بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي
صفحة 1 من اصل 1
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي
التعريف ببعض المصطلحات الفقهية :
* الفرض:
هو ما طلب الشرع فعله طلباً جازماً , بحيث يترتب على فعله الثواب , كما يترتب على تركه العقاب.
مثل : الصوم .
(( كتب عليكم الصيام)),أي فرض .
فإن الشرع الإسلامي طالبنا بفعله مطالبة جازمة.
*الواجب:
الواجب مثل الفرض تماماً في مذهب الشافعي, لا فرق بينهما أبداً إلا في باب الحج.
*الفرض العيني:
هو ما يطلب من كل فرد من أفراد المكلفين طلباً جازماً.
مثل : الصلاة والصيام والحج على المستطيع.
فهذه العبادات تجب على كل مكلف بعينه , ولا يكتفى بقيام بعض المتكلفين بها دون الباقين.
*الفرض الكفائي:
هو ما كان مطالباً بفعله مجموع المسلمين , لا كل واحد منهم.
مثل: تجهيز الميت والصلاة علية.
*الركن:
هو ما وجب علينا فعله وكان جزءاً من حقيقة الفعل.
مثل : قراءة الفاتحة في الصلاة.
*الشرط:
ما وجب فعله , ولكنه ليس جزءاً من حقيقة الفعل , بل هو من مقدماته.
مثل : الوضوء.
*المندوب:
هو ما طلب الشرع فعله لكن طلباً غير جازم, حيث يترتب الثواب على فعله,ولا يترتب العقاب على تركه.
مثل: صلاة الضحى.
يسمى المندوب- سنة, مستحباً, تطوعاً , نفلاً.
*المباح:
هو ما كان فعله وتركه سواءً, لأن الشرع لم يأمرنا بتركه, ولم يأمرنا بفعله, بل جعل لنا حرية الترك والعمل, ولذلك لم يترتب على فعل المباح أو تركه ثواب ولا عقاب.
*الحرام :
هو ما طالبنا الشرع بتركه طلباً جازماً , بحيث يترتب على تركه امتثالاً لأمر الله ثوابٌ ويترتب على فعله العقاب.
مثل: أكل أموال الناس بالباطل.
قال تعالى : (( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل))
يسمى الحرام- محظوراً , معصية, ذنباً
*المكروه :
وهو قسمان : مكروه تحريمياً ومكروه تنزيهياً
المكروه تحريمياً:
ما طالبنا الشرع بتركه طلباً جازماً لكن دون ترك الحرام ,بحيث يترتب على تركه امتثالاً لأمر الله تعالى الثواب, ويترتب على فعله العقاب , لكن دون عقاب الحرام.
مثل: صلاة النفل المطلق عند طلوع الشمس او عند غروبها!
المكروه تنزيهياً:
ما طلب الشرع تركه طلباً غير جازم, بحيث اذا تركناه امتثالاً لأمر الله أثبنا ,وإذا فعلناه لم نعاقب.
مثل: صيام يوم عرفة للحاج.
*الأداء:
فعل العبادة في وقتها المحدد لها من قبل الشرع.
*القضاء:
فعل العبادة التي وجبت خارج وقتها المحدد لها من قبل الشرع.
والقضاء واجب , سواء فاتت العبادة بعذر ,أو بغير عذر, والفرق بينهما : أن فوتها بغير عذر موجب للإثم , وفوتها بعذر غير موجب للإثم.
*الإعادة:
هي فعل العبادة في وقتها مرة ثانية لزيادة الفضيلة , وذلك كمن صلى الظهر منفرداً , ثم حضرت جماعة , فإنه يسن له إعادتها تحصيلاً لثواب الجماعة.
التعريف ببعض المصطلحات الفقهية :
* الفرض:
هو ما طلب الشرع فعله طلباً جازماً , بحيث يترتب على فعله الثواب , كما يترتب على تركه العقاب.
مثل : الصوم .
(( كتب عليكم الصيام)),أي فرض .
فإن الشرع الإسلامي طالبنا بفعله مطالبة جازمة.
*الواجب:
الواجب مثل الفرض تماماً في مذهب الشافعي, لا فرق بينهما أبداً إلا في باب الحج.
*الفرض العيني:
هو ما يطلب من كل فرد من أفراد المكلفين طلباً جازماً.
مثل : الصلاة والصيام والحج على المستطيع.
فهذه العبادات تجب على كل مكلف بعينه , ولا يكتفى بقيام بعض المتكلفين بها دون الباقين.
*الفرض الكفائي:
هو ما كان مطالباً بفعله مجموع المسلمين , لا كل واحد منهم.
مثل: تجهيز الميت والصلاة علية.
*الركن:
هو ما وجب علينا فعله وكان جزءاً من حقيقة الفعل.
مثل : قراءة الفاتحة في الصلاة.
*الشرط:
ما وجب فعله , ولكنه ليس جزءاً من حقيقة الفعل , بل هو من مقدماته.
مثل : الوضوء.
*المندوب:
هو ما طلب الشرع فعله لكن طلباً غير جازم, حيث يترتب الثواب على فعله,ولا يترتب العقاب على تركه.
مثل: صلاة الضحى.
يسمى المندوب- سنة, مستحباً, تطوعاً , نفلاً.
*المباح:
هو ما كان فعله وتركه سواءً, لأن الشرع لم يأمرنا بتركه, ولم يأمرنا بفعله, بل جعل لنا حرية الترك والعمل, ولذلك لم يترتب على فعل المباح أو تركه ثواب ولا عقاب.
*الحرام :
هو ما طالبنا الشرع بتركه طلباً جازماً , بحيث يترتب على تركه امتثالاً لأمر الله ثوابٌ ويترتب على فعله العقاب.
مثل: أكل أموال الناس بالباطل.
قال تعالى : (( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل))
يسمى الحرام- محظوراً , معصية, ذنباً
*المكروه :
وهو قسمان : مكروه تحريمياً ومكروه تنزيهياً
المكروه تحريمياً:
ما طالبنا الشرع بتركه طلباً جازماً لكن دون ترك الحرام ,بحيث يترتب على تركه امتثالاً لأمر الله تعالى الثواب, ويترتب على فعله العقاب , لكن دون عقاب الحرام.
مثل: صلاة النفل المطلق عند طلوع الشمس او عند غروبها!
المكروه تنزيهياً:
ما طلب الشرع تركه طلباً غير جازم, بحيث اذا تركناه امتثالاً لأمر الله أثبنا ,وإذا فعلناه لم نعاقب.
مثل: صيام يوم عرفة للحاج.
*الأداء:
فعل العبادة في وقتها المحدد لها من قبل الشرع.
*القضاء:
فعل العبادة التي وجبت خارج وقتها المحدد لها من قبل الشرع.
والقضاء واجب , سواء فاتت العبادة بعذر ,أو بغير عذر, والفرق بينهما : أن فوتها بغير عذر موجب للإثم , وفوتها بعذر غير موجب للإثم.
*الإعادة:
هي فعل العبادة في وقتها مرة ثانية لزيادة الفضيلة , وذلك كمن صلى الظهر منفرداً , ثم حضرت جماعة , فإنه يسن له إعادتها تحصيلاً لثواب الجماعة.
مواضيع مماثلة
» الإمام الشافعي في ضيافة الإمام أحمد
» الإمام الشافعي في ضيافة الإمام أحمد
» نبذة عن الإمام الشافعي
» مذهب الامام مالك فى صيام الستة ايام من شوال
» أصول الفقه الفقه هو مجموعة القواعد
» الإمام الشافعي في ضيافة الإمام أحمد
» نبذة عن الإمام الشافعي
» مذهب الامام مالك فى صيام الستة ايام من شوال
» أصول الفقه الفقه هو مجموعة القواعد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin