مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة

اذهب الى الأسفل

من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة Empty من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة

مُساهمة من طرف Admin الجمعة 11 نوفمبر 2011, 8:37 am

وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين وضم أصابعه " رواه مسلم
جاريتين : أي بنتين
الشَّرْحُ

أما هذا الحديث ففيه فضل عول
الإنسان للبنات وذلك أن البنت قاصرة ضعيفة مهينة والغالب أن أهلها لا
يأبهون بها ولا يهتمون بها فلذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم :"من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين وضم أصبعيه السبابة والوسطى "والمعنى
أنه يكون رفيقا لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة إذا عال الجاريتين
يعني الأنثيين من بنات أو أخوات أو غيرهما أي إنه يكون مع النبي صلى الله
عليه وسلم في الجنة والعول في الغالب يكون بالقيام بمئونة البدن من الكسوة
والطعام والشراب والسكن والفراش ونحو ذلك وكذلك يكون في غذاء الروح
بالتعليم والتهذيب والتوجيه والأمر بالخير والنهي عن الشر وما إلى ذلك

ويؤخذ من هذا الحديث ومما قبله
أيضا أنه ينبغي للإنسان أن يهتم بالأمور التي تقربه إلى الله لا بالأمور
الشكليات أو مراعاة ما ينفع في الدنيا فقط بل يلاحظ هذا ويلاحظ ما ينفع في
الآخرة أكثر وأكثر

وقوله:" حتى تبلغا"
يعني حتى تصلا سن البلوغ وهو خمس عشرة سنة أو غير ذلك من علامات البلوغ في
المرأة وعلامات البلوغ في المرأة أربع هي: الأولى تمام خمس عشرة سنة
الثانية نبات العانة الثالثة الاحتلام الرابعة الحيض فإذا حاضت ولو كان لها
أقل من خمس عشرة سنة فهي بالغ


*****
268 -
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخلت علي امرأة ومعها ابنتان لها تسأل فلم
تجد عندي شيئا غير تمرة واحدة فأعطيتها إياها فقسمتها بين ابنتيها ولم تأكل
منها ثم قامت فخرجت فدخل النبي صلى الله عليه وسلم علينا فأخبرته فقال:" من ابتلى من هذه البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترا من النار" متفق عليه

الشَّرْحُ
ذكر المؤلف رحمه الله تعالى عن
عائشة رضي الله عنها قصة عجيبة غريبة قالت دخلت علي امرأة ومعها ابنتان لها
تسأل وذلك لأنها فقيرة قالت فلم تجد عندي شيئا إلا تمرة واحدة

بيت من بيوت النبي عليه الصلاة والسلام لا يوجد فيه إلا تمرة واحدة
قالت فأعطيتها إياها فقسمتها
بين ابنتيها نصفين وأعطت واحدة نصف التمرة وأعطت الأخرى نصف التمرة الآخر
ولم تأكل منها شيئا فدخل النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة فأخبرته بتلك
القصة العجيبة الغريبة فقال النبي صلى الله عليه وسلم :"من ابتلي من هذه البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترا من النار "

وقوله صلى الله عليه وسلم:" من ابتلي " ليس المراد به هنا بلوى الشر لكن المراد من قدر له كما قال الله تعالى ( ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون ) يعني
من قدر له ابنتان فأحسن إليهما كن له سترا من النار يوم القيامة يعني أن
الله تعالى يحجبه عن النار بإحسانه إلى البنات لأن البنت ضعيفة لا تستطيع
التكسب والذي يكتسب هو الرجل قال الله تعالى { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم } فالذي ينفق على العائلة ويكتسب هو الرجل أما
المرأة فإنما شأنها في البيت تقيمه وتصلحه لزوجها وتؤدب أولادها وليست
المرأة للوظائف والتكسب إلا عند الغرب الكفرة ومن كان على شاكلتهم ممن اغتر
بهم فقلدهم وجعل المرأة مثل الرجل في الاكتساب وفي التجارة وفي المكاتب
حتى صار الناس يختلطون بعضهم ببعض وكلما كانت المرأة أجمل كانت أحظى
بالوظيفة الراقية عند الغرب ومن شاكلهم ومن شابههم
ونحن ولله الحمد
في بلادنا هذه نسأل الله أن يديم علينا هذه النعمة قد منعت الحكومة حسب ما
قرأنا من كتاباتها أن يتوظف النساء لا في القطاع العام ولا في القطاع الخاص
إلا فيما يتعلق بالنساء مثل مدارس البنات وشبهها لكن نسأل الله الثبات وأن
يزيدها من فضله وأن يمنعها مما عليه الأمم اليوم هذا الاختلاط الضار

ومما ورد في هذا الحديث من العبر
أولا
بيت من بيوت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أشرف بيوته فيه أحب نسائه
إليه لا يوجد به إلا تمرة واحدة ونحن الآن في بلدنا هذا يقدم للإنسان عند
الأكل خمسة أصناف شتى فلماذا فتحت علينا الدنيا وأغلقت عليهم ؟ ألكوننا أحب
إلى الله منهم؟ لا والله هم أحب إلى الله منا ولكن فضل الله يؤتيه من يشاء
ونحن ابتلينا بهذه النعم فصارت هذه النعم عند كثير من الناس اليوم سببا
للشر والفساد والأشر والبطر حتى فسقوا والعياذ بالله ويخشى علينا من عقوبة
الله عز وجل بسبب أن كثيرا منا بطروا هذه النعم وكفروها وجعلوها عونا على
معاصي الله سبحانه وتعالى نسأل الله السلامة

ثانيا
وفيه أيضا ما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم من الإيثار فإن عائشة ليس
عندها إلا تمرة ومع ذلك آثرت بها هذه المسكينة ونحن الآن عندنا أموال كثيرة
ويأتي السائل ونرده لكن المشكلة في الحقيقة في رد السائل أن كثيرا من
السائلين كاذبون يسأل وهو أغنى من المسئول وكم إنسان سأل ويسأل الناس ويلحف
في المسألة فإذا مات وجدت عنده دراهم الفضة والذهب الأحمر والأوراق
الكثيرة من النقود وهذا هو الذي يجعل الإنسان لا يتشجع على إعطاء كل سائل
من أجل الكذب والخداع حيث يظهرون بمظهر العجزة والمعتوهين والفقراء وهم
كاذبون




ثالثا وفي الحديث أيضا من العبر أن الصحابة رضي الله عنهم يوجد فيهم الفقير كما يوجد فيهم الغني قال الله تعالى { أهم يقسمون رحمت ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا }
ولولا هذا التفاوت ما اتخذ بعضنا بعضا سخريا ولو كنا على حد سواء واحتاج
الإنسان منا مثلا لعمل ما كالبناء فجاء إلى الآخر فقال أريدك أن تبني لي
بيتا فقال ما أبني أنا مثلك أنا غني فإذا أردنا أن نصنع بابا قال الآخر ما
أصنع أنا غني مثلك فهذا التفاوت جعل الناس يخدم بعضهم بعضا



الناس للناس من بدو وحاضرة ...بعض لبعض وإن لم يشعروا خدم




حتى التاجر الغني صاحب
المليارات يخدم الفقير كيف يورد الأطعمة والأشربة والأكسية ومواد البناء
وغيرها يجلبها للفقير فينتفع بها فكل الناس بعضهم يحتاج لبعض ويخدم بعضهم
بعضا وذلك حكمة من الله عز وجل




رابعا وفي هذا الحديث أيضا دليل على فضل من أحسن إلى البنات بالمال والكسوة وطيب الخاطر ومراعاة أنفسهن لأنهن عاجزات قاصرات



خامسا وفيه
ما أشرنا إليه أولا من أن الذي يكلف بالنفقة وينفق هم الرجال أما النساء
فللبيوت ولمصالح البيوت وكذلك للمصالح التي لا يقوم بها إلا النساء كمدارس
البنات أما أن يجعلن موظفات مع الرجال في مكتب واحد أو سكرتيرات كما يوجد
في كثير من بلاد المسلمين فإن هذا لا شك خطأ عظيم وشر عظيم وقد قال النبي
عليه الصلاة والسلام :"خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها " وذلك لأن أولها قريب من الرجال فصار شرا وآخرها بعيد عن الرجال فصار خيرا




فانظر كيف ندب للمرأة أن تتأخر
وتبتعد عن الإمام كل ذلك من أجل البعد عن الرجال نسأل الله أن يحمينا
وإخواننا المسلمين من أسباب سخطه وعقابه

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى