بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
في الصلاة الجهرية عندما يقرأ الإمام سورة الفاتحة ويشرع بقراءة ما تيسر من القرآن، فهل علينا
صفحة 1 من اصل 1
في الصلاة الجهرية عندما يقرأ الإمام سورة الفاتحة ويشرع بقراءة ما تيسر من القرآن، فهل علينا
- في الصلاة الجهرية عندما يقرأ الإمام سورة الفاتحة ويشرع بقراءة ما تيسر من القرآن، فهل علينا قراءة الفاتحة أم الاستماع للإمام؟
هذا فيه
خلاف حتى بعض الصحابة أنفسهم اختلفوا في هذا في الصلاة الجهرية، هل تقرأ
الفاتحة خلف الإمام أم لا، فبعض الصحابة كان يقرأها بعد الإمام ويرى أنها
لا تترك أبدا لا لمأموم ولا لإمام سواء في الجهرية والسرية، ومنهم أبو
هريرة رضي الله عنه حيث كان من أكثر الناس تحمسا لها وقد روى أن النبي
صلوات الله وسلامه عليه قال: [من لم يقرأ فاتحة الكتاب فصلاته خداج]،
وآخرون كانوا يرون أنه إذا قرأ القرآن ينبغي الاستماع له ومنهم سلمان
الفارسي رضي الله عنه حيث كان يرى أن المسلم إذا سمع الفاتحة وقال آمين لا
يقرأها وإنما يستمع إلى قراءة الإمام.
وفي هذا قال سلمان لأبي
هريرة: يا أبا هريرة والإمام يقرأ!! فضرب في صدره وقال له: اقرأ بها في
نفسك. يعني لا ترفع صوتك فيها. فكان هذا رأي أبو هريرة ورأي الجماعة وهو أن
المأموم يقرأ خلف الإمام وقال الآخرون أنه (إذا قرأ القرآن فاستمعوا له
وأنصتوا لعلكم ترحمون).
وعلى كل حال فهذه مسألة
مشكلة، وعليه أقول إذا سكت الإمام بعد قراءة الفاتحة فليقرأ المأموم
الفاتحة، أما إذا لم يسكت وشرع في قراءة سورة أخرى فليفعل ما يترجح له.
خلاف حتى بعض الصحابة أنفسهم اختلفوا في هذا في الصلاة الجهرية، هل تقرأ
الفاتحة خلف الإمام أم لا، فبعض الصحابة كان يقرأها بعد الإمام ويرى أنها
لا تترك أبدا لا لمأموم ولا لإمام سواء في الجهرية والسرية، ومنهم أبو
هريرة رضي الله عنه حيث كان من أكثر الناس تحمسا لها وقد روى أن النبي
صلوات الله وسلامه عليه قال: [من لم يقرأ فاتحة الكتاب فصلاته خداج]،
وآخرون كانوا يرون أنه إذا قرأ القرآن ينبغي الاستماع له ومنهم سلمان
الفارسي رضي الله عنه حيث كان يرى أن المسلم إذا سمع الفاتحة وقال آمين لا
يقرأها وإنما يستمع إلى قراءة الإمام.
وفي هذا قال سلمان لأبي
هريرة: يا أبا هريرة والإمام يقرأ!! فضرب في صدره وقال له: اقرأ بها في
نفسك. يعني لا ترفع صوتك فيها. فكان هذا رأي أبو هريرة ورأي الجماعة وهو أن
المأموم يقرأ خلف الإمام وقال الآخرون أنه (إذا قرأ القرآن فاستمعوا له
وأنصتوا لعلكم ترحمون).
وعلى كل حال فهذه مسألة
مشكلة، وعليه أقول إذا سكت الإمام بعد قراءة الفاتحة فليقرأ المأموم
الفاتحة، أما إذا لم يسكت وشرع في قراءة سورة أخرى فليفعل ما يترجح له.
51-
ما الحكم للمصلي الذي أتى إلى المسجد بنية الصلاة مع الجماعة ولظرف طارئ
فاتته الصلاة فهل يصلي مع جماعة أتت معه متأخرة ويقيمون جماعة ثانية أم
يصلون على انفراد ويؤجرون بنياتهم؟ وما الحكم إذا انتهى الإمام الأول من
الركعة الأخيرة وهو في التشهد الثاني فيها وهناك جماعة أخرى قادمة فهل
ينتظرون من أجل الصلاة في جماعة ثانية أم ينضمون للصفوف مع الجماعة الأولى؟
ما الحكم للمصلي الذي أتى إلى المسجد بنية الصلاة مع الجماعة ولظرف طارئ
فاتته الصلاة فهل يصلي مع جماعة أتت معه متأخرة ويقيمون جماعة ثانية أم
يصلون على انفراد ويؤجرون بنياتهم؟ وما الحكم إذا انتهى الإمام الأول من
الركعة الأخيرة وهو في التشهد الثاني فيها وهناك جماعة أخرى قادمة فهل
ينتظرون من أجل الصلاة في جماعة ثانية أم ينضمون للصفوف مع الجماعة الأولى؟
الحق في
هذه القضية إن شاء الله هو أنه يجوز أن نقيم جماعة ثانية بل هذا الأفضل
والأولى إذا جئنا المسجد وكنا تأخرنا لا متعمدين وإنما أردنا الجماعة
وفاتتنا الجماعة أن نقيم جماعة ثانية لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من
يتصدق على هذا فيصلي معه) ولعموم قول النبي (صلاة الجماعة تعدل صلاة الفذ
بسبع وعشرين درجة) طبعا لا يجوز التعمد والتأخر، ويجب أن نبادر إلى الصلاة
على أول وقتها كما أخبر بذلك النبي صلوات الله وسلامه عليه، لكن إذا تأخر
لعذر ووجد إنسان يصلي معه فلا بأس. أو وجد واحد من الذين صلوا الجماعة
الأولى فممكن أن يقوم ويصلي معه جماعة وهذا لا بأس به كذلك.
أما إذا جئت والإمام في
التشهد فعليك أن تلتحق به لأن أي جزء تلحقه من هذه الجماعة لك ثواب هذه
الجماعة، حتى وإن كان في آخر جزء منها.
هذه القضية إن شاء الله هو أنه يجوز أن نقيم جماعة ثانية بل هذا الأفضل
والأولى إذا جئنا المسجد وكنا تأخرنا لا متعمدين وإنما أردنا الجماعة
وفاتتنا الجماعة أن نقيم جماعة ثانية لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من
يتصدق على هذا فيصلي معه) ولعموم قول النبي (صلاة الجماعة تعدل صلاة الفذ
بسبع وعشرين درجة) طبعا لا يجوز التعمد والتأخر، ويجب أن نبادر إلى الصلاة
على أول وقتها كما أخبر بذلك النبي صلوات الله وسلامه عليه، لكن إذا تأخر
لعذر ووجد إنسان يصلي معه فلا بأس. أو وجد واحد من الذين صلوا الجماعة
الأولى فممكن أن يقوم ويصلي معه جماعة وهذا لا بأس به كذلك.
أما إذا جئت والإمام في
التشهد فعليك أن تلتحق به لأن أي جزء تلحقه من هذه الجماعة لك ثواب هذه
الجماعة، حتى وإن كان في آخر جزء منها.
52- رجل فاتته صلاه الفجر، هل يجوز له الصلاة جماعة بعد الشروق وماذا تكون سنته؟
يجوز
لمن فاتتهم صلاه الفجر أن يصلوا الفجر جماعة و لو بعد الشروق، وهذا حدث
للنبي وجمع من الصحابة عند عودتهم من غزوة تبوك حيث نزلوا منزلاً، فقال
النبي: (من يكلأ لنا الفجر، فانتدب بلالاً، فأسند بلال ظهره إلى راحلته،
واستقبل المشرق بوجهه، ينتظر الفجر ليخبر ويوقظ النائم، فنام كما نام غيره،
ولم يوقظهم إلا حر الشمس، بعد أن خرج الوقت، وكان الرسول صلى الله عليه
وسلم أول من استيقظ فنادى بلال وقال له أين كنت؟ قال: أخذ بروحي الذي أخذ
بأرواحكم. فاعتذر بأمر واقع، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجتازوا
هذا الوادي فإن فيه شيطاناً، واجتازوا الوادي، وتوضئوا، وأمر المؤذن فأذن،
وصلوا سنة الفجر، ثم أمره فأقام وصلوا الفريضة.
لمن فاتتهم صلاه الفجر أن يصلوا الفجر جماعة و لو بعد الشروق، وهذا حدث
للنبي وجمع من الصحابة عند عودتهم من غزوة تبوك حيث نزلوا منزلاً، فقال
النبي: (من يكلأ لنا الفجر، فانتدب بلالاً، فأسند بلال ظهره إلى راحلته،
واستقبل المشرق بوجهه، ينتظر الفجر ليخبر ويوقظ النائم، فنام كما نام غيره،
ولم يوقظهم إلا حر الشمس، بعد أن خرج الوقت، وكان الرسول صلى الله عليه
وسلم أول من استيقظ فنادى بلال وقال له أين كنت؟ قال: أخذ بروحي الذي أخذ
بأرواحكم. فاعتذر بأمر واقع، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجتازوا
هذا الوادي فإن فيه شيطاناً، واجتازوا الوادي، وتوضئوا، وأمر المؤذن فأذن،
وصلوا سنة الفجر، ثم أمره فأقام وصلوا الفريضة.
53-
خرجنا في رحله إلى الحديقة وكان بجانبنا مسجد فهل يجوز أن نصلي في الحديقة
جماعه مع العلم انه يصعب أحيانا نقل الأغراض إلى المسجد أو كل الأغراض إلى
المسجد؟
خرجنا في رحله إلى الحديقة وكان بجانبنا مسجد فهل يجوز أن نصلي في الحديقة
جماعه مع العلم انه يصعب أحيانا نقل الأغراض إلى المسجد أو كل الأغراض إلى
المسجد؟
طبعا لا
يجوز إقامة جماعه ثانيه بجوار المسجد إذا كان المسجد قريباً ويسمع الأذان،
أما إذا كان المسجد بعيداً ويصعب الوصول إليه فلا بأس الصلاة في الحديقة،
وعليه إذا كانوا بجوار المسجد فينبغي أن يلبوا النداء ويجعلوا واحد منهم
حارساً والبقية يذهبون للصلاة في المسجد.
يجوز إقامة جماعه ثانيه بجوار المسجد إذا كان المسجد قريباً ويسمع الأذان،
أما إذا كان المسجد بعيداً ويصعب الوصول إليه فلا بأس الصلاة في الحديقة،
وعليه إذا كانوا بجوار المسجد فينبغي أن يلبوا النداء ويجعلوا واحد منهم
حارساً والبقية يذهبون للصلاة في المسجد.
54- ما حكم صلاه الاستخارة عن الغير؟
الأفضل
طبعا أن يستخير الإنسان عن نفسه. حيث يقول الرسول: [إذا هم أحدكم بأمر
فليصلِّ ركعتين ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، وأسألك
من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب.
اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسمي حاجته- خير لي في ديني ومعاشي
وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه. وإن كنت تعلم أن هذا
الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله فاصرفه عني واصرفني
عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به]، أما لو طلب شخص من آخر أن
يستخير له ويدعو له هذا الدعاء فنرجو أن يكون هذا جائز إن شاء الله.
طبعا أن يستخير الإنسان عن نفسه. حيث يقول الرسول: [إذا هم أحدكم بأمر
فليصلِّ ركعتين ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، وأسألك
من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب.
اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسمي حاجته- خير لي في ديني ومعاشي
وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه. وإن كنت تعلم أن هذا
الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله فاصرفه عني واصرفني
عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به]، أما لو طلب شخص من آخر أن
يستخير له ويدعو له هذا الدعاء فنرجو أن يكون هذا جائز إن شاء الله.
55-
نحن نرى بعض الاخوة خلال خطبة الجمعة يقوم من مكانه أثناء الخطبة ليقلب
الشريط في المسجلة فهل هذا يدخل في النهي الذي نهى عنه الرسول صلي الله
عليه وسلم؟
نحن نرى بعض الاخوة خلال خطبة الجمعة يقوم من مكانه أثناء الخطبة ليقلب
الشريط في المسجلة فهل هذا يدخل في النهي الذي نهى عنه الرسول صلي الله
عليه وسلم؟
بين الخطبتين يجوز ذلك، ولكن أثناء الخطبتين لا يجوز للإنسان أن يمس شيء.
56- الوالد عمل عملية في عينيه وهو لا يصلي الجمعة فهل عليه شيء مع العلم انه عمل العملية من قبل شهر ونصف؟
المريض
الذي لا يستطيع الحضور إلى الجمعة لا تجب عليه صلاة الجمعة، فصلاة الجمعة
تسقط على المريض وعلى المسافر وعلى المرأة وعلى العبد والمملوك فهؤلاء ليست
عليهم جمعة، أما إذا كان المريض يستطيع الحضور فلا بأس بهذا، أما إذا كان
مرضه يمنعه من حضور الجمعة فلا شيء عليه في حضور الجمعة ويصلي بدلا منها
الظهر وهو في مكانه.
الذي لا يستطيع الحضور إلى الجمعة لا تجب عليه صلاة الجمعة، فصلاة الجمعة
تسقط على المريض وعلى المسافر وعلى المرأة وعلى العبد والمملوك فهؤلاء ليست
عليهم جمعة، أما إذا كان المريض يستطيع الحضور فلا بأس بهذا، أما إذا كان
مرضه يمنعه من حضور الجمعة فلا شيء عليه في حضور الجمعة ويصلي بدلا منها
الظهر وهو في مكانه.
57- إذا شخص فاتته صلاة المغرب إلى أن أدركته صلاة العشاء، وأقيمت صلاة العشاء فماذا يفعل؟
إما
أن يلتحق مع الجماعة القائمة ويصلي ثلاث ركعات ويكتفي، ثم يلتحق بصلاة
العشاء، فلا بأس هنا أن تخالف نية الإمام، أو أن يصلي وحده صلاة المغرب ثم
بعد ذلك يلتحق بصلاة العشاء، وإن كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: [إذا
أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة] فهذه من المكتوبة كذلك لأنه يصلي
المكتوبة، فلا بأس بهذا وإن كان فيها محظور وهو أن يكون هناك جماعتين
قائمتين في مسجد واحد، وإما أن يصلي العشاء مع الإمام بنية العشاء ثم بعد
ذلك يستدرك ويصلي المغرب فيما بعد ذلك ولكن هذه فيها مخالفة في أنه لم يتبع
ترتيب الصلوات على وجهها الصحيح فالأولى هو الأول إن شاء الله.
أن يلتحق مع الجماعة القائمة ويصلي ثلاث ركعات ويكتفي، ثم يلتحق بصلاة
العشاء، فلا بأس هنا أن تخالف نية الإمام، أو أن يصلي وحده صلاة المغرب ثم
بعد ذلك يلتحق بصلاة العشاء، وإن كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: [إذا
أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة] فهذه من المكتوبة كذلك لأنه يصلي
المكتوبة، فلا بأس بهذا وإن كان فيها محظور وهو أن يكون هناك جماعتين
قائمتين في مسجد واحد، وإما أن يصلي العشاء مع الإمام بنية العشاء ثم بعد
ذلك يستدرك ويصلي المغرب فيما بعد ذلك ولكن هذه فيها مخالفة في أنه لم يتبع
ترتيب الصلوات على وجهها الصحيح فالأولى هو الأول إن شاء الله.
58-
رجل فاتته ركعة من صلاة رباعية ولما سلم الإمام سلم هو أيضا مع الإمام
تسليمة واحدة فتذكر أن عليه ركعة فقام وأكمل الصلاة هل عليه صلاه سهو وهل
يكون السجود بعد التسليم أم قبل التسليم؟
رجل فاتته ركعة من صلاة رباعية ولما سلم الإمام سلم هو أيضا مع الإمام
تسليمة واحدة فتذكر أن عليه ركعة فقام وأكمل الصلاة هل عليه صلاه سهو وهل
يكون السجود بعد التسليم أم قبل التسليم؟
طبعا
عليه السهو لأنه هو الذي سهى هنا، أما إذا سهى المأموم خلف الإمام فلا سجود
عليه، وهنا عليك أن تسجد سجدتين، وعامة سجود السهو هو قبل التسليم، أما
الذي بعد التسليم فالصحيح من مذاهب العلماء أنها تكون لمن صلى الظهر مثلاً
ثلاث ركعات ثم سلم فذكروه أنه صلى ثلاث ركعات فقط. هنا يكون عليه أن يقوم
ليكمل ركعة ويسلم ثم يسجد السهو ويسلم مرة ثانية.
عليه السهو لأنه هو الذي سهى هنا، أما إذا سهى المأموم خلف الإمام فلا سجود
عليه، وهنا عليك أن تسجد سجدتين، وعامة سجود السهو هو قبل التسليم، أما
الذي بعد التسليم فالصحيح من مذاهب العلماء أنها تكون لمن صلى الظهر مثلاً
ثلاث ركعات ثم سلم فذكروه أنه صلى ثلاث ركعات فقط. هنا يكون عليه أن يقوم
ليكمل ركعة ويسلم ثم يسجد السهو ويسلم مرة ثانية.
59- هل غُسل الجمعة واجب على كل من بلغ الحلم وإذا لم يغتسل وصلى الجمعة تُقبل صلاته؟
تُقبل
صلاته، لكن هل يأثم إذا كان قادر على الغُسل ولم يغتسل؟ الصحيح أنه يأثم
لقول النبي صلى الله عليه وسلم [غسل الجمعة واجب على كل محتلم].
صلاته، لكن هل يأثم إذا كان قادر على الغُسل ولم يغتسل؟ الصحيح أنه يأثم
لقول النبي صلى الله عليه وسلم [غسل الجمعة واجب على كل محتلم].
مواضيع مماثلة
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» تفسير سورة الفاتحة
» ذكر بعض ما تضمنته سورة الفاتحة
» تفسير سورة الفاتحة
» هل يجوز للمأموم أن يدعو بدعاء الاستفتاح في حاله دخوله في الصلاة والإمام يقرأ أم لا يجوز وك
» تفسير سورة الفاتحة
» ذكر بعض ما تضمنته سورة الفاتحة
» تفسير سورة الفاتحة
» هل يجوز للمأموم أن يدعو بدعاء الاستفتاح في حاله دخوله في الصلاة والإمام يقرأ أم لا يجوز وك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin