بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
ما حكم الصلاة خلف الصف منفرداَ ؟ وهل يجوز للمنفرد جبذ أحد المصلين من الصف ليقف معه؟
صفحة 1 من اصل 1
ما حكم الصلاة خلف الصف منفرداَ ؟ وهل يجوز للمنفرد جبذ أحد المصلين من الصف ليقف معه؟
- ما حكم الصلاة خلف الصف منفرداَ ؟ وهل يجوز للمنفرد جبذ أحد المصلين من الصف ليقف معه؟
السائل׃ بالنسبة للمنفرد خلف الصف ، يعني إنسان دخل المسجد والصفوف وجدها كلها تـمام، فهنا إذا أخذ رجلا من الصف طبعا يكون في قطع للصف !! الشيخ׃ حيكون إيش ؟ السائل׃ حيكون هناك قطع للصف الأمامي. الشيخ ׃ نعم . السائل׃
وإذا صلى منفردا دخل في الحذر اللي هو « لا صلاة لمنفرد خلف الصف » فماذا
يفعل ، هل هذا يكون له رخصة بأنه لا يصلي حتى تنتهي الجماعة ؟ الشيخ׃ لا يجوز له أن ينتظرالجماعة
حتى تنتهي، بل عليه إذا عمل جهده لينضم إلى الصف الذي هو أمامه، فإذا لم
يجد مساغا لينضم إليه صلى وحده وصلاته صحيحة. لأن الحديث أو الأحاديث التي
جاءت تؤكد بأنه لا صلاة لمن صلى وراء الصف وحده، هو كأي حديث من الأحاديث
التي تحكم ببطلان الصلاة بسبب عدم القيام بركن من أركانـها، كمثل مثلا «
لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب » فكذلك « صل قائما فإن لم تستطع
فـقاعدا فإن لم تستطع فـعلى جنب » فمن صلى قاعدا وهو يستطيع القيام فصلاته
باطلة لأنه ترك ركنا، لكن إذا لم يستطع أن يصلي قائما فصلاته صحيحة إذا صلى
قاعدا ، كذلك « لا صلاة لـمن صلى وراء الصف وحده »، هذا مقيد بقاعدة ) اتـقوا الله ما استطعتم(
فمادام أنو الصورة أنه دخل المسجد ولم يجد فرجة في الصف يسدها ولو بضم من
عن يمينو عن يسارو شيئا قليلا، ما استطاع إلى ذلك سبيلا، فماذا يقال له ؟
استطع ما لا تستطيع !!! ما أحد يقول هذا . السائل׃ ما رأي فضيلتكم فيمن يقول يعني يأخذ إنسانا من الصف الأمامي بحجة قول يعني يستدل بذلك لقول الله عز وجل ) وتعاونوا على البـر والتقوى(وبأن
هناك يعني خصوصية أحيانا تبيح قطع الصف ، فهل يكون مثلا المأموم الذي وقف
في ذلك الصف انتقض وضوءه فهو يخرج من الصف وقد ترك فرجة ، أو الإمام قد
يعني يخرج ويستخلف واحد فيكون أيضا قد ترك فرجة ، فيكون هذا مثل خصوص يبيح
لمثل هذا الشخص الداخل أن يأخذ إنسان ويقيم به صفا جديدا ؟ الشيخ׃
أنا أعتقد أن هذا الفقه هو من فقه مجتهدي آخر الزمان ! لأنه لا يحسن
القياس، الذي انتقض وضوءه في الصف فهذا واجب عليه أن ينسحب، لكن ليس كذلك
لو جاء رجل يتبنى هذا الرأي ؛ وجد الصف أمامو ممتلئ غاصا راصا فسحب واحدا
منهم فما تجاوب معه وثبَّتْ أقدامو، فهل هذا كذاك ؟! لا يستويان مثلا، ذاك
واجب أن ينسحب ليجدد وضوءه ويأتي ويشترك مع الجماعة ، أما هذا المسحوب رغم
أنفه فليس بالواجب عليه أن ينسحب مع أخيه إلى الصف الثالث مثلا أو الثاني ،
ثم ما الذي يوجب عليه ؟! التعاون على البـر والتقوى هذا طبعا ليس على
إطلاقه وإنما هو مقيد في حدود الشريعة ، هذا الرجل الذي يتأخر من الصف إلى
الصف الفارغ لكي يثني المفرد ، هذا، ليأتي بمثل هذا العمل ينبغي أن يكون
عنده إذن من الشارع الحكيم، ولذلك يقال لو نص أنه صح الحديث الذي أخرجه
أبو يعلى وغيره أن الرسول قال له « هلا اجتررت إليك رجلا » كان إيش ؟
انتهت المشكلة، لكن ما دام أن الحديث إسناده ضعيف ، والضعيف لا يجوز العمل
به في الأحكام، فحينئذ، تبقى المسألة مسدودة الحل إلا من طريق « اتـق الله
ما استطعت » ، إنت واجبك أنك تنضم للصف، مش هاي اللي بين يديك إتأخر عندك ،
هذا مش واجبو ، بل ولا هذا مستحب إطلاقا، لذلك، ما دامت القاعدة معروفة في
كل الواجبات ، بل الأركان ؛ اتق الله ما استطعت، انتهى الأمر. يعني أنا
أضرب لك مثال الآن ؛ رجل دخل المسجد ، وهو يرى ركنية قراءة الفاتحة، ويرى
أن مدرك الركوع غير مدرك للركعة ، ويعرف إنو الإمام يعني رجل طيب بيتجاوب
مع المصلين، قال لو يا فلان طوَّلـها شوية!! حتى أنا إيه؟ أستطيع أدرك
قراءة الفاتحة قبل ما يركع !! وما طولها لأنو مو فرض عليه إنو يطولها مشان
خاطرو ، هذا الإمام بيكون يعني مخالف ؟ مو مخالف، مو واجب عليه إنو يسمع
كلام هذا الذي ! أظنك أخذت الجواب إن شاء الله. [ الشريط رقم 037 ]
21- أي أذان يردده المستمع إذا تعدد المؤذنون في مساجد عديدة ؟
السائل׃ ترديد المستمع للآذان ؛ مع من يردد إذا كان في الحي أكثر من مسجد ؟ الشيخ׃ الأقرب إلو. السائل׃ الأقرب ولاّ المسجد الذي يصلي فيه ؟ الشيخ׃ الأقرب. [ الشريط رقم 52 ]
22- ما حكم تحية المسجد لمن دخل المسجد قبل المغرب ؟
السائل׃ يقول ؛ إذا دخلت قبل آذان المغرب بقليل ، فهل يجوز لي الصلاة ركعتين أم لا ؟ الشيخ׃
يجوز بل يجب ، والذي لا يجوز هو أن تجلس قبل أن تصلي ما يجوز بل ما يجب،
لقوله عليه الصلاة والسلام « إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي
ركعتين » والشبهة التي تعرض بهذه المناسبة لبعض طلبة العلم أنه وقت كراهة ،
فكيف يجوز صلاة التحية ؟! جوابنا من ناحيتين ؛ الناحية الأولى هي
استنباطية ، والأخرى قياسية من باب القياس الأولوي ، أما الناحية الأولى
فهناك قاعدة ذكرها علماء الحديث في علم المصطلح ونص عليها شيخ الإسلام ابن
تيمية في التوفيق بين حديث التحية وبين أحاديث النهي عن الصلاة في الأوقات
المعروفة ، يقول علماء الحديث ومعهم ابن تيمية أنه ( إذا جاء حديثان
متـعارضان ولا يـمكن التوفيق بينهما إلا بتسليط أحدهما على الآخر- أو
بعبارة أخرى - بتخصيص أحد النصين العامين للآخر )، فأيهما يصلح أن يخصَّص
وأيهما يصلح أن يكون هو المخصِّص ؟ قالوا ؛ إذا كان أحد النصين العامين قد
دخله تخصيص والنص العام الآخر لم يدخله تخصيص خصص النص العام المخصَّص
بنصوص أخرى ، بالنص العام غير مخصَّص، ومثاله ما نحن فيه ، قوله عليه
السلام « إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين » نص عام ، لأنه (
إذا ) ظرفية ؛ في أي ظرف وفي أي حالة وفي أي وقت ، معنى الحديث؛ دخلت
المسجد، فصلي ركعتين، هذا نص عام ، يعارض هذا النص العام « لا صلاة بعد
العصر حتى تغرب الشمس ، ولا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس » أيضا هذا نص
عام ينهى عن كل صلاة في هاذين الوقتين ، فهل نخصص حديث التحية بحديث النهي
عن الصلاة في هاذين الوقتين ؟ أم نخصص حديث النهي عن الصلاة في هاذين
الوقتين بحديث التحية ؟ الجواب هو هذا ، والسبب أن حديث النهي عن الصلاة في
الوقتين ليس على عمومه وشموله ، فقد خُصِّص بمخصصات كثيرة وكثيرة جدا ،
مثلا ؛ « من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها » إذن هذا استيقظ
لصلاة الفجر عند طلوع الشمس ، فيقول الرسول هذا وقت هذه الصلاة المنسية ،
رجل نسي صلاة العصر حتى تكاد الشمس تغرب أو غربت ، فهو يصليها ولو كان وقت
كراهة منهي عن الصلاة ، وهكذا ، والمخصصات كثيرة وكثيرة جدا ، أحسن أبو
الطيب الهندي في كتابه المسمى إعلام أهل العصر بإيش ؟ بأحكام ركعتي سنة
الفجر ، فقد جمع الأحاديث المخصِّصة لأوقات النهي عن الصلاة فيها ، وكان
من ذلك ما ذكرته آنفا في الصلاة المنسية ، من ذلك مثلا مما يحضرني ؛ صلاة
من صلى صلاة الفجر في منزله ثم أتى المسجد فوجدهم يصلون ، فهو يصلي معهم
وإن كان الصلاة بعد صلاته منهي عنها ، وهكذا ، فإذن ، نخصص أحاديث النهي عن
الصلاة في الأوقات المعروفة بحديث « إذا دخل أحدكم المسجد » لأنو هذه
الأحاديث الناهية عن الصلاة قد دخلها تخصيص ، ومعنى ذلك أن عمومها ضعف ،
بينما عموم حديث « إذا دخل أحدكم المسجد » لمّا لم يخصَّص بقي على عمومه
الشامل المطلق ، فيمكن تسليط هذا العموم المطلق على ذاك العموم المخصص ،
وتكون النتيجة؛ لا صلاة بعد العصر لا صلاة بعد الفجر إلا تحية المسجد لذاك
العموم الذي لم يدخله تخصيص ، هذا الوجه الأول ، الوجه الثاني ؛ قلت وهو
قياس أولوي، تعلمون جميعا إن شاء الله أن النبي صلى الله عليه وسلم لما
دخل سليك الغطفاني ورسول الله يخطب، وجلس فقال له يا فلان ، أصليت ؟ قال
لا، قال قم فصل ركعتين، ثم التفت إلى الجالسين هنا، - اسـمع يا شيخ - ثم
التفت إلى الحاضرين فقال « إذا جاء أحدكم الجمعة والإمام يخطب، فليصل
ركعتين وليتجوز فيهما » الصلاة والخطيب يخطب منهي عنها، صلاة النافلة،
منهي عنها، فإذا وجدنا الرسول عليه السلام قد أمر بصلاة التحية في هذا
الوقت المنهي عن الصلاة صلاة النافلة بصورة عامة ، أخذنا منه إشعارا بأن
صلاة التحية تصلى في الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها ، وهذا وقت ينهى عن
الصلاة فيه ، وهذا في الواقع من الفقه الذي لم يذكر في كتب الفقه، فكتب
الفقه حينما تذكر الأوقات التي تكره الصلاة فيها ، لا يذكرون وقت الخطيب
يخطب أنه من الأوقات التي تكره الصلاة فيها ، ولذلك فهنا فائدتان ؛ الفائدة
الأولى أنه ينبغي ضم وقت الخطيب يخطب إلى الأوقات المكروهة ، والفائدة
الأخرى أن هذا الوقت المنهي عن الصلاة فيه يستغل لإباحة صلاة التحية في
الأوقات المكروهة الأخرى بدليل أنو الرسول عليه السلام قال: -
والخطيب يخطب - « ليصلي ركعتين وليوجز فيهما » هذا جواب السؤال عما سبق. [
الشريط رقم 018 ]
] قال الشيخ الألباني في موضع آخر من السلسلة ؛ الشريط رقم 053 [׃...العلماء
المحققون جاءوا بقاعدة تجمع الأحاديث الواردة في هذه القضية ؛ قالوا إنو (
الصلاة المنهي عنها في الأوقات المكروهة هي النوافل المطلقة ، أما النوافل
التي لـها أسباب فلا تكره )...
23- ما حكم التسليمة الواحدة في الصلاة ؟
السائل׃ بالنسبة للمنفرد خلف الصف ، يعني إنسان دخل المسجد والصفوف وجدها كلها تـمام، فهنا إذا أخذ رجلا من الصف طبعا يكون في قطع للصف !! الشيخ׃ حيكون إيش ؟ السائل׃ حيكون هناك قطع للصف الأمامي. الشيخ ׃ نعم . السائل׃
وإذا صلى منفردا دخل في الحذر اللي هو « لا صلاة لمنفرد خلف الصف » فماذا
يفعل ، هل هذا يكون له رخصة بأنه لا يصلي حتى تنتهي الجماعة ؟ الشيخ׃ لا يجوز له أن ينتظرالجماعة
حتى تنتهي، بل عليه إذا عمل جهده لينضم إلى الصف الذي هو أمامه، فإذا لم
يجد مساغا لينضم إليه صلى وحده وصلاته صحيحة. لأن الحديث أو الأحاديث التي
جاءت تؤكد بأنه لا صلاة لمن صلى وراء الصف وحده، هو كأي حديث من الأحاديث
التي تحكم ببطلان الصلاة بسبب عدم القيام بركن من أركانـها، كمثل مثلا «
لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب » فكذلك « صل قائما فإن لم تستطع
فـقاعدا فإن لم تستطع فـعلى جنب » فمن صلى قاعدا وهو يستطيع القيام فصلاته
باطلة لأنه ترك ركنا، لكن إذا لم يستطع أن يصلي قائما فصلاته صحيحة إذا صلى
قاعدا ، كذلك « لا صلاة لـمن صلى وراء الصف وحده »، هذا مقيد بقاعدة ) اتـقوا الله ما استطعتم(
فمادام أنو الصورة أنه دخل المسجد ولم يجد فرجة في الصف يسدها ولو بضم من
عن يمينو عن يسارو شيئا قليلا، ما استطاع إلى ذلك سبيلا، فماذا يقال له ؟
استطع ما لا تستطيع !!! ما أحد يقول هذا . السائل׃ ما رأي فضيلتكم فيمن يقول يعني يأخذ إنسانا من الصف الأمامي بحجة قول يعني يستدل بذلك لقول الله عز وجل ) وتعاونوا على البـر والتقوى(وبأن
هناك يعني خصوصية أحيانا تبيح قطع الصف ، فهل يكون مثلا المأموم الذي وقف
في ذلك الصف انتقض وضوءه فهو يخرج من الصف وقد ترك فرجة ، أو الإمام قد
يعني يخرج ويستخلف واحد فيكون أيضا قد ترك فرجة ، فيكون هذا مثل خصوص يبيح
لمثل هذا الشخص الداخل أن يأخذ إنسان ويقيم به صفا جديدا ؟ الشيخ׃
أنا أعتقد أن هذا الفقه هو من فقه مجتهدي آخر الزمان ! لأنه لا يحسن
القياس، الذي انتقض وضوءه في الصف فهذا واجب عليه أن ينسحب، لكن ليس كذلك
لو جاء رجل يتبنى هذا الرأي ؛ وجد الصف أمامو ممتلئ غاصا راصا فسحب واحدا
منهم فما تجاوب معه وثبَّتْ أقدامو، فهل هذا كذاك ؟! لا يستويان مثلا، ذاك
واجب أن ينسحب ليجدد وضوءه ويأتي ويشترك مع الجماعة ، أما هذا المسحوب رغم
أنفه فليس بالواجب عليه أن ينسحب مع أخيه إلى الصف الثالث مثلا أو الثاني ،
ثم ما الذي يوجب عليه ؟! التعاون على البـر والتقوى هذا طبعا ليس على
إطلاقه وإنما هو مقيد في حدود الشريعة ، هذا الرجل الذي يتأخر من الصف إلى
الصف الفارغ لكي يثني المفرد ، هذا، ليأتي بمثل هذا العمل ينبغي أن يكون
عنده إذن من الشارع الحكيم، ولذلك يقال لو نص أنه صح الحديث الذي أخرجه
أبو يعلى وغيره أن الرسول قال له « هلا اجتررت إليك رجلا » كان إيش ؟
انتهت المشكلة، لكن ما دام أن الحديث إسناده ضعيف ، والضعيف لا يجوز العمل
به في الأحكام، فحينئذ، تبقى المسألة مسدودة الحل إلا من طريق « اتـق الله
ما استطعت » ، إنت واجبك أنك تنضم للصف، مش هاي اللي بين يديك إتأخر عندك ،
هذا مش واجبو ، بل ولا هذا مستحب إطلاقا، لذلك، ما دامت القاعدة معروفة في
كل الواجبات ، بل الأركان ؛ اتق الله ما استطعت، انتهى الأمر. يعني أنا
أضرب لك مثال الآن ؛ رجل دخل المسجد ، وهو يرى ركنية قراءة الفاتحة، ويرى
أن مدرك الركوع غير مدرك للركعة ، ويعرف إنو الإمام يعني رجل طيب بيتجاوب
مع المصلين، قال لو يا فلان طوَّلـها شوية!! حتى أنا إيه؟ أستطيع أدرك
قراءة الفاتحة قبل ما يركع !! وما طولها لأنو مو فرض عليه إنو يطولها مشان
خاطرو ، هذا الإمام بيكون يعني مخالف ؟ مو مخالف، مو واجب عليه إنو يسمع
كلام هذا الذي ! أظنك أخذت الجواب إن شاء الله. [ الشريط رقم 037 ]
21- أي أذان يردده المستمع إذا تعدد المؤذنون في مساجد عديدة ؟
السائل׃ ترديد المستمع للآذان ؛ مع من يردد إذا كان في الحي أكثر من مسجد ؟ الشيخ׃ الأقرب إلو. السائل׃ الأقرب ولاّ المسجد الذي يصلي فيه ؟ الشيخ׃ الأقرب. [ الشريط رقم 52 ]
22- ما حكم تحية المسجد لمن دخل المسجد قبل المغرب ؟
السائل׃ يقول ؛ إذا دخلت قبل آذان المغرب بقليل ، فهل يجوز لي الصلاة ركعتين أم لا ؟ الشيخ׃
يجوز بل يجب ، والذي لا يجوز هو أن تجلس قبل أن تصلي ما يجوز بل ما يجب،
لقوله عليه الصلاة والسلام « إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي
ركعتين » والشبهة التي تعرض بهذه المناسبة لبعض طلبة العلم أنه وقت كراهة ،
فكيف يجوز صلاة التحية ؟! جوابنا من ناحيتين ؛ الناحية الأولى هي
استنباطية ، والأخرى قياسية من باب القياس الأولوي ، أما الناحية الأولى
فهناك قاعدة ذكرها علماء الحديث في علم المصطلح ونص عليها شيخ الإسلام ابن
تيمية في التوفيق بين حديث التحية وبين أحاديث النهي عن الصلاة في الأوقات
المعروفة ، يقول علماء الحديث ومعهم ابن تيمية أنه ( إذا جاء حديثان
متـعارضان ولا يـمكن التوفيق بينهما إلا بتسليط أحدهما على الآخر- أو
بعبارة أخرى - بتخصيص أحد النصين العامين للآخر )، فأيهما يصلح أن يخصَّص
وأيهما يصلح أن يكون هو المخصِّص ؟ قالوا ؛ إذا كان أحد النصين العامين قد
دخله تخصيص والنص العام الآخر لم يدخله تخصيص خصص النص العام المخصَّص
بنصوص أخرى ، بالنص العام غير مخصَّص، ومثاله ما نحن فيه ، قوله عليه
السلام « إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين » نص عام ، لأنه (
إذا ) ظرفية ؛ في أي ظرف وفي أي حالة وفي أي وقت ، معنى الحديث؛ دخلت
المسجد، فصلي ركعتين، هذا نص عام ، يعارض هذا النص العام « لا صلاة بعد
العصر حتى تغرب الشمس ، ولا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس » أيضا هذا نص
عام ينهى عن كل صلاة في هاذين الوقتين ، فهل نخصص حديث التحية بحديث النهي
عن الصلاة في هاذين الوقتين ؟ أم نخصص حديث النهي عن الصلاة في هاذين
الوقتين بحديث التحية ؟ الجواب هو هذا ، والسبب أن حديث النهي عن الصلاة في
الوقتين ليس على عمومه وشموله ، فقد خُصِّص بمخصصات كثيرة وكثيرة جدا ،
مثلا ؛ « من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها » إذن هذا استيقظ
لصلاة الفجر عند طلوع الشمس ، فيقول الرسول هذا وقت هذه الصلاة المنسية ،
رجل نسي صلاة العصر حتى تكاد الشمس تغرب أو غربت ، فهو يصليها ولو كان وقت
كراهة منهي عن الصلاة ، وهكذا ، والمخصصات كثيرة وكثيرة جدا ، أحسن أبو
الطيب الهندي في كتابه المسمى إعلام أهل العصر بإيش ؟ بأحكام ركعتي سنة
الفجر ، فقد جمع الأحاديث المخصِّصة لأوقات النهي عن الصلاة فيها ، وكان
من ذلك ما ذكرته آنفا في الصلاة المنسية ، من ذلك مثلا مما يحضرني ؛ صلاة
من صلى صلاة الفجر في منزله ثم أتى المسجد فوجدهم يصلون ، فهو يصلي معهم
وإن كان الصلاة بعد صلاته منهي عنها ، وهكذا ، فإذن ، نخصص أحاديث النهي عن
الصلاة في الأوقات المعروفة بحديث « إذا دخل أحدكم المسجد » لأنو هذه
الأحاديث الناهية عن الصلاة قد دخلها تخصيص ، ومعنى ذلك أن عمومها ضعف ،
بينما عموم حديث « إذا دخل أحدكم المسجد » لمّا لم يخصَّص بقي على عمومه
الشامل المطلق ، فيمكن تسليط هذا العموم المطلق على ذاك العموم المخصص ،
وتكون النتيجة؛ لا صلاة بعد العصر لا صلاة بعد الفجر إلا تحية المسجد لذاك
العموم الذي لم يدخله تخصيص ، هذا الوجه الأول ، الوجه الثاني ؛ قلت وهو
قياس أولوي، تعلمون جميعا إن شاء الله أن النبي صلى الله عليه وسلم لما
دخل سليك الغطفاني ورسول الله يخطب، وجلس فقال له يا فلان ، أصليت ؟ قال
لا، قال قم فصل ركعتين، ثم التفت إلى الجالسين هنا، - اسـمع يا شيخ - ثم
التفت إلى الحاضرين فقال « إذا جاء أحدكم الجمعة والإمام يخطب، فليصل
ركعتين وليتجوز فيهما » الصلاة والخطيب يخطب منهي عنها، صلاة النافلة،
منهي عنها، فإذا وجدنا الرسول عليه السلام قد أمر بصلاة التحية في هذا
الوقت المنهي عن الصلاة صلاة النافلة بصورة عامة ، أخذنا منه إشعارا بأن
صلاة التحية تصلى في الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها ، وهذا وقت ينهى عن
الصلاة فيه ، وهذا في الواقع من الفقه الذي لم يذكر في كتب الفقه، فكتب
الفقه حينما تذكر الأوقات التي تكره الصلاة فيها ، لا يذكرون وقت الخطيب
يخطب أنه من الأوقات التي تكره الصلاة فيها ، ولذلك فهنا فائدتان ؛ الفائدة
الأولى أنه ينبغي ضم وقت الخطيب يخطب إلى الأوقات المكروهة ، والفائدة
الأخرى أن هذا الوقت المنهي عن الصلاة فيه يستغل لإباحة صلاة التحية في
الأوقات المكروهة الأخرى بدليل أنو الرسول عليه السلام قال: -
والخطيب يخطب - « ليصلي ركعتين وليوجز فيهما » هذا جواب السؤال عما سبق. [
الشريط رقم 018 ]
] قال الشيخ الألباني في موضع آخر من السلسلة ؛ الشريط رقم 053 [׃...العلماء
المحققون جاءوا بقاعدة تجمع الأحاديث الواردة في هذه القضية ؛ قالوا إنو (
الصلاة المنهي عنها في الأوقات المكروهة هي النوافل المطلقة ، أما النوافل
التي لـها أسباب فلا تكره )...
23- ما حكم التسليمة الواحدة في الصلاة ؟
مواضيع مماثلة
» هل يجوز للمأموم أن يدعو بدعاء الاستفتاح في حاله دخوله في الصلاة والإمام يقرأ أم لا يجوز وك
» من بدع الصلاة وأخطاء المصلين"
» س: إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة فما الحكم؟ وهل تقضي الصلاة عن وقت الحيض؟
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» ل يجوز له أن يسحب رجلاً من ذلك الصف المكتمل كي يتمكن من صلاته؟
» من بدع الصلاة وأخطاء المصلين"
» س: إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة فما الحكم؟ وهل تقضي الصلاة عن وقت الحيض؟
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» ل يجوز له أن يسحب رجلاً من ذلك الصف المكتمل كي يتمكن من صلاته؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin