بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
والحديث كما صح فى المأثورات ((
صفحة 1 من اصل 1
والحديث كما صح فى المأثورات ((
والحديث كما صح فى المأثورات ((
اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن, وأعوذ بك من الجبن و البخل , و أعوذ بك من العجز و الكسل , وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال
...))
ثمانية ادواء هى فروع من شجرة خبيثة تستحق القطع لأن واحدا منها يجلب الضر فكيف بها مجتمعة ؟
وننظر على عجل إلى كل واحد من هذه الثمانية
أولها : الهم وهو انشغال القلب بما يثير الكآبة دون قدرة على رده والمهموم يواجه الحياة ببعض قواه لأن البعض الآخر مقيد او مغلول.
والثانى : الحزن وهو انهزام النفس أمام ألم غالب واستقبال الحياة كأنها خريف دائم والمحزون سجين يأسه وقعيد مآسيه وقلما ينهض بعمل كبير .
والثالث والرابع : العجز والكسل وهما -فيما رأيت - من آفات العالم الثالث ترى الرجل يخرج العمل من بين أصابعه شائها مقبوحا وكان يستطيع إتمامه وتحسينه ، وربما فكر فى صلاة الاستسقاء والماء إلى جواره على مدى سهم !
وقد رأيت من يضع قدما على أخرى قريبا من قمامة لا يفكر فى إزالتها أو تتساقط المياه حوله من (حنفية) معطوبة فلا يفكر فى إصلاحها !
إنها بلادة تنشأ فى نفس الفرد ثم تنمو فى أرجاء البيئة ، فاذا أمم فقيرة تعيش فوق ارض غصبة أو امم محجوبة الرؤية يطرق أبوابها الاجانب ليستخرجوا من تربتها أنواع المعادن السائلة والجامدة !
الخامس والسادس : الجبن والبخل وهما آفتان متلازمتان فالضنين بماله لا يجود بروحه أو الجواد بنفسه لا يبخل بماله . وكلا الرجلين لا يذوق طعم الحياة الرفيعة وكيف يتأتى هذا المذاق الجبان يعتذر عن هروبه بهذا الكلام : لأن يقال : فر لعنه الله خير من أن يقال : مات رحمه الله ! أو لبخيل يحصن ثروته بإراقة حيائه وابتذال نفسه ؟
والسابع والثامن : غلبة الدين وقهر الرجال ونحب التنبيه إلى أن الاستدانة لأى رغبةعارضة مع العجز عن الوفاء لون من السرقة فإن السارق يتناسى حقوق الآخرين فى اموالهم ولا يذكر إلا اشباع نهمته الخاصة وكذلك كل من يستدين لغير سبب معقول ،
أما قهر الرجال فبلاء ينغص حياة الشرفاء ويرون الموت دونه ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدوا له من صداقته بد.
صلوات الله على صاحب الرسالة الهادية الشافية واللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت ....
اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن, وأعوذ بك من الجبن و البخل , و أعوذ بك من العجز و الكسل , وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال
...))
ثمانية ادواء هى فروع من شجرة خبيثة تستحق القطع لأن واحدا منها يجلب الضر فكيف بها مجتمعة ؟
وننظر على عجل إلى كل واحد من هذه الثمانية
أولها : الهم وهو انشغال القلب بما يثير الكآبة دون قدرة على رده والمهموم يواجه الحياة ببعض قواه لأن البعض الآخر مقيد او مغلول.
والثانى : الحزن وهو انهزام النفس أمام ألم غالب واستقبال الحياة كأنها خريف دائم والمحزون سجين يأسه وقعيد مآسيه وقلما ينهض بعمل كبير .
والثالث والرابع : العجز والكسل وهما -فيما رأيت - من آفات العالم الثالث ترى الرجل يخرج العمل من بين أصابعه شائها مقبوحا وكان يستطيع إتمامه وتحسينه ، وربما فكر فى صلاة الاستسقاء والماء إلى جواره على مدى سهم !
وقد رأيت من يضع قدما على أخرى قريبا من قمامة لا يفكر فى إزالتها أو تتساقط المياه حوله من (حنفية) معطوبة فلا يفكر فى إصلاحها !
إنها بلادة تنشأ فى نفس الفرد ثم تنمو فى أرجاء البيئة ، فاذا أمم فقيرة تعيش فوق ارض غصبة أو امم محجوبة الرؤية يطرق أبوابها الاجانب ليستخرجوا من تربتها أنواع المعادن السائلة والجامدة !
الخامس والسادس : الجبن والبخل وهما آفتان متلازمتان فالضنين بماله لا يجود بروحه أو الجواد بنفسه لا يبخل بماله . وكلا الرجلين لا يذوق طعم الحياة الرفيعة وكيف يتأتى هذا المذاق الجبان يعتذر عن هروبه بهذا الكلام : لأن يقال : فر لعنه الله خير من أن يقال : مات رحمه الله ! أو لبخيل يحصن ثروته بإراقة حيائه وابتذال نفسه ؟
والسابع والثامن : غلبة الدين وقهر الرجال ونحب التنبيه إلى أن الاستدانة لأى رغبةعارضة مع العجز عن الوفاء لون من السرقة فإن السارق يتناسى حقوق الآخرين فى اموالهم ولا يذكر إلا اشباع نهمته الخاصة وكذلك كل من يستدين لغير سبب معقول ،
أما قهر الرجال فبلاء ينغص حياة الشرفاء ويرون الموت دونه ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدوا له من صداقته بد.
صلوات الله على صاحب الرسالة الهادية الشافية واللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت ....
مواضيع مماثلة
» الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي
» آداب الكلام والحديث:
» من آداب الكلام والحديث
» الفرق بين القرآن والحديث القدسي
» الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي
» آداب الكلام والحديث:
» من آداب الكلام والحديث
» الفرق بين القرآن والحديث القدسي
» الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin