مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
حكم صلاة النافلة في مزدلفة Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
حكم صلاة النافلة في مزدلفة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
حكم صلاة النافلة في مزدلفة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
حكم صلاة النافلة في مزدلفة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
حكم صلاة النافلة في مزدلفة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
حكم صلاة النافلة في مزدلفة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
حكم صلاة النافلة في مزدلفة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
حكم صلاة النافلة في مزدلفة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
حكم صلاة النافلة في مزدلفة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

حكم صلاة النافلة في مزدلفة

اذهب الى الأسفل

حكم صلاة النافلة في مزدلفة Empty حكم صلاة النافلة في مزدلفة

مُساهمة من طرف Admin الأحد 20 نوفمبر 2011, 11:39 am


حكم صلاة النافلة في مزدلفة


في ليلة مزدلفة
ينكر عليه ويقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصل فيها بل اضطجع حتى صلى
الصبح؟



ج: هذا غلط؛ لأنه جاء في بعض الأخبار أن جابراً قال: اضطجع.
وهذا لا يدل على أنه ما صلى قد يكون قام في آخر الليل قام في أثناء الليل ثم سنة
النبي صلى الله عليه وسلم ثابتة في الأسفار كلها ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان
يوتر في آخر الليل في السفر هذا يبين أنه سنة والأحاديث الصحيحة دالة على أنه يوتر
في السفر في الصحيحين وغيرهما.






س: لو جمع في
الحضر بين المغرب والعشاء فهل تسقط سنة المغرب؟







ج: يصلي سنة المغرب ثم سنة العشاء بعد العشاء؛ لأن الوقتين
صارا وقتاً واحداً.






41 – حكم رفع اليدين في دعاء الوتر




س: ما حكم رفع اليدين في الوتر؟([1])


ج: يشرع رفع اليدين في قنوت الوتر؛ لأنه من جنس القنوت في
النوازل، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم، أنه رفع يديه حين دعائه في قنوت
النوازل. خرجه البيهقي رحمه الله بإسنادٍ صحيح.






42 – حكم التكلف
في دعاء القنوت





س: ما حكم قول
بعض الناس في القنوت ((بين سقفنا، وكهيعص تكفينا..)) الخ وهل تجوز الصلاة خلف مثل
هؤلاء؟ جزاكم الله خيراً([2])







ج: هذا العمل بدعة ومنكر ولا أصل له في الشرع، والواجب على
الجهات المسؤولة عزل هذا الإمام وإبداله بخيرٍ منه إذا لم يتب ويدع هذه البدع،
لقول الله سبحانه:
{وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ
يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ}(
[3]) الآية، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من رأى
منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف
الإيمان))([4])
رواه الإمام مسلم في صحيحه.









43 – حكم أداء النوافل


للمسـافر والحـاج في منـى




س: نحن الآن
نقصر الصلاة فهل يجوز لنا أن نصلي النوافل والسنن كذلك وهل لنا أن نقيم الليل
بالصلاة أفيدونا







أثابكم الله؟([5])


ج: السنة عدم أداء النوافل مع الفرائض للمسافر والحاج في
منى حيث يصلي الظهر اثنتين ولا يصلي معهما شيء، وهكذا العصر وهكذا المغرب وهكذا
العشاء أما الفجر فيصلي معها سنتها؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي معها
سنتها في السفر والحضر وهكذا التهجد في الليل والوتر كان يفعله الرسول صلى الله
عليه وسلم في السفر والحضر عليه الصلاة والسلام وهكذا سنة الضحى إذا صلى الضحى فلا
بأس.






44 – بيان صلاة النافلة


أربعاً قبل الظهر وأربعاً قبل العصر





س: يقول
السائل: قرأت في بعض الكتب عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه أوصى بالصلاة قبل
الظهر وقبل العصر أربعاً أربعاً فهل هذا قوي. وكيف تكون هذه الركعات الأربع هل
تكون اثنتين اثنتين أم أربعاً متصلة وإذا كانت اثنتين اثنتين







فهل تدخل فيها تحية المسجد وجهوني جزاكم الله خيراً؟([6])


ج: كان صلى الله عليه وسلم يصلي قبل الظهر أربعاً، اثنتين
اثنتين يسلم من كل اثنتين وبعد الظهر ركعتين راتبة، ومن صلى أربعاً فهو أفضل بعد
الظهر؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها
حرمه الله على النار))([7])
وقال صلى الله عليه وسلم: ((رحم الله امرءاً صلى أربعاً قبل العصر))([8]) فالأفضل قبل العصر أربعاً لكن ليست راتبة بل مستحبة يسلم من كل اثنتين
لقوله صلى الله عليه وسلم: ((صلاة الليل والنهار مثنى مثنى))([9])
يعني يسلم من كل اثنتين هذا هو الأفضل، وهذا هو السنة، بل يتعين في الليل؛
لأن الأحاديث الصحيحة في ذلك كثيرة







وهو قوله صلى
الله عليه وسلم: ((صلاة الليل مثنى مثنى))([10])،
وهي بمعنى الأمر أما في النهار ففيه خلاف بين أهل العلم والذي ينبغي أيضاً
أن يصلي اثنتين اثنتين في النهار أيضاً؛ لأن رواية: ((والنهار)) في الحديث
زيادة صحيحة رواه الخمس وهم أهل السنن الأربعة والإمام أحمد بإسناد جيد عنه عليه
الصلاة والسلام أنه قال: ((صلاة الليل والنهار مثنى مثنى)) وإذا صلى أربعاً
قبل الظهر أو قبل العصر كفت عن تحية المسجد إذا صلى أربعاً قبل الظهر فقد أدى
الراتبة وتكفيه عن تحية المسجد وهكذا إذا صلى أربعاً قبل العصر كفت عن تحية المسجد
وهكذا إذا صلى ركعتين قبل الفجر نوى بها الراتبة كفت عن تحية المسجد.






45 – حكم راتبة العشاء قبل صلاة التراويح




س: الأخ م. ص.
ح من وادي الدواسر يقول في سؤاله ألحظ أن الجماعة بعد انتهاء صلاة العشاء في رمضان
المبارك وبعد التسبيح والتهليل يقومون، كل لوحده لأداء السنة. سماحة الوالد ألا
تكفي صلاة التراويح عن هذه الركعتين،







نرجو التكرم
بالإفادة([11]).



ج: راتبة العشاء سنة مؤكدة وهي ركعتان والسنة أن تصلى قبل
صلاة التراويح؛ لأنها سنة مستقلة والتراويح سنة مستقلة. وفق الله جميع المسلمين
للفقه في الدين.






46 – وقت صلاة الضحى




س: ما هي
الفترة الزمنية التي يمكننا فيها صلاة الضحى؟([12])



ج: بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على رسول الله
وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:



فالفترة التي
تشرع فيها صلاة الضحى هي ما بين ارتفاع الشمس قيد رمح إلى وقوفها في وسط السماء
هذا هو وقت صلاة الضحى والأفضل إذا اشتد الضحى لقول النبي صلى الله علي وسلم: ((صلاة
الأوابين حين ترمض الفِصال))
أي حين تشتد الشمس وتجد الفصال – وهي أولاد الإبل
– حرارة الشمس وإذا صلاها بعد ارتفاع الشمس مبكراً فقد أدرك صلاة الضحى وله أن
يصليها في جميع أجزاء وقت الضحى إلى وقوف الشمس، قبل







الزوال بنحو:
نصف ساعة أو قريباً من ذلك هذا هو وقت وقوف الشمس في عين الناظر وذلك إذا توسطت في
كبد السماء قبل أن تميل إلى الغرب وهذا يسمى (وقت الوقوف) ولا يجوز للمسلم أن
يتطوع في الصلاة من غير ذوات الأسباب، أما ذوات الأسباب: كصلاة الكسوف، وتحية
المسجد، وصلاة الطواف في مكة، فهذه وأشباهها من ذوات الأسباب الصواب فيها أنه لا
حرج في فعلها في أوقات النهي، هذا هو الأصح من قولي العلماء، فإذا طاف بعد العصر
بالكعبة المشرفة أو بعد الصبح قبل الشمس فلا بأس أن يصلي ركعتين، وهكذا لو كسفت
الشمس عصراً شرع للمسلمين صلاة الكسوف في أصح قولي العلماء، وهكذا إذا دخل المسجد
بعد الفجر أو بعد العصر للجلوس فيه لطلب العلم أو غير ذلك فالسنة أن يصلي ركعتين
قبل أن يجلس لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس
حتى يصلي ركعتين))([13])
ولم يستثن وقتاً دون وقت عليه الصلاة والسلام هذا هو الأرجح والله ولي
التوفيق.







47 – بيان فضل من جلس بعد صلاة


الصبح يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين




س: حديث: ((من
جلس بعد صلاة الصبح يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كان له كأجر حجة وعمرة
تامة تامة))؟



ج: هذا الحديث له طرق لا بأس بها فيعتبر بذلك من باب الحسن
لغيره وتستحب هذه الصلاة بعد طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح، أي بعد ثلث أو ربع
ساعة تقريباً من طلوعها.






48 – حكم صلاة الضحى




س: ما حكم صلاة
ركعتي التشريق والضحى وجميع التنفل أيام التشريق للحاج وغير الحاج؟([14])



ج: صلاة الضحى وصلاة الليل مشروعة للحاج ولغير الحجاج
والمسافر وغيره يصلي الضحى ويصلي في الليل كله







مشروع للحجاج
والمسافرين وغيرهم إنما المسافر والحاج يتركان الرواتب ويصليان قصراً الظهر ثنتين
والعصر ثنتين والمغرب ثلاثاً والعشاء ثنتين ما فيها رواتب، لأن الرسول لم يصل
الرواتب إلا الفجر يصلي سنتها معها اثنتين قبلها وأما صلاة الضحى فمشروعة مطلقاً
لجميع الناس وصلاة الليل كذلك. جزاك الله خيراً.






49 – بيان فضل المداومة على صلاة الضحى




س: ما هو القول الصحيح والراجح في صلاة الضحى هل تصلى يومياً أم يوماً بعد
يوم أم ماذا؟([15])



ج: الراجح فيها والسنة فيها كل يوم، صلاة الضحى سنة كل يوم
فقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم ((أنه أوصى أبا هريرة بثلاث:
صلاة الضحى والوتر قبل النوم وصيام ثلاثة أيام من كل شهر))([16])

وثبت في صحيح مسلم أيضاً







أن النبي أوصى
أبا الدرداء: ((أن يصلي صلاة الضحى كل يوم أوصاه بصلاة الضحى والوتر قبل النوم
وصوم ثلاثة أيام من كل شهر))([17]).



وثبت أيضاً في
الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي ذر لمّا ذكر له السلاميات ((وأن
عليه صدقة قال كل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة -
إلى
آخره - قال: يجزئ عن ذلك ركعتان تركعهما من الضحى))([18]).






س: لقد تعودت
أن أقرأ في ركعتي الضحى آيتي الشكر. الآية: {وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ
أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ}(
[sup][19][/sup]) الآية. أيضاً الآية من سورة الأحقاف: {وَوَصَّيْنَا
الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ}([20])
الآية. هل أعد مبتدعاً أو أني مخير بأن






أقرأ ما أريد
من كتاب الله؟([21])



ج: لا حرج عليك أن تقرأ ما تيسر من القرآن ما لم تعتقد بأن
هذا سنة خاصة. هذا لا أصل له ولكن مثل ما قال ربك سبحانه وتعالى: {فَاقْرَؤُوا
مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ}([22])
الآية. فإذا قرأت ما تيسر فلا حرج عليك. أما إن تعمدت آيتين مخصوصتين
وأنهما سنة وحدهما فهذا لا أصل له؛ لأن البدعة لا تجوز في الشرع ولا أحد يقول هذا
سنة، وهذا بدعة إلا بدليل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من عمل عملاً
ليس عليه أمرنا فهو رد))([23])
فإذا كنت إنما أردت أنهما آيتان عظيمتان وأحببت القراءة بهما من دون أن
تعتقد أنهما سنة خاصة دون غيرهما فلا بأس.







50 – حكم صلاة تحية المسجد




س: إذا دخلت
المسجد قبل صلاة الفريضة ولم يبق إلا قليل على إقامة الصلاة. فهل أصلي تحية
المسجد؟ أم سنة الفريضة؟([24])



ج: المشروع لمن دخل المسجد أن يصلي تحية المسجد ركعتين قبل
أن يجلس في أي وقت كان، ولو في وقت النهي، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا
دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين))
متفق على صحته. وإذا كان الدخول
في المسجد بعد الأذان فإنه يصلي الراتبة التي قبل الفريضة كسنة الظهر والفجر،
وتكفي عن تحية المسجد. وفق الله الجميع لما يرضيه والسلام.






51 – حكم صلاة تحية المسجد


لمن صلى في ساحة المسجد الخارجية




س: فضيلة
الشيخ: بارك الله لك في عمرك بالعلم النافع







والعمل والصالح آمين سؤالنا هل تجب على من صلى في ساحة المسجد الخارجية
تحية المسجد إذا دخل المسجد؟([25])



ج: أجاب الله دعاءك وجزاك الله خيراً ما كان تابعاً للمسجد
فهو تبع المسجد والصلاة مضاعفة في الحرم كله وساحات المسجد تبع المسجد ما دام
أدخلت زيادةً له وتوسعةً له فهي تابعة له في الفضل والمضاعفة.














[1] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية من جمع
محمد المسند ج1 ص349.







[2] - نشر في مجلة الدعوة، العدد 1649، 15
ربيع الأول 1419هـ، وهذا السؤال من جماعة مسلمة في بريطانيا.







[3] - سورة التوبة، الآية 71.






[4] - أخرجه مسلم في كتاب الإيمان يزيد
وينقص وأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبان برقم 49.







[5] - سؤال موجه لسماحته في حج عام
1407هـ.







[6] - سؤال من برنامج نور على الدرب.






[7] - أخرجه الترمذي في كتاب الصلاة، باب
منه آخر برقم 428، والنسائي في كتاب قيام الليل وتطوع النهار، باب الاختلاف على
إسماعيل بن أبي خالد برقم 1816.







[8] - أخرجه أحمد في مسند المكثرين من
الصحابة، باب باقي المسند السابق برقم 5944، والترمذي في كتاب الصلاة، باب ما جاء
في الأربع قبل العصر برقم 430.







[9] - أخرجه أحمد في مسند المكثرين من
الصحابة، مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه برقم 4776، ومالك في
الموطأ، كتاب النداء للصلاة، باب ما جاء في صلاة الليل.







[10] - سبق تخريجه.






[11] - سؤال من المجلة العربية أجاب عنه
سماحته بتاريخ 5/12/1416هـ.







[12] - سؤال من برنامج نور على الدرب
الشريط رقم 11.







[13] - أخرجه البخاري في كتاب الجمعة، باب
ما جاء في التطوع مثنى مثنى برقم 1167، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب
استحباب تحية المسجد بركعتين وكراهة الجلوس قبل صلاتهما وأنهما مشروعة في جميع
الأوقات برقم 714.







[14] - من أسئلة حج عام 1418هـ، الشريط
الرابع.







[15] - من أسئلة حج 1406هـ، شريط رقم 3.






[16] - أخرجه البخاري في كتاب الصوب باب صيام أيام البيض ثلاث
عشر وأربع عشر برقم 1981 ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب استحباب صلاة
الضحى وأن أقلها ركعتان برقم 721.







[17] - أخرجه مسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب
استحباب صلاة الضحى وأن أقلها ركعتان برقم 722.







[18] - أخرجه مسلم في كتاب صلاة المسافرين، باب استحباب صلاة
الضحى وأن أقلها ركعتان برقم 720.







[19] - سورة النمل، الآية 19.






[20] - سورة الأحقاف، الآية 15.






[21] - من برنامج نور على الدرب.






[22] - سورة المزمل، الآية 20.






[23] - أخرجه البخاري في كتاب الصلح، باب إذا اصطلحوا على صلح
جور، فالصلح مردود برقم 2697، ومسلم في كتاب الأقضية، باب نقض الأحكام الباطلة ورد
محدثات الأمور برقم 1718.







[24] - أجاب عنه سماحته بتاريخ
15/12/1416هـ.







[25] - سؤال أجاب عنه سماحته بتاريخ 27/
12/1418هـ.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى