بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
إذا زاد الإمام ركعةً في الصلاة سهواً فإن على المسبوق ألاّ يعتد بها
صفحة 1 من اصل 1
إذا زاد الإمام ركعةً في الصلاة سهواً فإن على المسبوق ألاّ يعتد بها
واحدةً في الصلاة، فهل يجوز لهذا الرجل أن يحسب تلك الركعة الزائدة (التي
زادها الإمام في الصلاة) أم أن عليه أن يبدأ الصلاة من جديد دون أن يحسب تلك
الركعة الزائدة التي صلاها مع الإمام؟([1])
ج: إذا زاد الإمام
ركعةً في الصلاة سهواً فإن على المسبوق ألاّ يعتد بها؛ لكونها وقعت سهواً من
الإمام في أصح قولي العلماء، وعليه أن يصلي الصلاة كاملةً ويسجد للسهو بعد فراغه
من قضاء ما عليه إذا كان لم يسجد مع الإمام للسهو، فإن كان قد سجد معه للسهو كفاه
ذلك. والله ولي التوفيق.
س
: إذا جاء المسلم والإمام يصلي الظهر وأدرك معه الركعة الثانية ولكن الإمام سها في
الصلاة وصلى خمس ركعات، فهل تتم صلاته إذا لم يأت بالركعة التي لم يدركها مع
الإمام؟ وإذا سجد الإمام للسهو هل يسجد معه؟ وضحوا المسألة جزاكم الله خيرا([2]).
ج: هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم
رحمهم الله فمنهم من قال إن المسبوق يجتزئ بالركعة الزائدة ومنهم من
قال
لا يجتزئ به، والصواب أنه لا يجتزئ بها، لأن القضاء يكون بعد السلام فعليه إذا سلم
إمامه أن يقوم فيأتي بما فاته، وليس له متابعة الإمام في الزيادة بل يجلس حتى يسلم
فإذا سلم الإمام قام فقضى ما عليه وهكذا المأمومون ليس لهم متابعة الإمام في
الزيادة بل عليهم التنبيه فإن أجابهم وإلا انتظروه ولم يتابعوه إذا علموا أنها
زائدة، لكن من تابعه جهلا بالحكم الشرعي أو جهلا بأنها زائدة فصلاته صحيحة، وعلى
المسبوق إذا سجد الإمام للسهو أن يسجد معه ثم إذا سلم يقوم فيأتي بما عليه والله
ولي التوفيق.
س:
الأخ : أ.س. من الرباط بالمغرب يسأل عن الحكم إذا صلى الإمام صلاة التراويح ثلاث
ركعات على أساس أنها ركعتان: هل هناك سجود للسهو في السنة؟([3])
ج: نعم هناك سجود للسهو إذا نوى ركعتين
كالعادة؛
لأن
السنة في صلاة الليل مثنى مثنى فإذا قام إلى ثالثة ينبه بقول سبحان الله، وعليه أن
يرجع ويكمل قراءة التحيات والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء ثم يسجد
للسهو ثم يسلم فإن مضى ولم يجلس نبهوه حتى يجلس ولو بعد الثالثة فيجلس ويقرأ
التحيات وما بعدها من الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء ثم يسجد للسهو
ثم يسلم فكما أن سجود السهو مشروع في الفريضة فهو مشروع في النافلة . والله ولي
التوفيق .
س:
ما حكم من كان إماما بالناس فأخطأ في القراءة فلم يرد عليه أحد المأمومين حتى
انتهى ثم ذكر وهو في التشهد الأخير أنه أخطأ في القراءة فهل يسجد للسهو لغلطه في
القراءة؟([4])
ج: ليس عليه سجود سهو
إذا غلط في القراءة إذا كان ذلك في غير الفاتحة أما غلطه في الفاتحة ففيه تفصيل.
س: أثناء صلاتي أنسى أنني قرأت فاتحة الكتاب فهل أسجد
سجود السهو؟
وماذا يقرأ الشخص في سجود السهو؟ وإذا كان أغلب الظن
أنني قرأتها فهل أسجد للسهو؟
ج: إذا شك
المصلي المنفرد أو الإمام في قراءة الفاتحة فإنه يعيد قراءتها قبل أن يركع وليس
عليه سجود سهو. أما إذا كان الشك بعد فراغه من الصلاة فإنه لا يلتفت إليه وصلاته
صحيحة .. أما سجود السهو فيشرع فيه ما يشرع في سجود الصلاة؛ من الدعاء وقول سبحان
ربي الأعلى وغير ذلك.
باب
صلاة التطوع
12 – بيان فضل صلاة
التطوع
س: الأخ: خ. ع. م. من حلب في سوريا يقول في سؤاله: كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة، وأود الاستفسار عن تلك
الصلاة هل هي المكتوبة أم هي صلاة نفل وتطوع، وما هي النية لمثل تلك الصلاة؟([5])
ج: المراد بالصلاة هنا في هذا الحديث صلاة التطوع؛ لقول الله سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ
إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}([6]). فيستعين بالله فيها على الأمر الذي حزبه. والله الموفق.
س: هل يجب الإكثار من العبادات ولو ما ورد بها شيء من
الشارع وإلا الاقتصار على ما ورد ثابتاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟([7])
ج: العبادات توقيفية فلا يشرع فيها إلا ما جاء به الشرع؛ كالصلوات الخمس
والزكاة وصوم رمضان والحج وغير ذلك مما شرع الله من نوافل الصلاة والصدقة والصوم
والحج والجهاد وغير ذلك مما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الدلالة على
شرعيته من قول أو عمل؛ كصلاة الضحى؛ وصلاة الاستخارة وتحية المسجد ونغير ذلك مما
دلت عليه الأدلة الشرعية.
س: هل النافلة
في الحرة تساوي ألف نافلة؟([8])
ج: الصلاة في الحرم بمائة ألف صلاة، ما هو بألف فقط بل مائة ألف صلاة،
والنافلة والفريضة جميعاً؛ لعموم الحديث ((الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف
صلاة))([9]) نفلاً وفرضاً.
س: قوله صلى الله عليه وسلم صلاة في المسجد الحرام وكذا
صلاة في مسجدي هذا ثم ذكر الأجر المترتب على ذلك هل هو خاص بصلاة الفريضة فقط أم
النافلة تدخل في ذلك أيضاً وإذا كانت النافلة تدخل في هذا فهل هي أفضل من صلاتنا
في البيت؟
ج: الحديث عام يعم النفل والفرض جميعاً في المسجد الحرام والمسجد النبوي لكن
صلاة النافلة في البيت أفضل وأجرها أكثر.
س: بما أن الصلاة في المسجد الحرام تعادل مائة ألف صلاة
في غيره فهل يطمع قارئ القرآن بثواب مضاعف مائة ألف مرة في كل تلاوة؟([10])
ج: المضاعفة في الصلاة ثابتة، الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف، أما القراءة
والصدقة والصيام فلم يثبت فيها شيء وعدد معين، لكن فيها فضل المضاعفة فالصدقة هنا
والصيام والذكر وقراءة القرآن كلها لها فضل عظيم لكن ليس فيها شيء محدد، إنما جاء
التحديد في الصلاة، وجاء في الصيام حديث ضعيف، أما الصلاة فقد ثبت فيها أن الصلاة
في المسجد الحرام هنا بمائة ألف والصواب أنه يعم الحرم كله.
س: من كان في المدينة المنورة ويصلي في المسجد النبوي،
هل الأفضل له صلاة النافلة في بيته أم في المسجد؟
ج: الأفضل له صلاة النافلة في البيت؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أفضل
صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة))([11])،
متفق على صحته، إلا إذا كانت النافلة مما يشرع لها الجماعة كقيام رمضان وصلاة
الاستسقاء فإن الأولى أن تُصلى في المسجد والثانية تصلى في الصحراء جماعةً كما فعل
ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، وفعله الصحابة من بعده رضي الله عنهم.
س: ما هو الأفضل في قيام رمضان من ناحية عدد الركعات؟
ج: الأفضل في قيام
رمضان أن يصلي المسلمون في مساجدهم
إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة يسلم من كل اثنتين؛ لأن هذا هو المحفوظ
من فعله صلى الله عليه وسلم. وقد صح عنه ذلك من حديث عائشة وابن عباس وغيرهما. وصح
عنه صلى الله عليه سلم أنه قال: ((صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح
صلى ركعةً واحدة توتر له ما قد صلى))([12]).
وثبت عن عمر رضي الله عنه وعن الصحابة في زمانه رضي الله عنهم أنهم صلوا في
رمضان إحدى عشرة ركعة، وصلوا في بعض الأحيان ثلاثاً وعشرين ركعة، والأمر في هذا
واسع وليس في صلاة الليل ركعات محدودة لا تجوز الزيادة عليها أو النقص منها لا في
رمضان ولا في غيره؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد في ذلك شيئاً، بل أطلقه،
ولم يحدد ركعات معدودة، ولكنه أوتر بإحدى عشرة وبثلاث عشرة يسلم من كل اثنتين
وأوتر بأقل من ذلك، فلا ينبغي لأحدٍ أن يضيق ما وسّعه الله أو يحدد ركعات لا تجوز
الزيادة عليها بغير نصٍ من كتابٍ أو سنة. والأفضل أن يصلي الرجل قيام رمضان في
المساجد، كما فعله النبي صلى الله
عليه وسلم بأصحابه عدة ليالٍ، ثم ترك ذلك مخافة أن تفرض عليهم صلاة الليل،
ثم صلى الصحابة رضي الله عنهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم قيام رمضان في
المسجد في عهد عمر رضي الله عنه ومن بعده إلى يومنا هذا؛ لأن الأمر الذي خافه صلى
الله عليه وسلم قد أمن بموته صلى الله عليه وسلم وهو خوف أن تفرض عليهم صلاة
الليل، والمشروع للمسلمين في صلاة التراويح وغيرها العناية بالخشوع في الصلاة
وترتيل القراءة وعدم العجلة حتى تحصل الفائدة للإمام والمأموم. أما النساء فالأفضل
لهن الصلاة في البيوت، وإن صلين مع الرجال في المساجد فلا بأس بشرط التحجب وعدم
الطيب والتبرج والبعد عن أسباب الفتنة؛ لأن النساء كن يشهدن الصلاة مع النبي صلى
الله عليه وسلم في غاية من الستر والاحتشام والبعد عن أسباب الفتنة وقد نهى صلى
الله علي وسلم النساء عن التعطر عند خروجهن من بيوتهم وقال: ((أيما امرأةٍ
أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء))([13])، وما ذاك إلا لحماية الرجال والنساء من أسباب الفتن فصلى الله عليه وسلم
وعلى آله وأصحابه وجزاه الله عن أمته أفضل الجزاء.
س: بعض الأئمة يشرع في صلاة التراويح قبل إعلان رؤية الهلال، ما حكم هذا
العمل يا شيخ؟([14])
ج: لا ينبغي هذا؛
لأن التراويح إنما تفعل في رمضان، فلا ينبغي أن يصلي أحد حتى تعلن الحكومة رؤية
الهلال.
س: يقال أن أبا بكر رضي الله عنه جلس سنتين ما صلى التراويح وعمر رضي الله
عنه؟([15])
ج: أبو بكر انشغل
بحروب الردة ثم لما رآهم عمر رضي الله عنه أوزاعاً في المسجد جمعهم كما في عهد
النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لو جمعتهم)) فجمعهم واستمروا على
ذلك في عهد عمر وعثمان وعلي واستقر الصحابة على ذلك وهو الأفضل كما فعله
النبي صلى الله عليه وسلم في عدة ليالٍ؛ لأن الخوف الذي خاف الرسول عليه السلام من
فرض صلاة التراويح قد أمن؛ لأن الوحي انقطع.
س: الأخ ع. س. ح من الهفوف يقول في سؤاله ألحظ أن بعض الأئمة أثناء صلاة
التراويح أو القيام يجهر بالبسملة في أول السور وبعضهم لا يجهر بها فما حكم فعلهم
هذا، وهل يختلف الحكم فيما لو كانت الصلاة صلاة فرضٍ أم لا؟([16])
ج: السنة الإسرار
بالاستعاذة والتسمية من الصلاة الجهرية سواء كانت فرضاً أو نفلاً، لقول أنس رضي
الله عنه: ((صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ومع أبي بكر وعمر فكانوا يسرون ببسم
الله الرحمن الرحيم. وفي لفظٍ آخر فلم أسمع أحداً منهم يقرأ ببسم الله الرحمن
الرحيم)). والله ولي التوفيق.
[1] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية من جمع
محمد المسند ج1 ص309.
[2] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية من جمع محمد المسند ج1 ص279
[3] - سؤال من المجلة العربية.
[4] - نشر في مجلة الدعوة العدد 1692 في 5/2/1420 هـ
[5] - سؤال في المجلة العربية، وأجاب عنه سماحته في
15/8/1419هـ.
[6] - سورة البقرة، الآية 153.
[7] - من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته بعد المحاضرة التي
ألقاها في الجامع الكبير بالرياض تحت عنوان: (( الزكاة ومكانتها في الإسلام)).
[8] - سؤال موجه إلى سماحته بعد الدرس الذي ألقاه في المسجد
الحرام في 28/12/1418هـ.
[9] - أخرجه ابن ماجه في كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب
ما جاء في الصلاة في المسجد الجامع برقم 1413 .
[10] - سؤال موجه إلى سماحته بعد الدرس الذي ألقاه بالمسجد
الحرام في 28/12/1418هـ.
[11] - أخرجه البخاري في كتاب الاعتصام
بالكتاب والسنة، باب ما يكره من كثرة السؤال وتكلف ما لا يعنيه برقم 7290، ومسلم
في كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب استحباب صلاة النافلة في بيته وجوازها في
المسجد برقم 781.
[12] - أخرجه البخاري في كتاب الصلاة، باب
الحلق والجلوس في المسجد برقم 472، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب صلاة
الليل مثنى مثنى والوتر ركعةً من آخر الليل برقم 749.
[13] - أخرجه مسلم في كتاب الصلاة، باب
خروج النساء إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة وأنها لا تخرج مطيبة برقم 444.
[14] - من برنامج (نور على الدرب).
[15] - سؤال موجه لسماحته في درس بلوغ
المرام.
[16] - سؤال من المجلة العربية أجاب عنه
سماحته في 1/12/1416هـ.
زادها الإمام في الصلاة) أم أن عليه أن يبدأ الصلاة من جديد دون أن يحسب تلك
الركعة الزائدة التي صلاها مع الإمام؟([1])
ج: إذا زاد الإمام
ركعةً في الصلاة سهواً فإن على المسبوق ألاّ يعتد بها؛ لكونها وقعت سهواً من
الإمام في أصح قولي العلماء، وعليه أن يصلي الصلاة كاملةً ويسجد للسهو بعد فراغه
من قضاء ما عليه إذا كان لم يسجد مع الإمام للسهو، فإن كان قد سجد معه للسهو كفاه
ذلك. والله ولي التوفيق.
س
: إذا جاء المسلم والإمام يصلي الظهر وأدرك معه الركعة الثانية ولكن الإمام سها في
الصلاة وصلى خمس ركعات، فهل تتم صلاته إذا لم يأت بالركعة التي لم يدركها مع
الإمام؟ وإذا سجد الإمام للسهو هل يسجد معه؟ وضحوا المسألة جزاكم الله خيرا([2]).
ج: هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم
رحمهم الله فمنهم من قال إن المسبوق يجتزئ بالركعة الزائدة ومنهم من
قال
لا يجتزئ به، والصواب أنه لا يجتزئ بها، لأن القضاء يكون بعد السلام فعليه إذا سلم
إمامه أن يقوم فيأتي بما فاته، وليس له متابعة الإمام في الزيادة بل يجلس حتى يسلم
فإذا سلم الإمام قام فقضى ما عليه وهكذا المأمومون ليس لهم متابعة الإمام في
الزيادة بل عليهم التنبيه فإن أجابهم وإلا انتظروه ولم يتابعوه إذا علموا أنها
زائدة، لكن من تابعه جهلا بالحكم الشرعي أو جهلا بأنها زائدة فصلاته صحيحة، وعلى
المسبوق إذا سجد الإمام للسهو أن يسجد معه ثم إذا سلم يقوم فيأتي بما عليه والله
ولي التوفيق.
9- حكم سجود
السهو في صلاة
التراويح
السهو في صلاة
التراويح
س:
الأخ : أ.س. من الرباط بالمغرب يسأل عن الحكم إذا صلى الإمام صلاة التراويح ثلاث
ركعات على أساس أنها ركعتان: هل هناك سجود للسهو في السنة؟([3])
ج: نعم هناك سجود للسهو إذا نوى ركعتين
كالعادة؛
لأن
السنة في صلاة الليل مثنى مثنى فإذا قام إلى ثالثة ينبه بقول سبحان الله، وعليه أن
يرجع ويكمل قراءة التحيات والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء ثم يسجد
للسهو ثم يسلم فإن مضى ولم يجلس نبهوه حتى يجلس ولو بعد الثالثة فيجلس ويقرأ
التحيات وما بعدها من الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء ثم يسجد للسهو
ثم يسلم فكما أن سجود السهو مشروع في الفريضة فهو مشروع في النافلة . والله ولي
التوفيق .
10- حكم سجود
السهو لمن غلط في
القراءة
السهو لمن غلط في
القراءة
س:
ما حكم من كان إماما بالناس فأخطأ في القراءة فلم يرد عليه أحد المأمومين حتى
انتهى ثم ذكر وهو في التشهد الأخير أنه أخطأ في القراءة فهل يسجد للسهو لغلطه في
القراءة؟([4])
ج: ليس عليه سجود سهو
إذا غلط في القراءة إذا كان ذلك في غير الفاتحة أما غلطه في الفاتحة ففيه تفصيل.
11- حكم من شك في قراءة الفاتحة
س: أثناء صلاتي أنسى أنني قرأت فاتحة الكتاب فهل أسجد
سجود السهو؟
وماذا يقرأ الشخص في سجود السهو؟ وإذا كان أغلب الظن
أنني قرأتها فهل أسجد للسهو؟
ج: إذا شك
المصلي المنفرد أو الإمام في قراءة الفاتحة فإنه يعيد قراءتها قبل أن يركع وليس
عليه سجود سهو. أما إذا كان الشك بعد فراغه من الصلاة فإنه لا يلتفت إليه وصلاته
صحيحة .. أما سجود السهو فيشرع فيه ما يشرع في سجود الصلاة؛ من الدعاء وقول سبحان
ربي الأعلى وغير ذلك.
باب
صلاة التطوع
12 – بيان فضل صلاة
التطوع
س: الأخ: خ. ع. م. من حلب في سوريا يقول في سؤاله: كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة، وأود الاستفسار عن تلك
الصلاة هل هي المكتوبة أم هي صلاة نفل وتطوع، وما هي النية لمثل تلك الصلاة؟([5])
ج: المراد بالصلاة هنا في هذا الحديث صلاة التطوع؛ لقول الله سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ
إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}([6]). فيستعين بالله فيها على الأمر الذي حزبه. والله الموفق.
13 – بيان أن العبادات توقيفية
س: هل يجب الإكثار من العبادات ولو ما ورد بها شيء من
الشارع وإلا الاقتصار على ما ورد ثابتاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟([7])
ج: العبادات توقيفية فلا يشرع فيها إلا ما جاء به الشرع؛ كالصلوات الخمس
والزكاة وصوم رمضان والحج وغير ذلك مما شرع الله من نوافل الصلاة والصدقة والصوم
والحج والجهاد وغير ذلك مما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الدلالة على
شرعيته من قول أو عمل؛ كصلاة الضحى؛ وصلاة الاستخارة وتحية المسجد ونغير ذلك مما
دلت عليه الأدلة الشرعية.
14 – بيان فضل التطوع في الحرم
س: هل النافلة
في الحرة تساوي ألف نافلة؟([8])
ج: الصلاة في الحرم بمائة ألف صلاة، ما هو بألف فقط بل مائة ألف صلاة،
والنافلة والفريضة جميعاً؛ لعموم الحديث ((الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف
صلاة))([9]) نفلاً وفرضاً.
س: قوله صلى الله عليه وسلم صلاة في المسجد الحرام وكذا
صلاة في مسجدي هذا ثم ذكر الأجر المترتب على ذلك هل هو خاص بصلاة الفريضة فقط أم
النافلة تدخل في ذلك أيضاً وإذا كانت النافلة تدخل في هذا فهل هي أفضل من صلاتنا
في البيت؟
ج: الحديث عام يعم النفل والفرض جميعاً في المسجد الحرام والمسجد النبوي لكن
صلاة النافلة في البيت أفضل وأجرها أكثر.
س: بما أن الصلاة في المسجد الحرام تعادل مائة ألف صلاة
في غيره فهل يطمع قارئ القرآن بثواب مضاعف مائة ألف مرة في كل تلاوة؟([10])
ج: المضاعفة في الصلاة ثابتة، الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف، أما القراءة
والصدقة والصيام فلم يثبت فيها شيء وعدد معين، لكن فيها فضل المضاعفة فالصدقة هنا
والصيام والذكر وقراءة القرآن كلها لها فضل عظيم لكن ليس فيها شيء محدد، إنما جاء
التحديد في الصلاة، وجاء في الصيام حديث ضعيف، أما الصلاة فقد ثبت فيها أن الصلاة
في المسجد الحرام هنا بمائة ألف والصواب أنه يعم الحرم كله.
15 – بيان أن
صلاة النافلة في البيت أفضل
صلاة النافلة في البيت أفضل
س: من كان في المدينة المنورة ويصلي في المسجد النبوي،
هل الأفضل له صلاة النافلة في بيته أم في المسجد؟
ج: الأفضل له صلاة النافلة في البيت؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أفضل
صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة))([11])،
متفق على صحته، إلا إذا كانت النافلة مما يشرع لها الجماعة كقيام رمضان وصلاة
الاستسقاء فإن الأولى أن تُصلى في المسجد والثانية تصلى في الصحراء جماعةً كما فعل
ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، وفعله الصحابة من بعده رضي الله عنهم.
16- بيان
الأفضل في عدد ركعات التراويح
الأفضل في عدد ركعات التراويح
س: ما هو الأفضل في قيام رمضان من ناحية عدد الركعات؟
ج: الأفضل في قيام
رمضان أن يصلي المسلمون في مساجدهم
إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة يسلم من كل اثنتين؛ لأن هذا هو المحفوظ
من فعله صلى الله عليه وسلم. وقد صح عنه ذلك من حديث عائشة وابن عباس وغيرهما. وصح
عنه صلى الله عليه سلم أنه قال: ((صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح
صلى ركعةً واحدة توتر له ما قد صلى))([12]).
وثبت عن عمر رضي الله عنه وعن الصحابة في زمانه رضي الله عنهم أنهم صلوا في
رمضان إحدى عشرة ركعة، وصلوا في بعض الأحيان ثلاثاً وعشرين ركعة، والأمر في هذا
واسع وليس في صلاة الليل ركعات محدودة لا تجوز الزيادة عليها أو النقص منها لا في
رمضان ولا في غيره؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد في ذلك شيئاً، بل أطلقه،
ولم يحدد ركعات معدودة، ولكنه أوتر بإحدى عشرة وبثلاث عشرة يسلم من كل اثنتين
وأوتر بأقل من ذلك، فلا ينبغي لأحدٍ أن يضيق ما وسّعه الله أو يحدد ركعات لا تجوز
الزيادة عليها بغير نصٍ من كتابٍ أو سنة. والأفضل أن يصلي الرجل قيام رمضان في
المساجد، كما فعله النبي صلى الله
عليه وسلم بأصحابه عدة ليالٍ، ثم ترك ذلك مخافة أن تفرض عليهم صلاة الليل،
ثم صلى الصحابة رضي الله عنهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم قيام رمضان في
المسجد في عهد عمر رضي الله عنه ومن بعده إلى يومنا هذا؛ لأن الأمر الذي خافه صلى
الله عليه وسلم قد أمن بموته صلى الله عليه وسلم وهو خوف أن تفرض عليهم صلاة
الليل، والمشروع للمسلمين في صلاة التراويح وغيرها العناية بالخشوع في الصلاة
وترتيل القراءة وعدم العجلة حتى تحصل الفائدة للإمام والمأموم. أما النساء فالأفضل
لهن الصلاة في البيوت، وإن صلين مع الرجال في المساجد فلا بأس بشرط التحجب وعدم
الطيب والتبرج والبعد عن أسباب الفتنة؛ لأن النساء كن يشهدن الصلاة مع النبي صلى
الله عليه وسلم في غاية من الستر والاحتشام والبعد عن أسباب الفتنة وقد نهى صلى
الله علي وسلم النساء عن التعطر عند خروجهن من بيوتهم وقال: ((أيما امرأةٍ
أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء))([13])، وما ذاك إلا لحماية الرجال والنساء من أسباب الفتن فصلى الله عليه وسلم
وعلى آله وأصحابه وجزاه الله عن أمته أفضل الجزاء.
17 – حكم إقامة
صلاة
التراويح قبل
إعلان رؤية الهلال
صلاة
التراويح قبل
إعلان رؤية الهلال
س: بعض الأئمة يشرع في صلاة التراويح قبل إعلان رؤية الهلال، ما حكم هذا
العمل يا شيخ؟([14])
ج: لا ينبغي هذا؛
لأن التراويح إنما تفعل في رمضان، فلا ينبغي أن يصلي أحد حتى تعلن الحكومة رؤية
الهلال.
18 – حكم إقامة
صلاة التراويح
صلاة التراويح
س: يقال أن أبا بكر رضي الله عنه جلس سنتين ما صلى التراويح وعمر رضي الله
عنه؟([15])
ج: أبو بكر انشغل
بحروب الردة ثم لما رآهم عمر رضي الله عنه أوزاعاً في المسجد جمعهم كما في عهد
النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لو جمعتهم)) فجمعهم واستمروا على
ذلك في عهد عمر وعثمان وعلي واستقر الصحابة على ذلك وهو الأفضل كما فعله
النبي صلى الله عليه وسلم في عدة ليالٍ؛ لأن الخوف الذي خاف الرسول عليه السلام من
فرض صلاة التراويح قد أمن؛ لأن الوحي انقطع.
19 – حكم الجهر
بالبسملة في التراويح
بالبسملة في التراويح
س: الأخ ع. س. ح من الهفوف يقول في سؤاله ألحظ أن بعض الأئمة أثناء صلاة
التراويح أو القيام يجهر بالبسملة في أول السور وبعضهم لا يجهر بها فما حكم فعلهم
هذا، وهل يختلف الحكم فيما لو كانت الصلاة صلاة فرضٍ أم لا؟([16])
ج: السنة الإسرار
بالاستعاذة والتسمية من الصلاة الجهرية سواء كانت فرضاً أو نفلاً، لقول أنس رضي
الله عنه: ((صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ومع أبي بكر وعمر فكانوا يسرون ببسم
الله الرحمن الرحيم. وفي لفظٍ آخر فلم أسمع أحداً منهم يقرأ ببسم الله الرحمن
الرحيم)). والله ولي التوفيق.
[1] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية من جمع
محمد المسند ج1 ص309.
[2] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية من جمع محمد المسند ج1 ص279
[3] - سؤال من المجلة العربية.
[4] - نشر في مجلة الدعوة العدد 1692 في 5/2/1420 هـ
[5] - سؤال في المجلة العربية، وأجاب عنه سماحته في
15/8/1419هـ.
[6] - سورة البقرة، الآية 153.
[7] - من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته بعد المحاضرة التي
ألقاها في الجامع الكبير بالرياض تحت عنوان: (( الزكاة ومكانتها في الإسلام)).
[8] - سؤال موجه إلى سماحته بعد الدرس الذي ألقاه في المسجد
الحرام في 28/12/1418هـ.
[9] - أخرجه ابن ماجه في كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب
ما جاء في الصلاة في المسجد الجامع برقم 1413 .
[10] - سؤال موجه إلى سماحته بعد الدرس الذي ألقاه بالمسجد
الحرام في 28/12/1418هـ.
[11] - أخرجه البخاري في كتاب الاعتصام
بالكتاب والسنة، باب ما يكره من كثرة السؤال وتكلف ما لا يعنيه برقم 7290، ومسلم
في كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب استحباب صلاة النافلة في بيته وجوازها في
المسجد برقم 781.
[12] - أخرجه البخاري في كتاب الصلاة، باب
الحلق والجلوس في المسجد برقم 472، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب صلاة
الليل مثنى مثنى والوتر ركعةً من آخر الليل برقم 749.
[13] - أخرجه مسلم في كتاب الصلاة، باب
خروج النساء إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة وأنها لا تخرج مطيبة برقم 444.
[14] - من برنامج (نور على الدرب).
[15] - سؤال موجه لسماحته في درس بلوغ
المرام.
[16] - سؤال من المجلة العربية أجاب عنه
سماحته في 1/12/1416هـ.
مواضيع مماثلة
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» إذا أحدث الإمام أو تذكر الحدث في الصلاة جاز له الاستخلاف
» :ما يفعله المأموم إذا صلى الإمام ثلاث ركعات بدلا من أربع في الصلاة الرباعية
» صلى بالناس وهو محدث ناسياما حكم صلاة المأمومين إذا أخبرهم الإمام بعد فراغه من الصلاة
» في الصلاة الجهرية عندما يقرأ الإمام سورة الفاتحة ويشرع بقراءة ما تيسر من القرآن، فهل علينا
» إذا أحدث الإمام أو تذكر الحدث في الصلاة جاز له الاستخلاف
» :ما يفعله المأموم إذا صلى الإمام ثلاث ركعات بدلا من أربع في الصلاة الرباعية
» صلى بالناس وهو محدث ناسياما حكم صلاة المأمومين إذا أخبرهم الإمام بعد فراغه من الصلاة
» في الصلاة الجهرية عندما يقرأ الإمام سورة الفاتحة ويشرع بقراءة ما تيسر من القرآن، فهل علينا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin