مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
تخريج بعض الاحاديث 12 Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
تخريج بعض الاحاديث 12 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
تخريج بعض الاحاديث 12 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
تخريج بعض الاحاديث 12 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
تخريج بعض الاحاديث 12 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
تخريج بعض الاحاديث 12 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
تخريج بعض الاحاديث 12 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
تخريج بعض الاحاديث 12 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
تخريج بعض الاحاديث 12 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

تخريج بعض الاحاديث 12

اذهب الى الأسفل

تخريج بعض الاحاديث 12 Empty تخريج بعض الاحاديث 12

مُساهمة من طرف Admin الأحد 11 نوفمبر 2012, 11:30 pm

- ( صحيح )
[ سألت الله
عز و جل الشفاعة لأمتي . فقال لي : لك سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب .
فقلت : يا الله زدني فقال : فإن لك هكذا فحثا بين يديه وعن يمينه وعن
شماله ] . ( صحيح ) . وللحديث شاهد في المشكاة برقم 5556
(4/500)

1880 - ( صحيح )
[ سألت جبريل صلى الله عليه و سلم : أي الأجلين قضى موسى عليه السلام ؟ قال : أكملهما وأتمهما ] . ( صحيح )
(4/501)

1881 - ( حسن )
[ سألت ربي اللاهين فأعطانيهم . قلت : وما اللاهون ؟ قال : ذراري البشر ] . ( حسن )
(4/502)

1882 - ( صحيح )
[ سبقكن يتامى بدر ولكن سأدلكن على ما هو خير لكن من ذلك تكبرن الله على
أثر كل صلاة ثلاثا وثلاثين تكبيرة وثلاثا وثلاثين تسبيحة وثلاثا وثلاثين
تحميدة ولا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل
شيء قدير ] . ( صحيح ) . أخرجه أبو داود من طريق الفضل بن الحسن الضمري أن
أم الحكم أو ضباعة ابنتي الزبير بن عبد المطلب حدثته عن إحداهما أنها قالت :
أصاب رسول الله صلى الله عليه و سلم سبيا فذهبت أنا وأختي وفاطمة بنت رسول
الله صلى الله عليه و سلم فشكونا إليه ما نحن فيه وسألناه أن يأمر لنا
بشيء من السبي فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : فذكره . إسناده صحيح
(4/504)

1883 - ( صحيح )
[ ست من أشراط الساعة : موتي وفتح بيت المقدس وموت يأخذ في الناس كقعاص
الغنم وفتنة يدخل حرها بيت كل مسلم وأن يعطى الرجل ألف دينار فيتسخطها وأن
تغدر الروم فيسيرون في ثمانين بندا تحت كل بند اثنا عشر الفا ] ( صحيح )
(4/505)

1884 - ( صحيح )
[ ستفتح عليكم الدنيا حتى تنجد الكعبة . قلنا : ونحن على ديننا اليوم قال :
وأنتم على دينكم اليوم قلنا : فنحن يومئذ خير أم اليوم ؟ قال : بل اليوم
خير ] . ( صحيح )
(4/505)

1885 - ( صحيح )
[ ستكون معادن يحضرها شرار الناس ] . ( صحيح ) . عن رجل من بني سليم عن
جده : أنه أتى النبي صلى الله عليه و سلم بفضة فقال : هذه من معدن لنا فقال
النبي صلى الله عليه و سلم ... فذكره . قال الألباني : ومما لا شك فيه أن
شرار الناس إنما هم الكفار فهو يشير إلى ما ابتلي به المسلمون اليوم من
جلبهم للأوربيين والأمريكان إلى بلادهم العربية ؛ لاستخراج معادنها
وخيراتها . وااله المستعان
(4/506)

1886 - ( حسن )
[ سيخرج قوم من أمتي يشربون القرآن كشربهم الماء ] . ( حسن )
(4/507)

1887 - ( حسن )
[ سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق
ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة . قيل وما
الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه ؛ يتكلم في أمر العامة ] . ( حسن )
(4/508)

1888 - ( صحيح )
[ سيتصدقون ويجاهدون إذا أسلموا . يعني ثقيفا ] . ( صحيح ) . عن ابن لهيعة
: ثنا أبو الزبير قال : سألت جابرا عن شأن ثقيف إذ بايعت ؟ فقال : اشترطت
على رسول الله صلى الله عليه و سلم أن لاصدقة عليها ولا جهاد . وبهذا
الإسناد عن أبي الزبير قال : وأخبرني جابر أن رسول الله صلى الله عليه و
سلم قال : فذكره . واسناده صحيح
(4/509)

1889 - ( صحيح )
[ سجدتا السهو تجزي في الصلاة من كل زيادة ونقصان ] . ( صحيح )
(4/510)

1890 - ( حسن )
[ افعلوا الخير دهركم وتعرضوا لنفحات رحمة الله فإن لله نفحات من رحمته
يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم ] .
( حسن )
(4/511)

1891 - ( صحيح )
[ إن من شرار أمتي الذين غذوا بالنعيم الذين يطلبون ألوان الطعام وألوان
الثياب يتشدقون بالكلام ] . ( صحيح ) . وفي رواية زاد فيه : ويركبون من
الدواب ألوانا
(4/512)

1892 - ( صحيح )
[ من سد فرجة بنى الله له بيتا في الجنة ورفعه بها درجة ] . ( صحيح )
(4/515)

1893 - ( صحيح )
[ يكون في هذه الأمة في آخر الزمان رجال معهم سياط كأنها أذناب البقر يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه ] . ( صحيح )
(4/517)

1894 - ( صحيح )
[ السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم فإن الرجل المسلم
إذا مر بقوم فسلم عليهم فردوا عليه كان له عليهم ( فضل درجة ) فإن لم يردوا
عليه رد عليه من هو خير منهم وأطيب ] . ( صحيح )
(4/518)

1895 - ( صحيح )
[ إن فيكم قوما يتعبدون حتى يعجبوا الناس ويعجبهم أنفسهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ] . ( صحيح )
(4/519)

1896 - ( حسن )
[ شعبتان من أمر الجاهلية لا يتركهما الناس أبدا : النياحة والطعن في النسب ] . ( حسن )
(4/521)

1897 - ( حسن )
[ الشؤم في الدار والمرأة والفرس ] . ( صحيح ) . وفي لفظ آخر : إن يك
الشؤم في شيء ... وهذا هو الصواب . وقد جاء حديث صريح في نفي الشؤم وإثبات
اليمن في الثلاث المذكورة وهو المناسب لعموم الأحاديث التي تنفي الطيرة
فراجعه فيما يأتي برقم 1930 . وأحاديث الطيرة تقدمت بألفاظ مختلفة وفوائد
متعددة برقم 777 و 780 - 789
(4/521)

1898 - ( حسن )
[ شعبان بين رجب ورمضان يغفل الناس عنه ترفع فيه أعمال العباد فأحب أن لا يرفع عملي إلا وأنا صائم ] . ( حسن )
(4/522)

1899 - ( صحيح )
[ شفاء عرق النسا ألية شاة أعرابية تذاب ثم تقسم ثلاثة أجزاء يشربه ثلاثة
أيام على الريق كل يوم جزءا ] . ( صحيح ) . ( النسا بوزن العصا في النهاية :
عرق يخرج من الورك فيستبطن الفخذ . والأفصح أن يقال له : ( النسا ) لا (
عرق النسا ) وفي المعجم الوسيط النسا : العصب الوركي . وهو عصب يمتد من
الورك إلى الكعب
(4/523)

1900 - ( صحيح )
[ شهدت حلف المطيبين مع عمومتي وأنا غلام فما أحب أن لي حمر النعم وأني
أنكثه ] . ( صحيح ) . وزاد في رواية : قال : المطيبون : هاشم وأمية وزهرة
ومخزوم . حلف المطيبين . قال في النهاية : اجتمع بنو هاشم وبنو زهرة وتيم
في دار ابن جدعان في الجاهلية وجعلوا طيبا في جفنة وغمسوا أيديهم فيه
وتحالفوا على التناصر والأخذ للمظلوم من الظالم فسموا المطيبين
(4/524)

1901 - ( صحيح )
[ لقيام رجل في سبيل الله ( ساعة ) أفضل من عبادة ستين سنة ] . ( صحيح ) . انظر في الكتاب شرحا لخطة الألباني في تضعيف الحديث
(4/525)

1902 - ( صحيح )
[ إن شهداء الله في الأرض أمناء الله في الأرض في خلقه قتلوا أو ماتوا ] . صحيح
(4/525)

1903 - ( حسن )
[ شرف المؤمن صلاته بالليل وعزه استغناؤه عما في أيدي الناس ] . ( حسن )
(4/526)

1904 - ( صحيح )
[ الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ] . ( صحيح ) . عن علي قال : أكثر على
مارية أم إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه و سلم في قبطي ابن عم لها كان
يزورها ويختلف إليها فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لي : خذ هذا السيف
فانطلق إليه فإن وجدته عندها فاقتله . فقلت : يا رسول الله أكون في أمرك
إذا أرسلتني كالسكة المحماة لا يثنيني شيء حتى أمضي لما أرسلتني به أو
الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ؟ قال : ( فذكره ) فأقبلت متوشحا السيف فوجدته
عندها فاخترطت السيف فلما اقبلت نحوه عرف أني أريده فأتى نخلة فرقى فيها
ثم رمى بنفسه على قفاه وشفر برجليه فإذا هو أجب أمسح ما له ما للرجال قليل
ولا كثير فأغمدت سيفي ثم أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فأخبرته فقال :
الحمد لله الذي يصرف عنا أهل البيت . وسنده جيد . والحديث نص صريح في أن
أهل البيت رضي الله عنهم يجوز فيهم ما يجوز في غيرهم من المعاصي إلا من عصم
الله تعالى فهو كقوله صلى الله عليه و سلم لعائشة في قصة الإفك : ( يا
عائشة ! فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا فإن كنت بريئة فسيبرئك الله وإن كنت
ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه ... ) . تابع التعليق في الكتاب
ومناقشة القول بعصمة زوجاته صلى الله عليه و سلم
(4/527)

1905 - ( صحيح )
[ عليكم بهذه الحبة السوداء وهي الشونيز فإن فيها شفاء ] . ( صحيح )
(4/530)

1906 - ( حسن )
[ الشيخ يكبر ويضعف جسمه وقلبه شاب على حب اثنتين : طول الحياة وحب المال ]
. ( حسن ) . وأخرجه البخاري بلفظ : لا يزال قلب الكبير شابا في اثنتين ؛
في حب الدنيا وطول الأمل . وله شاهد من حديث أنس مرفوعا : يهرم ابن آدم
وتشب معه اثنتان : الحرص على المال والحرص على العمر . أخرجه مسلم والترمذي
وصححه . وأخرجه البخاري بنحوه
(4/532)

1907 - ( صحيح )
[ طائر كل إنسان في عنقه ] . ( صحيح ) . قال ابن جرير : يقول تعالى ذكره :
وكل إنسان ألزمناه ما قضي له أنه عامله وهو صائرإليه من شقاء شقاء أو
سعادة يعمله في عنقه لا يفارقه وإنما قوله : ألزمناه طائره مثل ما كانت
العرب تتفاءل به أو تتشاءم من سوانح الطير وبوارحها فأعلمهم جل ثناؤه أن كل
إنسان منهم قدألزمه ربه طائره في عنقه نحسا كان ذلك الذي ألزمه من وشقاء
يورده سعيرا أو كان سعدا يورده جنات عدن
(4/534)

1908 - ( صحيح )
[ صدقة السر تطفىء غضب الرب ] . ( صحيح بمجموع طرقه وشواهده )
(4/535)

1909 - ( صحيح )
[ صفوة الله من أرضه الشام وفيها صفوته من خلقه وعباده ولتدخلن الجنة من
امتي ثلة لا حساب عليهم ولا عذاب ] . ( صحيح لغيره ) . والشطر الأول أخرجه
الطبراني من طريق عفير وزاد : فمن خرج من الشام إلى غيرها فبسخطه ومن دخلها
فبرحمته . وعفير متروك . انظر بقية التحقيق في الكتاب
(4/539)

1910 - ( صحيح )
[ صلوا في بيوتكم ولا تتركوا النوافل فيها ] . ( صحيح بشواهده ) ويشهد له
ما أخرجه مسلم وغيره بلفظ : صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبورا
(4/541)

1911 - ( صحيح )
[ صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك ] . ( صحيح ) .
عن علي قال : لما ضممت إلي سلاح رسول الله صلى الله عليه و سلم وجدت في
قائم سيف رسول الله صلى الله عليه و سلم رقعة فيها فذكره
(4/542)

1912 - ( صحيح )
[ صلاة رجلين يؤم أحدهما صاحبه أزكى عند الله من صلاة ثمانية تترى وصلاة
أربعة يؤمهم أحدهم أزكى عند الله من صلاة مائة تترى ] . ( صحيح بشاهده ) .
قال ابن شعيب : فقلت لأبي خالد : ما ( تترى ) ؟ قال : متفرقين
(4/542)

1913 - ( صحيح )
[ ذر الناس يعملون فإن في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين
السماء والأرض والفردوس أعلى الجنة وأوسطها وفوق ذلك عرش الرحمن ومنها تفجر
أنهار الجنة فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس ] . ( صحيح ) . عن معاذ بن
جبل أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من صام رمضان وصل الصلاة وحج
البيت لا أدري أذكر الزكاة أم لا إلا كان حقا على الله أن يغفر له إن هاجر
في سبيل الله أو مكث بأرضه التي ولد بها . قال معاذ : ألا أخبر بها الناس ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ... فذكره
(4/543)

1914 - ( صحيح )
[ صل صلاة مودع كأنك تراه فإن كنت لا تراه فإنه يراك وأيس مما في أيدي الناس تعش غنيا وإياك وما يعتذر منه ] . ( صحيح بشواهده )
(4/544)

1915 - ( صحيح )
[ صلوا صلاة المغرب مع سقوط الشمس بادروا بها طلوع النجم ] . ( صحيح )
(4/547)

1916 - ( صحيح )
[ لصوت أبي طلحة في الجيش خير من فئة ] . ( صحيح ) . وروي بلفظ : ألف رجل .
( الفئة : الفرقة والجماعة من الناس في الأصل والطائفة التي تقيم وراء
الجيش فإن كان عليهم خوف أو هزيمة التجأوا إليهم كما في النهاية
(4/548)

1917 - ( صحيح )
[ صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حال بينكم وبينه سحاب أو ظلمة أو هبوة
فأكملوا العدة لا تستقبلوا الشهر استقبالا ولا تصلوا رمضان بيوم من شعبان ]
( صحيح ) . ( الهبوة : الغبرة . ويقال لدقاق التراب إذا ارتفع : هبا يهبو
هبوا )
(4/549)

1918 - ( حسن )
[ صوموا من وضح إلى وضح ] . ( حسن ) . ( وضح : محركة بياض الصبح كما في
القاموس . وفي النهاية : أي من الضوء إلى الضوء . وقيل من الهلال إلى
الهلال وهو الوجه لأن سياق الحديث يدل عليه وتمامه : فإن خفي عليكم فأتموا
العدة ثلاثين يوما . قال الألباني : لم أر الحديث بهذا التمام فإن صح به
فهو الوجه وإلا فالذي أراه والله أعلم أن المعنى : صوموا من السحور إلى
السحور . أجاز لهم مواصلة الصيام ما بينهما وقد جاء هذا صريحا في حديث أبي
سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا تواصلوا فأيكم إذا أراد
أن يواصل فليواصل حتى السحر . أخرجه البخاري وابن خزيمة وغيرهما وهو في
صحيح أبي داود برقم 2044
(4/549)

1919 - ( صحيح )
[ صلاة الليل مثنى مثنى وجوف الليل الآخر أجوبه دعوة ] . ( صحيح ) . قال : قلت : أوجبه ؟ قال : لا بل أجوبه . يعني بذلك الإجابة
(4/551)

1920 - ( صحيح )
[ الصلوات الخمس كفارات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر والجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام ] . ( صحيح بشاهده )
(4/553)

1921 - ( صحيح )
[ الصورة الرأس فإذا قطع الرأس فلا صورة ] . ( صحيح ) . ويشهد له قوله صلى
الله عليه و سلم في حديث أبي هريرة : أتاني جبريل ... الحديث وفيه : فمر
برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ... فهذا صريح في أن
قطع رأس الصورة أي التمثال المجسم يجعله كلا صورة . قال الألباني : وهذا في
المجسم وأما في الصورة المطبوعة على الورق أو المطرزة على القماش فلا يكفي
رسم خط على العنق ليظهر كأنه مقطوع عن الجسد بل لابد من الإطاحة بالرأس .
وبذلك تتغير معالم الصورة وتصير كما قال عليه الصلاة و السلام كهيئة الشجرة

(4/554)

1922 - ( حسن )
[ الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة ] . ( حسن )
(4/554)

1923 - ( صحيح )
[ دعوا لي أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفقتم مثل أحد أو مثل الجبال ذهبا
ما بلغتم أعمالهم ] . ( صحيح ) . عن أنس قال : كان بين خالد بن الوليد وبين
عبد الرحمن بن عوف كلام فقال خالد لعبد الرحمن : تستطيلون علينا بأيام
سبقتمونا بها ؟ فبلغنا أن ذلك ذكر للنبي صلى الله عليه و سلم . فقال :
فذكره
(4/556)

1924 - ( صحيح )
[ طائفة من أمتي يخسف بهم يبعثون إلى رجل فيأتي مكة فيمنعه الله منهم
ويخسف بهم مصرعهم واحد ومصادرهم شتى إن منهم من يكره فيجيء مكرها ] . (
صحيح )
(4/557)

1925 - ( صحيح )
[ رأت أمي كأنه خرج منها نور أضاءت منه قصورالشام ] . ( صحيح )
(4/558)

1926 - ( صحيح )
[ طوبى لعيش بعد المسيح طوبى لعيش بعد المسيح يؤذن للسماء في القطر ويؤذن
للأرض في النبات فلو بذرت حبك على الصفا لنبت ولا تشاح ولا تحاسد ولا تباغض
حتى يمر الرجل على الأسد ولا يضره ويطأ على الحية فلا تضره ولا تشاح ولا
تحاسد ولا تباغض ] . ( صحيح )
(4/559)

1927 - ( حسن )
[ الظلم ثلاثة فظلم لا يتركه الله وظلم يغفر وظلم لا يغفر فأما الظلم الذي
لا يغفر فالشرك لا يغفره الله وأما الظلم الذي يغفر فظلم العبد فيما بينه
وبين ربه وأما الظلم الذي لا يترك فظلم العباد فيقتص الله بعضهم من بعض ] .
( حسن )
(4/560)

1928 - ( صحيح )
[ الطاعون شهادة لأمتي وخز أعدائكم من الجن غدة كغدة الإبل تخرج بالآباط
والمراق من مات فيه مات شهيدا ومن أقام فيه ( كان ) كالمرابط في سبيل الله
ومن فر منه كان كالفار من الزحف ] . ( صحيح يشواهده ) . ( المراق : ما سفل
من البطن فما تحته من المواضع التي ترق جلودها )
(4/561)

1929 - ( صحيح )
[ عائد المريض في مخرفة الجنة فإذا جلس عنده غمرته الرحمة ] . ( صحيح
بشاهده ) وهو بلفظ : من عاد مريضا لم يزل يخوض في الرحمة حتى يرجع فإذا جلس
اغتمس فيها . صحيح الإسناد . وعن عبد الرحمن بن عبد الله الأنصاري قال :
دخل أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم على عمر بن الحكم بن ثوبان فقال : يا
أبا حفص ! حدثنا حديثا عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ليس فيه اختلاف
قال : حدثني كعب ابن مالك مرفوعا بلفظ : من عاد مريضا خاض في الرحمة فإذا
جلس عنده استنقع فيها . وزاد : وقد استنقعتم إن شاء الله في الرحمة .
وللحديث شاهد آخر مضى برقم 1367 . ( المخرفة : سكة بين صفين من نخل يخترف
من أيها شاء أي يجتني وقيل المخرفة : الطريق . أي أنه على طريق تؤديه إلى
طريق الجنة . النهاية
(4/562)

1930 - ( صحيح )
[ لا شؤم وقد يكون اليمن في ثلاثة : في المرأة والفرس والدار ] . ( صحيح )
(4/564)

1931 - ( صحيح )
[ عالجيها بكتاب الله ] . ( صحيح ) . عن عائشة : أن رسول الله صلى الله
عليه و سلم دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها فقال : فذكره . وفي الحديث
مشروعية الترقية بكتاب الله تعالى ن ونحوه مما ثيت عن النبي صلى الله عليه و
سلم من الرقى كما تقدم في الحديث 178 عن الشفاء قالت : دخل علينا النبي
صلى الله عليه و سلم وأنا عند حفصة فقال لي : ألا تعلمين هذه رقية النملة
كما علمتيها الكتابة ؟ . وأما غير ذلك من الرقى فلا تشرع لا سيما ما كان
منها مكتوبا بالحروف المقطعة والرموز المغلقة التي ليس لها معنى سليم ظاهر
كما ترى أنواعا كثيرة منها في الكتاب المسمى ب ( شمس المعارف الكبرى )
ونحوه
(4/565)

1932 - ( صحيح )
[ من قال : لاإله إلا الله . أنجته يوما من دهره أصابه قبل ذلك ما أصابه ]
. ( صحيح ) . وروي بلفظ : ولو بعد ما يصيبه العذاب . وراويه متروك
(4/566)

1933 - ( صحيح )
[ عرضت علي الأيام فعرض علي فيها يوم الجمعة فإذا هي كمرآة بيضاء وإذا في
وسطها نكتة سوداء فقلت : ما هذه ؟ قيل : الساعة ] . ( صحيح بمجموع طرقه )
(4/568)

1934 - ( صحيح )
[ عصابتان من أمتي أحرزهما الله من النار : عصابة تغزو الهند وعصابة تكون مع عيسى ابن مريم عليه السلام ] . ( صحيح )
(4/570)

1935 - ( صحيح )
[ عقر دار المؤمنين بالشام ] . ( صحيح ) . عن سلمة بن نفيل الكندي قال :
كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال رجل : يا رسول الله أذال
الناس الخيل ووضعوا السلاح وقالوا : لا جهاد قد وضعت الحرب أوزارها فأقبل
رسول الله صلى الله عليه و سلم بوجهه وقال : كذبوا الآن الآن جاء القتال
ولا يزال من أمتي أمة يقاتلون على الحق ويزيغ الله لهم قلوب اقوام ويرزقهم
منهم حتى تقوم الساعة وحتى يأتي وعد الله والخيل معقود في نواصيها الخير
إلى يوم القيامة وهو يوحي إلي : أني مقبوض غير ملبث وأنتم تتبعوني افنادا
يضرب بعضكم رقاب بعض وعقر دار المؤمنين بالشام . ( أذال : أي أهان . وقيل
أراد أنهم وضعوا أداة الحرب عنها وأرسلوها . كما في النهاية . يزيغ : أي
يميل في النهاية : في حديث الدعاء : لا تزغ قلبي . أي لا تمله عن الإيمان .
يقال : زاغ عن الطريق يزيغ إذا عدل عنه )
(4/571)

1936 - ( صحيح )
[ عليك بالخيل فارتبطها الخيل معقود في نواصيها الخير ] . ( صحيح ) . عن
سوادة بن الربيع قال : أتيت النبي صلى الله عليه و سلم وأمر لي بذود قال لي
: مر بنيك أن يقصوا أظافرهم عن ضروع إبلهم ومواشيهم وقل لهم : فليحتلبوا
عليها سخالها لا تدركها السنة وهي عجاف قال : هل لك من مال ؟ قلت : نعم لي
مال وخيل ورقيق قال : فذكره
(4/572)

1937 - ( صحيح )
[ عليك بالهجرة فإنه لا مثل لها . . عليك بالصوم فإنه لا مثل له عليك
بالسجود فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة ]
. والفقرة المشار إليها بالنقط ولفظها : عليك بالجهاد فإنه لا مثل له . (
صحيح إلا فقرة الجهاد فهي بحاجة إلى ما يشهد لها ويقويها )
(4/573)

1938 - ( حسن )
[ عليك بحسن الخلق وطول الصمت فوالذي نفسي بيده ما عمل الخلائق بمثلهما ] .
( حسن بشواهده ) . عن أنس قال : لقي رسول الله صلى الله عليه و سلم أبا ذر
فقال : يا أبا ذر ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر وأقل ( في
الميزان ) من غيرهما ؟ قال : بلى يا رسول الله قال : فذكره
(4/576)

1939 - ( صحيح )
[ عليك بحسن الكلام وبذل الطعام ] . ( صحيح ) . عن المقدام عن أبيه عن
هاني : أنه لما قدم على رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : يا رسول الله
أي شيء يوجب الجنة قال : فذكره . وفي رواية : عليك بطيب الكلام وبذل السلام
وإطعام الطعام . وهي شاذة
(4/578)

1940 - ( صحيح )
[ سيوقد المسلمون من قسي يأجوج ومأجوج ونشابهم وأترستهم سبع سنين ] . ( صحيح )
(4/579)

1941 - ( صحيح )
[ عليكم بالجهاد في سبيل الله تبارك وتعالى ؛ فإنه باب من أبواب الجنة يذهب الله به الهم والغم ] . ( صحيح بطرقه )
(4/580)

1942 - ( صحيح )
[ كان يأخذ الوبرة من جنب البعير من المغنم ثم يقول : مالي فيه إلا مثل ما
لأحدكم . ثم يقول : إياكم والغلول فإن الغلول خزي على صاحبه يوم القيامة
فأدوا الخيط والمخيط وما فوق ذلك وجاهدوا في الله القريب والبعيد في الحضر
والسفر فإن الجهاد باب من الجنة إنه ينجي صاحبه من الهم والغم وأقيموا حدود
الله في القريب والبعيد ولا تأخذكم في الله لومة لائم ] . ( صحيح )
(4/582)

1943 - ( صحيح )
[ عليكم بألبان البقر فإنها ترم من كل الشجر وهو شفاء من كل داء ] . صحيح
(4/582)

1944 - ( حسن )
[ فضل الله قريشا بسبع خصال : 1 فضلهم بأنهم عبدوا الله عشر سنين لا يعبده
إلا قرشي . 2 وفضلهم بأنه نصرهم يوم الفيل وهم مشركون . 3 وفضلهم بأنه
نزلت فيهم سورة من القرآن لم يدخل فيهم غيرهم . 4 وفضلهم بأن فيهم النبوة .
5 والخلافة . 6 والحجابة . 7 والسقاية ] ( حسن لغيره )
(4/585)

1945 - ( صحيح )
[ عجبت لصبر أخي يوسف وكرمه والله يغفر له حيث أرسل إليه ليستفتى في
الرؤيا ولو كنت أنا لم أفعل حتى أخرج وعجبت لصبره وكرمه والله يغفر له أتي
ليخرج فلم يخرج حتى أخبرهم بعذره ولو كنت أنا لبادرت الباب ] . ( صحيح )
(4/589)

1946 - ( صحيح )
[ صومي عن أختك ] . ( صحيح ) . عن ابن عباس : أن امرأة أتت النبي صلى الله
عليه و سلم فذكرت له أم أختها نذرت أن تصوم شهرا وأنها ركبت البحر فماتت
ولم تصم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم صومي عن أختك . والحديث من
معاني قوله صلى الله عليه و سلم : من مات وعليه صيام صام عنه وليه . متفق
عليه من حديث عائشة . لأن الولي أعم من أن يكون ابنا أو أختا وهو محمول على
صوم النذر أيضا كما حققه ابن القيم
(4/590)

1947 - ( صحيح )
[ كان يعرض نفسه على الناس في الموقف فيقول : ألا رجل يحملني إلى قومه فإن قريشا قد منعوني أن أبلغ كلام ربي ] . ( صحيح )
(4/591)

1948 - ( صحيح )
[ والذي نفسي بيده إن لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم
الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ولكن يا حنظلة ! ساعة وساعة ثلاث مرات ] (
صحيح ) . عن حنظلة الأسيدي قال وكان من كتاب رسول الله صلى الله عليه و سلم
قال : لقيني أبو بكر فقال : كيف أنت يا حنظلة ؟ قال : قلت : نافق حنظلة !
قال : سبحان الله ما تقول ؟ ! قال : قلت : نكون عند رسول الله صلى الله
عليه و سلم يذكرنا بالنار والجنة حتىكأنها رأي عين فإذا خرجنا من عند رسول
الله صلى الله عليه و سلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات فنسينا كثيرا
قال أبو بكر : فوالله إنا لنلقى مثل هذا فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا
على رسول الله صلى الله عليه و سلم قلت : نافق حنظلة يا رسول الله ! فقال
رسول الله صلى الله عليه و سلم : وما ذاك ؟ قلت : نكون عندك تذكرنا بالنار
والجنة حتى كأنها رأي عين فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد
والضيعات فنسينا كثيرا . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : فذكره . وله
طرق منها الحديث رقم 1976 ، والحديث 1965
(4/592)

1949 - ( صحيح )
[ والذي نفسي بيده لكأنما تنضحونهم بالنبل فيما تقولون لهم من الشعر ] . صحيح
(4/593)

1950 - ( صحيح )
[ والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون
فيستغفرون الله فيغفر لهم ] . ( صحيح ) . انظر الحديث رقم 1963 ، تجد
تفسيرا للحديث
(4/593)

1951 - ( صحيح )
[ والذي نفسي بيده أو قال : والذي نفس محمد بيده لو أخطأتم حتى تملأ
خطاياكم ما بين السماء والأرض ثم استغفرتم الله عز و جل لغفر لكم والذي نفس
محمد بيده أو قال : والذي نفسي بيده لو لم تخطئوا لجاء الله عز و جل بقوم
يخطئون ثم يستغفرون الله فيغفر لهم ] . ( صحيح )
(4/594)

1952 - ( صحيح )
[ النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب ] . ( صحيح )
(4/595)

1953 - ( صحيح )
[ يا عائشة قومك أسرع أمتي بي لحاقا . قالت : فلما جلس قلت : يا رسول الله
جعلني الله فداك لقد دخلت وأنت تقول كلاما ذعرني . قال : وما هو ؟ قالت :
تزعم أن قومي أسرع أمتك بك لحاقا . قال : نعم . قالت : ومم ذاك ؟ قال :
تستحليهم المنايا وتنفس عليهم أمتهم . قالت : فقلت : فكيف الناس بعد ذلك أو
عند ذلك ؟ قال : دبى تأكل شداده ضعافه حتى تقوم الساعة ] . ( صحيح ) . (
دبى : الدبى مقصور الجراد قبل أن يطير . وقيل : هو نوع يشبه الجراد واحدته
دباة . النهاية
(4/596)

1954 - ( صحيح )
[ يا حسان ! أجب عن رسول الله صلى الله عليه و سلم اللهم أيده بروح القدس ] . ( صحيح ) أخرجه البخاري ومسلم
(4/597)

1955 - ( صحيح )
[ لا يزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون ] . ( صحيح ) وأخرجه البخاري ومسلم وأحمد
(4/597)

1956 - ( صحيح )
[ لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة ] . ( صحيح )
(4/597)

1957 - ( صحيح )
[ لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك ] . ( صحيح ) وأخرجه مسلم وغيره
(4/599)

1958 - ( صحيح )
[ لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق حتى يأتي أمر الله ] . ( صحيح )
(4/600)

1959 - ( صحيح )
[ لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال ] . ( صحيح )
(4/602)

1960 - ( صحيح )
[ لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة قال :
فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه و سلم فيقول أميرهم : تعال صل لنا فيقول :
لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة ] . ( صحيح ) وأخرجه مسلم

(4/602)

1961 - ( حسن )
[ لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الناس يرفع ( لعل الصواب يزيغ ) الله
قلوب أقوام يقاتلونهم ويرزقهم الله منهم حتى يأتي أمر الله عز و جل وهم على
ذلك ألا إن عقر دار المؤمنين الشام والخيل معقود في ناصيتها الخير إلى يوم
القيامة ] . ( اسناده حسن )
(4/603)

1962 - ( حسن )
[ لا تزال طائفة من أمتي قوامة على أمر الله لا يضرها من خالفها ] . ( حسن )
(4/603)

1963 - ( صحيح )
[ لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقا يذنبون فيغفر لهم ] . ( صحيح ) وأخرجه
مسلم . وليس المقصود من الحديث وأمثاله الحض على الإكثار من الذنوب
والمعاصي ولا الإخبار فقط بأن الله غفور رحيم وإنما الحض على الإكثار من
الإستغفار ليغفر الله له ذنوبه فهذا هو المقصود بالذات من هذه الأحاديث وإن
اختصر ذلك منه بعض الرواة . والله أعلم
(4/604)

1964 - ( صحيح )
[ هذا أمين الأمة . يعني أبا عبيدة ] . ( صحيح ) . عن أنس : أن أهل اليمن
قدموا على رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالوا : ابعث معنا رجلا يعلمنا
السنة والإسلام . قال : فأخد بيد أبي عبيدة فقال ... . فذكره . ( انظر في
الكتاب فائدة هامة وهي أن خبر الآحاد حجة في العقائد )
(4/605)

1965 - ( صحيح )
[ لو تدومون على ما تكونون عندي في الخلاء لصافحتكم الملائكة حتى تظلكم
بأجنحتها عيانا ولكن ساعة وساعة ] . ( صحيح ) . عن أنس : قال أصحاب النبي
صلى الله عليه و سلم : يا رسول الله إنا إذا كنا عندك رأينا في أنفسنا ما
نحب وإذا رجعنا إلى أهلينا فخالطناهم أنكرنا أنفسنا فقال النبي صلى الله
عليه و سلم ... فذكره وللحديث شاهد من رواية حنظلة الأسدي مضى برقم 1948
(4/606)

1966 - ( صحيح )
[ يقضي الله بين خلقه الجن والإنس والبهائم وإنه ليقيد يومئذ الجماء من
القرناء حتى إذا لم يبق تبعة عند واحدة لأخرى قال الله : كونوا ترابا فعند
ذلك يقول الكافر : { يا ليتني كنت ترابا } ] . ( صحيح )
(4/606)

1967 - ( صحيح )
[ يقتص الخلق بعضهم من بعض حتى الجماء من القرناء وحتى الذرة من الذرة ] .
( صحيح ) . وأصله في الصحيح بلفظ : لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة
حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء . أخرجه مسلم . وفي لفظ لأحمد :
حتى يقتص للشاة الجماء من الشاة القرناء ؛ تنطحها وإسناده صحيح . وله طريق
أخرى عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ : ألا والذي نفسي بيده ليختصمن كل شيء يوم
القيامة حتى الشاتان فيما انتطحتا . واسناده حسن لغيره . انظر تتمة الشواهد
وطرق الحديث في الكتاب . وكذلك التعليق الطويل في موضوع حشر البهائم يوم
القيامة
(4/608)

1968 - ( صحيح )
[ إنا قد يايعناك فارجع ] . هو من حديث الشريد بن سويد قال : كان في وفد
ثقيف رجل مجذوم فأرسل إليه النبي صلى الله عليه و سلم : فذكره . أخرجه مسلم
. وغيره . وروي من طريق شريك عن يعلى بن عطاء بلفظ : أن مجذوما أتى النبي
صلى الله عليه و سلم ليبايعه فأتيته فذكرت له فقال : ائته فأعلمه أني قد
بايعته فليرجع . قال الألباني : وفي الحديث إثبات العدوى والاحتراز منها
فلا منافاة بينه وبين حديث ( لا عدوى ) لأن المراد به نفي ما كانت الجاهلية
تعتقده أن العاهة تعدي بطبعها لا بفعل الله تعالى وقدره فهذا هو المنفي
ولم ينف حصول الضرر عند ذلك بقدر الله ومشيئته وهذا ما أثبته حديث الترجمة
وأرشد فيه إلى الابتعاد عما قد يحصل الضرر منه بقدر الله وفعله
(4/614)

1969 - ( صحيح )
[ اللهم اجعله هاديا مهديا واهده واهد به . يعني معاوية ] . ( صحيح )
(4/615)

1970 - ( صحيح )
[ اذهب إلى أبي بكر ليحدثك حديث القوم وايامهم وأحسابهم ثم اهجهم وجبريل
معك ] . ( صحيح ) . عن البراء بن العازب : أن رسول الله صلى الله عليه و
سلم أتي فقيل : يا رسول الله ! إن أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب يهجوك
فقام ابن رواحة فقال : يا رسول الله ايذن لي فيه فقال : أنت الذي تقول :
ثبت الله ... ؟ قال نعم قلت : يا رسول الله فثبت الله ما أعطاك من حسن
تثبيت موسى ونصرا مثل ما نصروا . قال : وأنت يفعل الله بك خيرا مثل ذلك .
قال : ثم وثب كعب فقال : يا رسول الله : ايذن لي فيه . قال : أنت الذي تقول
: همت ... قال : نعم قلت : يا رسول الله همت سخينة أن تغالب ربها فليغلبن
مغالب الغلاب . قال : أما إن الله لم ينس لك ذلك . قال : ثم قام حسان فقال :
يا رسول الله ! ايذن لي فيه وأخرج لسانا له أسود فقال : يا رسول الله !
ايذن لي إن شئت أفريت به المزاد . فقال : الحديث . انظر : اهج المشركين .
وقد مضى برقم 801
(4/618)

1971 - ( صحيح )
[ لاتزال أمة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي امر الله وهم ظاهرون على الناس ] . ( صحيح )
(4/619)

1972 - ( صحيح )
[ إن هذه الوبرة من غنائمكم وإنه ليس لي فيها إلا نصيبي معكم إلا الخمس
والخمس مردود عليكم فأدوا الخيط والمخيط وأكبر من ذلك وأصغر ولا تغلوا فإن
الغلول نار وعار على أصحابه في الدنيا والآخرة . وجاهدوا الناس في الله
تبارك وتعالى القريب والبعيد ولا تبالوا في الله لومة لائم وأقيموا حدود
الله في الحضر والسفر وجاهدوا في سبيل الله فإن الجهاد باب من أبواب الجنة
عظيمة ينجي الله تبارك وتعالى به من الغم والهم ] . ( صحيح بطرقه ) . انظر
1942 . عن المقدام بن معدي كرب الكندي . أنه جلس مع عبادة بن الصامت وأبي
الدرداء والحارث بن معاوية الكندي فتذاكروا حديث رسول الله صلى الله عليه و
سلم فقال أبو الدرداء لعبادة : يا عبادة ! كلمات رسول الله صلى الله عليه و
سلم في غزوة كذا وكذا في شأن الأخماس . فقال عبادة : إن رسول الله صلى
الله عليه و سلم صلى بهم في غزوة إلى بعير من المقسم فلما سلم قام رسول
الله صلى الله عليه و سلم فتناول وبرة بين أنملتيه فقال : إن هذه من
غنائمكم ... الحديث
(4/620)

1973 - ( صحيح )
[ ياأيها الناس ليس لي من هذا الفيء ولا هذه ( الوبرة ) إلا الخمس والخمس
مردود عليكم فردوا الخياط والمخيط فإن الغلول يكون على أهله يوم القيامة
عارا ونارا وشنارا ] . ( حسن )
(4/621)

1974 - ( صحيح )
[ ألا لايجني جان إلا على نفسه لا يجني والد على ولده ولا مولود على والده
] . ( صحيح ) . وله شاهد بلفظ : لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض
ولا يؤخذ الرجل بجريرة أبيه ولا بجريرة أخيه . ( مرسل صحيح الإسناد )
(4/623)

1975 - ( صحيح )
[ الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق فمن أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله ] . ( صحيح ) وأخرجه البخاري ومسلم
(4/624)

1976 - ( حسن )
[ لو تكونون كما تكونون عندي لأظلتكم الملائكة بأجنحتها ] . ( حسن ) . وقد مضى بألفاظ مختلفة وهي برقم 1948 و 968 و 1965
(4/624)

1977 - ( صحيح )
[ اللهم بارك لأهلها فيها . يعني المعز ] . ( صحيح ) . عن ثوبان مولى رسول
الله صلى الله عليه و سلم قال : نزل بنا ضيف بدوي فجلس رسول الله صلى الله
عليه و سلم أمام بيوته فجعل يسأله عن الناس كيف فرحهم بالإسلام ؟ وكيف
حدبهم على الصلاة ؟ فما زال يخبره من ذلك بالذي يسره حتى رأيت وجه رسول
الله صلى الله عليه و سلم نضرا فلما انتصف النهار وحان أكل الطعام دعاني
مستخفيا لا يألوا : أن أئت عائشة رضي الله عنها فأخبرها أن لرسول الله صلى
الله عليه و سلم ضيفا فقالت : والذي بعثه بالهدى ودين الحق ما أصبح في يدي
شيء يأكله أحد من الناس فردني إلى نسائه كلهن يعتذرن بما اعتذرت به عائشة
رضي الله عنها فرأيت لون رسول الله صلى الله عليه و سلم خسف فقال البدوي :
إنا أهل البادية معانون على زماننا لسنا بأهل الحاضر فإنما يكفي القبضة من
التمر يشرب عليها من اللبن أو الماء فذلك الخصب ! فمرت عند ذلك عنز لنا قد
احتلبت كنا نسميها ( ثمر ثمر ) فدعا رسول الله صلى الله عليه و سلم باسمها (
ثمر ثمر ) فأقبلت إليه تحمحم فأخذ برجلها باسم الله ثم اعتقلها باسم الله
ثم مسح سرتها باسم الله فحفلت ( الأصل : فحطت ) فدعاني بمحلب فأتيته به
فحلب باسم الله فملأه فدفعه إلى الضيف فشرب منه شربة ضخمة ثم أراد أن يضعه
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( عل ) . ثم أراد أن يضعه فقال له : (
عل ) . فكرره عليه حتى امتلأ وشرب ما شاء ثم حلب باسم الله وملأه وقال :
أبلغ عائشة هذا فشربت منه ما بدا لها ثم رجعت إليه فحلب فيه باسم الله ثم
أرسلني به إلى نسائه كلما شرب منه رددته إليه فحلب باسم الله فملأه ثم قال :
ادفعه إلى الضيف فدفعته إليه فقال : باسم الله فشرب منه ما شاء ثم أعطاني
فلم آل أن أضع شفتي على درج شفته فشربت شرابا أحلى من العسل وأطيب من المسك
ثم قال ... . فذكره
(4/625)

1978 - ( حسن )
[ موضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها وقرأ : { فمن زحزح عن
النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور } ] . ( حسن )

(4/626)

1979 - ( صحيح )
[ من صلىلله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق ] . ( صحيح )
(4/628)

1980 - ( حسن )
[ علي يقضي ديني ] . ( حسن )
(4/631)

1981 - ( حسن )
[ عودوا المرضى واتبعوا الجنائز تذكركم الآخرة ] . ( حسن )
(4/636)

1982 - ( حسن )
[ العرافة أولها ملامة وآخرها ندامة والعذاب يوم القيامة ] . ( حسن )
(4/636)

1983 - ( صحيح )
[ العقل على العصبة وفي السقط غرة عبد أو أمة ] . ( صحيح بشواهده ) . عن
حمل بن النابغة : أنه كانت له امرأتان ؛ لحيانية ومعاوية ؛ من بني معاوية
بن زيد وأنهما اجتمعتا فتغايرتا فرفعت المعاوية حجرا فرمت به اللحيانية وهي
حبلى وقد بلغت فقتلتها فألقت غلاما فقال حمل بن مالك لعمران بن عويمر : أد
إلي عقل امرأتي فارتغعا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال ك فذكره .
وله شاهد عن أبي هريرة قال : قضى رسول الله صلى الله عليه و سلم في جنين
امرأة من بني لحيان سقط ميتا بغرة عبد أو أمة ثم إن المرأة التي قضى عليها
بالغرة توفيت فقضى رسول الله صلى الله عليه و سلم بأن ميراثها لبنيها
وزوجها وأن العقل على عصبتها . أخرجه البخاري ومسلم . ( العقل : الدية .
العصبة : هم بنو الرجل وقرابته لأبيه وفي الفرائض : من ليست له فريضة مسماة
في الميراث وإنما يأخذ ما أبقى ذوو الفروض . غرة : قال ابن الأثير : الغرة
: العبد نفسه أو الأمة )
(4/637)

1984 - ( صحيح )
[ طوافك بالبيت وبين الصفا والمروة يكفيك لحجك وعمرتك ] . ( صحيح ) وأخرج
مسلم عن عائشة : أنها أهلت بعمرة فقدمت ولم تطف بالبيت حتى حاضت فنسكت
المناسك كلها وقد أهلت بالحج فقال لها النبي صلى الله عليه و سلم يوم النفر
: يسعك طوافك لحجك وعمرتك . فأبت فبعث بها مع عبد الرحمن إلى التنعيم
فاعتمرت بعد الحج . قال الألباني : فالعمرة بعد الحج إنما هي للحائض التي
لم تتمكن من الإتيان بعمرة الحج بين يدي الحج لأنها حاضت كما علمت من قصة
عائشة هذه فمثلها من النساء إذا أهلت بعمرة الحج كما فعلت هي رضي الله عنها
ثم حال بينها وبين إتمامها الحيض فهذه يشرع لها العمرة بعد الحج فما يفعله
اليوم جماهير الحجاج من تهافتهم على العمرة بعد الحج مما لا نراه مشروعا
لأن أحدا من الصحابة الذين حجوا معه صلى الله عليه و سلم لم يغعلها . بل
إنني أرى أن هذا من تشبه الرجال بالنساء بل الحيض منهن ! ولذلك جريت على
تسمية هذه العمرة ب ( عمرة الحائض ) بيانا للحقيقة
(4/638)

1985 - ( صحيح )
[ طوبى شجرة في الجنة مسيرة مائة عام ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها ] . (
صحيح ) . ويشهد له ما رواه فرات بن أبي الفرات قال : قال رسول الله صلى
الله عليه و سلم : { طوبى لهم وحسن مآب } شجرة غرسها الله بيده ونفخ فيها
من روحه بالحلي والحلل وإن أغصانها لترى من وراء سور الجنة . وأخرج البخاري
عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن في الجنة شجرة يسير
الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها إن شئتم فاقرؤا : { وظل ممدود وماء
مسكوب } . وأخرج أحمد عن عبد الله بن عمرو قال : جاء رجل إلى النبي صلى
الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله ! أخبرنا عن ثياب أهل الجنة خلقا تخلق
أم نسجا تنسج ؟ فضحك بعض القوم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ومم
تضحكون من جاهل يسأل عالما ؟ ثم أكب رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قال :
أين السائل ؟ قال : هو ذا أنا يا رسول الله ! قال : لا بل تشقق عنها ثمر
الجنة ( ثلاث مرات )
(4/639)

1986 - ( صحيح )
[ العمد قود والخطأ دية ] . ( صحيح ) . ( قود القود : القصاص وقتل القاتل بدل القتيل )
(4/640)

1987 - ( صحيح )
[ عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم ] . ( صحيح ) . عن علقمة بن وائل عن
أبيه أنه قال للنبي صلى الله عليه و سلم : إن كان علينا أمراء يعملون بغير
طاعة الله ؟ فقال : فذكره
(4/641)

1988 - ( صحيح )
[ غشيتكم الفتن كقطع الليل المظلم أنجى الناس فيه رجل صاحب شاهقة يأكل من
رسل غنمه أو رجل آخذ بعنان غرسه من وراء الدرب يأكل من سيفه ] . صحيح
(4/642)

1989 - ( صحيح )
[ غير الدجال أخوف على أمتي من الدجال ؛ الأئمة المضلون ] . ( صحيح )
(4/642)

1990 - ( حسن )
[ الغزو غزوان فأما من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة واجتنب
الفساد فإن نومه وتنبهه أجر كله وأما من غزا فخرا ورياء وسمعة وعصى الإمام
وأفسد في الأرض فإنه لا يرجع بكفاف ] . ( حسن )
(4/643)

1991 - ( صحيح )
[ الغسل صاع والوضوء مد ] . ( صحيح بالمتابعات والشواهد ) . وله شاهد عن
أنس بن مالك مرفوعا بلفظ : يكفي من الوضوء المد ويكفي من الغسل الصاع ] .
وإسناده جيد . وعن جابر مرفوعا يجزيء من الوضوء المد ومن الجنابة صاع .
واسناد البيهقي صحيح
(4/643)

1992 - ( صحيح )
[ الغيبة أن تذكر من المرء ما يكره أن يسمع ] . ( صحيح ) . أخرجه مالك في
الموطأ أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما الغيبة ؟ فقال رسول
الله صلى الله عليه و سلم : أن تذكر ... قال : يا رسول الله صلى الله عليه
و سلم وإن كان حقا ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا قلت باطلا
فذلك البهتان ] . وروي الحديث من طريق الأوزاعي عن المطلب بن عبد الله بن
حنطب قال : الغيبة أن يذكر الرجل بما فيه من خلقه قال : ما كنا نظن أن
الغيبة إلا أن يذكر بما ليس فيه . قال : ذلك من البهتان . كذا وقع فيه (
خلقه ) بالقاف ليس بالفاء ولعله أولى
(4/645)

1993 - ( صحيح )
[ إن هذا السفر جهد وثقل فإذا أوتر أحدكم فليركع ركعتين فإن استيقظ وإلا
كانتا له ] . ( صحيح ) والحديث استدل به الإمام ابن خزيمة على أن الصلاة
بعد الوتر مباح لجميع من يريد الصلاة بعده وأن الركعتين اللتين كان النبي
صلى الله عليه و سلم يصليهما بعد الوتر لم يكونا خاصة للنبي صلى الله عليه و
سلم دون أمته . انظر في الكتاب التوفيق بين الحديث وقوله صلى الله عليه و
سلم : اجعلوا آخر صلاتكم وترا
(4/646)

1994 - ( حسن )
[ لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب وهي صلاة الأوابين ] . ( حسن )
(4/648)

1995 - ( صحيح )
[ فاطمة بضعة مني يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها وإن الأنساب يوم
القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري ] . ( صحيح ) . وأخرجه البخاري مختصرا
بلفظ : فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني
(4/650)

1996 - ( صحيح )
[ في الإبل فرع وفي الغنم فرع ] . ( صحيح ) . ( الفرع : أول ما تلده
الناقة كانوا يذبحونه لآلهتهم فأبطله الإسلام وجعله لمن شاء على التخيير لا
الإيجاب وهو قوله لا فرع . انظر الإرواء 409 / 4 - 413
(4/651)

1997 - ( صحيح )
[ في الأنف الدية إذا استوعب جدعه مائة من الإبل وفي اليد خمسون وفي الرجل
خمسون وفي الآمة ثلث النفس وفي الجائفة ثلث النفس وفي المنقلة خمس عشرة
وفي الموضحة خمس وفي السن خمس وفي كل إصبع مما هنالك عشر ] . ( صحيح )
بشواهده . ( استوعبه : أي قطع جميعه . الآمة : والمأمومة وهما الشجة التي
بلغت أم الرأس وهي الجلدة التي تجمع الدماغ . الجائفة : الطعنة التي تنفذ
إلى الجوف والمراد هنا كل ما له قوة محيلة كالبطن والدماغ . المنقلة : هي
التي تخرج منها صغار العظام وتنتقل من أماكنها وقيل : التي تنقل العظم أي
تكسره . الموضحة : هي من الشجاج التي تبدي وضح العظم ؛ أي بياضه )
(4/653)

1998 - ( صحيح )
[ في المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف ن وإذا ائتمن خان ] . ( صحيح ) . وهو في الصحيحين وغيرهما بلفظ : آية المنافق ... إلخ
(4/654)

1999 - ( صحيح )
[ في أمتي كذابون ودجالون سبعة وعشرون منهم أربعة نسوة وإني خاتم النبيين
لا نبي بعدي ] . ( صحيح ) . وفي الحديث رد صريح على القاديانية وابن عربي
قبلهم القائلين ببقاء النبوة بعد النبي صلى الله عليه و سلم
(4/654)

2000 - ( صحيح )
[ في عجوة العالية أول البكرة على ريق النفس شفاء من كل سحر أو سم ] . (
صحيح ) . وقد أخرجه مسلم بلفظ : إن في عجوة العالية شفاء أو أنها ترياق أول
البكرة . وله شاهد من حديث سعد بن أبي وقاص مرفوعا بلفظ : من أكل سبع
تمرات عجوة ما بين لابتي المدينة على الريق لم يضره يومه ذلك شيء حتى يمسي
قال : وأظنه قال : وإن أكلها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبج . وسنده جيد في
الشواهد
(4/655)

2001 - ( صحيح )
[ في كل قرن من أمتي سابقون ] . ( صحيح )
(5/7)

2002 - ( صحيح )
[ الفجر فجران فجر يقال له : ذنب السرحان وهو الكاذب يذهب طولا ولا

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى