بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
هل هنك صلاة بعينها اسمها تحية المسجد؟
صفحة 1 من اصل 1
هل هنك صلاة بعينها اسمها تحية المسجد؟
-
هل هنك صلاة بعينها اسمها تحية المسجد؟ وهل المسلم اذا دخل المسجد وصلى
احدى الصلوات الوجبة أو السنن الراتبه أو غيرها من النوافل تجزئه عن تحية
المسجد؟
__________________
توقيعى !
هل هنك صلاة بعينها اسمها تحية المسجد؟ وهل المسلم اذا دخل المسجد وصلى
احدى الصلوات الوجبة أو السنن الراتبه أو غيرها من النوافل تجزئه عن تحية
المسجد؟
لا
يوجد صلاة بعينها أسمها تحية المسجد، فالمسلم إذا دخل المسجد يجب أن يكون
أول ما يقوم به قبل أن يجلس هو الصلاة سواء كانت مكتوبه أو راتبه أو نافله.
حتى وإن كان الإمام يخطب على المنبر يجب عليه أن لا يجلس قبل أن يصلي
ركعتين ويجوز بهما.
يوجد صلاة بعينها أسمها تحية المسجد، فالمسلم إذا دخل المسجد يجب أن يكون
أول ما يقوم به قبل أن يجلس هو الصلاة سواء كانت مكتوبه أو راتبه أو نافله.
حتى وإن كان الإمام يخطب على المنبر يجب عليه أن لا يجلس قبل أن يصلي
ركعتين ويجوز بهما.
61- هل يجوز تغيير النية في الصلاة؟
هناك
خلاف بين العلماء عن تغيير النية في الصلاة، فبعض العلماء يرى أن تغيير
نية الفرض أو النفل يبطل الصلاة كالإمام ابن حزم، لكن المقرر والصحيح إن
شاء الله أن تغيير نية الفرض إلى النفل جائز والعكس غير جائز، يعني لا يجوز
للإنسان أن ينوي نفلاً وبعد أن ينوي سواء كان قد انتهى من الفاتحة أو
انتهى من ركعة أن يجعلها بنية الظهر، فنية الفرض لا بد البدء فيها من أول
الصلاة، أما أن يحولها إلى نفل فلا بأس، كمن نوى فرضا كالظهر ثم رأى أن
ينتظر من يصلي معه جماعة وهو لم يكن قد صلى السنة القبلية وأراد أن يحول
نيته إلى صلاة السنة القبلية فلا بأس في هذا إن شاء الله.
خلاف بين العلماء عن تغيير النية في الصلاة، فبعض العلماء يرى أن تغيير
نية الفرض أو النفل يبطل الصلاة كالإمام ابن حزم، لكن المقرر والصحيح إن
شاء الله أن تغيير نية الفرض إلى النفل جائز والعكس غير جائز، يعني لا يجوز
للإنسان أن ينوي نفلاً وبعد أن ينوي سواء كان قد انتهى من الفاتحة أو
انتهى من ركعة أن يجعلها بنية الظهر، فنية الفرض لا بد البدء فيها من أول
الصلاة، أما أن يحولها إلى نفل فلا بأس، كمن نوى فرضا كالظهر ثم رأى أن
ينتظر من يصلي معه جماعة وهو لم يكن قد صلى السنة القبلية وأراد أن يحول
نيته إلى صلاة السنة القبلية فلا بأس في هذا إن شاء الله.
62- ما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: [من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له]؟
هذا
الحديث ليس بصحيح، وقد ذكره الشيخ ناصر في الأحاديث الموضوعة، ولكن الصلاة
لا شك أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر، كما جاء في قول الله تبارك وتعالى:
{وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر والله
يعلم ما تصنعون} فمن شأن الصلاة أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر ولو أن إنسان
داوم عليها حتى لو كان يعمل بعض الفواحش فإن مصيره سينتهي عن هذه الفواحش،
ومن يعمل الفواحش ويصلي خير ممن يعمل الفواحش ولا يصلي، وترك الصلاة اكبر
من كل الفواحش يعني لو قارنا بين إنسان يزني ويسرق ويصلي، وإنسان لا يزني
ولا يسرق ولا يصلي، أيهما خير؟ بالتأكيد الذي يسرق ويزني ويصلي هذا خير من
الذي لا يزني ولا يسرق ولا يصلي، لأن ترك الصلاة كفر، أما الزنا والسرقة
فإنها معاصي دون الكفر. ولا شك إن الصلاة خير ومن داوم عليها ستنهاه إن شاء
الله عن الفحشاء والمنكر.
الحديث ليس بصحيح، وقد ذكره الشيخ ناصر في الأحاديث الموضوعة، ولكن الصلاة
لا شك أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر، كما جاء في قول الله تبارك وتعالى:
{وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر والله
يعلم ما تصنعون} فمن شأن الصلاة أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر ولو أن إنسان
داوم عليها حتى لو كان يعمل بعض الفواحش فإن مصيره سينتهي عن هذه الفواحش،
ومن يعمل الفواحش ويصلي خير ممن يعمل الفواحش ولا يصلي، وترك الصلاة اكبر
من كل الفواحش يعني لو قارنا بين إنسان يزني ويسرق ويصلي، وإنسان لا يزني
ولا يسرق ولا يصلي، أيهما خير؟ بالتأكيد الذي يسرق ويزني ويصلي هذا خير من
الذي لا يزني ولا يسرق ولا يصلي، لأن ترك الصلاة كفر، أما الزنا والسرقة
فإنها معاصي دون الكفر. ولا شك إن الصلاة خير ومن داوم عليها ستنهاه إن شاء
الله عن الفحشاء والمنكر.
63- كيف نصلي صلاة الخوف ثم فرض المغرب؟
صلاة
الخوف لها صور كثيرة فإذا كان الإمام يصلي صلاة الخوف في جماعة فيصلي معه
الجماعة أيضا، فمن صور الصلاة أن يكونوا جماعتين والإمام واحد، الإمام يصلي
فيصلي معه ناس ركعتين ثم يسلمون بعد الركعتين ويذهبون يكملوا الركعة
بأنفسهم والباقون يصلون معه ركعة ثم يثبت الإمام ثم يقومون يصلون ركعتين ثم
إذا سلم سلموا له. وهذه صورة من الصور.
الخوف لها صور كثيرة فإذا كان الإمام يصلي صلاة الخوف في جماعة فيصلي معه
الجماعة أيضا، فمن صور الصلاة أن يكونوا جماعتين والإمام واحد، الإمام يصلي
فيصلي معه ناس ركعتين ثم يسلمون بعد الركعتين ويذهبون يكملوا الركعة
بأنفسهم والباقون يصلون معه ركعة ثم يثبت الإمام ثم يقومون يصلون ركعتين ثم
إذا سلم سلموا له. وهذه صورة من الصور.
64- هل ترك سنة الفروض عليها إثم وذنب؟
الصحيح
إن شاء الله من أقوال أهل العلم أن ترك السنن ليس إثما، وإنما فعلها
مستحب، والأمر المستحب يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه، لكن هناك نصوص تبين أن
الإنسان إذا داوم على شيء من السنن ثم تركها يكون آثم، لكن الصحيح أنه إذا
اكتفى بالفريضة فلا إثم عليه كما قال ذلك الأعرابي: زعم رسولك أن الله فرض
علينا خمس صلوات في اليوم والليلة. قال: صدق. ثم قال في النهاية لا أزيد
على هذا ولا انقص فقال النبي: [افلح]، فالمسلم يجوز له أن يترك الأمر
المستحب ولا يأثم على ذلك إذا كان معتقداً بشرعية هذا الأمر وأنه قربة إلى
الله تبارك وتعالى، أما تركها من باب نفيها وعدم الاعتقاد بتشريعها، فهذا
الاعتقاد يؤدي به إلى الكفر.
إن شاء الله من أقوال أهل العلم أن ترك السنن ليس إثما، وإنما فعلها
مستحب، والأمر المستحب يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه، لكن هناك نصوص تبين أن
الإنسان إذا داوم على شيء من السنن ثم تركها يكون آثم، لكن الصحيح أنه إذا
اكتفى بالفريضة فلا إثم عليه كما قال ذلك الأعرابي: زعم رسولك أن الله فرض
علينا خمس صلوات في اليوم والليلة. قال: صدق. ثم قال في النهاية لا أزيد
على هذا ولا انقص فقال النبي: [افلح]، فالمسلم يجوز له أن يترك الأمر
المستحب ولا يأثم على ذلك إذا كان معتقداً بشرعية هذا الأمر وأنه قربة إلى
الله تبارك وتعالى، أما تركها من باب نفيها وعدم الاعتقاد بتشريعها، فهذا
الاعتقاد يؤدي به إلى الكفر.
65-
بعض أهل العلم يقولون أن تارك الصلاة آثم وليس بكافر وذكر ذلك بأن مثله عن
الشهيد الذي لا يصلي وقال الحديث النبوي الشريف [يغفر للشهيد كل شيء إلا
الدين] وحديث آخر [السيف محاء الخطايا] ما رأيكم في هذا؟
بعض أهل العلم يقولون أن تارك الصلاة آثم وليس بكافر وذكر ذلك بأن مثله عن
الشهيد الذي لا يصلي وقال الحديث النبوي الشريف [يغفر للشهيد كل شيء إلا
الدين] وحديث آخر [السيف محاء الخطايا] ما رأيكم في هذا؟
هذا
استدلال خاطئ ليس في محله، لو كان هذا الاستدلال صحيح لكان حديث [يغفر
للشهيد كل شيء إلا الدين] معناه أنه يُغفر له أيضا الشرك بالله، والكفر
بالله إذا أخذنا كل شيء على إطلاقها، فهذا غير صحيح. فمن يموت وهو لم يصل
قط فهو كافر لأن بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة فسماها النبي كفر بين
الكفر بالألف واللام المعرف وليس مجرد كفر دون كفر وإنما هو الكفر الناقل
عن الملة وهذا أمر أجمع عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وقال النبي
عن المنافقين [العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة من تركها فقد كفر] فأخبر
بأنها العلامة الفارقة بين المسلم وبين المنافق، فالمنافق إذا ما صلى يكون
قد أظهر كفره، أما [السيف محاء الخطايا] نعم محاء الخطايا غير الكفر وغير
الشرك وترك الصلاة كفر فهذا الاستدلال في غير محله.
استدلال خاطئ ليس في محله، لو كان هذا الاستدلال صحيح لكان حديث [يغفر
للشهيد كل شيء إلا الدين] معناه أنه يُغفر له أيضا الشرك بالله، والكفر
بالله إذا أخذنا كل شيء على إطلاقها، فهذا غير صحيح. فمن يموت وهو لم يصل
قط فهو كافر لأن بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة فسماها النبي كفر بين
الكفر بالألف واللام المعرف وليس مجرد كفر دون كفر وإنما هو الكفر الناقل
عن الملة وهذا أمر أجمع عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وقال النبي
عن المنافقين [العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة من تركها فقد كفر] فأخبر
بأنها العلامة الفارقة بين المسلم وبين المنافق، فالمنافق إذا ما صلى يكون
قد أظهر كفره، أما [السيف محاء الخطايا] نعم محاء الخطايا غير الكفر وغير
الشرك وترك الصلاة كفر فهذا الاستدلال في غير محله.
66-
لقد نص الله أن الجنب لا يدخل المسجد إلا على طهارة ولكن نجد المجوس
والمشركين يأتون إلى النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده ويكلمونه وكما لا
يخفى عليكم أن الرسول ربط أحد المشركين في المسجد قد أسلم وكيف الجمع بين
قوله تعالى وعليه الصلاة والسلام أن نجاسة المشرك اغلظ وأشد قبحا من نجاسة
المسلمين؟
لقد نص الله أن الجنب لا يدخل المسجد إلا على طهارة ولكن نجد المجوس
والمشركين يأتون إلى النبي صلى الله عليه وسلم في مسجده ويكلمونه وكما لا
يخفى عليكم أن الرسول ربط أحد المشركين في المسجد قد أسلم وكيف الجمع بين
قوله تعالى وعليه الصلاة والسلام أن نجاسة المشرك اغلظ وأشد قبحا من نجاسة
المسلمين؟
أنت
لم تفهم الفرق بين هذا وهذا، المسلم لا يجوز له أن يجلس في المسجد وهو جنب
أما إن كان عابر سبيل فلا بأس لقول الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا
تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ولا جنبا إلا عابري سبيل}، أما المشرك فليس
مطالب في هذا الوقت بفروع الشريعة قبل إسلامه. لذلك كان بعض المشركين
يدخلون المسجد كعلي بن حاتم الطائي الذي دخل على النبي وكان الصليب في
رقبته وجاء المسجد وجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم وعلى الرغم من أن
تعليق الصليب شرك، لم يقل له النبي اخرج واخلع هذا الصليب بالخارج ثم
احضر.. أبدا. أما المسلم فيجوز له الجلوس في المسجد بدون وضوء، لكن لا يجوز
له ذلك إن كان جنباً.
لم تفهم الفرق بين هذا وهذا، المسلم لا يجوز له أن يجلس في المسجد وهو جنب
أما إن كان عابر سبيل فلا بأس لقول الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا
تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ولا جنبا إلا عابري سبيل}، أما المشرك فليس
مطالب في هذا الوقت بفروع الشريعة قبل إسلامه. لذلك كان بعض المشركين
يدخلون المسجد كعلي بن حاتم الطائي الذي دخل على النبي وكان الصليب في
رقبته وجاء المسجد وجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم وعلى الرغم من أن
تعليق الصليب شرك، لم يقل له النبي اخرج واخلع هذا الصليب بالخارج ثم
احضر.. أبدا. أما المسلم فيجوز له الجلوس في المسجد بدون وضوء، لكن لا يجوز
له ذلك إن كان جنباً.
67- إذا تذكر الإمام عند نهوضه من ركوع الركعة الرابعة في صلاة الظهر أنه على غير طهارة. ماذا يفعل في هذا الحال؟
الحكم
أنه إذا تذكر الإمام يقيناً أنه على غير طهارة ينبغي أن ينصرف من الصلاة،
ويجعل غيره يتم الصلاة ولا يجوز له البقاء والاستمرار في الصلاة وهو على
غير طهارة لأن صلاته تكون باطلة، أما إذا كان شكاً فلا ينبغي الانصراف، ولا
يُزال اليقين إلا بيقين أما بشك فلا إذا كان هو متأكد أنه توضأ وجاء بعد
ذلك شك فليتم صلاته.
أنه إذا تذكر الإمام يقيناً أنه على غير طهارة ينبغي أن ينصرف من الصلاة،
ويجعل غيره يتم الصلاة ولا يجوز له البقاء والاستمرار في الصلاة وهو على
غير طهارة لأن صلاته تكون باطلة، أما إذا كان شكاً فلا ينبغي الانصراف، ولا
يُزال اليقين إلا بيقين أما بشك فلا إذا كان هو متأكد أنه توضأ وجاء بعد
ذلك شك فليتم صلاته.
68- ما الحكم لو ترك سجدة في الركعة الأخيرة وتذكرها بعد الصلاة أو قبل الصلاة وماذا يفعل عند أبي حنيفة؟
لماذا
تسأل عن الحكم عند أبي حنيفة حصراً؟ هل تسأل عن النبي أم عن الإمام. أول
شيء ترك سجدة هذا يبطل الركعة لأن السجدة ركن فإذا ترك السجدة سهواً بطلت
هذه الركعة ويجب أن يقوم مرة ثانية ويعيد الركعة كلها من جديد ويسجد سجدتين
للسهو ولا يفي أن يسجد محلها سجدتين ولا خلاف بين أهل العلم في ذلك.
تسأل عن الحكم عند أبي حنيفة حصراً؟ هل تسأل عن النبي أم عن الإمام. أول
شيء ترك سجدة هذا يبطل الركعة لأن السجدة ركن فإذا ترك السجدة سهواً بطلت
هذه الركعة ويجب أن يقوم مرة ثانية ويعيد الركعة كلها من جديد ويسجد سجدتين
للسهو ولا يفي أن يسجد محلها سجدتين ولا خلاف بين أهل العلم في ذلك.
69- هل ثبت من الأحاديث الصحيحة أن الرسول صلي الله عليه وسلم كان يسلم تسليمه واحدة في الفروض وهل يجوز لنا ذلك أم لا؟
ثبت ويجوز إن شاء الله، وهذا ما أخذ به الإمام مالك أن التسليمه الواجبة هي تسليمه واحدة يسلم تسليمه واحدة فقط.
__________________
توقيعى !
مواضيع مماثلة
» هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟
» صلاة الجماعة في المسجد واجبة والتخلف من غير عذر صفة المنافقين
» حول انشاد الضاله فى المسجد"
» (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة)
» المسجد الحرام
» صلاة الجماعة في المسجد واجبة والتخلف من غير عذر صفة المنافقين
» حول انشاد الضاله فى المسجد"
» (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة)
» المسجد الحرام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin