مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
فائدة_لغوية 0 رمضان ماذا الحديث موزلى أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح د_خالد_عماره حديث الملك توثيق الكتاب سورة العالم محمد الاسلام السنة ثابت 06 تفسير أحمد تدوين منقول رواية خطبة البسمله
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
أخطاء شائعة في تغذية المراهقين Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
أخطاء شائعة في تغذية المراهقين Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
أخطاء شائعة في تغذية المراهقين Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
أخطاء شائعة في تغذية المراهقين Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
أخطاء شائعة في تغذية المراهقين Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
أخطاء شائعة في تغذية المراهقين Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
أخطاء شائعة في تغذية المراهقين Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
أخطاء شائعة في تغذية المراهقين Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
أخطاء شائعة في تغذية المراهقين Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

سبتمبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 أخطاء شائعة في تغذية المراهقين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

أخطاء شائعة في تغذية المراهقين Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء شائعة في تغذية المراهقين   أخطاء شائعة في تغذية المراهقين Emptyالإثنين 07 نوفمبر 2011, 11:25 am

شبابنا …..تطوف بهم أرجوحة الحياة في مدار مختلف عن مدارنا ….ليس نحن من نوجههم ….لكنه مدار يدمرهم …يدفعهم إلى هلاك محتم ، ونقف من بعيد نتساءل إلى أين ينتهي بهم المطاف يا ترى ؟؟

هذا هو واقع شبابنا نحتاج لترجمة نظرات عيونهم إلى قواميس …ووسط هذا الواقع أقف كخبيرة تغذية

متأملة بواقع غذائي مؤلم لشبابنا يجعلني أسيرة خوف وترقب وتأهب وفي ذات الوقت أشعر بمسؤولية كبيرة عن أفواه الشباب التي تفتح لكل ما هو صناعي …وتغلق أمام الطبيعة !!!

أبحاث علمية كثيرة …أثبتت خطأ النمط الغذائي السائد بين المراهقين والصرخات تعلو وتعلو …لكن سرعان ما تبدأ بالرجوع عندما تصطدم بآذان قد صمت …

وجبة الإفطار يصفها الشاب أو الفتاة بأنها مضيعة للوقت ويأس وملل أما فنجان القهوة فهمسة صباح رائعة …وكوب من المشروبات الغازية نبض القلب والحياة ، أما كوب الحليب وحبة الفاكهة فثنائي بشع ، والجلسة العائلية حول المائدة رحلة روتين وعذاب بالمقارنة مع جلسة الأصحاب في مطاعم الوجبات السريعة التي ما هي إلا لحن جميل ولحظات رائعة .

وعندما نقول الهرم الغذائي طريقكم إلى بر الأمان …تكون الإجابة …ليس أمامنا إلا خيار واحد ..لا نحب هرما يخنق حريتنا ويكبل مشاعرنا دعونا نعيش في هرم بلا حدود …دعونا نبحث عن هرم بلا قيود وفي النهاية يكون تساؤلنا هل نترقب حدوث ما يخطر ولا يخطر في البال أم أننا نستطيع أن نجدد حقائق المستقبل لغذاء وصحة أفضل لأبنائنا.

الحقيقة أن غذاء الشباب هو خيارنا قبل أن يكون خيارهم وهو عادات اكتسبها الشاب وهو طفل صغير والغريب أن هناك دراسات أكدت أن تذوق الأطعمة والنكهات هو علم يتعلمه الجنين وهو في بطن أمه فنحن نتحدث عن ثقافة ممنهجة وموجهة من قبل جيلنا قبل أن نتهم جيل الشباب ونوجه إليهم الاتهامات .

أنا أوجه التهمة بداية إلى الإعلام الزاخر بالدعايات والألوان والأغاني لأغذية هي أقرب ما توصف بالسموم فأنا لا أذكر دعاية إعلانية واحدة عن حبة فاكهة أو صحن سلطة تدعو الأطفال والشباب للتنافس على ما هو مفيد . هذا إضافة إلى بطاقة البيان التي قلما ما تكون صادقة مع المستهلك لتخبره بحقيقة المكونات الموجودة في المادة الغذائية.

كما أوجه الاتهام للمناهج الدراسية التي يجب أن تطرح الغذاء المتوازن والصحي بشكل عملي أكثر مما هو حبر على ورق ومتابعة موضوع الحديقة المدرسية والزراعة العضوية ليستوعب أبنائنا مفهوم الغذاء الصحي أكثر وأكثر .

ولا أنسى أن أذكر هنا الدور الريادي للمقاصف المدرسية التي لها الدور الأبرز في سيادة نمط غذائي يومي فاشل لطلابنا يحوي الكثير من الغذاء المضر وسط عشوائية في العمل والرقابة التي تقع على عاتق المعلم والمدير والتربية وأهمية سن قوانين صارمة لمنع تداول كل ما هو مضر في صحة الأطفال والشباب .

وكل ما سبق لا يلغي مسؤولية البيت والأهل في توجيه الأبناء للغذاء الصحي المتوازن فكما نعلم أبنائنا حرمة الخمر ولحم الخنزير منذ الصغر ممكن ترسيخ مفاهيم التغذية الصحية والمتوازنة في عقول الأطفال وأهمية الأرض والزراعة المنزلية تجعل الطفل أكثر استيعابا لمفهوم الغذاء العضوي والصناعي .

ولتسهل علينا المهمة يجب بداية التعرف على الأخطاء الشائعة في غذاء شبابنا لمحاولة تلافيها وتغييرها وسأحاول إجمالها بالنقاط التالية :

• التهرب من وجبة الإفطار : وربما كانت هذه العادة من أكثر العادات الغذائية السيئة السائدة بين شبابنا فقبل الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة يتحججون بالوقت الضيق ويكتفون بفنجان من القهوة وقطعة من الحلوى ولو عدنا إلى أضرار ذلك لوجدنا الكثير من الدراسات التي أثبتت أن إهمال وجبة الإفطار هي سبب رئيسي لفقر الدم ، وقلة التركيز ، وانخفاض معدلات الذكاء ، وتناول كميات أكبر من الأغذية المصنعة خارج المنزل .ولحل هذه المشكلة على جميع أفراد العائلة جعل الإفطار وجبة يومية روتينية ومحاولة تحديد وقت لها من خلال الاستيقاظ المبكر ، والتحضير لهذه الوجبة قبل النوم لكسب الوقت.

• التركيز على مجموعة واحدة من مجموعات الهرم الغذائي : والمؤسف أن المجموعة التي يركز عليها شبابنا هي المجموعة التي يجب تجنبها قدر الإمكان (الدهون والحلويات )فالشباب في نمطهم الغذائي يتناولون الكثير من الأطعمة خارج المنزل والتي غالبا ما تكون الحلويات والأغذية المصنعة . ولكسر هذه العادة القبيحة ممكن تحضير وجبات صغيرة وشرائح خبز يتم إثرائها بالخضار وكذلك تقطيع شرائح فاكهة جاهزة للتناول مما يشجع الشباب على تناول الأطعمة الصحية خارج المنزل وتعليمهم فائدة ذلك من ناحية صحية ومادية أيضا.

• تناول الطعام في مطاعم الوجبات السريعة : من المعروف تعلق شباب اليوم بالمطاعم السريعة ووجباتها ومن الصعب حرمانهم بالكامل من هذه المتعة لكن يجب أن يتعلموا الأسلوب الأمثل في التعامل داخل المطاعم ومن ذلك تناول العصير الطبيعي ، التقليل من عدد مرات الذهاب إلى هذه الأماكن ، محاولة جمع الأصحاب في وجبات منزلية .

• محاولة الوصول إلى الوزن المثالي : وغالبا ما تكون الأساليب المتبعة لإنقاص الوزن هي أساليب خاطئة ومؤذية للجسم لأنها لا تكون بإتباع نصائح طبية أو إرشادات أخصائي التغذية مما ينتج عنه مشاكل صحية كثيرة وتبرز هذه المشكلة عند الفتيات أكثر من الشباب .

• تناول الطعام أمام شاشات التلفاز والحاسوب : وهذه المشكلة هي السبب وراء السمنة وتناول الطعام بدون حساب كمية ولا نوعية، وحرمان العائلة من الجلسات العائلية الحميمة حول المائدة. ولحل هذه المشكلة يجب أن يكون هناك حزم من الآباء في هذا الموضوع.

• تناول المشروبات الغازية : أثبتت الدراسات الأضرار الكثيرة الناتجة من شرب المشروبات الغازية على صحة الشباب خاصة في أنها مسبب لهشاشة العظام في المستقبل وكونها سبب لحموضة الدم الذي يؤدي لكثير من الأضرار الصحية . وأتوقع أن تعليم الأطفال منذ الصغر ضرر المشروبات الغازية وعدم تعويدهم على شربها هو حل مثالي لهذه المشكلة.

• التقليد الأعمى : إن تقليد الشخصيات التلفزيونية ومحاولة تحقيق الدعايات الإعلانية هي مشكلة شائعة بين الشباب لا بد من تثقيفهم حول الصناعات الغذائية وكيفية خداع المستهلك من خلال الإعلانات التجارية .

• مشروب الطاقة والمنبهات : انتشر في الآونة الأخير مشروب الطاقة الذي انتشر بين الشباب معتقديهم أنه يزيد التركيز واليقظة خاصة أيام الامتحانات ويجب توعية الشباب حول أضرار هذا المشروب وأنا أدعو إلى عقد ندوات تثقيفية حول هذا الموضوع ولا أنسى هنا ذكر شرب المنبهات بأشكالها والتي له ضرر كبير على صحة الشباب .

وفي النهاية شبابنا أمانة في أعناقنا وخبرات السنين لدينا هي ضمان مستقبلهم فلا تبخلوا بما لديكم ، فهيا لنحب ونمرح ونرقص ونقسو لمصلحة أبنائنا لنوصلهم إلى بر الأمان وليسلكوا مدارا يجدد حقائق المستقبل لصحة أفضل.

بقلم أخصائية التغذية ياسمين عثمان


_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
أخطاء شائعة في تغذية المراهقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخطاء لغوية شائعة
» أخطاء شائعة في كتابة الهمزة
» أخطاء تقع عند رمي الجمرات
» أخطاء تقع في الهدي ....
» أخطاء قبل الحج (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: الطب والتنميه البشريه-
انتقل الى: