشأ وبأمر الخليفة عمر بن عبد العزيز قنطرة قرطبة.
5. عبد الرحمن بن عبد الله الغافقى
والذى ظلت ولايته نحو شهريين فقط إلا أنه سوف يكون له الدور الاعظم فى تاريخ الاندلس بعد ذلك .......
6. غنبثة الكلبى
الذي ارسله بشر بن صفوان الكلبي والى افريقيا ليؤمر على الاندلس الذى حكم
حوالى 4 سنوات وفعل ما لم يستطع أحد من المسلميين حتى الان فعله إذ هاجم
جنوب فرنسا ووصل الى سانس والتى تبلغ 30 كم فقط من باريس وكان المسلميين
على اعتاب باريس عام 105 هجريا.
......ولكنه قتل آنذاك وخسر المعركة وبات حلم الدخول الى فرنسا مستمرا ....
7. الهيثم بن عدى الكلابى
الحاكم الذي خلط عملا صالحا بآخر سيئًا ......تولى الحكم فى محرم 111
هجريا حيث انه كان يتبع سياسة القوة وأن المعاملة التى تصلح للناس هى القوة
لا غيرها مما أثر على السياسة الداخلية فى عهده أما عن السياسة الخارجية
فكان بارعا وصاحب جهاد , وأراد أن يجمع المسلمين حوله لدخول فرنسا الا ان
سياسته الداخية افسدت عليه ذلك الامر.....
(فيما يلي لن تذكر تواريخ التولي لأن المعلومات التاريخية غير مضبوطة في المراجع)
8. محمد بن عبد الله الاشجعى
تولى الحكم بعد عزل الكلابي ....والذى اتفق عليه اهل الاندلس ولكنه كان ضعيفا...
فتولى بعده .....من ؟؟؟
9. عبد الرحمن بن عبد الله الغافقى
للمرة الثانية .......أكمل الجهاد وجهز جيشاً وتحرك نحو فرنسا واقترب من
باريس مرة أخرى فاجتمعت له قوات أوروبية متعددة ودارت رحى المعركة المشهورة
ببلاط الشهداء واستشهد فيها الغافقى وقتل عدد كبير من المسلمين .
10. عقبة بن حجاج السلولى
أعاد الفتوحات فى جنوب فرنسا وتصدى للقوط داخل الأندلس وواجه الروم فى فرنسا واستشهد .
11. عبد الملك بن قطن الفهرى
12. البلق بن بشر
13. أبو الخطار حسام بن زرار
14. يوسف بن عبد الرحمن الفهرى
انشغل بالثورات ففقد المسلمون فى عهده السيطرة على جنوب فرنسا فسيطر عليها
الروم والقوط وتأسست مملكة للنصارى فى الشمال بقيادة ألفونس وسميت مملكة
ليون
ولا حول ولاقوة الابالله..
مواضيع مماثلة
» بلاد اسلاميه محتله ( الجزء السابع عشر ) الاندلس ( الفردوس المفقود ) الجزء الاول
» بلاد اسلاميه محتله ( الجزء الثامن عشر ) الفردوس المفقود ( 2 )
» بلاد اسلاميه محتله ( الجزء الثامن عشر ) الفردوس المفقود ( 2 ) بداية الفتح
» بلاد اسلامية محتلة ( الجزء الاول ) اوجادين ارض عربية
» 24]بلاد اسلامية محتلة ( الجزء الثالث ) جزيرة مايوت ( جزر القمر
» بلاد اسلاميه محتله ( الجزء الثامن عشر ) الفردوس المفقود ( 2 )
» بلاد اسلاميه محتله ( الجزء الثامن عشر ) الفردوس المفقود ( 2 ) بداية الفتح
» بلاد اسلامية محتلة ( الجزء الاول ) اوجادين ارض عربية
» 24]بلاد اسلامية محتلة ( الجزء الثالث ) جزيرة مايوت ( جزر القمر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin