مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
حكم الصلاة  في مصلى داخل العمل وبجواره مسجد قريب Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
حكم الصلاة  في مصلى داخل العمل وبجواره مسجد قريب Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
حكم الصلاة  في مصلى داخل العمل وبجواره مسجد قريب Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
حكم الصلاة  في مصلى داخل العمل وبجواره مسجد قريب Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
حكم الصلاة  في مصلى داخل العمل وبجواره مسجد قريب Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
حكم الصلاة  في مصلى داخل العمل وبجواره مسجد قريب Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
حكم الصلاة  في مصلى داخل العمل وبجواره مسجد قريب Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
حكم الصلاة  في مصلى داخل العمل وبجواره مسجد قريب Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
حكم الصلاة  في مصلى داخل العمل وبجواره مسجد قريب Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

حكم الصلاة في مصلى داخل العمل وبجواره مسجد قريب

اذهب الى الأسفل

حكم الصلاة  في مصلى داخل العمل وبجواره مسجد قريب Empty حكم الصلاة في مصلى داخل العمل وبجواره مسجد قريب

مُساهمة من طرف Admin الأحد 20 نوفمبر 2011, 11:42 am

-
حكم الصلاة



في مصلى داخل العمل وبجواره مسجد قريب




س: صاحب هذا
السؤال يطرح مشكلة فيقول فيها بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أفيدكم سماحة
والدنا الشيخ: أنني أعمل في مدينة الرياض في مستشفى حكومي والحمد لله ويوجد في
نطاق العمل مصلى صغير جداً أصلي فيه أنا وزملائي وفي نفس المنطقة يوجد دواليب
لتغيير الملابس وحمام وحيث إننا بحكم عملنا ولضيق الوقت لم نتمكن من الذهاب إلى
المسجد وفي نفس الوقت يحضر الكفار في هذه المنطقة الضيقة بحكم عملهم معنا لشرب
الدخان وبالذات في







أوقات الصلاة
بالرغم من أننا قد حذرناهم عدة مرات، ولكن بدون فائدة.



السؤل هو: هل
صلاتنا في هذه المنطقة تجوز أم لا علماً بأننا إذا صلينا في هذه المنطقة لم نخشع
لأننا نشم رائحة الدخان.



ثانياً: هل
بإمكاننا أن نذهب إلى المسجد الأصلي داخل المستشفى ونترك عملنا لأن هذا أقرب
لعملنا أفيدونا حفظكم الله؟([1])



ج: الواجب عليكم الصلاة في المسجد ولا يجوز لكم الصلاة في
هذا المصلى الواجب أن تتقوا الله وأن تذهبوا إلى المسجد، أقرب مسجد يليكم اذهبوا
إليه وصلوا مع المسلمين وأنكروا على الكفار ما يفعلون معكم واشتكوهم إلى المسؤول
حتى لو كانوا مسلمين لا يجوز مجاهرتهم بالدخان والمعصية كيف وهم كفار، الكفار يجب
إخراجهم من هذه الجزيرة يجب السعي في إخراجهم من هذه الجزيرة ولا يستقدمون
للجزيرة؛ لأن الرسول أوصى بإخراجهم من الجزيرة الواجب السعي لدى ولاة الأمور في
إبعادهم وعدم استقدامهم وأن لا يستقدم إلا مسلم وإذا







أظهروا منكراً،
فالواجب على المسؤول عنهم أن يمنعهم من التدخين وغيره وإيذاء المسلمين أو عرقلتهم
عن الصلاة أو ما أشبه ذلك هذا هو الواجب على المسؤول من رئيس دائرة أو رئيس شركة
عليه أن يتقي الله تعالى.






76 – فضل الصلاة في


مسجد ابن عباس رضي الله عنه بالطائف




س: هل صحيح أن
الصلاة في مسجد ابن العباس بالطائف كالصلاة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث
إنه ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟



ج: ليس هذا بصحيح، بل هو غلط محض. لا أساس له من الصحة. وفق
الله الجميع.







77 – بيان فضيلة صلاة الجماعة




من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه ويطلع
عليه من إخواني المسلمين وفقني الله وإياهم إلى اتباع أوامره واجتناب نواهيه.



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:


فإن الدين الإسلامي يحث على التناصح بين المسلمين والأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر والتعاون على البر والتقوى والذي دعاني إلى كتابة هذه
الكلمة هو النصح والتذكير والتنبيه على ما بلغني مما انتشر في بعض الأماكن من
التهاون بأداء الصلاة في جماعة، وهذا أمر عظيم الخطورة.



ولقد عظم الله سبحانه وتعالى شأن الصلاة في الجماعة في
كتابه العزيز وعظمه أيضاً رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فأمر سبحانه
وتعالى بالمحافظة عليها وعلى أدائها في الجماعة قال سبحانه وتعالى:
{حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ
قَانِتِينَ}(
[2]).


ومما يدل على وجوب أدائها في الجماعة قوله تعالى: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ
الرَّاكِعِينَ}(
[3]) فأمر في






أول الآية بإقامتها ثم أمر بالمشاركة للمصلين في صلاتهم
بقوله:
{وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ}. وقد أوجب سبحانه وتعالى أداء الصلاة في الجماعة حتى في الحرب فكيف بالسلم،
قال تعالى: {
وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ
فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ
وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ
وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ
وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ}(
[4]) الآية. فلو كان أحد يسامح في ترك الصلاة مع الجماعة لكان المحاربون للعدو
أولى بأن يسمح لهم.



وقد ورد في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً أن
يصلي بالناس ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم
بيوتهم))([5])
متفق عليه.



وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: ((من
سره أن يلقى الله غداً مسلماً فليحافظ على هؤلاء







الصلوات
الخمس حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى ولو أنكم
صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة
نبيكم لضللتم وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا
كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة ويرفعه بها درجة، ويحط عنه سيئة، ولقد رأيتنا
وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين
حتى يقام في الصف" وفي رواية: "لقد رأيتنا وما يتخلف عن الصلاة إلا
منافق علم نفاقه أو مريض، وإن كان المريض ليمشي بين الرجلين حتى يأتي الصلاة"
وقال: "إن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا سنن الهدى وإن من سنن الهدى
الصلاة في المسجد الذي يؤذن فيه" وفي صحيح مسلم أيضاً عن أبي هريرة رضي الله
عنه أن رجلاً أعمى قال: يا رسول الله إنه ليس لي قائد يلائمني إلى المسجد فهل لي
من رخصة أن أصلي في بيتي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((هل تسمع النداء
بالصلاة
قال: نعم، قال: فأجب))([6])
والأحاديث الصحيحة الدالة على وجوب



الصلاة
في الجماعة وإقامتها في بيوت الله التي أذن أن ترفع ويذكر فيها اسمه كثيرة جداً.



وفي
إقامة الصلاة في الجماعة فوائد كثيرة منها التعارف والتعاون على البر والتقوى
والتواصي بالحق والصبر عليه. وتعليم الجاهل وإظهار شعائر الله. وإغاظة أهل النفاق
والبعد عن سبيلهم ومعرفة المتخلف ونصحه وإرشاده إن كان ذلك تكاسلاً منه وبدون عذر
أو عيادته إن كان مريضاً إلى غير ذلك من الفوائد.



وقد
يؤدي التخلف عن أدائها في الجماعة والعياذ بالله إلى تركها بالكلية ومن المعلوم أن
ترك الصلاة كفر وضلال وخروج عن دائرة الإسلام؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((بين
الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة"([7])
خرجه مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه. وقال صلى الله عليه
وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))([8]).







والمتخلف
عن الصلاة قد ارتكب كبيرة من الكبائر وعرض نفسه لغضب الله تعالى وقد توعده الله
سبحانه وتعالى في كتابه العزيز قال تعالى:
{فَوَيْلٌ
لِّلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ}([9])
وقال تعالى: {فَخَلَفَ
مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ
يَلْقَوْنَ غَيًّا}([10])
وهذا قيل إنه في شأن
من أخرها عن وقتها. أما تاركها بالكلية فهو كافر لا شك في كفره للنصوص الواردة في
ذلك كما مر في الأحاديث السابقة، ولقوله تعالى:
{مَا سَلَكَكُمْ
فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ}([11])
.



فالواجب
على كل مسلم أن يحافظ عليها في أوقاتها وأن يقيمها كما شرع الله سبحانه وتعالى وأن
يؤديها مع إخوانه في الجماعة في بيوت الله طاعة لله سبحانه ولرسوله صلى الله عليه
وسلم وحذراً من غضب الله وأليم عقابه، وابتعاداً عن مشابهة المشركين. وعليه
العناية بذلك والمبادرة إليه وأن يوصي أبناءه وأهل بيته وأقرباءه وجيرانه وسائر
إخوانه المسلمين بذلك امتثالاً







لأمر
الله ورسوله وحذراً مما نهى الله ورسوله عنه.



هذا
وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقني وإياكم لما فيه رضاه وصلاح أمورنا في الدنيا
والآخرة وأن يعيذنا وإياكم من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا إنه جواد كريم، وصلى
الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



الرئيس
العام لإدارات البحوث



العلمية
والإفتاء والدعوة والإرشاد






78- وجوب أداء
الصلاة في الجماعة


الحمد
لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، أما بعد([12]):



فقد
اطلعت على المقال المنشور في صحيفة الرياض في عددها الصادر يوم الخميس
27/7/1415هـ، بقلم من سمى نفسه الدكتور: ع. ر. يستنكر فيه إغلاق الدكاكين والمحلات
التجارية وقت الصلوات الخمس ويرى أن هذا الأمر خاص







بالجمعة،
ولقد استغربت هذا المقال كثيراً وهو يدل على قلة علم كاتبه بالأدلة الشرعية، وقد
قال الله جل وعلا في كتابه الكريم: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ
الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ}([13])

والمعنى صلوا مع المصلين، وقال تعالى: {وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ
لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ
أَسْلِحَتَهُمْ}([14])

الآية.



فإذا
أوجب الله صلاة الجماعة في حال الخوف فهي في حال الأمن أولى وأوجب، وقد صح عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من
عذر))([15])
أخرجه أحمد وابن ماجه وصححه ابن حبان والحاكم وإسناده على شرط مسلم. وفي صحيح
مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً أعمى قال يا رسول الله: "ليس لي
قائد يقودني إلى المسجد، فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي، فقال له صلى الله عليه
وسلم: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب))([16])
فإذا كان الأعمى الذي ليس له قائد يقوده إلى







المسجد
ليس له رخصة في ترك الجماعة، فكيف بغيره.



وفي
الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لقد هممت أن آمر بالصلاة
فتقام ثم آمر رجلاً فيؤم الناس، ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون
الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم))
([17])،
وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "من سره أن يلقى الله
غداً مسلماً فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم سنن
الهدى وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته
لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا
منافق معلوم النفاق أو مريض، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام
في الصف"([18]).



والأحاديث
في هذا المعنى كثيرة، فالواجب على جميع الرجال أداء الصلاة في الجماعة في بيوت
الله حيث ينادى بها ولا يجوز للدولة ولا لرجال الحسبة أن يقروا أحداً على التخلف







عنها..
من أصحاب الدكاكين والمتاجر أو غيرهم، عملاً بالأدلة الشرعية وإعانة لهم على أداء
ما أوجب الله عليهم من أداء الصلاة في الجماعة في المساجد وعملاً بما وصف الله به
المؤمنين في قوله تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ
أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ}
([19])
الآية.



والله
المسئول أن يوفق المسلمين جميعاً لما يرضيه وأن يمنحهم الفقه في دينه وأن يوفق ولاة
أمر المسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح عباده وأن يوفق الكاتب الدكتور ع. ر للفقه في
دينه والاستقامة عليه وأن يعيذنا وجميع المسلمين من مضلات الفتن ومن نزغات الشيطان
إنه سميع قريب، وصلى الله وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه
وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين.






مفتي عام
المملكة العربية السعودية






79- حكم فضل
صلاة



الفرد وحده إذا
فاتته صلاة الجماعة





س:
ما المقصود بصلاة الجماعة هل هي التي في المسجد فقط وما حكم الذي يصلي في المسجد
بمفرده لتأخره عن الجماعة وهل هي تعادل صلاة الفرد في بيته؟



ج: صلاة الجماعة هي
المضاعفة فيلزمه أن يصلي في الجماعة في المسجد ليحصل له أجر مضاعفة الجماعة في
المسجد فإن عجز عن المسجد وأمكنه الجماعة في البيت؛ لأن عنده من يصلي معه صلوا
جماعة في البيت وإذا لم يتسن ذلك صلى وحده لكن يلزمه إن كان مستطيعاً السعي
للجماعة وأن يجيب المؤذن ليصلي مع إخوانه جماعة في المساجد هذا هو الواجب فإذا
فاتته صلى وحده ولا حرج وإن تيسر أن يصلي مع جماعة أخرى وجب ذلك، إذا فاتته
الجماعة الأولى وحصل على جماعة يصلون جميعاً ولو قال من قال فلا وجه له؛ لأن النبي
صلى الله عليه وسلم لما دخل الرجل وقد صلى الناس قال: "من يتصدق على هذا
فيصلي معه"([20]).






80- وجوب المحافظة


على الصلاة مع الجماعة في المساجد


س: نرى ولله الحمد كثرة المصلين في المساجد خلال أيام
شهر رمضان المبارك ولكننا نفتقدهم بعد انتهاء الشهر.. فما نصيحتكم جزاكم الله
خيراً؟
([21]).


الجواب: نصيحتي لجميع المسلمين من الرجال المحافظة على
الصلاة مع الجماعة في المساجد في جميع الأوقات؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من
سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر))
([22]) وقد
سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن العذر فقال: خوف أو مرض، واستأذنه صلى الله عليه
وسلم أعمى قائلاً: إني رجل أعمى وليس لي قائد يقودني إلى المسجد فهل لي من رخصة أن
أصلي في بيتي فقال له صلى الله عليه وسلم: ((هل تسمع النداء بالصلاة، قال:
نعم، قال: فأجب))([23]) أخرجه
الإمام







مسلم في صحيحه، ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((لقد
هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً فيؤم الناس، ثم أنطلق برجال معهم حزم من
حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم))
([24])
وقال ابن مسعود رضي الله عنه: لقد رأيتنا وما يتخلف عنها
– يعني صلاة الجماعة – إلا منافق أو مريض. أهـ.



فالواجب على كل مسلم أن يتقي الله وأن يصلي مع الجماعة
في المساجد لهذه الأحاديث الصحيحة، والله ولي التوفيق.






81- حكم صلاة


الرجل في بيته بغير عذر




س: ما حكم صلاة الفريضة في المنـزل من شخص يدرك فضل صلاة
الجماعة، ولكن يصلي في بيته كثيراً وقلَّ ما يذهب إلى المسجد؟



ج: صلاة الرجل مع إخوانه
في الله في الجماعة، في بيوت الله عز وجل وهي المساجد واجبة مع القدرة في حق من
يسمع







الأذان؛ لقول الله عز وجل: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ
وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ}([25])

والمعنى صلوا مع المصلين. ولقوله سبحانه: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن
تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ
وَالْآصَالِ (36) رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ
اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا
تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ}([26])
،
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من سمع النداء فلم يأت فلم صلاة له إلا
من عذر"([27])
قيل لابن عباس رضي الله عنهما: ما هو العذر؟ قال: "خوف أو مرض" وروى
مسلم في صحيحه أن رجلاً أعمى قال يا رسول الله: ليس لي قائد يقودني إلى المسجد؟
فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "هل
تسمع النداء للصلاة؟ قال:
نعم، قال: فأجب"([28])
وروى مسلم في صحيحه أيضاً عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال:
"من سره أن يلقى الله غداً مسلماً فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن،
فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم







صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم
سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق
معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف".
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.



ووصيتي لكل مسلم أن يتقي الله وأن يحافظ على الصلاة في
الجماعة، وأن يحذر التشبه بالمنافقين في التخلف عنها. وفقني الله وجميع المسلمين
لما فيه رضاه والسلامة من أسباب غضبه إنه سميع قريب.














[1] - سؤال أجاب عنه سماحته بتاريخ
27/12/1418هـ.







[2] - سورة البقرة ، الآية 238.






[3] - سورة البقرة، الآية 43.






[4] - سورة النساء، الآية 102.






[5] - أخرجه البخاري في كتاب الأذان، باب
وجوب صلاة الجماعة برقم 644، ومسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب فضل صلاة
الجماعة وبيان التشديد في التخلف عنها برقم 651.







[6] - أخرجه مسلم في
كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب يجب إتيان المسجد على من سمع النداء برقم 653.







[7] - أخرجه مسلم في
كتاب الإيـمان، باب بيان إطلاق اسم الكفر على من ترك الصلاة برقم 82.







[8] - أخرجه الإمام
أحمد في باقي مسند الأنصار، حديث بريدة الأسلمي رضي الله عنه برقم 22428، والترمذي
في كتاب الإيـمان، باب ما جاء في ترك الصلاة برقم 2621، والنسائي في كتاب الصلاة،
باب الحكم في تارك الصلاة برقم 463.







[9] - سورة الماعون،
الآيتان 4، 5.







[10] - سورة مريم،
الآية 59.







[11] - سورة المدثر،
الآيتان 42، 43.







[12] - نشر في صحيفة
الرياض يوم الجمعة 6/12/1415هـ.







[13] - سورة البقرة،
الآية 43.







[14] - سورة النساء،
الآية 102.







[15] - أخرجه ابن ماجه
في كتاب المساجد والجماعات، باب التغليظ في التخلف عن الجماعة برقم 793.







[16] - أخرجه مسلم في
كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب يجب إتيان المسجد على من سمع النداء برقم 653.







[17] - أخرجه البخاري
في كتاب الأذان، باب وجوب صلاة الجماعة برقم 644، ومسلم في كتاب المساجد ومواضع
الصلاة، باب فضل صلاة الجماعة وبيان التشديد في التخلف عنها برقم 651.







[18] - أخرجه مسلم في
كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب صلاة الجماعة من سنن الهدى برقم 654.







[19] - سورة التوبة،
الآية 71.







[20] - أخرجه الإمام أحمد في باقي مسند المكثرين، مسند أبي
سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه برقم 11016، وأبو داود في كتاب الصلاة، باب في
الجمع في المسجد مرتين برقم 574.







[21] -نشر في مجلة الدعوة، العدد 1690 بتاريخ 20 محرم 1420هـ.






[22] - سبق تخريجه.






[23] - سبق تخريجه.






[24] - سبق تخريجه.






[25] - سورة البقرة، الآية 43.






[26] - سورة النور، الآيتان 36، 37.






[27] - سبق تخريجه.






[28] - سبق تخريجه.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى