بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الصلاة في مساجد الحرم مضاعفة كما في المسجد الحرام
صفحة 1 من اصل 1
الصلاة في مساجد الحرم مضاعفة كما في المسجد الحرام
–
الصلاة في مساجد
الحرم مضاعفة كما في المسجد الحرام
الصلاة في مساجد
الحرم مضاعفة كما في المسجد الحرام
س: عملي بحوار
الحرم الشريف ولكني أصلي بجوار عملي بمسجدٍ قريب فما حكم هذا؟([1])
ج: إذا كان المسجد في الحرم فيرجى له ثواب أهل الحرم ولكن
كلما كانت الصلاة في المسجد الحرام قرب الكعبة إذا تيسر ذلك فهذا لا شك أفضل لكثرة
الجماعة وقربه من الكعبة ولأن الصلاة بالمسجد الحرام حول الكعبة لا شبهة فيه من
جهة حصول المضاعفة بخلاف المساجد الأخرى التي في الحرم فإن بعض أهل العلم قال لا يحصل
لأهلها الفضل الذي وعد به من صلى قرب الكعبة.
والأقرب
والأرجح أن جميع مساجد الحرم يحصل للمصلين فيها الفضل الذي جاء في الأحاديث، أن
الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة لظاهر الأدلة. إلا أن الصلاة في المسجد
الحرام الذي قرب الكعبة أفضل من وجوه لكثرة الجمع ولقربه من الكعبة ومشاهدتها
وللاحتياط في ذلك واليقين بأنه تضاعف له الصلاة إذا قبلها الله منه بخلاف من كان
في المساجد الأخرى فإن في ذلك خلافاً بين العلماء كما تقدم.
س: هل الصلاة
في جميع مساجد مكة بمائة ألف صلاة أم ذلك خاصة بالمسجد الحرام هذا وما أدلة القائلين
بذلك؟([2])
ج: الصواب أنها عامة لأن الأدلة عامة وكل الحرم يسمى المسجد
الحرام والصلاة فيه مضاعفة في مساجد مكة كلها ولكن ما حول الكعبة يكون أفضل لكثرة
الجمع وللخروج من الخلاف وإلا فالصواب أن كل الحرم يسمى المسجد الحرام ويمنع منه
المشركون وتضاعف فيه الصلاة في جميع أجزاء الحرم هذا هو الصواب.
س: هل الثواب
في كل مساجد مكة المكرمة، مثل الثواب في الحرم؛ لأن كثيراً من الناس يصلون في
مساجد مكة وفي حدود الحرم ويقولون إن الأجر سواء؟([3])
ج: هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم، منهم من رأى أن
المضاعفة تختص بما حول الكعبة ((المسجد الحرام)) الذي حول الكعبة، وأن مضاعفة
المائة ألف صلاة إنما يكون ذلك لمن صلى في المسجد المحيط بالكعبة.. وذهب آخرون من
أهل العلم إلى أن المسجد يعم جميع الحرم، وإن كان للصلاة فيما حول الكعبة ميزة
وفضل لكثرة الجماعة وعدم الخلاف في ذلك؛ ولكن الصواب هو القول الثاني.. وهو أن
الفضل يعم، وأن المساجد في مكة يحصل لمن صلى فيها التضعيف الوارد في الحديث. وإن
كان ذلك قد يكون دون من صلى في المسجد الحرام الذي حول الكعبة؛ لكثرة الجمع وقربه
من الكعبة، ومشاهدته إياها، وخروجه من الخلاف في ذلك.
ولكن ذلك لا
يمنع من كون جميع بقاع مكة كلها تسمى المسجد الحرام، وكلها يحصل فيها المضاعفة إن
شاء الله.
65 – هل أجر الصلاة في
المسعى كأجر الصلاة في المسجد الحرام
المسعى كأجر الصلاة في المسجد الحرام
س: سماحة الشيخ
كنت أصلي في المسجد الحرام بالمسعى فقال لي شخص بأن المسعى ليس من المسجد الحرام
وأجر الصلاة فيه ليس كأجر الصلاة في المسجد الحرام واستدل لكلامه على أن الحائض
والنفساء يجوز لهن السعي على غير طهارة بخلاف الطواف بالكعبة فهل هذا الكلام صحيح؟([4])
ج: المسعى من الحرم فهو حرم ولكن ليس من المسجد الحرام
الذي تمنع الحائض من الجلوس فيه، هو مسعى وحرم، لكن الحائض تسعى والنفساء تسعى
وإذا وصلت الصفوف إلى المسعى صلوا فيه مثل ما يصلون في الجهات الأخرى.
66- حكم بناء مسجد
أسفل البيت
أسفل البيت
س:
هل يجوز بناء مسجد أسفل البيت في وقت الضرورة؟([5])
ج:إذا دعت الحاجة لا
نعلم فيه بأساً إذا دعت الحاجة إلى مسجد تحت العمارة يصلي فيه المسلمون لا بأس.
67- حكم تعمير
المساجد على شكل مدور
المساجد على شكل مدور
س:
هناك مساجد مدورة مثل الكرة بحيث ترى الصف الأول خمسة والثاني أكثر وهكذا ثم تعود
الصفوف الأخيرة مثل الصفوف الأولى فهل هذا الطراز من البناء جائز بالنسبة إلى
المساجد؟
ج:
لا
أعلم لهذا أصلاً والمشروع أن تكون المساجد واسعة مستوية حتى تكون الصفوف معتدلة
ولأن ذلك أوسع للمصلين وأنفع لأهل البلد فينبغي أن تكون مربعة مستوية هذا هو
الأولى والأفضل.
أما تعميرها على الوجه المذكور في السؤال فلا أعلم ما يوجب
تحريمه ولكن تركه أولى وأفضل.
68- حكم الأموال
الزائدة عن حاجة
المسجد
الزائدة عن حاجة
المسجد
من
عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ في الله المكرم: غ.ش.سلمه الله.
سلام
عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:([6])
فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم760 وتاريخ24/2/1407هـ.
الذي تسأل فيه عن عدد من الأسئلة.
وأفيدك
بأن المبالغ التي تستلمها من وزارة الحج والأوقاف لصالح المسجد يجب صرفها فيما
صرفت من أجله وما زاد تحفظه لصرفه في الأشياء التي يحتاجها المسجد في المستقبل أو
ترده إلى الجهة التي صرفته لك ولا تنتفع به لنفسك.
أما
تعليق المصابيح الكهربائية أو السرج في المساجد فإنه لا يؤثر على صلاة المصلين إذا
كان وضعها لقصد الإضاءة حسبما ذكرت وأما توجيه الذبائح سواء كانت من بهيمة الأنعام
أو من الطيور إلى القبلة عند الذبح فهو سنة وليس بواجب. وفق الله الجميع لما فيه
رضاه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرئيس العام لإدارات
البحوث
العلمية والإفتاء والدعوة
والإرشاد
69- حكم البناء في
رحبة المسجد
البحوث
العلمية والإفتاء والدعوة
والإرشاد
69- حكم البناء في
رحبة المسجد
س:
ما هو حكم البناء في سرحة المسجد للسكن فيها علماً بأن هذه السرحة قطعة من قاعة
المسجد وتؤدى فيها صلاة الجماعة وإذا تم هذا البناء فما الواجب على مسئولي المسجد
فعله؟([7])
ج:
لا
يبنى في أرض المسجد شيء إذا كانت الأرض تابعة للمسجد فلا يبنى فيها بل تبقى توسعة
للمسجد يصلى فيها عند
كثرة
الناس ولا يؤخذ منها شيء بل تبقى سعة للمسجد وإذا أريد شيء للإمام أو المؤذن أو المكتبة أو إنشاء
حاجات للمسجد فتكون خارج المسجد تبنى خارج المسجد إذا وجد شيء أو يشترى أرض يجعل
فيها ذلك بواسطة أهل الخير، المقصود أن سرحة المسجد ورحبته تبقى سعة له.
70- حكم التصرف
في مبنى المسجد بعد تعطيله
في مبنى المسجد بعد تعطيله
س:
ما حكم نقل حجارة مسجد قديم جداً ومع استمرار الزمان قد هدمته السيول ويحتمل أن
يكون فيه قبر فهل يصح لأحد من المسلمين نقل حجارته إلى بيته ويتخذها ملكاً له؟([8])
ج: إذا خرب المسجد
ونحوه بأسباب سيل أو غيره شرع لأهل المحلة التي فيها المسجد أن يعمروه ويقيموا
الصلاة فيه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ))من بنى لله مسجداً
بنى الله له بيتاً في
الجنة))([9]) ولقول عائشة رضي
الله عنها: ((أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور وأن تنظف
وتطيب))([10])أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه بإسناد حسن والمراد بالدور القبائل والحارات
ونحوها، والأحاديث في فضل تعمير المساجد كثيرة، فإن كان في المحلة مسجد يغني عنه
صرفت حجارته وأنقاضه في مسجد آخر في محلة أخرى أو بلدة أخرى محتاجة إلى ذلك، وعلى
ولي الأمر في البلد الذي فيه المسجد المذكور من قاضٍ أو أمير أو شيخ قبيلة ونحوهم
العناية بذلك، ونقل هذه الأنقاض إلى تعمير المساجد المحتاجة إليها أو بيعها وصرفها
في مصالح المسلمين، وليس لأحد من أهل البلد أن يأخذ شيئاً منها إلا بإذن ولي الأمر،
وإذا كان في المسجد قبر وجب أن ينبش وينقل ما فيه من عظام - إن وجدت - إلى مقبرة
البلد، فيحفر لها وتدفن في
المقبرة؛
لأنه لا يجوز شرعاً وضع قبور في المساجد، ولا بناء المساجد عليها؛ لأن ذلك من
وسائل الشرك والفتنة بالقبور كما قد وقع ذلك في أكثر بلاد المسلمين من أزمان طويلة،
بأسباب الغلو في أصحاب القبور.
وقد
ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بنبش القبور التي كانت في محل مسجده عليه
الصلاة والسلام، وثبت في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لعن الله
اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد))([11])
وفي صحيح مسلم عن أبي مرثد الغنوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا
تُصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها))([12])،
وفي صحيح مسلم أيضاً عن جندب بن عبد الله البجلي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال: ((ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم
مساجد
ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك))([13]) وفي الصحيحين عن أم
سلمه وأم حبيبة رضي الله عنهما أنهما ذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتاها
في الحبشة وما فيها من الصور فقال: ((أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على
قبره مسجداً وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله))([14])
وفي صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله
صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر، وأن يقعد عليه، وأن يبنى عليه زاد الترمذي رحمه
الله في روايته بإسناد صحيح وأن يكتب عليه، فهذه الأحاديث وما جاء في معناها كلها
تدل على تحريم البناء على القبور، واتخاذ المساجد عليها، والصلاة إليها وتجصيصها،
ونحو ذلك مما هو من أسباب الشرك بأربابها ويلحق بذلك وضع الستور عليها، والكتابة
عليها،
وإراقة الأطياب عليها، وتبخيرها؛ لأن هذا كله من وسائل الغلو فيها، والشرك بأهلها.
فالواجب
على جميع المسلمين الحذر من ذلك والتحذير منه، ولا سيما ولاة الأمر، فإن الواجب
عليهم أكبر ومسؤوليتهم أعظم، لأنهم أقدر من غيرهم على إزالة هذه المنكرات وغيرها،
وبسبب تساهلهم وسكوت الكثيرين من المنسوبين إلى العلم، كثرت هذه الشرور، وانتشرت
في أغلب البلاد الإسلامية، ووقع بسببها الشرك والوقوع فيما وقعت فيه أهل الجاهلية
الذين عبدوا اللات والعزى ومناة وغيرها، وقالوا كما ذكر الله عنهم في كتابه
العظيم: {هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ}([15])،
وقالوا: {مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى}([16]).
وذكر
أهل العلم أن القبر إذا وضع في مسجد وجب نبشه وإبعاده عن المسجد، وإن كان المسجد
هو الذي حدث أخيراً بعد وجود القبر وجب هدم المسجد وإزالته؛ لأنه هو الذي حصل
ببنائه المنكر؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حذر أمته من بناء المساجد على
القبور، ولعن اليهود والنصارى على ذلك، ونهى
أمته
عن مشابهتهم، وقال لعلي رضي الله عنه: ((لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبراً
مشرفاً إلا سوّيته))([17])
والله المسئول أن يصلح أحوال المسلمين جميعاً، ويمنحهم الفقه في دينه، ويصلح
قادتهم، ويجمع كلمتهم على التقوى، ويوفقهم للحكم بشريعته والحذر مما خالفها إنه
جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
رئيس الجامعة
الإسلامية
في المدينة المنورة
الإسلامية
في المدينة المنورة
71- حكم إنشاد الضالة
في المسجد
في المسجد
س: م.ع.آ.ع من
السودان يقول: يوجد في قريتنا مكبر للصوت فهل يجوز استعماله في السؤال عن ضالة
ثمينة أو بهيمة أو فقدان طفل صغير وغيره. أم يدخل هذا ضمن الحديث الشريف الذي
معناه: من أنشد ضالته في المسجد فقولوا: لا ردها الله عليك وهل يلحق بذلك ما لو
علق ورقة
على
باب المسجد أو جدار تفيد السؤال عن ضالة دون التحدث عن ذلك مشافهة؟
ج:
إنشاد
الضوال عن طريق مكبرات الصوت في المسجد لا يجوز ولو كان قصد الخير والمنفعة فما
دام في المسجد فلا يجوز؛ لعموم الحديث وهو قوله صلى الله عليه وسلم: ((من سمع
رجلاً ينشد ضالته في المسجد فليقل: لا ردها الله عليك))([18])
وهذا حديث صحيح. ولأن المساجد ما بنيت لهذا وهكذا الحديث ((إذا رأيتم من يبيع
أو يبتاع في المسجد فقولوا لا أربح الله تجارتك))([19])
فالمساجد لم تبن للبيع أو الشراء أو نشد الضوال وإنما بنيت لعبادة الله وطاعته أما
إذا كان المكبر خارج المسجد في بيت أو غيره فلا حرج في ذلك.
وأما
كتابة ذلك في ورقة فهذا إذا كان في الجدار الخارجي للمسجد فلا بأس وأما من الداخل
فلا يجوز ذلك لأنه يشبه الكلام ولأنه قد يشغل الناس بمراجعة الورقة وقراءتها.
والله ولي التوفيق.
72- التدخين محرم
وفي المسجد أشد
تحريماً
وفي المسجد أشد
تحريماً
س:
يوجد في مسجد عندنا جهاز للإنذار والعاملون عليه من الدفاع المدني يرابطون أربعاً
وعشرين ساعة، ويدخنون في غرفة تابعة للمسجد، ويريد السائل توجيه النصيحة إليهم،
أثابكم الله؟([20])
ج:
لا
يجوز التدخين في المسجد ولا في الغرف التابعة له؛ لأن التدخين محرم، وهو في المسجد
أشد تحريماً وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم من أكل ثوماً أو بصلاً عن دخول
المسجد، فكيف بالتدخين فيه. ومعلوم أن البصل والثوم طعامان مباحان لكن لهما رائحة
كريهة، فلذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم من أكلهما عند دخول المسجد حتى تذهب
الرائحة.
فإذا
كان الذي يأكل البصل والثوم لا يدخل المسجد، فكيف بالدخان الذي هو محرم وخبيث وضار
بأهله وغيرهم ممن يشم رائحته.
فيجب
عليهم أن يحذروا ذلك وألا يدخنوا في الحجرة التابعة للمسجد، وأن يحذروا الدخان
ويبتعدوا عنه في كل مكان وزمان لتحريمه وخبثه، ولأنه ضرر عليهم في دينهم ودنياهم
وصحتهم واقتصادهم وشر محض. نسأل الله للجميع الهداية.
73 - السيئات تضاعف
في حرم مكة من جهة
الكيفية
في حرم مكة من جهة
الكيفية
س:
هل صحيح أن السيئات تضاعف في مكة المكرمة كما هو الحال في الحسنات؟
ج:
السيئات
في كل مكان إنما تضاعف من جهة الكيفية لا من جهة العدد؛ لقول الله سبحانه: {مَن
جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ
يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ}([21])
ولما ثبت في الأحاديث الصحيحة الدالة على هذا المعنى لكن السيئات يتفاوت إثمها
بحسب كبرها في نفسها وصغرها وبحسب الزمان كرمضان وعشر ذي الحجة وبحسب المكان
كالحرمين الشريفين ولأسباب أخرى. والله ولي التوفيق.
74 – حكم دخول المسجد
لآكل البصـل وشـارب الدخـان
لآكل البصـل وشـارب الدخـان
س: ما هو وجه
الكراهة في دخول المسجد لمن أكل ثوماً أو بصلاً، وما هو الفرق في نظر الإسلام بين
رائحة الثوم والبصل ورائحة الدخان، حيث أن المصلين من المدخنين يرتادون المسجد
للصلاة ورائحتهم نتنة من شرب الدخان، ولكنهم لا يبالون بذلك. أرجو إيضاح الفرق بين
كراهة دخول المسجد للمدخن وآكل الثوم والبصل. جزاكم الله خيراً.([22])
ج: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من أكل
ثوماً أو بصلاً فليعتزل مصلانا وليقعد في بيته فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه
بنو آدم))([23])
والأحاديث في هذا كثيرة، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بإخراج من
وجد منه ريح ثوم أو
بصل من المسجد،
والعلة في ذلك أن المصلين والقراء والملائكة كلهم يـتأذون من الرائحة الكريهة، وكل
ما كان له رائحة كريهة كالدخان فإنه يلحق بالثوم والبصل ونحوهما بمنعهم من المسجد
حتى يستعمل ما يزيل الرائحة الكريهة. ويلحق بذلك من كان به رائحة مؤذية من إبطية
ونحوهما، تعميماً للعلة التي نص عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفق الله
الجميع لما يحبه ويرضاه.
[1] - نشر في مجلة التوعية الإسلامية
العدد 11 في 15/12/1400هـ ص60.
[2] - سؤال أجاب عنه سماحته بتاريخ
26/12/1418هـ.
[3] - من ضمن الأسئلة التي طرحت على
سماحته بعد إحدى المحاضرات بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
[4] - سؤال موجه إلى سماحته بعد الدرس الذي ألقاه بالمسجد
الحرام في 28/12/1418هـ.
[5] - من فتاوى الحج، الشريط الرابع.
1-
صدرت من مكتب سماحته برقم 1652/2بتاريخ 10/6/1407هـ.
1-
سؤال موجه لسماحته بعد الدرس الذي ألقاه بالمسجد الحرام في 28/12/1418هـ.
[8] - رسالة جوابية صدرت من مكتب سماحته برقم 1976في 4/11/1392هـ عندما كان
رئيساً للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة إلى الأخ ح.م.على كتابه إلى سماحته
بتاريخ17/10/1392هـ.
[9] - أخرجه مسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب فضل بناء المساجد
والحث عليها برقم 533، وأحمد في مسند العشرة المبشرين بالجنة، مسند عثمان بن عفان
رضي الله عنه برقم 508 .
[10] - أخرجه أحمد في مسند باقي مسند الأنصار، باقي المسند السابق برقم 25854 وأبو داود في كتاب الصلاة، باب اتخاذ
المساجد في الدور برقم 455، وابن ماجه في كتاب المساجد والجماعات، باب تطهير
المساجد وتطييبها برقم 758.
[11] - أخرجه البخاري في كتاب الجنائز، باب ما يكره من اتخاذ المساجد على
القبور برقم 1330، ومسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب النهي عن بناء المساجد
على القبور واتخاذ الصور فيها والنهي عن اتخاذ القبور مساجد برقم 529.
[12] - أخرجه مسلم في كتاب الجنائز، باب النهي عن الجلوس على القبر والصلاة
عليه برقم 972 .
[13] - أخرجه مسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب النهي عن بناء
المساجد على القبور واتخاذ الصور فيها والنهي عن اتخاذ القبور مساجد برقم 532 .
[14] - أخرجه البخاري في كتاب الصلاة، باب الصلاة في البيعة برقم 434، ومسلم
في كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب النهي عن بناء المساجد على القبور واتخاذ
الصور فيها والنهي عن اتخاذ القبور مساجد برقم 528.
[15] - سورة يونس، الآية 18 .
[16] - سورة الزمر، الآية 3 .
[17] - أخرجه مسلم في كتاب الجنائز، باب الأمر بتسوية القبر برقم 969،
والنسائي في كتاب الجنائز، باب تسوية القبور إذا رفعت برقم 2031 .
[18] - أخرجه مسلم في كتاب المساجد، ومواضع الصلاة، باب النهي عن نشد الضالة
في المسجد، برقم 568.
[19] - أخرجه الترمذي في كتاب البيوع، باب النهي عن البيع في المسجد برقم
1321.
[20] - ضمن الأسئلة المطروحة على سماحته بعد المحاضرة التي ألقاها في جامع
الملك خالد بالرياض يوم الخميس 16/ 7/1411هـ.
[21] - سورة الأنعام، الآية 160 .
[22] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية من جمع
محمد المسند ص13 ج2 .
[23] - أخرجه مسلم في كتاب المساجد ومواضع
الصلاة، باب نهي من أكل ثوماً أو بصلاً أو كراثاً أو نحوها مما له رائحة كريهة عن
حضور المسجد حتى تذهب تلك الريح وإخراجه من المسجد، برقم 564.
مواضيع مماثلة
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» المسجد الحرام
» قلت: يا رسول الله، أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: (المسجد الحرام)
» متشوِّقًا لتحويل القِبلة من المسجد الأقصى إلى بيت أبيه إبراهيم -عليه الصلاة والسلام
» س: إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة فما الحكم؟ وهل تقضي الصلاة عن وقت الحيض؟
» المسجد الحرام
» قلت: يا رسول الله، أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: (المسجد الحرام)
» متشوِّقًا لتحويل القِبلة من المسجد الأقصى إلى بيت أبيه إبراهيم -عليه الصلاة والسلام
» س: إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة فما الحكم؟ وهل تقضي الصلاة عن وقت الحيض؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin