بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
نما الأعمال بالنيات .
صفحة 1 من اصل 1
نما الأعمال بالنيات .
إنما الأعمال بالنيات ......
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى فمن كانت هجرته
إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها
فهجرته إلى ما هاجر إليه ))
رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد ابن اسماعيل البخاري , وأبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري في صحيحيهما ..
أهمية الحديث ..
يعتبر من الأحاديث الهامة التي عليها مدار الإسلام فهو أصل في الدين وعليه
تدور غالب الأحكام ويتضح ذلك من كلام العلماء ,قال أبوداود :إنه نصف
الإسلام لأن الدين إما ظاهر وهو العمل ,أو باطن وهو النية .
قال الإمامان أحمد والشافعي يدخل في حديث (إنما الأعمال بالنيات )ثلث العلم وسبب ذلك
أن كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه فالنية بالقلب أحد الأقسام الثلاثة
ولذا استحب العلماء أن تستفتح به الكتب والمصنفات .
فائدة البدء ..تنبيه طالب العلم أن يصحح نيته لوجه الله تعالى في طلب العلم وعمل الخير .
قال أبو عبيدة : ليس في الأحاديث أجمع وأغنى وأكثر فائدة منه .
لغة الحديث :
الحفص : الأسد , وأبو حفص : كنية لعمر بن الخطاب رضي الله عنه .
إنما : أداة حصر تثبت المذكور بعدها وتنفي ماعداه .
بالنيات : جمع نية وهي في اللغة القصد .في الإصطلاح :القصد المقترن بالفعل .
امرئ : إنسان رجلا كان أو إمرأة .
هجرته : الهجرة في اللغة الترك , شرعا : مفارقة دار الكفر إلى دار الإسلام خوف الفتنة
والمراد بها في الحديث : الإنتقال من مكة وغيرها إلى المدينة قبل فتح مكة .
إلى الله : إلى محل رضاه نية وقصدا .
فهجرته إلى الله ورسوله : قبولا وجزاء .
لدنيا يصيبها : لغرض دنيوي يريد تحصيله .
سبب ورود الحديث :
روا الطبراني في معجمه الكبير , عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كان فينا رجل خطب
امرأة يقال لها :أم قيس , فأبت أن تتزوجه حتى يهاجر ,فهاجر ,فتزوجها ,فكنا نسميه : مهاجر أم قيس .
مايرشدنا إليه الحديث :
1-اشتراط النية : اتفق العلماء على أن الأعمال الصادرة من المكلفين المؤمنين لايترتب الثواب على فعلها إلى بالنية .
والنية في العبادة المقصودة , كالصلاة والحج والصوم ركن من أركانها فلا تصح إلى بها .
2- وقت النية ومحلها : وقتها أول العبادة كتكبيرة الإحرام بالصلاة , والإحرام بالحج , أما الصوم
فتكفي النية قبله .ومحل النية القلب فلا يشترط التلفظ بها .
ويشترط تعيين المنوي وتمييزه عن غيره فلا يكفي أن ينوي الصلاة بل لابد من تعيينها بصلاة الظهر والعصر .
3- وجوب الهجرة : الهجرة من ديار الكفار إلى بلاد الإسلام واجبة المسلم وهذا حكم باقي وغير مقيد .
وأما خبر (لاهجرة بعد الفتح )المقصود لاهجرة من مكة بعد فتحها لأنه صارت ديار الإسلام .
وتطلق الهجرة على مانهى الله عنه ( والمهاجر من هجر مانهى الله عنه )وهجر
المسلم أخاه فوق ثلاث , وهجر المرأة فراش زوجها , وقد يجب على المسلم أن
يهجر أخاه المسلم العاصي ,كما يجوز له أن يهجر زوجته الناشز تأديبا .
4- من نوى عملا صالحا فمنعه من القيام به لعذر قاهر من مرض أو وفاة فإنه يثاب عليه .
5- الإخلاص في العمل والعبادة حتى نحصل الأجر والثواب في الأخرة والتوفيق والفلاح في الدنيا .
6- كل عمل نافع وخير يصبح بالنية والإخلاص وابتغاء رضاء الله تعالى عبادة .
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى فمن كانت هجرته
إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها
فهجرته إلى ما هاجر إليه ))
رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد ابن اسماعيل البخاري , وأبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري في صحيحيهما ..
أهمية الحديث ..
يعتبر من الأحاديث الهامة التي عليها مدار الإسلام فهو أصل في الدين وعليه
تدور غالب الأحكام ويتضح ذلك من كلام العلماء ,قال أبوداود :إنه نصف
الإسلام لأن الدين إما ظاهر وهو العمل ,أو باطن وهو النية .
قال الإمامان أحمد والشافعي يدخل في حديث (إنما الأعمال بالنيات )ثلث العلم وسبب ذلك
أن كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه فالنية بالقلب أحد الأقسام الثلاثة
ولذا استحب العلماء أن تستفتح به الكتب والمصنفات .
فائدة البدء ..تنبيه طالب العلم أن يصحح نيته لوجه الله تعالى في طلب العلم وعمل الخير .
قال أبو عبيدة : ليس في الأحاديث أجمع وأغنى وأكثر فائدة منه .
لغة الحديث :
الحفص : الأسد , وأبو حفص : كنية لعمر بن الخطاب رضي الله عنه .
إنما : أداة حصر تثبت المذكور بعدها وتنفي ماعداه .
بالنيات : جمع نية وهي في اللغة القصد .في الإصطلاح :القصد المقترن بالفعل .
امرئ : إنسان رجلا كان أو إمرأة .
هجرته : الهجرة في اللغة الترك , شرعا : مفارقة دار الكفر إلى دار الإسلام خوف الفتنة
والمراد بها في الحديث : الإنتقال من مكة وغيرها إلى المدينة قبل فتح مكة .
إلى الله : إلى محل رضاه نية وقصدا .
فهجرته إلى الله ورسوله : قبولا وجزاء .
لدنيا يصيبها : لغرض دنيوي يريد تحصيله .
سبب ورود الحديث :
روا الطبراني في معجمه الكبير , عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كان فينا رجل خطب
امرأة يقال لها :أم قيس , فأبت أن تتزوجه حتى يهاجر ,فهاجر ,فتزوجها ,فكنا نسميه : مهاجر أم قيس .
مايرشدنا إليه الحديث :
1-اشتراط النية : اتفق العلماء على أن الأعمال الصادرة من المكلفين المؤمنين لايترتب الثواب على فعلها إلى بالنية .
والنية في العبادة المقصودة , كالصلاة والحج والصوم ركن من أركانها فلا تصح إلى بها .
2- وقت النية ومحلها : وقتها أول العبادة كتكبيرة الإحرام بالصلاة , والإحرام بالحج , أما الصوم
فتكفي النية قبله .ومحل النية القلب فلا يشترط التلفظ بها .
ويشترط تعيين المنوي وتمييزه عن غيره فلا يكفي أن ينوي الصلاة بل لابد من تعيينها بصلاة الظهر والعصر .
3- وجوب الهجرة : الهجرة من ديار الكفار إلى بلاد الإسلام واجبة المسلم وهذا حكم باقي وغير مقيد .
وأما خبر (لاهجرة بعد الفتح )المقصود لاهجرة من مكة بعد فتحها لأنه صارت ديار الإسلام .
وتطلق الهجرة على مانهى الله عنه ( والمهاجر من هجر مانهى الله عنه )وهجر
المسلم أخاه فوق ثلاث , وهجر المرأة فراش زوجها , وقد يجب على المسلم أن
يهجر أخاه المسلم العاصي ,كما يجوز له أن يهجر زوجته الناشز تأديبا .
4- من نوى عملا صالحا فمنعه من القيام به لعذر قاهر من مرض أو وفاة فإنه يثاب عليه .
5- الإخلاص في العمل والعبادة حتى نحصل الأجر والثواب في الأخرة والتوفيق والفلاح في الدنيا .
6- كل عمل نافع وخير يصبح بالنية والإخلاص وابتغاء رضاء الله تعالى عبادة .
مواضيع مماثلة
» إنما الأعمال بالنيات}
» إنما الأعمال بالنيات )
» إنما الأعمال بالنيات
» إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى
» فوائد الحديث الأول الأعمال بالنيات
» إنما الأعمال بالنيات )
» إنما الأعمال بالنيات
» إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى
» فوائد الحديث الأول الأعمال بالنيات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin