بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تحذير المسلمين من العبارة الفاسدة :[[إنّ الله قبض قبضة من نوره]]ا
صفحة 1 من اصل 1
تحذير المسلمين من العبارة الفاسدة :[[إنّ الله قبض قبضة من نوره]]ا
تحذير المسلمين من العبارة الفاسدة :[[إنّ الله قبض قبضة من نوره]]ا
ممّا يجبُ التحذيرُ منه كتابُ (مولد العروس ).. وهذا كتابٌ مؤلِّفُه مجهولٌ غيرُ معروف.. ولقد نَسَبَهُ بعضُ الناس بلا دليلٍ إلى ابنِ الجوزيِّ.. وفيه هذه الكلمةُ القبيحة المفتراةُ والمنسوبةُ إلى كعبِ الأحبار :[[إنّ الله قبض قبضةً من نوره وقال لها كوني مُحَمَّدًا فكانت مُحَمَّدًا]].. وكعبُ الأحبار بريءٌ من هذا الكلام.. ومن أخذ بهذا الكلامِ من غير أن يظنَّ أنّ اللهَ ضوءٌ أو أنّ الله يَتَّصِلُ به ضوءٌ أو أنّ مُحَمَّدًا جزءٌ من نورٍ مُتَّصِلٍ بذاتِ الله وكان مُنَزِّهًا لربِّه فلا يكفُر.. وإنّما المعنى غيرُ الكفريِّ الذي يُفْهَمُ من هذا الكلامِ أنّ الرسولَ جزءٌ من نورٍ مخلوقٍ للهِ مُشَرَّفٍ عندَه.. فتكونُ الإضافةُ للتشريف، أي أنّ ذاك النورَ مضافٌ إلى اللهِ للتشريفِ لا لإثباتِ أنّ للهِ جزءًا.. فمَن اعتقد هذا المعنى الثانيَ وكان يُنَزِّهُ الله، عزَّ وجلَّ، فلا يَكْفُرُ ولكنّه أخطأ.. وإنّما الرسولُ خُلِقَ جسدُه من نطفةِ والدَيه كغيره من الناس..ا
يقولُ الله تعالى في سورةِ الكهف ((قل إنّما أناْ بَشَرٌ مثلُكم))..ا
وأمّا روحُه، عليه الصلاة والسلام، فلم يَرِدْ في القرءانِ ولا في الحديثِ أنّه خُلِقَ من كذا، لكنّ الواردَ عن رسولِ الله، صلَّى الله عليه وسلَّم، بالإسنادِ المتّصل الصحيحِ عند ابنِ حِبّانَ وغيرِه أنّ الله تعالى خلَق كلَّ شيءٍ من الماء، وصَحَّحَهُ الهيثميُّ في (مجمَع الزوائد).. فيُفْهَمُ منه أنّ روحَه، عليه الصلاة والسلام، خُلِقَ من الماءِ كسائر الأرواح..ا
وأمّا قولُ بعضِ الجهّال :[[إنّ الله قبض قبضةً من نور وجهه وقال لها كوني مُحَمَّدًا فكانت مُحَمَّدًا]] فهذا كفرٌ صريح لا يُؤَوَّلُ لأنّ فيه ادّعاءَ أنّ الله قد انحلَّ من ذاتهِ شيء..ا
والحمد للهِ رَبِّ العالَمين..ا
ممّا يجبُ التحذيرُ منه كتابُ (مولد العروس ).. وهذا كتابٌ مؤلِّفُه مجهولٌ غيرُ معروف.. ولقد نَسَبَهُ بعضُ الناس بلا دليلٍ إلى ابنِ الجوزيِّ.. وفيه هذه الكلمةُ القبيحة المفتراةُ والمنسوبةُ إلى كعبِ الأحبار :[[إنّ الله قبض قبضةً من نوره وقال لها كوني مُحَمَّدًا فكانت مُحَمَّدًا]].. وكعبُ الأحبار بريءٌ من هذا الكلام.. ومن أخذ بهذا الكلامِ من غير أن يظنَّ أنّ اللهَ ضوءٌ أو أنّ الله يَتَّصِلُ به ضوءٌ أو أنّ مُحَمَّدًا جزءٌ من نورٍ مُتَّصِلٍ بذاتِ الله وكان مُنَزِّهًا لربِّه فلا يكفُر.. وإنّما المعنى غيرُ الكفريِّ الذي يُفْهَمُ من هذا الكلامِ أنّ الرسولَ جزءٌ من نورٍ مخلوقٍ للهِ مُشَرَّفٍ عندَه.. فتكونُ الإضافةُ للتشريف، أي أنّ ذاك النورَ مضافٌ إلى اللهِ للتشريفِ لا لإثباتِ أنّ للهِ جزءًا.. فمَن اعتقد هذا المعنى الثانيَ وكان يُنَزِّهُ الله، عزَّ وجلَّ، فلا يَكْفُرُ ولكنّه أخطأ.. وإنّما الرسولُ خُلِقَ جسدُه من نطفةِ والدَيه كغيره من الناس..ا
يقولُ الله تعالى في سورةِ الكهف ((قل إنّما أناْ بَشَرٌ مثلُكم))..ا
وأمّا روحُه، عليه الصلاة والسلام، فلم يَرِدْ في القرءانِ ولا في الحديثِ أنّه خُلِقَ من كذا، لكنّ الواردَ عن رسولِ الله، صلَّى الله عليه وسلَّم، بالإسنادِ المتّصل الصحيحِ عند ابنِ حِبّانَ وغيرِه أنّ الله تعالى خلَق كلَّ شيءٍ من الماء، وصَحَّحَهُ الهيثميُّ في (مجمَع الزوائد).. فيُفْهَمُ منه أنّ روحَه، عليه الصلاة والسلام، خُلِقَ من الماءِ كسائر الأرواح..ا
وأمّا قولُ بعضِ الجهّال :[[إنّ الله قبض قبضةً من نور وجهه وقال لها كوني مُحَمَّدًا فكانت مُحَمَّدًا]] فهذا كفرٌ صريح لا يُؤَوَّلُ لأنّ فيه ادّعاءَ أنّ الله قد انحلَّ من ذاتهِ شيء..ا
والحمد للهِ رَبِّ العالَمين..ا
مواضيع مماثلة
» العقيدة الصحيحة والعقيدة الفاسدة
» حوار رسول الله مع غير المسلمين
» اعتقاد المسلمين في نبي الله عيسى ‘‘
» إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) ؟
» (أو التأصيل الشرعي) للتعايش بين المسلمين و غير المسلمين
» حوار رسول الله مع غير المسلمين
» اعتقاد المسلمين في نبي الله عيسى ‘‘
» إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) ؟
» (أو التأصيل الشرعي) للتعايش بين المسلمين و غير المسلمين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin