بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
صلاة الحجاج في منى هي السنة
صفحة 1 من اصل 1
صلاة الحجاج في منى هي السنة
– صلاة الحجاج في
منى هي السنة
منى هي السنة
س: هل الصلاة في منى أفضل من الصلاة في
المسجد الحرام بالنسبة للحجاج؟([1])
ج: نعم
الصلاة في منى أفضل لهم، والنبي صلى الله عليه وسلم أقام في منى وصلى فيها،
والتأسي به صلى الله عليه وسلم هو السنة في الإقامة في منى الليل والنهار، وصلاة
الحجاج في منى هي السنة.
149
– حكم قصر صلاة المسافر إذا أقام
– حكم قصر صلاة المسافر إذا أقام
س: نحن مسافرون وبجانبنا مسجد في
العزيزية فهل نصلي فيه أم في البيت؟([2])
ج: أنتم
مخيرون، فإن صليتهم قصراً في محلكم فلا بأس، وإن صليتم مع الناس صلوا أربعاً،
والمسافر مخير إن شاء صلى قصراً وإن شاء صلى مع الناس أربعاً، إلا إذا كان واحداً
فلا يصلي وحده، لا بد أن يصلي مع الجماعة، سواء كانوا قاصرين أو متمين، إن كانوا
قاصرين قصر معهم وإن كانوا متمين أتم معهم، لا يصلي وحده.
س: صليت المغرب البارحة في منطقة بعد
عرفة بأمتار ثم مشيت حتى قربت من مزدلفة فوجدت جماعة من الأعاجم يريدون الصلاة
فسألتهم هل ستصلون المغرب أم العشاء؟ فلم يفهموا فصليت معهم بنية العشاء فصلوا
المغرب ولما قاموا إلى الثالثة جلست أنا وسلّمت هل في ذلك شيء؟([3])
ج: هذا
محل نظر لأنك صليت معهم بنية العشاء وهم يصلون المغرب والمغرب لا تقصر والعشاء
مقصورة فالأغلب والله أعلم والأظهر والله أعلم صحة الصلاة لأنك نويتها عشاءً
والعشاء مقصورة والمغرب لا تقصر ولا تقوم مقام العشاء في مثل هذا فالأظهر والأقرب
إن شاء الله أنك أصبت أما لو كانت رباعية كان الواجب عليك أن تتم معهم لكن المقصود
أن هذا إن شاء الله مجزئ.
150
– حكم قصر الصلاة
في
المشـاعر لغير الحـاج
– حكم قصر الصلاة
في
المشـاعر لغير الحـاج
س: هل لمن أتى منى وعرفة بغير إحرام أن
يصلي كما يصلي المحرم؟([4])
ج: إن
كان حاجاً نعم، وإن كان غير حاج وهو من أهل مكة يصلي أربعاً لا يقصر، أما إذا كان
حاجاً فالرسول صلى الله عليه وسلم حج وصلى بالناس، ولم يأمر أهل مكة بالإتمام. قال
بعض أهل العلم: من أجل النسك من أجل
الحج، وقال بعضهم: لأن المسافة بين مكة إلى عرفات بعيدة، وأنها تسمى سفراً، فعلى
كل حال إذا قصروا مع الناس وهم حجاج وهم من سكان مكة فلا حرج، وإن صلوا تماماً
خروجاً من الخلاف فلا بأس، كلّه حسن إن شاء الله، أما من ليس حاجاً فلا يصلي قصراً
بل يتم إذا كان من أهل مكة؛ لأنه ليس بعلة السفر ولا علة الحج.
151
– حكم المداومة
على
أذكار الصلوات في السفر
– حكم المداومة
على
أذكار الصلوات في السفر
س: هل التسبيح بعد الصلوات المكتوبة في
السفر له حكم النوافل أم أنه لا تسبيح بعد صلاة العصر أو الظهر في السفر؟([5])
ج: الأذكار
بعد الصلاة مستحبة في السفر والحضر، وفي الحج وفي غيره، إذا سلم من صلاته يقول:
أستغفر الله ثلاثاً،
اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا
ذا الجلال والإكرام بعد كل صلاة: الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، في السفر
وفي الحضر، في الحج وفي غيره، للرجال والنساء، إذا سلم يقول: أستغفر الله أستغفر
الله أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام، تبارك يا ذا الجلال والإكرام، ثم
يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير،
لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله
الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم
لا مانع لما أعطي ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد، كل هذا كان يقوله
النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلّم: بعد الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر،
ويُستحب له الزيادة بعد المغرب والفجر يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له
الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، عشر مرات بعد المغرب والفجر،
زيادة في السفر والحضر.
س: نحن نعمل في دائرة حكومية بمنى
مشاركين في أعمال الحج، بعضنا من أهل مكة، وبعضنا من خارج مكة مسافة قصر، وبعضنا
حاج وبعضنا غير حاج، يصلي بنا شخص حاج من أهل الرياض جميع الأوقات، ويصلي الجميع
خلفه، هل من يصلي خلفه هذه الأيام يعني يوم العيد وأيام التشريق يقصرون معه تبعاً
ولو كانوا من أهل مكة؟([6])
ج: الحجاج
يقصرون، أما الذي من أهل مكة وليس بحاج، أو جاء وليس بحاج، فإنه لا يقصر، إلاّ إذا
كان مسافراً، أما إذا كان من أهل مكة أو إنسان بقي في مكة وإنما جاء للعمل، وليس
بحاج لا يقصر معهم بل يُتم أربعاً.
152
– قصر الصلاة
في
منى عام لجميع الحجاج
– قصر الصلاة
في
منى عام لجميع الحجاج
س: هل القصر والجمع للحجاج في منى وعرفة
ومزدلفة – يوم التروية ويوم عرفة وليلة جمع – وأيام التشريق الثلاثة عام
للحجاج كلهم بما في ذلك حجاج مكة
المكرمة، وإذا كان القصر والجمع عاماً لجميع الحجاج، فهل ذلك خاص في المشاعر
الثلاثة منى وعرفة ومزدلفة أم هو من خصائص الحج، فيجوز في هذه المشاعر الثلاثة وفي
غيرها من أحياء مكة، وقد ثبت في صحيح مسلم من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم، صلى يوم العيد الظهر بمكة حينما أفاض طواف الإفاضة، فهل قصر أو أتم،
وإذا كان قصر وهو المشهور فيفترض أنه صلى الله عليه وسلم قد ائتم بصلاته مجموعة من
الحجاج، وفيهم حجاج أهل مكة حينما أفاضوا لإفاضته لطواف الإفاضة، فهل قصروا الصلاة
معه أو قال لهم كما قال لهم في الأبطح قبل الإحرام بالحج، أتموا يا أهل مكة فإنا
قومٌ سَفْر؟([7])
ج: ظاهر
السنة الصحيحة المعلومة من حجة النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع، أن جميع
الحجاج يقصرون في منى فقط من دون جمع، ويجمعون ويقصرون في عرفة ومزدلفة، سواء
كانوا أفقيين أو من أهل مكة وما حولها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل لأهل
مكة أتموا.
وأما صلاته يوم العيد في مكة الظهر فقد
صلاّها قصراً، ولم يزل يقصر حتى رجع إلى المدينة، كما ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة
من حديث أنس وغيره، ولم يقل لأهل مكة أتموا؛ لأن ذلك معلوم في حق المقيمين في مكة.
ويروى أنه قال ذلك يوم فتح مكة حيث صلّى
بالناس قصراً في المسجد، وفي السند مقال، لكن يتأيد بالأصل، وهو أن المقيمين في
مكة وغيرها، ليس لهم القصر؛ لأنهم ليسوا مسافرين، والقصر يختص بالمسافرين، والله
ولي التوفيق.
153
– مسألة في جمع الصلاة في السفر
– مسألة في جمع الصلاة في السفر
س: بعض الناس إذا سافروا مثلاً من الرياض
إلى الخرج أي ما يقارب 80 كم أدوا الصلاة وهم في الطريق جمعاً، فهل فعلهم صحيح؟([8])
ج: المسافر
له أن يجمع وله أن يُصلي كل صلاة في وقتها، لكن إذا كان مقيماً فصلاته كل واحدة في
وقتها أفضل، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، في منى في حجة الوداع.
154
– كيفية الصلاة في منى وأيام التشريق
– كيفية الصلاة في منى وأيام التشريق
س: ما حكم الجمع في السفر بمنى وهناك من
يجمع في السفر مطلقاً سواء كان سائراً أو نازلاً ويجمع بمنى يوم التروية وأيام
التشريق بحجة أنه مسافر أفتونا مأجورين في كيفية الصلاة في هذه الأوقات؟([9])
ج: في
منى السنة القصر دون الجمع، والنبي صلى الله عليه وسلم صلى قصراً بدون جمع في منى؛
لأنه مقيم مستريح، السنة أن يقصر ولا يجمع، وهكذا المسافر إذا نزل واستراح، الأفضل
أن يصلي قصراً بلا جمع وإن جمع فلا حرج، فقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم في تبوك
وهو نازل جمعاً، وقد روي الأمران عنه صلى الله عليه وسلم فقد صلى قصراً دون جمع في
منى في حجة الوداع في آخر حياته ولم يعش بعدها إلا ثلاثة أشهر، وكان يصلي في منى
ركعتين من دون جمع، الظهر وحدها والعصر وحدها والمغرب وحدها والعشاء وحدها، هذا هو
السنة في أيام الحج اقتداءً به صلى الله عليه وسلم؛ لأنه قال ((خذوا عني
مناسككم))([10])
والله تعالى يقول: {لَقَدْ
كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}([11]).
155
– حكم القصر للمسافر إذا مكث شهراً
– حكم القصر للمسافر إذا مكث شهراً
س: هل يجوز للمسافر الذي يمكث شهراً أو
أكثر أن يصلي صلاة القصر؟([12])
ج: المسافر
إذا كان في سفره ولم يستقر فإنه يصلي قصراً ما دام مسافراً، أما إذا نزل وأقام
أكثر من أربعة أيام وأدام عليها، فالأكثرون من أهل العلم على أنه يتم، وبعض أهل
العلم يرى أنه يقصر مطلقاً ما دام في نيته السفر حتى يرجع إلى أهله، ولكن الأحوط
أن يتم إذا كانت الإقامة التي عزم عليها أكثر من أربعة أيام يتم أحوط له؛ لأن
النبي صلى الله عليه وسلم إنما قصر عازماً يوم حجة الوداع حينما قدم من رابع ذي
الحجة وقصر إلى
أن خرج إلى منى يوم الثامن وهذه الإقامة
عزم عليها فإذا عزم على أكثر من أربعة أيام أتم، هذا هو الأحوط وإذا كانت الإقامة
أربعة أيام أو أقل في عرض السفر فإنه يقصر لا حرج، ويرى بعض أهل العلم أن يقصر
مطلقاً حتى يرجع إلى وطنه، لكن الأحوط له أنه إذا كانت الإقامة أكثر من أربعة أيام
أي عزم على إقامتها أربعة أو أكثر أو على شهر أو خمسة عشر يوماً أو نحو ذلك عزماً
قاطعاً فالأحوط له أن يتم.
156
– حكم قصر صلاة المسافر
إذا
وصل إلى بلده بعد دخول الوقت
– حكم قصر صلاة المسافر
إذا
وصل إلى بلده بعد دخول الوقت
س: لو علمت أنني لن أصل إلى بلدي إلا
بعد أذان العصر أو العشاء هل أصلي قصراً؟([13])
ج: أنت
مخير إن صليتها في الطريق تقصر وإن أخرتها حتى تصل إلى بلدك فتصلي مع الناس
أربعاً.
157
– حكم الجمع
للمسافر
إذا نزل أثناء الطريق
– حكم الجمع
للمسافر
إذا نزل أثناء الطريق
س: ما حكم الجمع في السفر إذا وقفت
أثناء الطريق قبل صلاة الظهر، ثم جلست للاستراحة وعمل الغداء، ثم استأنفت السير
قبل صلاة العصر بساعة هل يجوز الجمع أم لا؟([14])
ج: الجمع
في السفر جائز وهو رخصة وإذا كان على ظهر سير كان سنة؛ لفعل النبي صلى الله عليه
وسلم، فإذا نزل قبل الظهر وأراد أن يرتحل بعد صلاة الظهر فإنه يجمع جمع تقديم يقدم
العصر مع الظهر ويجمع ثم يرتحل، وإذا أراد أن يجمع جمع تأخير بأن يرتحل قبل الزوال
أو قبل غروب الشمس فإنه يؤخر الظهر مع العصر أو المغرب مع العشاء؛ لكونه ارتحل قبل
غروب الشمس لا ينزل ولا يلزمه النزول بل يؤخر المغرب مع العشاء وينزل في وقت
العشاء ويصليها جميعاً أو ارتحل قبل الظهر واستمر في السير فإنه يؤخر الظهر مع
العصر حتى يجمعهما جمع تأخير هذا ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم في أسفاره.
158
– بيان الأفضل
من
جمع التقديم والتأخير للمسافر
– بيان الأفضل
من
جمع التقديم والتأخير للمسافر
س: إذا كنت مسافراً وأردت أن أجمع فهل
الأفضل جمع التقديم أم التأخير؟([15])
ج: الأفضل
فعل الأرفق بك وبأصحابك، إذا كنت مقيماً إقامة لا تمنع القصر والجمع فتركه أفضل،
بأن تصلي أنت وأصحابك كل صلاة في وقتها، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في
حجة الوداع في إقامته بمنى، أما إن كنت مرتحلاً فالأفضل جمع التقديم إن كان
ارتحالك قبل دخول وقت الأولى فالأفضل جمع تأخير؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه
وسلم من حديث أنس وغيره ما يدل على ذلك.
159
– حكم جمع صلاة الجمعة والعصر للمسافر
– حكم جمع صلاة الجمعة والعصر للمسافر
س: إذا كان يوم جمعة هل تجمع وتقصر صلاة
الظهر والعصر معاً في السفر؟([16])
ج: المسافر
ليس عليه جمعة، وإنما يصلي ظهراً ولا بأس أن يجمع بين الظهر والعصر.
أما إذا صلى المسافر مع الناس الجمعة في
أي بلد فإنه لا يجمع إليها العصر، بل عليه أن يصلي العصر في وقتها.
160
– حكم قصر
صلاة
المسافر خلف إمام مقيم
– حكم قصر
صلاة
المسافر خلف إمام مقيم
س: أدركتني صلاة العشاء حيث كنت مسافراً
فصليتها ركعتين خلف إمام مقيم فهل صلاتي هذه صحيحة؟([17])
ج: صلاتك
غير صحيحة، ويجب أن تقضيها أربعاً؛ لأنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل
على أن المسافر إذا صلى خلف المقيم فإنه يلزمه أن يصلي أربعاً، والله ولي التوفيق.
161
– مسألة في قصر
صلاة
المسافر خلف المقيم
– مسألة في قصر
صلاة
المسافر خلف المقيم
س: الأخ م. م. ص. يقول في سؤاله دخل رجل
مسافر المسجد والإمام يصلي العشاء وقد جلس للتشهد الأخير فدخل معه بنية الصلاة
قصراً لكونه مسافراً فهل فعله هذا صحيح وإذا كان غير صحيح فماذا عليه الآن أن يفعل
أرشدونا جزاكم الله خيراً، وماذا لو كان الإمام في التشهد الأول هل يكفي أن يصلي
معه الركعتين الباقيتين بنية صلاة العشاء قصراً؟([18])
ج: الواجب
على المسافر إذا صلى خلف المقيم أن يُتم
الصلاة أربعاً ولو لم يُدرك إلا بعض
الصلاة، هكذا جاءت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفق الله الجميع.
162
– مسألة في صلاة المسافر خلف المقيم
– مسألة في صلاة المسافر خلف المقيم
س: ظهرت لدينا بوادر خلاف حول صلاة
المسافر خلف المقيم وصلاة الجمعة للمنفرد، وأنه هناك من يقول بأن يسلم المسافر إذا
صلى خلف المقيم من ركعتين، ويصلي المنفرد يوم الجمعة إن لم يدرك الجماعة ركعتين،
وأن الذي تعلمناه وسرنا عليه منذ أن جلسنا أمام علماء السنة أن المسافر إذا كان
إماماً سلم من ركعتين ويتم المأمومون أربعاً، وأن المنفرد إن فاتته الجمعة في
المسجد يصلي الظهر أربعاً، وكنا نعتقد أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى في عرفات
يوم الجمعة الظهر والعصر سراً وقصراً وجمعاً ولكن لم نجد دليلاً يؤكد قراءته سراً
ونطلب البيان؟([19])
ج: الصواب
الذي عليه سلف الأمة وخلفها هو ما أنتم عليه، لا ما جاءكم من المثال وهو أن
المسافر إذا صلى خلف المقيم عليه أن يُتم أربعاً، وقد ثبت في مسند أحمد وصحيح مسلم
من حديث ابن عباس رضي الله عنهما ما يدل على ذلك، أما إذا كان المسافر هو الإمام
فإن السنة في حقه أن يُصلي الرباعية ركعتين، وعلى المأمومين أن يكملوا أربعاً إذا
كانوا غير مسافرين كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح، وأما من فاتته
الجمعة فالذي عليه الأئمة الأربعة والجمهور أن يصلي ظهراً وليس عليه أن يصلي جمعة،
والقول بأنه يصلي جمعة قول شاذ مخالف للأدلة الشرعية فلا ينبغي أن يعول عليه، وأما
الدليل على قراءة النبي صلى الله عليه وسلم سراً في صلاتي الظهر والعصر يوم الجمعة
في عرفة فهو ما ثبت في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه.
س: أنا حاج صليت خلف إمام الحرم صلاة
العشاء، وبعد أن قام الإمام للثالثة سلمت على أنه يجوز لي القصر فهل صلاتي صحيحة؟
وإن كانت يجب عليّ إعادتها فهل أعيدها تامة، أم قصراً مع العلم أني ما زلت مقيماً
بمنى وفي
حكم المسافر أفتونا مأجورين؟([20])
ج: إذا
صلى المسافر مع المقيم وجب عليه الإتمام، كما جاءت السنة بذلك، فكونك سلمت بعدما
قام للثالثة فإن هذا غلط منك وعليك القضاء، قضاؤها أربعاً ولو كنت مسافراً؛ لأن كل
من صلى خلف الإمام المقيم يصلي أربعاً، وإذا سلم من ثنتين قد غلط، وعليه أن يأتي
بأربع؛ لأن من صلى خلف المقيم يُتمّ معه ويقضيها أربعاً لأنها وجبت عليه بدخوله مع
الإمام المقيم.
س: سافرت في العام الماضي إلى الأحساء
وعند صلاة المغرب دخلت المسجد للصلاة وعندما صليت معهم وانتهيت من الصلاة قاموا
لصلاة العشاء وقد صليت معهم لأني لا أعرف شيئاً وعندما ظهرت من المسجد وسألت قالوا
لي إن مذهبهم الشيعة فهل يلحقني ذنب أم لا، أفيدوني أثابكم الله؟([21])
ج: عليك
أن تعيد صلاة العشاء لأنك صليتها قبل الوقت
فعليك أن تعيدها ولا ترجع إلى الصلاة
معهم لأن في عقيدتهم خللاً كبيراً، الشيعة الغالب عليهم الغلو في أهل البيت وهم
أقسام وطوائف كثيرة لكن هذه الصلاة التي صليتها معهم العشاء تعيدها لأنك صليتها
قبل وقتها وهم من عادتهم يجمعون بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء إلا من شاء الله
منهم.
163
– حكم من نوى سفراً وجمع ولم يسافر
– حكم من نوى سفراً وجمع ولم يسافر
سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن عبد
الله بن باز حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
عندما عزمت على السفر من البلد الذي
أُقيم فيه، صليت المغرب والعشاء جمعاً دون قصر في وقت الأولى، وكنت ناوياً أن أنشئ
السفر قبل دخول وقت الثانية، ولكن لم أتمكن من السفر إلا بعد أذان العشاء، والسؤال
هو: هل ما فعلته صحيح؟([22])
أفيدونا أثابكم الله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
وبعد:
عليك أن تعيد العشاء لأنك صليتها قبل
وقتها وقبل أن تسافر، وفق الله الجميع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
164
– حكم قضاء
المسافر
لصلاة الحضر أثناء السفر
– حكم قضاء
المسافر
لصلاة الحضر أثناء السفر
س: صليت العصر في مدينتي، ثم سافرت وفي
أثناء الطريق تذكرت أني صليتها وأنا على غير طهارة، فهل أصليها قصراً أم أربعاً،
وما هو الحكم لو حصل العكس أي بعدما عدت من السفر تذكرت أني صليت العشاء قصراً على
غير طهارة، فهل أقضيها أربعاً أم ركعتين؟([23])
ج: إذا
ذكرت في السفر أنك صليت العصر أو غيرها في الحضر على غير وضوء فإنك تقضيها أربعاً؛
لأنها وجبت عليك أربعاً، وهكذا لو ذكرت أنك صليت في السفر الظهر أو العصر
أو العشاء بغير وضوء، ثم ذكرت ذلك في
الحضر، فإنك تصليها أربعاً؛ لأن سبب القصر قد زال وهو السفر، والله ولي التوفيق.
165
– حكم الجمع في حالة المطر
– حكم الجمع في حالة المطر
س: هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه وصل المغرب والعشاء جمعاً في حالة المطر؟([24])
ج: ثبت
ما يدل على هذا، فإنه لا بأس بالجمع إذا كان هناك مطر أو خوف أو مرض، وقد فعله
السلف بين المغرب والعشاء في المطر، هذا إذا كان المغرب يؤذن والمطر شديد وإذا كان
المطر لا يؤذي أو كان خفيفاً فلا يكون الجمع وإن جمع فعليه أن يعيد العشاء.
166
– مسألة في الجمع من أجل المطر
– مسألة في الجمع من أجل المطر
س: عند هطول المطر وخاصة في المساء يؤذن
لصلاة المغرب، وبعد تأدية الصلاة تقام صلاة العشاء جمعاً؛ وذلك رأفةً بالمصلين من
أجل المطر، هل يجوز ذلك مع أن الوقت تغير عن الماضي وأصبح كل شيء مجهز لدى البعض
مثل المواصلات وما أشبه ذلك؟([25])
ج: هذه
رخصة من الله فإذا نزل المطر فلا بأس بالجمع وذلك رخصة
يُستحب الجمع؛ من أجل رحمة الناس والتيسير عليهم وعدم إلجائهم إلى التأذي بالخروج
ولو لم يجمعوا جاز للإنسان أن يُصلي في بيته، قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه
أمر بالصلاة في البيوت عند وجود المطر وقال: ((صلوا في رحالكم))([26]).
فالحاصل أنه إذا نزل مطر وصار دحضاً في
الأسواق وزلقاً وطيناً فإن السنة الجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء ومن لم
يجمع وشق عليه الخروج فله الصلاة في بيته فيعذر بترك الجماعة للحديث المذكور.
167
– حكم الجمع بين
الظهر
والعصر من أجل المطر
– حكم الجمع بين
الظهر
والعصر من أجل المطر
س: إذا كان اليوم ممطراً وشديد البرودة
هل تجمع صلاة الظهر والعصر معاً (في العصر)؟([27])
ج: إذا
كان هناك مطر يشق على الناس أو دحض في الطرقات فلا حرج في الجمع بين الظهر والعصر
وبين المغرب والعشاء لورود السنة والآثار الصحيحة عن الصحابة في ذلك رضي الله
عنهم.
168
– حكم الجمع بين صلاتين
في
الحضـر من غير مرض ولا مطـر
– حكم الجمع بين صلاتين
في
الحضـر من غير مرض ولا مطـر
س: هل جمع الرسول صلى الله عليه وسلم
بين صلاتين في الحضر من غير مرض ولا مطر ولا وحل؟([28])
ج: قد
ذكر ابن عباس أنه صلى الله عليه وسلم جمع من غير خوف ولا مطر ولا سفر، قال العلماء:
كانت في أول الأمر أو كان لعلّة خاصة كمرض عام أو وباء عام، ثم ترك ذلك فلا يجوز
ذلك إلا لعلة كالمرض والسفر، وهكذا المطر إذا شقّ على الناس المطر أو الدحض أو
الزلق يجمعون ولا بأس للعذر الشرعي.
[1] - من ضمن أسئلة
حج عام 1415هـ، الشريط رقم 49/9.
[2] - من ضمن أسئلة
حج عام 1415هـ، الشريط رقم 49/9.
[3] - من ضمن أسئلة
الحج، شريط رقم 4.
[4] - من ضمن أسئلة
حج عام 1415هـ، الشريط رقم 49/3.
[5] - من ضمن مجموعة
أسئلة ألقيت على سماحته في الحج.
[6] - من ضمن أسئلة
حج عام 1415هـ، الشريط رقم 49/4.
[7] - سؤال شخصي أجاب
عنه سماحته بتاريخ 7/2/1414هـ.
[8] - نشر في كتاب
فتاوى إسلامية من جمع محمد المسند، ج1 ص399.
[9] - من ضمن أسئلة
حج عام 1418هـ.
[10] - سبق تخريجه.
[11] - سورة الأحزاب،
الآية 21 .
[12] - من ضمن أسئلة
حج عام 1418هـ.
[13] - من دروس شرح
كتاب بلوغ المرام.
[14] - من أسئلة الحج
عام 1418هـ بمنى.
[15] - نشر في مجلة
الدعوة، العدد 1710، بتاريخ 13 جمادى الآخرة 1420هـ.
[16] - نشر في مجلة
الدعوة، العدد 1663، بتاريخ 25 جمادى الآخرة 1419هـ.
[17] - نشر في جريدة
المسلمون، العدد 711 بتاريخ 28/5/1419هـ.
[18] - من ضمن الأسئلة
الموجهة لسماحته من المجلة العربية، وقد أجاب عن سماحته بتاريخ 5/12/1416هـ.
[19] - نشر في مجلة
الجامعة الإسلامية، العدد الثالث، السنة الثالثة، عام 1391هـ، ص107.
[20] - من ضمن أسئلة
حج عام 1418هـ، شريط رقم 4.
[21] - من ضمن مجموعة
أسئلة ألقيت على سماحته في الحج.
[22] - سؤال شخصي مقدم
لسماحته، وقد أجاب عنه سماحته بتاريخ 11/11/1419هـ.
[23] - من ضمن الأسئلة
الموجهة لسماحته من المجلة العربية، وقد أجاب عنه سماحته بتاريخ 23/1/1419هـ.
[24] - من ضمن أسئلة
حج عام 1407هـ، الشريط رقم 2.
[25] - سؤال من برنامج
نور على الدرب.
[26] - أخرجه البخاري
في كتاب الأذان، باب الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة، والإقامة برقم 632، ومسلم في
كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب الصلاة في الرحال في المطر برقم 697.
[27] - نشر في مجلة
الدعوة، العدد 1663، بتاريخ 25/6/1419هـ.
[28] - من أسئلة حج
عام 1407هـ، شريط رقم 2.
مواضيع مماثلة
» من السنة تخفيف سنة صلاة الفجر.
» سلسلة الخلاف بين أهل السنة والشيعة الحلقة الخامسة عقيدتهم في السنة النبوي
» (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة)
» الحجاج بن يوسف الثقفى يصف المصريين وكانه يراهم الان راى العين
» هل يلزم الحجاج من رجال ونساء ، زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم والبقيع وأحد وقباء
» سلسلة الخلاف بين أهل السنة والشيعة الحلقة الخامسة عقيدتهم في السنة النبوي
» (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة)
» الحجاج بن يوسف الثقفى يصف المصريين وكانه يراهم الان راى العين
» هل يلزم الحجاج من رجال ونساء ، زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم والبقيع وأحد وقباء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin