مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
الحذر من تحسين  صوت الإمام من أجل مدح الناس Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الحذر من تحسين  صوت الإمام من أجل مدح الناس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
الحذر من تحسين  صوت الإمام من أجل مدح الناس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
الحذر من تحسين  صوت الإمام من أجل مدح الناس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الحذر من تحسين  صوت الإمام من أجل مدح الناس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الحذر من تحسين  صوت الإمام من أجل مدح الناس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
الحذر من تحسين  صوت الإمام من أجل مدح الناس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
الحذر من تحسين  صوت الإمام من أجل مدح الناس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الحذر من تحسين  صوت الإمام من أجل مدح الناس Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

الحذر من تحسين صوت الإمام من أجل مدح الناس

اذهب الى الأسفل

الحذر من تحسين  صوت الإمام من أجل مدح الناس Empty الحذر من تحسين صوت الإمام من أجل مدح الناس

مُساهمة من طرف Admin الأحد 20 نوفمبر 2011, 11:44 am

– الحذر من تحسين


صوت
الإمام من أجل مدح الناس





س: ما هو السبيل في عدم الشعور بإتقان
الصلاة والخشوع فيها حيث أنني أقوم إماماً لأهل الحي في الصلوات الخمس ولله الحمد
ولكن كل محاولتي لحفظ القرآن وتجويد







القراءة أثناء كل صلاتي أشعر أني أرائي
الناس فيها خاصة الصلوات الجهرية حيث إنني أحسن من الصوت وإطالة القراءة حتى يخيل
إليّ أني أفعل ذلك من أجل إشعار الناس أني أهل للإمامة ما حكم ذلك؟



ج: عليك
يا أخي أن تستمر في عملك هذا من سؤال الله التوفيق للإخلاص والحرص على التعوذ
بالله من الرياء وأبشر بالخير ودع عنك الوساوس التي يمليها الشيطان بأنك تقصد
الرياء وتحسين صوتك لأجل مدح الناس أو ليقولوا: إنك أهل للإمامة دع عنك هذه
الوساوس وأبشر بالخير وأنت مأمور بتحسين الصوت في القراءة حتى ينتفع بك المأمومون
ولا عليك شيء مما يخطر من الوساوس بل حاربها، حاربها بالتعوذ بالله من الشيطان
وسؤال الله التوفيق والهداية والإعانة على الخير وأنت على خير عظيم واستمر في
الإمامة وأحسن إلى إخوانك واجتهد في تحسين الصوت. فقد جاء الحديث عن رسول الله
عليه الصلاة والسلام أنه قال: ((ليس منا من لم يتغن بالقرآن يجهر به))([1])
يعني يحسّن صوته بالقراءة فتحسين الصوت بالقراءة من أعظم الأسباب للتدبر
والتعقل وفهم المعنى والتلذذ بسماع القرآن، وفي الحديث الصحيح







يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما
أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت بالقرآن يجهر به))([2])
يعني ما استمع الله سبحانه لشيء كاستماعه لنبي، وهو استماع يليق بالله لا
يشابهه صفات المخلوقين فإن صفات الله سبحانه تليق به لا يشابهه أحد من خلقه جل
وعلا. كما قال سبحانه:
{لَيْسَ كَمِثْلِهِ
شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}(
[3])
ولكن يدلنا هذا على أن الله سبحانه يحب
تحسين الصوت بالقراءة، ويحب أن القراء يجتهدون في تحسين أصواتهم حتى ينتفعوا وحتى
ينتفع من يستمع لقراءتهم، وما يخطر ببالك من الرياء فهو من الشيطان فلا تلتفت إلى
ذلك وحارب عدو الله بالاستعاذة بالله منه والاستمرار بتحسين صوتك والإحسان في
قراءتك مع الخشوع في ركوعك وسجودك وسائر أحوال الصلاة وأنت على خير إن شاء الله،
نسأل الله لنا ولك التوفيق والثبات على الحق.







95
– حكم إنابة الإمام لغيره





س: أرجو من سماحتكم التكرم ببيان حكم
الشرع في إنابة إمام المسجد لغيره من الأئمة والحفاظ، والإمام لا يحضر إلا يوم
الجمعة بحجة أنه مشغول بأعماله الأخرى، علماً بأنه يتسلم على ذلك مرتباً شهرياً
ويعطي جزءاً منه لمن ينوب عنه، جزاكم الله خيراً؟([4])



ج: الذي
يظهر لي أنه لا يجوز لهذا الإمام أن يفعل ما ذكره السائل إلا بمراجعة الجهة
المختصة فيبين للجهة المختصة أن له شغلاً فلا يستطيع الحضور إلا في اليوم الفلاني
أو يوم الجمعة فإذا أقروه وسمحوا له أن يستنيب، استناب من يراه مثله أو أحسن منه
في أداء الصلاة والقراءة في العلم، حتى يكون النائب قائماً مقامه في كل شيء، أما
كون الإمام يتسلم الراتب ثم يسند العمل إلى غيره فهذا لا يجوز إلا بإذن الجهة
المختصة فإن سمحت له وعين من يصلح أن يكون نائباً عنه فلا حرج في ذلك.







96-
حكم الصلاة خلف



الإمام
الذي لا يحسن القراءة





س: ما رأي فضيلة الشيخ في إمام لا يحسن
القراءة، هل الصلاة خلفه جائزة، مع العلم بأنه لا يوجد في القرية أفضل منه إلا
أيام العطل والإجازات، حيث يتوافد إلى القرية بعض المتعلمين، ولكن هذا إمام دائم لهذا
المسجد وحيث أنه توجد مدرسة لتحفيظ القرآن قريبة منه فقد طلبت منه التعلم فيها
ولكنه لم يفعل، أرجو الإفادة؟([5])



ج: إذا
لم يكن في قراءته لحن يغير المعنى فلا بأس من الصلاة خلفه، فمثلاً لو قال: الحمد
لله رب العالمين بنصب الباء أو قال: الرحمنَ الرحيم بنصب النون، أو الرحمنُ الرحيم
بضمها فإنه لا يضر. أما إذا كانت قراءته تُغيِّر المعنى فيبيّن له ذلك. ويُعلَّم
ويوجَّه حتى تستقيم قراءته، وإذا غلط وهو يقرأ يرد عليه، ويشجع على دخول مدرسة
تحفيظ القرآن لعلها تستقيم قراءته، والله المستعان.







87
– حكم الصلاة خلف



إمام
يحضر الاحتفالات التي تقام للأولياء





س: في قريتنا إمام مسجد يحضر الاحتفالات
التي تقام للأولياء والقباب، لكنه لا يعتقد فيهم أشياء تمس العقيدة، إنما مجرد
حضور لهذه المجالس وحضوره غالباً لأجل أن يتفادى كلام الناس عنه، هل تجوز الصلاة
خلفه؟ علماً بأنه لا يوجد مسجد قريب فيه سني سلفي يصلى خلفه، وإذا لم نصل خلفه
ربما نبذنا الناس ونبذوا دعوتنا السلفية، ونحن قلة لا حيلة لنا وهم قادرون على
إيقاع الأذى بنا، نرجو منكم النصيحة والتوجيه.([6])



ج: إذا
كان يحضر مجالس الأولياء وأهل البدع فهذا ظاهره التساهل معهم وأنه لا يخالفهم ولا
ينكر عليهم فمثل هذا لا يصلح أن يكون إماماً ولا ينبغي أن يتخذ إماماً ولا ينبغي
أن يصلى خلفه بل ينبغي أن يهجر؛ لأن الواجب على من حضر مجالس الشر أن ينكرها وإلا
فلا يحضر، فإذا كان يحضر مجالس







أهل البدع وأهل القبور وأهل الموالد
فالواجب أن يوجه ويقال له: لا تحضرها، بل أنكر عليهم وبلغهم وابتعد عنهم؛ لأن
الاجتماع إلى البدع أمر منكر، بدعة المولد أو بدعة عند القبور والتبرك بالقبور وما
أشبه ذلك، أو القراءة عند القبور أو الصلاة عند القبور كل هذا من البدع المنكرة،
وقد يفضي إلى الشرك وهو التبرك بأصحاب القبور أو دعوتهم من دون الله، فهذا هو
الشرك الأكبر.



فالواجب على العبد المؤمن أن يتقي الله،
وأن ينكر على هؤلاء ولا يحضر معهم ولا يجتمع معهم، ولا يحضر اجتماعاتهم إلا منكراً
ومحذراً لأن الاجتماع على المولد أو الاجتماع على تعظيم القبر أو ما أشبه ذلك، كل
هذا من البدع المنكرة، والرسول صلى الله عليه وسلم هو سيد ولد آدم وسيد الناصحين
لم يفعل المولد، ولا فعله مرة في عمره، ولا جمع الناس على المولد، ولا الصديق ولا
عمر ولا عثمان ولا علي ولا بقية الصحابة، ولا السلف الصالح، إنما حدث في القرن
الرابع من بعض الشيعة، ثم تابعهم بعض جهال المسلمين، فإقامة الموالد من البدع
المنكرة، ومن وسائل الشرك والغلو، وهكذا الاجتماع عند القبور والقراءة عندها أو
الصلاة عندها أو الدعاء لأهلها على سبيل التقرب بالاجتماع والدعاء ورفع الأيدي
عندها، هذه من







البدع. أما كونه يزورها زيارة شرعية
ويسلم عليهم ولو رفع يده للدعاء فلا بأس.






98
– حكم الصلاة خلف إمام مشعوذ





س: هل تجوز الصلاة
خلف إمام مشعوذ ودجال علماً بأن منهم من يجيد قراءة القرآن؟ وجهونا جزاكم الله
خيراً؟([7])



ج: إذا
كان الإمام مشعوذاً يدعي علم الغيب أو يقوم بخرافات ومنكرات فلا يجوز أن يتخذ
إماماً ولا يصلى خلفه لأن من ادعى علم الغيب فهو كافر نسأل الله العافية، يقول جل
وعلا:
{قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ}([8])

وهكذا من يتعاطى السحر حكمه حكم الكفار؛ لقول الله تعالى:
{وَاتَّبَعُواْ
مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ
وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ
عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ
أَحَدٍ
حَتَّى يَقُولاَ
إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ}(
[9])
الآية من سورة البقرة. أما إذا كان







عنده شيء من المعاصي وليس عنده شيء من
أعمال الكفر كالسحر ودعوى علم الغيب ولكن عنده شيء من المعاصي فالصلاة خلفه صحيحة
والأفضل التماس غيره من أهل العدالة والاستقامة احتياطاً للدين وخروجاً من خلاف
العلماء القائلين بعدم جواز الصلاة خلفه.



أما العصاة فلا ينبغي أن يتخذوا أئمة
لكن متى وجدوا أئمة صحت الصلاة خلفهم؛ لأنهم قد يبتلى بهم الناس وقد تدعو الحاجة
للصلاة خلفهم. أما من يدعو غير الله أو يستنجد بالموتى ويستغيث بهم ويطلبهم المدد
فهذا لا يصلى خلفه، لأنه يكون بهذا الأمر من جملة الكفار لأن هذا هو عمل المشركين
الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم في مكة وغيرها. ونسأل الله أن يصلح أحوال
المسلمين وأن يمنحهم الفقه في الدين وأن يولي عليهم خيارهم إنه سميع قريب.







99
– حكم الصلاة خلف من يستغيث بغير الله





س: ما قولكم في الصلاة خلف من يستغيثون
بغير الله، واضطروا للصلاة في المنازل تحرجاً من إمامة هؤلاء؟([10])



ج: لا
شك أن الصلاة خلفهم لا تصح لتلبسهم بالشرك ولكن لا ينبغي من مثلكم الصلاة في
المنازل وترك الجماعة، بل الواجب الصلاة في غير مساجد هؤلاء المشركين أو إقامتها
قبلهم أو بعدهم منكم ومن لديكم من أهل التوحيد ليتضح للجميع إنكاركم ما هم عليه من
الشرك حيث أمكن ذلك وأمنت الفتنة، وأما سماعكم بعض الإخوان يروي عن أم المؤمنين
أنها قالت: لا تضر المؤمن صلاته خلف المنافق، ولا تنفع المنافق صلاته خلف المؤمن،
وسؤالكم عن صحة هذا الأثر، فالجواب هذا الأثر لم أطلع عليه ولا أظن صحته ولو صح
لوجب حمله على معنى صحيح وهو أن مرادها أن المؤمن لا تضره صلاته خلف المنافق إذا
لم يعلم نفاقه.







100
– حكم الصلاة خلف إمام حليق




س: إمام حليق وأنا أعتاد الصلاة معه
وأراه على هذه الحالة هل تصح صلاتي أم لا، والدليل على ذلك، أثابكم الله؟



ج:
الحلق للحى معصية بلا شك وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: ((قصوا
الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين
))([11])
متفق على صحته، وقال عليه الصلاة والسلام: ((قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا
المشركين))([12])
أخرجه البخاري في صحيحه، وقال عليه الصلاة والسلام: ((جزوا الشوارب وأرخوا
اللحى خالفوا المجوس))([13])
أخرجه مسلم في صحيحه.



وهذه الأحاديث الصحيحة وما جاء في
معناها كلها تدل على وجوب إعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وتحريم حلقها







وقصها، كما تدل على وجوب قص الشوارب
وجزها وعدم إطالتها قال أبو محمد ابن حزم: اتفق العلماء على أن إعفاء اللحية
وتوفيرها وقص الشارب أمر مفترض ولا ينبغي للعاقل ولا ينبغي للمسلم أن يتأسى بمن
يرى من الحالقين، والذين يحلقون لحاهم ليسوا بقدوة، فلا ينبغي أن يقتدى بهم ولو
كثروا، قال الله تعالى:
{وَإِن تُطِعْ
أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ}([14])

فالمؤمن يحرص على أن يتأسى برسول الله عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام رضي
الله عنهم ومن تبعهم بإحسان، أما من خالف طريقهم فلا يعتبر قدوة يقول الله سبحانه
وتعالى:
{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ
اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}([15])

ويقول سبحانه:
{مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ
أَطَاعَ اللّهَ} ([16])
،
ويقول عز وجل:
{وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ
وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا}(
[17]).


والآيات في هذا المعنى كثيرة، ويقول
عليه الصلاة والسلام: ((كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قيل يا رسول الله
ومن يأبى







قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني
فقد أبى))([18])

رواه البخاري في صحيحه، ونسأل الله أن
يهدينا وجميع المسلمين لاتباع شريعته والتمسك بما جاء به نبيه عليه الصلاة والسلام
وأن يعيذنا من طاعة الهوى والشيطان.






س: هل يصلى خلف حالق لحيته؟


ج: الصلاة
خلفه صحيحة؛ لأنه عاصٍ وليس بكافر وخلف جميع العصاة على الصحيح من أقوال العلماء،
وكثير من أهل العلم يقولون: الصلاة خلف الفاسق غير صحيحة كالذي يحلق لحيته أو يشرب
الخمر أو يعق والديه أو يأكل الربا أو معروف بالغيبة أو النميمة أو ما أشبه ذلك،
وبعض أهل العلم يقولون: الصلاة خلفهم غير صحيحة، ولكن الصواب أنها صحيحة ما لم
يحكم بكفرهم، فالكافر لا يصلى خلفه، الكافر المعروف الذي يسب الدين أو معروف
بالشيوعية والاشتراكية أو معروف بالقومية ومحاربة الإسلام أو معروف بالقاديانية أو
معروف بما يكفره ويخرجه من الإسلام لا يصلى خلفه، لكن العاصي العاق لوالديه







الحالق لحيته المرابي وأشباههم فالصحيح
أنه تصح الصلاة خلفهم؛ لأن الموجود من الصحابة في عهد الحجاج بن يوسف الثقفي وهو
من أفسق الناس ظلوم غشوم صلوا خلفه في عرفات وفي مزدلفة واحتجوا بقول النبي صلى
الله عليه وسلم في الأمراء: ((يصلون بكم فإن أحسنوا فلكم ولهم وإن أساؤوا فلكم
وعليهم))([19])،
فالمؤمن يصلي خلف أمراء المسلمين وأئمة المسلمين وإن كان فيهم معصية هذا هو
الصواب.






101
– حكم الصلاة خلف إمام يشرب الدخان





س: هل يجوز الصلاة خلف الرجل المدخن أو
الحليق أو من خفف من لحيته شيئاً أو المسبل وما هو العمل تجاه ذلك؟



ج: الصلاة
خلف العاصي صحيحة على الصحيح ولكن ينبغي أن يتخذوا الإمام من أهل الخير والاستقامة
لأنه يقتدى به فلو صلى الإنسان خلف إنسان فاسق أو من يدخن أو يحلق لحيته أو يسبل
أو به معصية من المعاصي الأخرى صحت صلاته بخلاف الكافر لا تصح الصلاة خلفه.







أما العاصي فتصح الصلاة خلفه لكن مع
النقص والواجب على المسؤولين أن يتخذوا الأئمة من أهل الخير والعدالة والاستقامة
هذا هو الواجب وإذا صلى الإنسان خلف عاص فصلاته صحيحة.






102
– حكم نسيان المأموم قراءة الفاتحة





س: إذا أقيمت الصلاة وفي أثناء الصلاة
نسيت قراءة الفاتحة في ركعة أو ركعتين وأنا مأموم فهل صلاتي هذه صحيحة أم لا؟ وهل
لا بد من قراءتي لفاتحة الكتاب أم لا؟ وما الطريقة التي أعملها في هذه الحالة؟([20])



ج: إذا
نسي المأموم قراءة الفاتحة أو جهل وجوبها عليه أو أدرك الإمام راكعاً فإنه في هذه
الأحوال تجزئه الركعة، وتصح صلاته ولا يلزمه قضاء الركعة لكونه معذوراً بالجهل
والنسيان وعدم إدراك القيام، وهو قول أكثر أهل العلم لما روى البخاري في صحيحه عن
أبي بكرة الثقفي أنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الصلوات راكعاً فركع
دون الصف ثم دخل في الصف فقال







له النبي صلى الله عليه وسلم: ((زادك
الله حرصاً ولا تعد))([21])
.



فلم يأمره بقضاء الركعة وإنما نهاه عن
العود إلى الركوع دون الصف. والله ولي التوفيق.






103
– وجوب متابعة الإمام في الصلاة





س: ما حكم بعض النساء اللواتي لا يصلين
خلف الإمام كما يجب بل يركعن ويسجدن كما يطيب لهن؟([22])



ج: لا
يجوز هذا وتكون الصلاة باطلة؛ لأن من يصلي خلف الإمام لا بد أن يتابع الإمام ولا
يسابق الإمام ولا يلعب من رجل أو امرأة يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنما
جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه فإذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر وإذا
ركع فاركعوا))([23])

الحديث. فلا بد من المتابعة ولا يجوز
التلاعب نسأل الله العافية.







104
– حكم الإسراع والركض لإدراك الصلاة





س: كثير من المسلمين يحرصون على أن لا
يفوتهم من الصلاة شيء، فإذا أقبلوا إلى المسجد وسمعوا الإمام يصلي أخذوا يجرون
ويسرعون إلى المسجد لإدراك الصلاة، فما حكم هذا العمل، أو هذه الظاهرة؟([24])



ج: الإسراع
والركض أمر مكروه لا ينبغي؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا أتيتم الصلاة
فامشوا وعليكم السكينة والوقار، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا))([25])
،
والسنة أنه يأتيها ماشياً خاشعاً غير
عاجل. متأنياً يمشي مشي العادة بخشوع وطمأنينة حتى يصل إلى الصف هذا هو السنة.






س: أحياناً يأتي المأموم إلى المسجد،
الإمام في آخر ركعة فيسرع المأموم ليدرك هذه الركعة ليكون أدرك الجماعة كما







ورد في الحديث: ((من أدرك ركعة من
الصلاة فقد أدرك الصلاة))([26])
ولكن بعض الأئمة – عفا الله عنا وعنهم- يرفعون من الركوع بسرعة رغم سماعهم لمجيء
مأمومين يحاولون إدراك الركعة، فهل من نصيحة لهؤلاء الأئمة بالتأني وخاصة في ركوع
الركعة الأخيرة ليتيحوا الفرصة للمأمومين لإدراك فضل الجماعة، ومتى يدرك المأموم
الركعة هل يكون قبل أن ينطق الإمام بقول: سمع الله لمن حمده، أم يدركها ولو ركع في
أثناء قوله لها، أرجو من سماحتكم التفصيل في هذا الموضوع لأهميته. جزاكم الله
خيراً؟([27])



ج: المشروع
لمن أتى إلى الصلاة، أن يكون عليه السكينة والوقار ولا يعجل، ولو خاف فوات الركعة؛
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا أتيتم الصلاة فامشوا وعليكم السكينة
والوقار فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا))([28])
والمشروع للأئمة وفقهم الله إذا سمعوا صوت الداخل وهم في







الركوع ألا يعجلوا، ليدرك الراكع الداخل
الركعة، ومتى كبر مع الإمام واستوى راكعاً قبل أن يرفع الإمام فقد أدرك الركعة ولو
لم يأتِ بالتسبيح إلا بعد رفع الإمام؛ لعموم قوله عليه الصلاة والسلام: ((من
أدرك ركعة في الصلاة فقد أدرك الصلاة))([29])
وفي لفظ: ((من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة)) ولحديث أبي بكرة الثقفي
أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو راكع، فركع قبل أن يصل إلى الصف، ثم دخل في
الصف فذكر ذلك للنبي صلى الله علي وسلم بعد الصلاة، فقال له النبي صلى الله عليه
وسلم: ((زادك الله حرصاً ولا تعد))([30])
رواه البخاري في صحيحه، ولم يأمره بقضاء
الركعة، فدل ذلك على صحتها وإجزائها..
ولكن يدل الحديث
المذكور على أن المشروع للداخل ألا يعجل بالركوع، حتى يدخل في الصف؛ لقول النبي
صلى الله عليه وسلم: ((زادك الله حرصاً ولا تعد))([31])
والله الموفق.







105
– بيان معنى حديث:



((من
أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك الصلاة))





س: الأخ ي. أ من حيدر أباد في باكستان
يقول في سؤاله: قرأت حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري
ومسلم وفي الموطأ للإمام مالك بن أنس – رحمه الله – يقول فيه: عن أبي هريرة رضي
الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك
الصلاة)) ولكني أرى المسلمين إذا فاتهم بعض الركعات قاموا بعد سلام الإمام وقضوا
ما فاتهم بينما الحديث يقول من أدرك ركعة فقد أدرك الصلاة أعني أنه لا داعي لقضاء
ما فاتهم ما دام الرسول صلى الله علي وسلم يقول أنهم أدركوا الصلاة. أرجو التكرم
بإزالة اللبس الحاصل عندي؟



ج: معنى
الحديث المذكور أنه: من أدرك ركعة مع الإمام أدرك فضل صلاة الجماعة، وعليه أن يقضي
ما فاته وقد جاءت الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم دالةً على أن من
فاته شيء من الصلاة فإن عليه قضاءه بعد سلام الإمام، ومنها قوله صلى الله عليه
وسلم: ((إذا جئتم إلى الصلاة فامشوا وعليكم







السكينة والوقار فما أدركتم فصلّوا وما
فاتكم فأتموا))([32])

ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: ((من
أدرك ركعة من الجمعة فليضف إليها أخرى وقد تمت صلاته))([33])

والله ولي التوفيق.





106
– حكم قراءة المأموم دعاء



الاستفتاح
والفاتحة إذا أدرك الإمام وهو راكع





س: إذا دخل المأموم مع الإمام وهو في
نهاية القراءة وقبل الركوع فهل للمأموم أن يستفتح الصلاة بدعاء الاستفتاح ((سبحانك
اللهم وبحمدك...الخ)) أم أنه يدخل مع الإمام ويسكت؟



ج: إذا
جاء المأموم والإمام عند الركوع فإنه يركع معه ولا يستفتح ولا يقرأ شيئاً، بل يكبر
ويركع، أما إن جاء في وقت واسع والإمام قائم فإنه يستفتح ويقرأ الفاتحة هذا هو
المشروع له: يستفتح أولاً ثم يقرأ الفاتحة ولو في الجهرية إن كان في سكوت







الإمام قرأها في السكوت، وإن لم يكن
هناك سكوت قرأها بينه وبين نفسه، ثم بعد ذلك ينصت لإمامه، أما إن جاء متأخراً عند
الركوع فإنه يكبر ويركع، وتسقط عنه الفاتحة لأنه معذور.






107
– بيان أن ما أدركه



المسبـوق
يعد أول صـلاتـه





س: دخل رجل المسجد ليصلي المغرب وأدرك
ركعتين مع الإمام وصلى الركعة الأخيرة وحده، فهل يجهر في هذه الركعة ويقرأ سورة
الفاتحة على اعتبار أنه صلى الركعة الأخيرة مع الإمام، فهل تعتبر الركعة التي
صلاها مع الإمام هي الثانية؟([34])



ج: تعتبر
الركعة التي قضاها بعد سلام إمامه هي الركعة الأخيرة، فلا يشرع له الجهر فيها؛ لأن
الصحيح من قولي العلماء أن ما أدركه المسبوق من الصلاة يعتبر أول صلاته وما يقضيه
هو آخرها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا أتيتم الصلاة فامشوا وعليكم
السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا))([35])

متفق عليه.














[1] - أخرجه البخاري في كتاب التوحيد، باب قول الله
تعالى: {
وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ ...} برقم 7527.






[2] - أخرجه البخاري في كتاب التوحيد، باب قول النبي
صلى الله عليه وسلم: ((الماهر بالقرآن مع الكرام البررة وزينوا القرآن بأصواتكم))
برقم 7544.







[3] - سورة الشورى، الآية 11.






[4] - نشر في مجلة الدعوة، العدد 1045 بتاريخ
27/1/1417هـ.







[5] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية، من جمع محمد
المسند ج1 ص394، 395.







[6] - سؤال موجه إلى سماحته
بعد الدرس الذي ألقاه في المسجد الحرام في 28/12/1418هـ.







[7] - من برنامج نور على الدرب، شريط رقم 21.






[8] - سورة النمل، الآية 65.






[9] - سورة البقرة، الآية 102.






[10] - نشر في مجلة الجامعة الإسلامية، العدد الثالث عام 1391هـ.






[11] - أخرجه البخاري في كتاب اللباس، باب تقليم الأظافر برقم 5892، ومسلم
في كتاب الطهارة، باب خصال الفطرة برقم 259.







[12] - أخرجه البخاري في كتاب اللباس، باب تقليم الأظافر برقم 5892.






[13] - أخرجه مسلم في كتاب الطهارة، باب خصال الفطرة برقم 260.






[14] - سورة الأنعام، الآية 116.






[15] - سورة الأحزاب، الآية 21.






[16] - سورة النساء، الآية 80.






[17] - سورة الحشر، الآية 7.






[18] - أخرجه البخاري في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب الاقتداء بسنن
رسول الله صلى الله عليه وسلم برقم 7280.







[19] - أخرجه الإمام أحمد في باقي مسند المكثرين، باقي المسند السابق برقم
10547.







[20] - نشر في مجلة الدعوة، العدد 1695 في 26 صفر 1420هـ.






[21] - أخرجه البخاري في كتاب الأذان، باب إذا ركع دون الصف برقم 783.






[22] - سؤال موجه إلى سماحته بعد الدرس الذي ألقاه في المسجد الحرام في
28/12/1418هـ.







[23] - أخرجه البخاري في كتاب الأذان، باب إيجاب التكبير وافتتاح الصلاة،
برقم 733، ومسلم في كتاب الصلاة، باب ائتمام المأموم بالإمام برقم 414 واللفظ له.







[24] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية، من جمع محمد المسند ج1 ص353.






[25] - أخرجه البخاري في كتاب الآذان، باب لا يسعى إلى الصلاة وليأت بالسكينة
والوقار برقم 636، ومسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب استحباب إتيان الصلاة
بوقار وسكينة برقم 602.







[26] - أخرجه البخاري في كتاب مواقيت الصلاة، باب من أدرك من الصلاة ركعة
برقم 58، ومسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب من أدرك ركعة من الصلاة فقد
أدرك تلك الصلاة برقم 607.







[27] - استفتاء شخصي أجاب عنه سماحته في 14/4/1418هـ.






[28] - سبق تخريجه.






[29] - أخرجه البخاري في كتاب مواقيت الصلاة، باب من أدرك من الصلاة ركعة
برقم 580، ومسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب من أدرك ركعة من الصلاة فقد
أدرك تلك الصلاة برقم 607.







[30] - سبق تخريجه.






[31] - سبق تخريجه.






[32] - سبق تخريجه.






[33] - أخرجه الدار قطني في سننه ج2، باب فيمن يدرك من الجمعة ركعة أو لم
يدركها برقم 12.







[34] - نشر في مجلة الدعوة، العد 1696 في ربيع الأول 1420هـ.






[35] - سبق تخريجه.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى