بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
– حكم صلاة النوافل وهو جالس
صفحة 1 من اصل 1
– حكم صلاة النوافل وهو جالس
–
حكم صلاة النوافل وهو جالس
حكم صلاة النوافل وهو جالس
س: إذا كان رجل
يدخل في المسجد يجلس ويصلي ركعتين وهو جالس على مقعدة يصلي على ثلاثة أعظم ثم يجلس
ينظر عن يمينه وشماله وقدامه وخلفه وعلى وجهه وهو رجل عابد يعرف الكتاب والسنة
ويخالف عمداً ولا يتعظ؟
ج: هذا الكلام فيه تفصيل إن كانت نافلة، النافلة له أن
يصليها جالساً وله نصف الأجر، وإذا صلاها قائماً فهو أفضل، النوافل كلها له أن
يصليها جالساً، وله نصف الأجر، وإذا صلاها
واقفاً، له
أجره كاملاً، وإذا كان عاجزاً وجلس على كرسي لا يستطيع الجلوس على الأرض فله العذر
إذا جلس على كرسي وجعل يركع في الهواء وجعل يسجد في الهواء ولا يستطيع الجلوس على
الأرض ولا السجود في الأرض فهو معذور، قال تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}([1]) أما الكلام عن يمنيه وعن شماله وفوقه وخلفه هذا كلام ليس معقولاً هذا كلام
إنسان ما يعقل ما يقول.
53 – حكم صلاة تحية المسجد بعد العصر
س: هل تسن تحية المسجد بين العصر والمغرب؟([2])
ج: نعم إذا دخل المسجد يصلي ركعتين قبل المغرب سنة تحية
المسجد؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي
ركعتين)) سواء في المسجد الحرام أو في غيره وإن طاف كفت ركعتا الطواف إذا
طاف في المسجد
الحرام في الكعبة ثم صلى ركعتين بعد الطواف كفى عن الطواف وعن تحية المسجد وإذا
كان في مساجد أخرى وجاء قبل الغروب فالأفضل له أن يصلي ركعتين تحية المسجد ثم
يجلس.
54 – حكم صلاة
تحية المسجد عند غروب الشمس
تحية المسجد عند غروب الشمس
س: هل تصلى تحية المسجد عند غروب الشمس؟([3])
ج: الصواب أنها من
ذوات الأسباب فإذا دخل المسجد فإنه يصلي تحية المسجد وكذا إذا كسفت الشمس بعد
العصر يصلي صلاة الكسوف لأنها من ذوات الأسباب هذا هو الصواب وذوات الأسباب تفعل
في وقت النهي كالكسوف وتحية المسجد كما قال صلى الله عليه وسلم: ((إذا رأيتم
الكسوف فافزعوا إلى الصلاة)) إذا رأوا كسوفاً فزعوا إلى الصلاة ولو بعد
العصر. صلاة الكسوف وهكذا سنة الطواف من ذوات الأسباب إذا طاف بعد العصر
يصلي ركعتين بعد الطواف لقوله صلى الله عليه وسلم: ((يا بني عبد مناف لا تمنعوا
أحداً طاف بهذا البيت أو صلى أي ساعةٍ شاء من ليلٍ أو نهار))([4])
لأن صلاة الطواف من ذوات الأسباب.
55 – مسألة في
صلاة تحية المسجد
صلاة تحية المسجد
س: عندما يأتي المصلي لصلاة المغرب ويدخل المسجد هل عليه أن يصلي تحية
المسجد أم لا. وهل عليه أن يصليها بعد الانتهاء من صلاة المغرب؟([5])
ج: إذا دخل المسلم
المسجد فإنه يصلي ركعتين تحية للمسجد سواء كان دخوله في المسجد للمغرب([6])
أو بعده حتى ولو كان الوقت آخر النهار قبل الغروب، فإنه يصلي تحية المسجد لأنها من
ذوات الأسباب، وليس لها وقت نهي بل يشرع لأي داخل أن يصلي ركعتين ثم يجلس وهاتان
الركعتان يقال لها تحية المسجد فإذا دخل المسجد قبل الصلاة فالسنة له أن يصلي
هاتين الركعتين. لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا دخل أحدكم المسجد فلا
يجلس حتى يصلي ركعتين))([7])
متفق على صحته. فإنه يعم أوقات النهي وغيرها في أصح قولي العلماء.
أما سنة المغرب الراتبة فهي بعد الصلاة وهكذا العشاء ركعتان بعد صلاة
العشاء لكن تحية المسجد هي التي للمسجد لها علاقة بصلاة المغرب أو غيرها فإذا دخل
المسجد في أي وقتٍ وهو على وضوء صلى ركعتين ليلاً أو نهاراً أو عصراً أو ضحى وهكذا
صلاة الكسوف إذا كسفت الشمس ظهراً أو عصراً صليت صلاة الكسوف لأنها من ذوات
الأسباب، وهكذا لو طاف بعد صلاة الفجر أو العصر صلى ركعتي الطواف لأنها من
ذوات الأسباب.
وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((يا بني عبد مناف لا
تمنعوا أحداً طاف بهذا البيت أو صلى أي ساعةٍ شاء من ليلٍ أو نهار))([8])
أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن الأربعة بإسنادٍ صحيح.
56 – حكم
المصافحة بعد الصلاة المفروضة
المصافحة بعد الصلاة المفروضة
س: بعض المصلين وبعد أداء تحية المسجد يلتفت ويصافح من على يمينه ومن على
شماله، فما حكم ذلك؟ وهل هي سنة؟ جزاكم الله خيراً.
ج: بسم الله
والحمد لله.. السنة أن يصافح من عن يمينه وعن شماله إذا فرغ من صلاته، فقد كان
النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقى بصحابته صافحهم، وكان الصحابة رضوان الله
عليهم إذا التقوا تصافحوا، فإذا جاء المصلي إلى المسجد ووصل إلى الصف فليسلم قبل
الصلاة ثم بعد الصلاة يصافح من على يمينه وشماله إذا كان لم يصافحهم قبل الصلاة
لما في ذلك من التأسي بالنبي
صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم ولما في ذلك أيضاً من تأكيد التآلف،
وإزالة الوحشة ولهذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((والذي نفسي
بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أدلكم على شيءٍ إذا
فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم))([9])
رواه مسلم في الصحيح.
57 – بيان صلاة
الاستخارة
الاستخارة
س: الأخ ب. ع. من صفاقس في تونس يقول في سؤاله: كيف يمكنني استخارة الله في
الأمور التي أخشى أن أفشل في الوصول إلى الصواب فيها؟ وما هي شروط الاستخارة؟([10])
ج: ثبت عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه أوصى بالاستخارة فيما يهم به العبد، ولا يتأكد من كونه
خيراً، فيتطهر ويصلي ركعتين ثم يقول: ((اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك
بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم
ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا
الأمر - ويسميه باسمه
من زواجٍ أو سفر أو غيرهما - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسّره لي ثم
بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه
عني واصرفني عنه، وقدّر لي الخير حيث كان ثم أرضني به))([11]).
58 – حكم السجدة
التي في سورة ((ص))
في الصلاة
التي في سورة ((ص))
في الصلاة
س: الأخ م. ص. ع. من المزاحمية يقول في سؤاله ما حكم السجدة التي في سورة ص
حيث إن بعض الأئمة يسجد عند تلاوتها وبعضهم لا يسجد؟([12])
ج: السنة السجود
فيها إذا قرأها المسلم في الصلاة أو خارجها، لقول ابن عباس رضي الله عنهما: رأيت
النبي صلى الله
عليه وسلم يسجد فيها – يعني سجدة ص – وقد قال الله عز وجل: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ
حَسَنَةٌ}([13]) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((صلوا كما رأيتموني أصلي))([14]) رواه البخاري في الصحيح. والله ولي التوفيق.
59 – الأوقات
المنهي عن الصلاة فيها
المنهي عن الصلاة فيها
س: ما هي الأوقات التي تُكره فيها الصلاة؟([15])
ج: الأوقات التي
ينهى فيها عن الصلاة هي من طلوع الفجر إلى ارتفاع الشمس قيد رمح. وعند قيام الشمس
وسط السماء حتى تزول جهة المغرب، وبعد صلاة العصر حتى غروب الشمس. هذه أوقات النهي
التي ثبتت فيها الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، بالنهي عن الصلاة فيها.
لكن يُستثنى من ذلك – في أصح قولي العلماء – ذوات الأسباب كصلاة الطواف بعد
العصر أو بعد الصبح، وكصلاة الكسوف، وكتحية المسجد، فإنها تجوز في أوقات النهي،
كما يستثنى من ذلك سنة الفجر فإنه يصليها بعد طلوع الفجر، ولا يشرع له الزيادة بل
يصلي ركعتين، فكان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا طلع الفجر لا يصلي إلا ركعتين
خفيفتين سنة الفجر.. ولو أنه لم يصلها قبل ذلك لضيق الوقت أو لأسبابٍ أخرى منعته
من أدائها قبل الصلاة جاز في الصحيح من قولي العلماء أن يقضيها بعد صلاة الفجر،
وإن أخّرها إلى ارتفاع الشمس كان أفضل. والله ولي التوفيق.
60 – حكم
الصلاة
على الميت بعد
دفنه وقت النهي
الصلاة
على الميت بعد
دفنه وقت النهي
س: ما حكم الصلاة على القبر وقت النهي؟([16])
ج: لا يصلى على القبر
وقت النهي إلا إذا كان ذلك في
الوقت الطويل أي بعد صلاة العصر وصلاة الفجر فوقت النهي هنا طويل فلا بأس
بالصلاة في هذا الوقت؛ لأنها من ذوات الأسباب، أما في الأوقات المضيقة وهي التي
جاءت في حديث عقبة رضي الله عنه في صحيح مسلم، قال رضي الله عنه: ((ثلاث ساعات
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن وأن نقبر فيهن موتانا: حين
تطلع الشمس بازغةً حتى ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تزول، وحين تضيّف الشمس
للغروب))([17])
فلا تجوز الصلاة في الأوقات على الميت ولا دفنه فيها لهذا الحديث الصحيح.
61 – حكم قضاء
سنة الراتبة بعد العصر
سنة الراتبة بعد العصر
س: إذا جمع الظهر مع العصر فهل يصلي سنة الظهر؟
ج: ليس له ذلك؛
لأنه وقت نهي فلا يصليها بعد العصر. وأما فعل النبي صلى الله عليه وسلم لها فذلك
من خصائصه عليه الصلاة والسلام؛ لأنه لما سألته أم سلمة عن ذلك نهانا عن ذلك.
62 – حكم صلاة النافلة
إذا أقيمت المكتوبة
إذا أقيمت المكتوبة
س: حديث: ((إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة))([18])
هل يشمل صلاة السنة التي يبتدئها صاحبها والتي هو فيها حين الإقامة؟
ج: الحديث المذكور
يشمل الصلاة التي يبتدئها حين الدخول فإنه لا يجوز له ذلك، وعليه أن يدخل مع
الإمام في الحالة التي هو عليها وهكذا من كان في صلاة النافلة حين الإقامة فإنه
يقطعها للحديث المذكور، إلا أن يكون في الركوع الثاني أو بعده فإنه يتمها خفيفةً
ثم يلتحق بالإمام لأن ما أدركه في هذه الحال أقل من الركعة فلا يدخل في الحديث
المذكور؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أدرك ركعةً في الصلاة فقد أدرك
الصلاة)) أخرجه مسلم في صحيحه. وقطع الصلاة يكون بالنية ولا يحتاج إلى التسليم
والله ولي التوفيق.
63 – حكم صلاة
التطوع
في المسجـد
الحرام بعد العصـر
التطوع
في المسجـد
الحرام بعد العصـر
س: إذا دخل أحد المسجد الحرام بعد صلاة العصر هل يصلي
غير سنة الطواف؟([19])
ج: ليس له أن يصلي
غير سنة الطواف، لأنه وقت منهي فيه عن الصلاة حتى تغيب الشمس، وهكذا بعد الصبح حتى
تطلع الشمس وترتفع فيه قيد رمح، أما سنة الطواف فلا بأس بها؛ لقول النبي صلى الله
عليه وسلم: ((لا تمنعوا أحداً طاف بهذا البيت وصلى أية ساعةٍ شاء من ليلٍ أو
نهار)) ويلحق بذلك جميع الصلوات التي لها سبب مثل تحية المسجد.
[1] - سورة التغابن، الآية 16 .
[2] - سؤال موجه لسماحته بعد الدرس الذي
ألقاه بالمسجد الحرام في 28/12/1418هـ.
[3] - سؤال موجه إلى سماحته بعد الدرس الذي
ألقاه في المسجد الحرام في 28/12/1418هـ.
[4] - أخرجه الإمام أحمد في أول مسند
المدنيين رضي الله عنهم حديث جبير بن مطعم رضي الله عنه برقم 16294، والترمذي في
كتاب الحج، باب ما جاء في الصلاة بعد العصر وبعد الصبح لمن يطوف برقم 868.
[5] - سؤال من برنامج نور على الدرب.
[6] - أي بعد دخول وقت المغرب.
[7] - سبق تخريجه.
[8] - سبق تخريجه.
[9] - أخرجه مسلم في كتاب الإيمان، باب
بيان أن لا يدخل الجنة إلا المؤمنون برقم 54.
[10] - سؤال من المجلة العربية، وأجاب عنه
سماحته بتاريخ 8/8/1419هـ.
[11] - أخرجه البخاري في كتاب الجمعة، باب
ما جاء في التطوع مثنى مثنى برقم 1166.
[12] - سؤال من المجلة العربية أجاب عنه
سماحته بتاريخ 1/12/1416هـ.
[13] - سورة الأحزاب، الآية 21.
[14] - أخرجه البخاري في كتاب الأذان، باب
الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة والإقامة ... برقم 631.
[15] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية من جمع
محمد المسند ج1 ص333، 334.
[16] - هذا السؤال من ضمن الأسئلة الموجهة
إلى سماحته من الجمعية الخيرية بشقراء.
[17] - رواه الإمام أحمد في مسند الشاميين
حديث عقبة بن عامر الجهني برقم 16926، ومسلم في صلاة المسافرين وقصرها، باب
الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها برقم 831.
[18] - أخرجه مسلم في كتاب صلاة المسافرين
وقصرها، باب كراهة الشروع في نافلة بعد شروع المؤذن برقم 710.
[19] - نشر في جريدة الندوة، العدد 12280
في 7/12/1419هـ.
مواضيع مماثلة
» صلاة النوافل
» حكم صلاة الفريضة في الطائرة وهو جالس
» حكم صلاة النوافل في جماعة مثل قيام الليل
» (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة)
» أن رجلا شتم أبا بكر ؛ والنبي -صلى الله عليه وسلم- جالس
» حكم صلاة الفريضة في الطائرة وهو جالس
» حكم صلاة النوافل في جماعة مثل قيام الليل
» (صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة)
» أن رجلا شتم أبا بكر ؛ والنبي -صلى الله عليه وسلم- جالس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin