مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟  Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟  Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟  Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟  Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟  Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟

اذهب الى الأسفل

هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟  Empty هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟

مُساهمة من طرف Admin الأحد 20 نوفمبر 2011, 12:18 pm

- هل يجوز صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؟
لا يجوز
للمسلم أن يدخل المسجد ويجلس فيه دون أن يصلي ركعتين لأن الرسول صلى الله
عليه وسلم يقول: [إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين]، وعن
جابر بن عبد الله قال جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة ورسول الله صلى الله
عليه وسلم يخطب فجلس فقال له: [يا سليك قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما] ثم
قال: [إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز
فيهما]. علماً بأن الجلوس في الخطبة وسماعها واجب لكن الرسول أمره أن يصلي
ركعتين.

لكن ماذا يفعل من يدخل
المسجد في الأوقات المنهي الصلاة فيها وهي بعد صلاة الفجر إلى شروق الشمس،
وعند الزوال عندما تكون الشمس في كبد السماء، وبعد صلاة العصر إلى غروب
الشمس هل صلي تحية المسجد أم لا؟ والجواب هو أنه إما أن يظل واقفاً، وإما
أن يصلي. والصحيح أنه يصلي، فقال أهل العلم أن هذا يترجح على أن يجلس بدون
أن يصلي لأن الأمر بالصلاة قبل الجلوس هذا عموم، والنهي عن الصلاة في أوقات
النهي هو عموم أيضاً لكنه قد خُص بمخصصات كثيرة منها مثلا من نسي صلاة
وتذكرها قبل المغرب، وصلاة الجنازة، لذلك قال أهل العلم بأن الصلاة ذوات
الأسباب تُصلى ولو كانت في أوقات النهي.

41- هل على المسافر لمدة أسبوعين القصر والجمع في الصلاة أم لا؟

القصر
في السفر رخصة، والصحيح أنها رخصة واجبة يعني يجب أن يقصر المسافر إذا كان
جادا في السفر يعني يمارس السفر، وعامة أهل العلم يقولون أنه إذا أقام
المسافر في مكان ما أربعة أيام فما فوق يتم، أما إذا كان دون أربعة أيام
فإنه يظل على القصر حتى يرجع، أما الجمع فإنه رخصة ويكون في السفر وفي
الحضر، فإذا كان هناك حاجة لأن يجمع بين صلاتين وهو مسافر فليجمع كما فعل
النبي في سفره في غزوة تبوك حيث جمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء،
وكان النبي صلى الله عليه وسلم في العادة إذا أقام في مكان وهو مسافر فإنه
يصلي الصلاة في وقتها، كما فعل في منى مثلاً، كان يصلي كل صلاة في وقتها
ولم يكن يجمع بين صلاتين في منى على الرغم من أنه مسافر من المدينة إلى مكة
صلوات الله وسلامه عليه، وكان يجمع عند سفره إلى مكة كما فعل في الأبطح
مثلا.

42- متى تجب البسملة عند قراءة القرآن سواء في الصلاة أو في غيرها ومتى يجهر بها ونقرأ سراً؟

النبي
صلى الله عليه وسلم لم يكن يجهر بالبسملة في صلاته، وإنما كان يسر بها، كما
كان يسر بدعاء الاستفتاح والاستعاذة (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) وكان
يقول أحيانا (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثة) ثم يقول:
(بسم الله الرحمن الرحيم) ثم يبدأ القراءة جهرا بـ {الحمد لله رب العالمين}
كما في حديث الصحيحين من حديث أبي هريرة (صليت خلف النبي صلى الله عليه
وسلم وأبي بكر وعمر فكلهم كان يفتتح القراءة بالحمد لله رب العالمين) يفتتح
القراءة التي هي القراءة الجهرية بالحمد لله رب العالمين.

43-
امرأة كانت تصلي صلاة الجمعة في أحد المساجد وعندما انتهت الصلاة قالت لها
إحدى الأخوات إننا نحن النساء يحب أن نصلي أربع ركعات فرض الظهر بعد صلاة
الجمعة فهل هذا صحيح؟

الجمعة
غير واجبة على المرأة لكن إذا صلت الجمعة تسقط عنها صلاة الظهر، أما إذا لم
تصلي الجمعة فتصلي الظهر، ولا يجمع بين الجمعة والظهر، فهذا من البدع وليس
بصحيح.

44- هل يجوز الصلاة على من قتل نفسه؟

المنتحر
الذي يقتل نفسه وهو يعرف أنه يقتل نفسه يجوز الصلاة عليه، لكن ينبغي أن
يترك الصلاة عليه أهل المعرفة والشرف من الناس وأهل العلم ليكون هذا زجراً
لغيره.

45-
رجل صلى خلف إمام قد علم يقينا بأن ذلك الإمام ليس على طهارة إلا انه صلى
خلفه ناسيا وفي الصلاة تذكر أن الإمام ليس على طهارة فهل يقطع المصلي صلاة
المأموم؟

إذا
تيقنت أن الإمام ليس على طهارة، فلا يجوز أن تصلي خلفه، لأنه إن تعمد ذلك
فهذا منافق وليس بمسلم، أما إذا كان ناسيا لا يجوز الصلاة خلفه كذلك، مثلاً
إذا ذهب رجل إلى الخلاء وقضى حاجته وجئت أمامه ولم تره يتوضأ وليس مجالاً
للتيمم، ثم جاء وأمَّ بالناس فقد يكون هذا ناسياً، وبالرغم من هذا لا تصلى
خلفه، لأن من ترك الوضوء سواء متعمداً أو ناسياً تكون صلاته باطلة [لا يقبل
الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ].

46-
هل ضبط الساعة للمنبه لصلاة الفجر ولكن بعد ساعة من الأذان يعد كفراً؟ حيث
يؤذن الفجر الساعة 3:20، وأنا أضبط المنبه على الساعة 4:40.

وقت
الفجر هو من أول ظهور النور إلى شروق الشمس ومن تعمد النوم حتى يذهب هذا
الوقت يكون فيه الوعيد الذي جاء من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله وطبعا هذا
ليس خاصا بالعصر، وإنما بكل صلاة وكلام أهل العلم أن من ترك صلاة واحدة حتى
خرج وقتها متعمدا يكفر، ويحبط عمله. والنبي صلى الله عليه وسلم حذر من
تأخير الصلاة عن وقتها الأفضل وهو أول الوقت فقال: [تلك صلاة المنافق يجلس
يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني شيطان قام فنقرها أربعاً لا يذكر الله
فيها إلا قليلا] وقال صلوات الله وسلامه عليه: [من أدرك ركعة من الفجر قبل
أن تشرق الشمس فقد أدرك الصبح، ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس
فقد أدرك العصر] فإذا لحق ركعة واحدة يخرج من الوعيد الذي هو لتارك الصلاة،
وعلى كل حال لا يجوز أن يتعمد الإنسان ألا يصحو إلا قبيل شروق الشمس لأنه
قد يقع في الإثم، فإذا ضبط المنبه في آخر الوقت وقام من النوم وهو جنباً
فسيحتاج إلى غسل، ولن يدرك الفجر قبل شروق الشمس، فيكون هذا قد تعمد أن
يترك الصلاة حتى يذهب وقتها فعليه أن يبادر ويصحو في أول الوقت ليصلي.

47- حضرت إلى صلاة الجماعة بعد الركوع الأخير فهل أنضم للجماعة أو أنتظر حتى يسلم الإمام وأصلي بمفردي أو أصلي مع جماعة ثانية؟

تلحق بالجماعة ولو قبل التسليم لأنه من لحق الجماعة ولو في جزء من الصلاة فهذا له أجر الجماعة إن شاء الله.

48-
بالنسبة لصلاة الضحى هل تصلى بعد إقامة الصلاة وهل إقامة الصلاة لازمة لكل
فرض أصليه منفردا، وإذا صليت صلاة الضحى ثم تذكرت أن وقتها لم يدخل بعد،
هل يجوز أن تُقبل صلاتي على أنها سنة؟

صلاة
الضحى وقتها علو الشمس بمقدار الرمح إلى قبل الزوال، فإذا صلى الإنسان في
أي جزء من هذا الوقت فقد صلى صلاة الضحى، لكن أفضل وقت لها عندما تبدأ
الشمس بالاحترار كما جاء [أفضل صلاة الضحى عندما ترمد الفصال]، أما بالنسبة
للإقامة فليس لصلاة الضحى إقامة، وإنما تدخل في الصلاة مباشرة بنية صلاة
الضحى.

49- إذا جاء ووجد الإمام في حالة الركوع هل يكفي التكبير تكبيرة واحدة، أم يجب أن يكبر تكبيرة إحرام ثم تكبيرة الركوع؟

الواجب
هي تكبيرة واحدة فقط هي تكبيرة الإحرام، وبعد تكبيرة الإحرام يدخل في الركن
الذي فيه الإمام فإذا كان الإمام مثلا راكعاً تقول الله اكبر ثم تركع معه،
وإذا رفع ترفع معه، وإذا كان ساجداً تقول الله اكبر وتسجد ولا تكبر
تكبيرتين لأنك لو كبرت تكبيرتين معناها أنك انتهيت من هذا الركن ودخلت في
ركن آخر، والحال انك داخل فيما فيه الإمام.
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى