مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
حكم صلاة  الفريضة في الطائرة وهو جالس Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
حكم صلاة  الفريضة في الطائرة وهو جالس Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
حكم صلاة  الفريضة في الطائرة وهو جالس Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
حكم صلاة  الفريضة في الطائرة وهو جالس Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
حكم صلاة  الفريضة في الطائرة وهو جالس Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
حكم صلاة  الفريضة في الطائرة وهو جالس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
حكم صلاة  الفريضة في الطائرة وهو جالس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
حكم صلاة  الفريضة في الطائرة وهو جالس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
حكم صلاة  الفريضة في الطائرة وهو جالس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

حكم صلاة الفريضة في الطائرة وهو جالس

اذهب الى الأسفل

حكم صلاة  الفريضة في الطائرة وهو جالس Empty حكم صلاة الفريضة في الطائرة وهو جالس

مُساهمة من طرف Admin الأحد 20 نوفمبر 2011, 11:48 am

– حكم صلاة


الفريضة
في الطائرة وهو جالس





س: كلفت بمهمة وحان وقت الصلاة وأنا
داخل الطائرة، فصليت وأنا جالس على كرسي الطائرة أومئ برأسي ولا أعلم إلى أي جهة
أنا متجه. أرجو إفادتي عن صحة صلاتي، وإذا كانت ليست صحيحة فهل لي أن أؤخرها إلى
أن أنزل من الطائرة؟



ج: الواجب
على المسلم إذا كان في الطائرة، أو في الصحراء أن يجتهد في معرفة القبلة بسؤال أهل
الخبرة، أو بالنظر في علامات القبلة حتى يصلي إلى القبلة على بصيرة، فإن لم يتيسر
العلم بذلك اجتهد وتحرى جهة القبلة وصلى إليها ويجزئه ذلك ولو بان بعد ذلك أنه
أخطأ القبلة؛ لأنه قد اجتهد واتقى الله ما استطاع، ولا يجوز له أن يصلي الفريضة في
الطائرة، أو في الصحراء بغير اجتهاد، فإن فعل فعليه إعادة الصلاة؛ لكونه لم يتق
الله ما استطاع ولم يجتهد.







أما كون السائل صلى جالساً فلا حرج في
ذلك إذا كان لم يستطع الصلاة قائماً كالمصلي في السفينة والباخرة إذا عجز عن
القيام؛ والحجة في ذلك قوله تعالى:
{فَاتَّقُوا
اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}([1])

وإذا أخَّر الصلاة حتى ينزل فلا بأس إذا
كان الوقت واسعاً وهذا كله في الفريضة، أما النافلة فلا يجب فيها استقبال القبلة
حالة كونه في الطائرة والسيارة أو على الدابة؛ لأنه ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم
أنه كان في سفره يصلي النافلة وهو على بعيره إلى جهة سيره، لكن يُستحب له أن
يستقبل القبلة حال الإحرام، ثم يُكمل صلاته إلى جهة سيره؛ لأنه ثبت من حديث أنس
رضي الله عنه ما يدل على ذلك والله ولي التوفيق.







135
– حكم قصر الصلاة للمسافر يومياً





س: السائق المسافر يومياً، هل يجوز له
القصر في هذه الحالة؟([2])



ج: السائق
وغيره إذا سافر مسافة قصر وهي ثمانون كيلو تقريباً، فإنه يشرع له القصر تأسياً
بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ، وإذا أتم فلا حرج عليه، لكن
إذا أقام في أي مكان إقامة تزيد على أربعة أيام قد جزم عليها فإنه يُتم عند أكثر
أهل العلم.



وهكذا إذا كان واحداً وعنده جماعة
مقيمون فإنه يصلي معهم ويتم ولا يصلي وحده من أجل القصر لأن القصر سُنة، والصلاة
في الجماعة واجبة، والواجب تقديم الواجب على السنة.



وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما
يدل على أن المسافر إذا صلى مع المقيمين وجب عليه أن يُتم الصلاة، وفق الله
الجميع.







136
– مسألة في قصر الصلاة للمسافر





س: هل يجوز قصر الصلاة وجمعها لمن
طبيعته دوام السفر من المملكة إلى خارجها، أو من بعض مدن المملكة إلى بعضها التي
يجوز للمسافر فيها القصر والجمع كسائقي السيارات، ومن في حكمهم من الباعة
والمشترين المتجولين؟([3])



ج: هؤلاء
في حكم المسافرين، ويُشرع لهم قصر الصلاة، ويجوز لهم الجمع كسائر المسافرين عند
جمهور العلماء؛ لعموم الأدلة الشرعية في ذلك، ولا نعلم دليلاً يُعارض ذلك، أما قول
بعض الفقهاء: إن المسافر الذي معه أهله ولا ينوي الإقامة ببلد معين لا يترخص برخص
السفر، فهو قول ضعيف لا نعلم له وجهاً من الشرع، كما نبّه على ذلك أبو محمد ابن
قدامة رحمه الله في المغني.







137
– حكم صلاة المسافر بالقطار





س: كثيراً ما أسافر بالقطار لمسافة
طويلة يمر فيها وقت صلاتين أو ثلاث، ولضيق المكان في القطار لا أجد مكاناً أصلي
فيه، فهل أجمع هذه الصلوات جمع تقديم أم جمع تأخير أم أصلي كلاً منها في مكان
جلوسي؟([4])



ج: يجب
عليك وعلى كل ركاب القطار من المسلمين أن يصلوا الصلاة في وقتها، ولهم أن يجمعوا
بين الظهر العصر وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما إذا كانوا مسافرين، وعليهم أن
يصلوا حسب طاقتهم، قائمين أو جالسين، وإذا لم يستطيعوا الركوع أو السجود أومأوا
بذلك، وجعلوا السجود أخفض من الركوع؛ لقول الله سبحانه:
{فَاتَّقُوا
اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}
([5]).


والواجب على قائد القطار أن يرفق بهم
وأن يقف بهم في الأماكن المناسبة لأداء الصلاة في وقتها، وفق الله الجميع للعلم
النافع والعمل به إنه جواد كريم.







138
– حكم الجمع بين صلاتين للمسافر





س: إذا فارق الإنسان البلد في سفر أو
نزهة برية في نهار رمضان وأراد أن يصوم ولكنه أدى الصلاة جمعاً وقصراً فهل فعله
هذا صحيح؟([6])



ج: إذا
سافر الإنسان من بلده في نزهة أو غيرها مسافة قصر فأكثر وهي ثمانون كيلاً تقريباً
فإنه يُشرع له القصر والفطر، أما الجمع ففيه تفصيل: فإن كان نازلاً مستقراً
فالأفضل عدم الجمع، بل يصلي كل صلاة في وقتها؛ لأن النبي صل الله عليه وسلم قصر في
حجة الوداع في منى وهو نازل ولم يجمع.



أما إن كان على ظهر سير فالأفضل له أن
يجمع؛ تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك والله ولي التوفيق.







139
– حكم الأذكار لمن جمع بين صلاتين





س: الأذكار التي بعد الصلاة، هل يقولها
من جمع بين الصلاتين بعد الأولى والثانية؟



ج: يأتي
بما تيسر منها بعد الأولى ويأتي بها بعد الثانية.






140
– حكم الترتيب



في
القضاء بين الصلوات الخمس





س: وصلت إلى مطار نيويورك من لوس أنجلوس
في طريقي للرياض، وكنت لم أصل الظهر والعصر، ووجدت جماعة يصلون فدخلت معهم فإذا هم
يصلون المغرب وكانوا في الركعة الثانية، فصليت معهم المغرب وقضيت الركعة التي
فاتتني، ثم صليت معهم العشاء وبعد ذلك صليت الظهر والعصر لوحدي، فهل ما فعلته صحيح،
وإذا لم يكن فماذا عليّ أن أفعل، وهل عليّ شيء فيما فعلت؟ أرجو إرشادي،







جزاكم الله خيراً؟([7]).


ج: إن
كان السائل ناسياً أنّ عليه صلاة الظهر والعصر، حيث صلّى مع الناس المغرب والعشاء
فلا حرج عليه، وإن كان حين صلى معهم المغرب والعشاء ذاكراً أنه لم يصل الظهر والعصر
فعليه أن يُعيد صلاة المغرب والعشاء بعد أن يصلي الظهر والعصر؛ لوجوب الترتيب بين
الصلوات الخمس، والله ولي التوفيق.






141
– حكم قصر



الصلاة
وجمعها داخل مكة للحاج





س: صليت الظهر والعصر في مكة يوم
التروية قصراً وجمعاً فهل علي شيء؟([8])



ج: إذا
كنت من الآفاقيين وقدمت مكة اليوم الرابع أو ما بعده، وصليت يوم التروية في مكة
ظهراً وعصراً وجمعاً وقصراً







فلا بأس، أما إن كنت من أهل مكة
المقيمين فلا تقصر في مكة ولا تجمع بل تصلي أربعاً تصلي كل صلاة في وقتها، أما لو
قدمت إلى مكة ووصلتها اليوم الرابع أو ما بعده فلك أن تجمع ولك أن تقصر لكن القصر
من دون جمع أفضل، تقصر ولا تجمع، كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام، ومعنى القصر:
أن تصلي الرباعية اثنتين، هذا معنى القصر، ومعنى الجمع: الظهر مع العصر والمغرب مع
العشاء هذا هو الجمع، وبعض العامة يُسمي الجمع قصراً، والجمع هو ضم الظهر مع العصر
والمغرب مع العشاء تقديماً أو تأخيراً هذا هو الجمع، أما إذا سمعت من كلام العلماء
القصر فالمراد بالقصر كونه يصلي الرباعية اثنتين، وتصلى كل صلاة في وقتها.







142
– حكم قصر الصلاة



للحاج
من أهل مكة في المشاعر





س: حججت قبل حوالي سبعة أعوام وأنا في
الحج أقصر الصلاة مع الإمام ثم أعيدها تامة منفرداً، وأرمي الجمرات في جميع الأيام
من يوم النحر وما بعده أرميها في الشاخص الذي هو وسط المرمى ظناً مني أنه هو
المقصود بالرمي ولا أدري هل تسقط الحجار في المرمى أو خارجه فما الحكم؟([9])



ج: الواجب
عليك إذا كان الأمر كما ذكرت فدية واحدة تجزئ في الأضحية، فإن لم تستطع فعليك أن
تصوم عشرة أيام، لأنك والحال ما ذكر في حكم من لم يرم.



أما إعادة الصلاة تامة بعدما صليت مع
الإمام فلا وجه لذلك، والواجب الاكتفاء بالصلاة مع الإمام؛ لأن النبي صلى الله علي
وسلم صلى بالناس في عرفة ومزدلفة ومنى قصراً، ولم يأمر أهل مكة بإعادة الصلاة
تامة، وقد قال سبحانه:
{لَقَدْ كَانَ
لَكُمْ







فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}([10])،
وقال النبي صلى الله عليه وسلم للناس في حجة الوداع: ((خذوا عني مناسككم))([11]).






143
– حكم قصر صلاة المغرب





س: ما حكم من صلى المغرب في مزدلفة
ركعتين؟([12])



ج: يعيدها،
إذا صلى المغرب ركعتين لا يجوز؛ لأنها لا تقصر بإجماع المسلمين، فعليه أن يعيدها
ثم يعيد العشاء معها؛ لأن العشاء لا تصح إلاّ بعد المغرب فعليه أن يعيدها ثلاثاً
ثم يعيد العشاء.







144
– حكم إتمام



الصلوات
للحاج في المشاعر





س: شخص أتم صلاة العشاء أربع ركعات يوم
التروية بمنى فهل عليه شيء وهل على من صلى خلفه مأموماً أن ينبهه إلى ذلك؟



ج: ليس
عليه شيء، ولكن الصواب على الحجاج أن يصلوا اثنتين، ومن أتم فلا شيء عليه، وقد
خالف السنة.






145
– مسألة في قصر الصلاة للحاج





س: بالنسبة لأهل مكة فهل لهم أن يقصروا
الصلاة بمنى أم لا وإذا ذهبوا إلى بيوتهم بالنهار هل يقصرون الصلاة؟



ج: الحجاج
يقصرون مع المسلمين، والرسول صلى الله عليه وسلم لم يأمرهم بالإتمام لما حج حجة
الوداع ما قال: يا أهل مكة أتموا، فإذا صلوا مع الناس ثنتين فلا حرج وإن أتموا







فلا حرج، وإذا رجعوا إلى مكة صلوا في
مساجد مكة إتماماً، لا يصلون في بيوتهم يصلون مع الجماعة إتماماً، وإذا صلوا في
منى مع الناس صلوا ركعتين ما داموا حجاجاً، وإن صلوا أربعاً فلا حرج؛ لأن بعض أهل
العلم يرى أن أهل مكة يُتمون مطلقاً فليس لهم القصر؛ لأن المشاعر ليست سفراً.






س: نحن نقيم في شقة بالعزيزية نقصر صلاة
الظهر والعصر، ومنى قريبة منا ونحن من الرياض ومن جدة، وهل المكي إذا أدى النسك
يقصر الصلاة بمكة في أيام التشريق؟([13])



ج: نعم،
الرسول صلى الله عليه وسلم رخّص لأهل مكة القصر مع الناس ولم يخصهم بشيء، كانوا
يصلون معه في منى وعرفات قصراً وجمعاً في عرفات ومزدلفة وقصراً في منى والحمد لله
فمن حج منهم يصلي مع الناس، أما غير الحاج فيصلي أربعاً. وفق الله الجميع.







146
– حكم صلاة الجمعة على الحاج





س: هل على الحجاج صلاة الجمعة أو صلاة
الظهر، وبعد غد هو الجمعة؟([14])



ج: يصلي
ظهراً، وإن صلى جمعة مع الناس الذين تلزمهم الجمعة أجزأته.






147
– مسألة في قصر



الصلاة
للمسافر إذا أقام أكثر من أربعة أيام





س: ما حكم قصر الصلاة للحاج خلال إقامته
أكثر من أربعة أيام في مكة؟([15])



ج: إذا
كانت إقامة الحاج في مكة المكرمة أربعة أيام فأقل،







فالسنة له أن يصلي الرباعية ركعتين؛
لفعل النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، أما إن كان قد عزم على الإقامة أكثر
من أربعة أيام فالأحوط أن يصليها أربعاً وهو قول أكثر أهل العلم.














[1] - سورة التغابن،
الآية 16







[2] - سؤال شخصي أجاب
عنه سماحته بتاريخ 28/11/1416هـ.







[3] - نشر في مجلة
الدعوة، العدد 1693، بتاريخ 12 صفر 1420هـ، ص35.







[4] - سؤال شخصي أجاب
عنه سماحته بتاريخ 15/1/1416هـ.







[5] - التغابن، الآية
16.







[6] - من ضمن الأسئلة
المقدمة لسماحته من المجلة العربية، وقد أجاب عنه سماحته بتاريخ 20/9/1416هـ.







[7] - من ضمن الأسئلة
المقدمة لسماحته من المجلة العربية، وقد أجاب عنه سماحته بتاريخ 18/7/1419هـ.







[8] - من ضمن
أسئلة حج عام 1407هـ، شريط رقم 7.







[9] - من ضمن أسئلة
حج عام 1407هـ، شريط رقم 1.







[10] - سورة الأحزاب،
الآية 21.







[11] - أخرجه مسلم في
كتاب الحج، باب استحباب رمي جمرة العقبة يوم النحر راكباً برقم 1297. ولفظه: ((لتأخذوا
مناسككم
)).







[12] - من ضمن أسئلة حج عام 1407هـ، شريط رقم 9.






[13] - من ضمن أسئلة
حج عام 1415هـ، شريط رقم 49/10.







[14] - من ضمن أسئلة
حج عام 1415هـ، الشريط رقم 49/6.







[15] - نشر في مجلة
الدعوة العدد 1542ص 26 بتاريخ 6 محرم 1417هـ، وفي كتاب فتاوى إسلامية من جمع محمد
المسند ج2 ص308.
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى