مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
حكم من خطب  وصلى بالناس وهو كاشف الرأس Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
حكم من خطب  وصلى بالناس وهو كاشف الرأس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
حكم من خطب  وصلى بالناس وهو كاشف الرأس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
حكم من خطب  وصلى بالناس وهو كاشف الرأس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
حكم من خطب  وصلى بالناس وهو كاشف الرأس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
حكم من خطب  وصلى بالناس وهو كاشف الرأس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
حكم من خطب  وصلى بالناس وهو كاشف الرأس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
حكم من خطب  وصلى بالناس وهو كاشف الرأس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
حكم من خطب  وصلى بالناس وهو كاشف الرأس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

حكم من خطب وصلى بالناس وهو كاشف الرأس

اذهب الى الأسفل

حكم من خطب  وصلى بالناس وهو كاشف الرأس Empty حكم من خطب وصلى بالناس وهو كاشف الرأس

مُساهمة من طرف Admin الأحد 20 نوفمبر 2011, 11:55 am

حكم من خطب


وصلى
بالناس وهو كاشف الرأس





س: هل يجوز لي أن أخطب خطبة الجمعة وأؤم
بالمصلين وأنا كاشف رأسي بدون عمامة؟([1])
أفتوني مأجورين.



ج: العمامة
مستحبة فهي من الزينة، خذوا زينتكم عند كل مسجد، وليست بشرط فلو صلى بدون عمامة لا
يضر، والمحرم يصلي بدون شيء والمحرومون من الرجال كلهم يصلون بدون







شيء على رؤوسهم، العمامة من الزينة فإذا
صلى وليس عليه عمامة أو خطب وليس عليه عمامة خطبته صحيحة، وصلاته صحيحة لكن الأفضل
مثل ما قال ربنا جل وعلا:
{يَا بَنِي آدَمَ
خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ}([2])
،
يلبس لباس جماعته يلبس مثل لباس جماعته
في الصلاة وغيرها حتى لا يلفت النظر ولا يقال: لماذا ولماذا؟ وإذا خطب الإمام
واستناب غيره أن يصلي فلا حرج، يجوز أن يتولى الإمامة رجل، والخطبة رجل، ولكن
الأفضل أن يتولى الخطبة يوم الجمعة من يتولى الصلاة، كما كان النبي يفعل عليه
الصلاة والسلام.






185
حكم الوعظ والتذكير قبل الخطبة





س: في بعض الدول الإسلامية قبل صعود
الإمام إلى المنبر أصبحت عندهم عادة أن يوجه الإمام موعظة للمصلين فهل يجوز ذلك؟
وهل يجوز قراءة سورة يس على المحتضر؟([3])







ج: لم
يكن هذا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا دخل المسجد قصد المنبر وجلس
عليه حتى يفرغ المؤذن ثم يشرع في الخطبة، ولا يعظهم قبل ذلك، إذا وصل إلى المنبر
جلس عليه ثم يؤذن المؤذن ثم يشرع في الخطبة، هذا هو المشروع، أما أنه يعظهم قبل
ذلك فهذا ليس بمشروع بل يقصد المنبر ويجلس عليه، ثم بعد فراغ المؤذن يشرع في
الخطبة.



أما قراءة يس على المختصر فقد جاء فيها
حديث وقد ضعفه بعض أهل العلم، فإذا قرئ القرآن على المحتضر فحسن.






186
– وجوب الثناء على الله تعالى



والصلاة
على رسوله في خطبتي الجمعة





س: صليت يوم الجمعة خلف أحد الخطباء
الشباب، فبدأ الخطبة الأولى بحمد الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم
أنهاها فجأة وجلس بدون أن يختمها بما يختم به الخطباء عادةً خطبهم، ثم قام للثانية
واستمر في







حديثه عن الموضوع الذي بدأه بدون حمد
الله أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولم يختمها بالصلاة على النبي صلى
الله عليه وسلم، أو الدعاء الذي نسمعه عادةً من الخطباء، وإنما قال بعد أن انتهى
من كلامه عن الموضوع الذي كان يتكلم عنه: وقوموا إلى صلاتكم، نرجو بيان الحق فيما
فعله هذا الخطيب، وهل للخطبة أركان؟ جزاكم الله خيراً([4])



ج: الواجب
على الخطيب يوم الجمعة في كل واحدة من الخطبتين أن يحمد الله، وأن يُصلي على رسوله
عليه الصلاة والسلام، وأن يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، ثم
يعظ الناس ويذكرهم ويقرأ بعض الآيات، والله الموفق.







187
– حكم أخذ الأجرة على



إمامة
مسجد لا تقام فيه الجماعة إلا الجمع





س: مسجد له إمام لا تقام فيه الجماعة
إلا يوم الجمعة وصلاة العيدين فقط والمسجد يقع في البادية فهل الراتب الذي يأخذه
هذا الإمام حلال أم لا؟([5])



ج: ما
دام عيّن له راتب على أداء صلاة الجمعة لا بأس يأخذه، لكن إن كان هناك جماعة يصلون
الأوقات الخمسة يصلي بهم، ملزوم أن يصلي بهم، ولا يجوز له التخلف وإذا كان ما فيه
أحد فلا حرج عليه، يكفيه إمامة الجمعة والصلاة يوم الجمعة والخطبة، وهكذا يوم
العيد والراتب لا بأس به، لا حرج عليه في ذلك، اللهم إلا أن يكون فيه كذب بأن
لُبّسَ على الأوقاف على المسؤولين بأنه في الحضر وأنه فيه صلاة جماعة، يعني لبّسوا
على المسؤولين هذا لا يجوز، الخداع لا يجوز، أما إذا كان المسؤولون يعرفون أنه
مسجد ما فيه جماعة ما فيه إلا جمعة وقد عينوا الراتب للإمام فلا بأس بذلك، ثم
البوادي ليس عليهم جُمع إن كان في البوادي، البوادي يصلون ظهراً، أما إذا كان حول







المسجد ناس جالسون عنده مقيمون عند
المسجد لو ثلاثة أو أربعة، أقلهم ثلاثة مستوطنين مقيمين يصلون جمعة ولا بأس ومن
حضر معهم من البوادي صلى معهم جمعة.






188
– مسألة في وقت



صلاة
المرأة للظهر يوم الجمعة





س: صلاة المرأة يوم الجمعة وخاصة الظهر
هل تصلي عندما يؤذن الأذان الأول أم الثاني أو تصلي متى شاءت أم مع صلاة الجمعة في
التلفاز؟([6])



ج: الواجب
على المرأة أن تصلي صلاة الظهر يوم الجمعة بعد الزوال كسائر الأيام.







189
– حكم سقوط صلاة



الجمعة
والظهر عمن حضر صلاة العيد





من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى
حضرة الأخ المكرم الشيخ ع. م. وفقه الله للخير آمين.



سلامٌ عليكم ورحمة
الله وبركاته، أما بعد:([7]):



فنشفع لكم بهذا صورة الكتاب الوارد
إلينا من سماحة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد رئيس مجلس القضاء الأعلى، المشفوع
به صورة من الكتاب الموجه لسماحته من الأخ الشيخ: م. ن. المتضمن ذكر بعض الفتاوى
المنسوبة إليكم؛ ولكون الفتاوى المشار إليها مخالفة للأدلة الشرعية، ولما عليه
جماهير أهل العلم، رأينا الكتابة إليكم في ذلك مؤكدين عليكم في عدم العود إلى مثل
هذه الفتاوى، وأن يكون عندكم من العناية بالأدلة الشرعية، والتثبت في الأمور،
والتشاور مع إخوانكم من أهل العلم فيما قد يشتبه عليكم حتى لا تقدموا على الفتوى
في المسائل الخلافية، إلاّّ بعد تثبت وروية واقتناع بصحة ما ظهر لكم بالأدلة
الشرعية، ولا يخفى على من لديه علم وبصيرة أن







الأقوال الشاذة لا ينبغي لطالب العلم أن
يعول عليها أو يفتي بها، فمن المسائل المنسوبة إليكم: القول بسقوط القضاء والإطعام
عن الحامل والمرضع، مع أنه لا قائل من أهل العلم بسقوط القضاء والإطعام عنهما سوى
ابن حزم في المحلى، وقوله هذا شاذ مخالف للأدلة الشرعية ولجمهور أهل العلم فلا
يلتفت إليه ولا يُعول عليه، مع العلم بأن أرجح الأقوال في ذلك وجوب القضاء عليهما
من دون إطعام؛ لعموم الأدلة الشرعية في حق المريض والمسافر وهما من جنسهما، ولحديث
أنس بن مالك الكعبي في ذلك.



ومن المسائل المنسوبة إليكم: القول
بإيجاب صلاة الجمعة والعيد على البادية والمسافرين والنساء، مع أن الأدلة الشرعية
وكلام أهل العلم واضحان في إسقاطها عنهم، سوى ابن حزم في المحلى، فقد ذكر وجوبها
على المسافرين، وقوله هذا شاذ مخالف للأدلة الشرعية ولجمهور أهل العلم فلا يُلتفت
إليه.



ومن المسائل المنسوبة إليكم أيضاً: سقوط
الجمعة والظهر عمن حضر العيد فيما إذا وقع العيد يوم الجمعة، وهذا أيضاً خطأ ظاهر؛
لأن الله سبحانه أوجب على عباده خمس صلوات في اليوم والليلة وأجمع المسلمون على
ذلك والخامسة في يوم الجمعة هي







صلاة الجمعة.


ويوم العيد إذا وافق يوم الجمعة داخل في
ذلك، ولو كانت صلاة الظهر تسقط عمن حضر صلاة العيد مع صلاة الجمعة لنبّه النبي صلى
الله عليه وسلم على ذلك؛ لأن هذا مما يخفى على الناس فلما رخص في ترك الجمعة لمن
حضر صلاة العيد ولم يذكر سقوط صلاة الظهر عنه علم أنها باقية؛ عملاً بالأصل واستصحاباً
للأدلة الشرعية والإجماع في وجوب خمس صلوات في اليوم والليلة، وكان صلى الله عليه
وسلم يقيم صلاة الجمعة يوم العيد كما جاءت بذلك الأحاديث، ومنها: ما خرجه مسلم في
صححيه عن النعمان بن بشير أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الجمعة والعيد
بسبح والغاشية، وربما اجتمعا في يوم فقرأ بهما فيهما جميعاً، أما ما روي عن ابن
الزبير أنه صلى العيد ولم يخرج للناس بعد ذلك لصلاة الجمعة ولا لصلاة الظهر فهو
محمول على أنه قدم صلاة الجمعة واكتفى بها عن العيد والظهر، أو على أنه اعتقد أن
الإمام في ذلك اليوم كغيره لا يلزمه الخروج لأداء صلاة الجمعة بل كلٌ يصلي في بيته
الظهر، وعلى كل تقدير فالأدلة الشرعية العامة والأصول المتبعة والإجماع القائم على
وجوب صلاة الظهر على من لم يصل الجمعة من







المكلفين كل ذلك مقدم على ما فعله ابن
الزبير رضي الله عنه لو اتضح من عمله أنه يرى إسقاط الجمعة والظهر عمن حضر العيد.



وإن بقي لكم إشكال في ذلك فلا مانع من
زيارتنا في الطائف أو المكاتبة في ذلك مع بيان وجه الإشكال حتى نوضح لكم إن شاء
الله ما يلزم.



ونسأل الله أن يوفقنا وإياكم وسائر
إخواننا للفقه في دينه والثبات عليه، وأن يجعلنا جميعاً من الهداة المهتدين إنه
جواد كريم، والجواب منكم بالالتزام بما ذكر منتظر، والسلام عليكم ورحمة الله
وبركاته.



الرئيس
العام لإدارات البحوث



العلمية
والإفتاء والدعوة والإرشاد



عبد
العزيز بن عبد الله بن باز






190
– قراءة سورتي



السجدة
والإنسان في فجر يوم الجمعة





س: هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان يقرأ في صلاة الفجر بـ {ألم}([8])
و
{هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ
مِّنَ الدَّهْرِ}([9])

وهل صح عنه أنه سجد في الصلاة؟([10])؟



ج: المعروف
عند أهل العلم أنه كان يسجد فيها عليه الصلاة والسلام صباح الجمعة، ولا أعلم
خلافاً بين أهل العلم في ذلك.






191
– حكم المداومة على قراءة



سورتي
"الأعلى و"الغاشية" في صلاة الجمعة





س: ألاحظ مداومة أئمة الجوامع في أيام
الجمع على قراءة سورتي (الأعلى) و (الغاشية) حتى كاد الناس أن







يظنوا أن قراءة هاتين السورتين واجبة
وليست سنة، فما هو توجيه سماحتكم للأئمة في هذه الناحية؛ لعدم المداومة على ذلك
لكي لا يظن بعض الناس أن ذلك واجب، ولكي يُسمع الإمام المصلي سوراً وآيات أخرى من
كتاب الله فيها موعظة أو قد يكون لها مناسبة معينة ورد الإشارة إليها بالخطبة؟([11])



ج: قراءة
هاتين السورتين في صلاة الجمعة والعيد سنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ
بهما، وإذا قرأ الإمام في بعض الأحيان غيرهما فلا بأس؛ ليعلم الناس أن قراءتهما
غير واجبة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحيان يقرأ في صلاة الجمعة بـ (الجمعة)
و (المنافقين)، وفي بعض الأحيان بـ (الجمعة) و
{هَلْ
أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ}،
وكل ذلك سُنة
وليس بواجب، والله ولي التوفيق.







192
– حكم قراءة القرآن



على
المصلين قبل صلاة الجمعة





س: قبل الأذان لصلاة الجمعة بنصف ساعة
تقريباً يأتي القارئ ويجلس أمام المصلين ويقرأ ما شاء الله له، وفي الغالب ليست
القراءة من سورة الكهف، وأغلب المصلين في المسجد في لهو وضيق خاصة إذا كان القارئ
صوته غير حسن، ناهيك عن الكلام والهمس أثناء القراءة، وإذا كان القارئ من ذوي
الصوت الحسن فإنه يشغل المصلي ويصاحب القراءة كلام وهياج ويكون هذا، إما تأثراً
بالقراءة بدافع الصوت أو محباً للقارئ أو مشجعاً له، وفي الجميع إشغال للمصلي،
وكذا من يجلس صامتاً مناجياً ربه.



السؤال: هل ما سبق عرضه وارد في الشرع؟
أفيدونا بارك الله فيكم([12]).



ج: المشروع
للمؤمن أن يقرأ قراءة تنفعه ولا تشغل المصلين ولا القراء، وهو في مكانه من الصف،
أما الجهر الذي







يشغل المصلين أو القراء فأقل أحواله
الكراهة، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه خرج ذات ليلة فرأي أُناساً يصلون في
المسجد فقال: ((لا يجهـر بعضكم على بعض كلكم يناجي الله))([13])،
أو ما هذا معناه، والله ولي التوفيق.






193
– إذا مرض الخطيب



أثناء
خطبة الجمعة وعجز عن الصلاة





س: إمام قوم خطب بهم الجمعة، ثم حدث
عليه مرض أثناء الخطبة الأخيرة، ونزل بعدما أكمل الخطبة، ولم يستطع القيام مع شدة
المرض الذي حدث به، ثم بعدما قضيت الصلاة أفاق من المرض الذي حدث به، هل هو يقضي
صلاة جمعة أو ظهراً حيث إنه انتبه من وقته والوقت لم يفته أو يقضي ظهراً؟
([14])






ج: من
لم يدرك مع الإمام ركعة من صلاة الجمعة فإنه يصليها ظهراً؛ لمفهوم قوله صلى الله
عليه وسلم: ((من أدرك ركعة من الجمعة فقد أدرك الصلاة))([15])
رواه الأثرم، وهذا الشخص لم يدخل مع الإمام في الصلاة أصلاً، فيصليها ظهراً.






194
– من صلى الجمعة



فلا
يصلها بصلاة حتى يتكلم أو يخرج





س: أريد شرح هذا الحديث عن السائب بن
يزيد أن معاوية قال: إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة حتى تتكلم أو تخرج فإن رسول
الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بذلك ألاَّ نصل صلاة بصلاة حتى نتكلم أو نخرج؟([16])



ج: الحديث
أخرجه مسلم في صحيحه وهو يدل على أن المسلم إذا صلى الجمعة أو غيرها من الفرائض
فإنه ليس له أن يصلها بصلاة حتى يتكلم أو يخرج من المسجد والتكلم يكون







بما شرع الله من الأذكار، كقوله: أستغفر
الله أستغفر الله أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال
والإكرام، حين يسلم، وما شرع الله بعد ذلك من أنواع الذكر، وبهذا يتضح انفصاله عن
الصلاة بالكلية، حتى لا يظن أن هذه الصلاة جزء من هذه الصلاة، والمقصود من ذلك
تمييز الصلاة التي فرغ منها عن الصلاة الأخرى، فإذا سلَّم في الجمعة فلا يصلها
بالنافلة لئلا يعتقد هو أو غيره أنها مرتبطة بها أو أنها لازمة لها.



وهكذا الصلوات الأخرى، كالظهر والعصر
والمغرب والعشاء والفجر، لا بد من الفصل بالكلام، كالذكر أو غير ذلك من الكلام، أو
الخروج من المسجد حتى يعلم أنها غير مربوطة بما قبلها.






195
– بيان السنة



في
النوافل بعد صلاة الجمعة





س: سماحة الشيخ نشكركم على تفضلكم
بالإجابة على أسئلة بعض الحجاج المغاربة، وعندي بعض الأسئلة هل







يسمح بالنوافل مباشرة بعد صلاة الجمعة؟([17])


ج: السنة
بعد الجمعة أن يصلي أربعاً، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من كان مصلياً
بعد الجمعة فليصل بعدها أربعاً))([18])
وإذا صليتم بعد الجمعة صلوا أربعاً، والسنة أن يصلي تسليمتين بعد الجمعة هذا
هو الأفضل، وإن صلى تسليمةً واحدة كفى، والأفضل أربع، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم
أنه كان يصلي في بيته بعد الجمعة ركعتين، ولكن أمره آكد، فقد أمر بأربع، فأمره
آكد، فالسنة والأفضل أن يصلي أربعاً سواء في المسجد أو في بيته تسليمتين بعد
الجمعة.






196
– فضل المكث



في
المسجد بعد صلاة العصر يوم الجمعة





س: سماحة الشيخ: من أراد إدراك الساعة
الأخيرة من يوم الجمعة للدعاء وسؤال الله هل يلزم أن يكون في المكان







الذي صلى فيه العصر أم قد يكون في
المنزل أو في مسجد آخر أفيدونا جزاكم الله خيراً([19]).



ج: ظاهر
الأحاديث الإطلاق، وأن من دعاء في وقت الاستجابة يرجى له أن يجاب في آخر ساعة من
يوم الجمعة، يرجى له أن يجاب، ولكن إذا كان ينتظر الصلاة في المسجد الذي يريد فيه
صلاة المغرب فهذا أحرى؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((وهو قائم يصلي))([20])
والمنتظر في حكم المصلي، فيكون في محل الصلاة أرجى لإجابته، فالذي ينتظر
الصلاة في حكم المصلين، وإذا كان مريضاً وفعل في بيته ذلك فلا بأس، أو المرأة في
بيتها كذلك تجلس تنتظر صلاة المغرب في مصلاها، أو المريض في مصلاه ويدعو في عصر
الجمعة يرجى له الإجابة، هذا هو المشروع، إذا أراد الدعاء يقصد المسجد الذي يريد
في صلاة المغرب مبكراً فيجلس ينتظر الصلاة ويدعو.







من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى
حضرة الأخ المكرم س. ض. ع. إمام سرية هندسة القتال الآلي التابعة للحرس الوطني
الموجودين في الشرائع سلمه الله.



سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد([21])


فأشير إلى كتابكم الذي نصه ما يلي: هل
يجوز لنا إقامة صلاة الجمعة بالمعسكر الذي نقيم فيه لمدة المشاركة بالحج، علماً
بأن هذا المعسكر لا يوجد به مساجد، كيف تكون طريقة أداء الصلاة حيث إن البعض منا
يقصر الصلاة والبعض الآخر يتمها، من أراد أن يعتمر عن والديه وهما حيان قادران من
باب البر والإحسان فهل يجوز ذلك، هل تكفي الأضحية عن الرجل وأهل بيته بما في ذلك
الأمهات؟ أفتونا مأجورين.



وأفيدكم بأنه ليس عليكم جمعة ولا تصح
منكم منفردين؛ لأنكم لستم مستوطنين في المحل وعليكم أن تصلوا ظهراً تماماً لا
قصراً. وليس لكم الجمع إلا إذا كان بقربكم مسجد تقام فيه صلاة الجمعة وبإمكانكم
أداء صلاة الجمعة فيه فإنها تلزمكم صلاة الجمعة تبعاً لغيركم.







وليس للمسلم أن يحج أو يعتمر عن غيره
إلا إذا كان قد أدى فريضته وكان المحجوج عنه أو المعتمر عنه ميتاً أو عاجزاً عن
مباشرة أداء الحج أو العمرة لكبر سن أو مرض لا يرجى برؤه، وتكفي الأضحية الواحدة
عن الرجل وأهل بيته والمرأة وأهل بيتها وإن كثروا؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يضحي بكبش واحد عنه وعن أهل بيته.



وفق الله الجميع لما فيه رضاه وأعانكم
على كل خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



الرئيس
العام لإدارات البحوث



العلمية
والإفتاء والدعوة والإرشاد














[1] - سؤال موجه
لسماحته بعد الدرس الذي ألقاه في المسجد
الحرام بتاريخ 26/12/1418هـ.







[2] - سورة الأعراف،
الآية 31.







[3] - سؤال شخصي، وقد
أجاب عنه سماحته بتاريخ 27/12/1418هـ.







[4] - من ضمن الأسئلة
الموجهة لسماحته من المجلة العربية، وقد أجاب عنه سماحته بتاريخ 22/8/1419هـ.







[5] - من ضمن أسئلة
ألقيت على سماحته في الحج.







[6] - جواب صدر من
مكتب سماحته برقم 13553/1/ وتاريخ 25/12/1414هـ.







[7] - جواب صدر من
مكتب سماحته برقم 1308/1/خ وتاريخ 28/7/1397هـ.







[8] - سورة السجدة،
الآية1.







[9] - سورة الإنسان، الآية
1.







[10] - من ضمن أسئلة حج
عام 1418هـ.







[11] - من ضمن الأسئلة
الموجهة لسماحته من المجلة العربية، وقد أجاب عنه سماحته بتاريخ 10/7/1419هـ.







[12] - نشر في مجلة
الدعوة، العدد 1672، بتاريخ 28 شعبان 1419هـ.







[13] - أخرجه أحمد في
أول مسند الكوفيين، حديث البياضي رضي الله عنه، برقم 18543.







[14] - نشر في كتاب
فتاوى إسلامية من جمع محمد المسند 1/410.







[15] - أخرجه النسائي
في كتاب الجمعة، باب من أدرك ركعة من صلاة الجمعة برقم 1425 ولفظه: (( من أدرك من
صلاة الجمعة ركعة فقد أدرك)).







[16] - سؤال من برنامج
نور على الدرب.







[17] - سؤال موجه إلى
سماحته بعد الدرس الذي ألقاه بالمسجد الحرام بتاريخ 28/12/1418هـ.







[18] - أخرجه مسلم في
كتاب الجمعة، باب الصلاة بعد الجمعة، برقم 881.







[19] - سؤال شخصي أجاب
عنه سماحته بتاريخ 27/12/1418هـ.







[20] - أخرجه البخاري
في كاب الجمعة، باب الساعة التي في يوم الجمعة، برقم 935.







[21] - جواب صدر من
مكتب سماحته برقم 3594/ب، وتاريخ 4/12/1408هـ.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى