بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
صفحة 1 من اصل 1
شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اثيرت شبهة حدف سورتي الحفد والخلع وهما كانتا موجودين في القرآن الكريم واعتبر النصارى المشككين والمستشرقين ان ذلك تحريفا للقرآن الكريم وردنا علي هذه الشبهة الاتي
المقصود بسورة الخلع هو دعاء: اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير كله ونشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك.
• والمقصود بسورة الحفد هو دعاء: اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق.
الخلع والحفد من دعاء القنوت وهما سورتان وردتا في مصحف أبي بن كعب رضي الله عنه وقد ذكرهم الإمام السيوطي رحمه الله في كتابه الدرر المنثور، وهما من السور المنسوخة التي رفع الله تلاوتها وحكمها أي أنها لم تعد موجودة بالقرآن الكريم، إلا أنهما صارا دعاءين من أدعية
في ذكر النسخ ذكر الإمام السيوطي في تحفته الفريدة ” الدرر المنثور كانتا من جملة السور التي أنزلها الله على النبي صلى الله عليه وسلم، وكانتا سورتين سورة ببسملة وفواصل، إحداهما تسمى سورة الخلع، والثانية تسمى سورة الحفد، وقد نسختا، وكتبهما أبي بن كعب رضي الله عنه في مصحفه.
وأخرج ابن الضريس عن عبد الله بن عبد الرحمن عن أبيه قال: صليت خلف عمر بن الخطاب فلما فرغ من السورة الثانية قال: اللهم إنا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك الخير كله، ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك بالكفار ملحق
النسخ في القرآن الكريم هو: رفع حكم شرعي بخطاب شرعي متراخ عنه. ولا يعني ذلك وجود نقص أو زيادة في القرآن الكريم، والآيات المنسوخة في القرآن الكريم تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
• قسم رفع الله حكمه وأبقى تلاوته: كنسخ حكم آية الاعتداد من موت الزوج، إلى أربعة أشهر وعشر، بدلا من حول كامل، وذلك في قوله تعالى: { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ } [سورة البقرة: 240
قسم رفع الله حكمه وتلاوته: كما روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان فيما أنزل من القرآن، عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس معلومات…
قسم رفع الله تلاوته وأبقى حكمه: كنسخ تلاوة آية الرجم للزانيين المحصنين مع بقاء حكمها، كما رواه مالك في الموطأ عن عمر رضي الله عنه… وفيه أنه قال: إياكم أن تهلكوا عن آية الرجم، أن يقول قائل: لا نجد حدين في كتاب الله، فقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا، والذي نفسي بيده، لولا أن يقول الناس: زاد عمر في كتاب الله تعالى، لكتبتها: الشيخ والشيخة فارجموهما
واذا كنا بصدد اختفاء سورتين فنرجو توضيح الاسفار التي اختفت من النسخ البروتستينية وموجودة في النسخ الكاثوليكية اولا في العهد القديم
اما بالنسبة الاسفار الموجودة في الكتاب المقدس النسخ الموجود منها في الكاثوليكية غير موجودة منها في البروتستانتينية غير موجودة كما في الصور
أمثلة في العههد القديم
سفر طوبيا، سار يهوديت، سفـر أستير :
_ حلم مردخاي [ 1 : 1 ]
_ تفسير حلم مردخاي [ 10 : 3 ]
رسالتين لأحشورش : واذا كنا بصدد اختفاء سورتين فنرجو توضيح الاسفار التي اختفت من النسخ البروتستينية وموجودة في النسخ الكاثوليكية اولا في العهد القديم
اما بالنسبة الاسفار الموجودة في الكتاب المقدس النسخ الموجود منها في الكاثوليكية غير موجودة منها في البروتستانتينية غير موجودة
أمثلة في العههد القديم
سفر طوبيا، سار يهوديت، سفـر أستير :
_ حلم مردخاي [ 1 : 1 ]
_ تفسير حلم مردخاي [ 10 : 3 ]
رسالتين لأحشورش : [ 3 : 13] ، [ 8 : 12 ]
صلاة مردخاي [ 4 : 17 ]
_ صلاة أستير [ 4 : 17 ]
رواية دخول استير على الملك
5 : 1 ] ، [ 5 : 2 ]
وغيرها من روايات لاوجود لها في نسخة البروتستانت .
إلا ان هذه الروايات لا وجود لها في النسخة الإنجيلية وهي روايات قانونية كما جاء في النسخة الكاثوليكية .
سفـر دانيال :
_ الاصحاح الثالث عشر
الاصحاح الرابع عشر
_انشيد عزريا في أتـون النار [3 : 24 ]
_ نشيد الفتيـان الثلاثة [ 3 : 51 ]
ومنها في العهد الجديد موجودة منها في النسخة الكاثوليكية وغير موجود منها في البروتستانتينية
لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ وَالْقُوَّةَ وَالْمَجْدَ إِلَى الأَبَدِ. آمِين. الفقرة 3:16
فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يُخَلِّصَ الْهَالِكِينَ الفقرة. 11:18
الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! فَإِنَّكُمْ تَلْتَهِمُونَ بُيُوتَ الأَرَامِلِ وَتَتَذَرَّعُونَ بِإِطَالَةِ صَلَوَاتِكُمْ. لِذَلِكَ سَتَنْزِلُ بِكُمْ دَيْنُونَةٌ أَقْسَى! الفقرة 14:23
لكي يتم ما قيل بالنبي اقتسموا ثيابي بينهم وعلى لباسي ألقوا قرعة _ انظر الكتاب المقدس ترجمة : ترجمة فانديك الفقرة 35:27
الإنجيل المنسوب إلي مرقس موجود في النسخة الكاثوليكية غير موجود في البروتستانتينية
مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ ، فَلْيَسْمَعْ. ال فقرة 16:7
حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ ، وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ الفقرة 44:9
فَتَمَّتِ الآيَةُ الْقَائِلَةُ : وأحْصِيَ مَعَ الْمُجْرِمِين . الآية 28:15
وَلكِنْ، إِنْ لَمْ تَغْفِرُوا، لاَ يَغْفِرْ لَكُمْ أَيْضاً أَبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ زَلاَتِكُمْ». الفقرة 26:11
الإنجيل المنسوب إلي لوقا : موجود في النسخة الكاثوليكية غير موجود في البروتستانتينية
مُبَارَكَةٌ أَنْتِ بَيْنَ النِّسَاءِ الفقرة 28:1
وَقَالَ يَسُوعُ: «مَنْ لَمَسَنِي؟» فَلَمَّا أَنْكَرَ الْجَمِيعُ ذَلِكَ، قَالَ بُطْرُسُ وَرِفَاقُهُ : يَاسَيِّدُ، الْجُمُوعُ يُضَيِّقُونَ عَلَيْكَ وَيَزْحَمُونَكَ، وَتَسْأَلُ: مَنْ لَمَسَنِي؟ الفقرة 45:8
فَالْتَفَتَ إِلَيْهِمَا وَوَبَّخَهُمَا قَائِلاً: لاَ تَعْلَمَانِ مَنْ أَيِّ رُوحٍ أَنْتُمَا الفقرة 55:9
لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ أَتَى لاَ لِيُهْلِكَ نُفُوسَ الَّنَاسِ، بَلْ لِيُخَلِّصَهَا الفقرة 56:9
فَأَيُّ أَبٍ مِنْكُمْ يَطْلُبُ مِنْهُ ابْنُهُ خُبْزاً فَيُعْطِيهِ حَجَراً ؟ الفقرة 11:11
وَيَكُونُ اثْنَانِ فِي الْحَقْلِ، فَيُؤْخَذُ الْوَاحِدُ وَيُتْرَكُ الآخَرُ الفقرة 36:17
وَكَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُطْلِقَ لَهُمْ فِي كُلِّ عِيدٍ سَجِيناً وَاحِداً. الفقرة 17:23فناولوه جزءاً من سمك مشوي وشيئاً من شهد عسل
انظر الكتاب المقدس : ترجمة الف إنديك الفقرة 42:14
الإنجيل المنسوب إلي يوحنا :
وَمَا صَعِدَ أَحَدٌ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، وَهُوَ ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ. الفقرة 13:3
وَمَا صَعِدَ أَحَدٌ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، وَهُوَ ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ. 41:14
لأَنَّ مَلاَكاً كَانَ يَأْتِي مِنْ حِينٍ لِآخَرَ إِلَى الْبِرْكَةِ وَيُحَرِّكُ مَاءَهَا، فَكَانَ الَّذِي يَنْزِلُ أَوَّلاً يُشْفَى ، مَهْمَا كَانَ مَرَضُهُ. الفقرة 4:5
واكتفي بكدة وعندك كمان سفر أعمال الرسل والرسالة الأولى لروما
المقصود بسورة الخلع هو دعاء: اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير كله ونشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك.
• والمقصود بسورة الحفد هو دعاء: اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق.
الخلع والحفد من دعاء القنوت وهما سورتان وردتا في مصحف أبي بن كعب رضي الله عنه وقد ذكرهم الإمام السيوطي رحمه الله في كتابه الدرر المنثور، وهما من السور المنسوخة التي رفع الله تلاوتها وحكمها أي أنها لم تعد موجودة بالقرآن الكريم، إلا أنهما صارا دعاءين من أدعية
في ذكر النسخ ذكر الإمام السيوطي في تحفته الفريدة ” الدرر المنثور كانتا من جملة السور التي أنزلها الله على النبي صلى الله عليه وسلم، وكانتا سورتين سورة ببسملة وفواصل، إحداهما تسمى سورة الخلع، والثانية تسمى سورة الحفد، وقد نسختا، وكتبهما أبي بن كعب رضي الله عنه في مصحفه.
وأخرج ابن الضريس عن عبد الله بن عبد الرحمن عن أبيه قال: صليت خلف عمر بن الخطاب فلما فرغ من السورة الثانية قال: اللهم إنا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك الخير كله، ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك بالكفار ملحق
النسخ في القرآن الكريم هو: رفع حكم شرعي بخطاب شرعي متراخ عنه. ولا يعني ذلك وجود نقص أو زيادة في القرآن الكريم، والآيات المنسوخة في القرآن الكريم تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
• قسم رفع الله حكمه وأبقى تلاوته: كنسخ حكم آية الاعتداد من موت الزوج، إلى أربعة أشهر وعشر، بدلا من حول كامل، وذلك في قوله تعالى: { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ } [سورة البقرة: 240
قسم رفع الله حكمه وتلاوته: كما روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان فيما أنزل من القرآن، عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس معلومات…
قسم رفع الله تلاوته وأبقى حكمه: كنسخ تلاوة آية الرجم للزانيين المحصنين مع بقاء حكمها، كما رواه مالك في الموطأ عن عمر رضي الله عنه… وفيه أنه قال: إياكم أن تهلكوا عن آية الرجم، أن يقول قائل: لا نجد حدين في كتاب الله، فقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا، والذي نفسي بيده، لولا أن يقول الناس: زاد عمر في كتاب الله تعالى، لكتبتها: الشيخ والشيخة فارجموهما
واذا كنا بصدد اختفاء سورتين فنرجو توضيح الاسفار التي اختفت من النسخ البروتستينية وموجودة في النسخ الكاثوليكية اولا في العهد القديم
اما بالنسبة الاسفار الموجودة في الكتاب المقدس النسخ الموجود منها في الكاثوليكية غير موجودة منها في البروتستانتينية غير موجودة كما في الصور
أمثلة في العههد القديم
سفر طوبيا، سار يهوديت، سفـر أستير :
_ حلم مردخاي [ 1 : 1 ]
_ تفسير حلم مردخاي [ 10 : 3 ]
رسالتين لأحشورش : واذا كنا بصدد اختفاء سورتين فنرجو توضيح الاسفار التي اختفت من النسخ البروتستينية وموجودة في النسخ الكاثوليكية اولا في العهد القديم
اما بالنسبة الاسفار الموجودة في الكتاب المقدس النسخ الموجود منها في الكاثوليكية غير موجودة منها في البروتستانتينية غير موجودة
أمثلة في العههد القديم
سفر طوبيا، سار يهوديت، سفـر أستير :
_ حلم مردخاي [ 1 : 1 ]
_ تفسير حلم مردخاي [ 10 : 3 ]
رسالتين لأحشورش : [ 3 : 13] ، [ 8 : 12 ]
صلاة مردخاي [ 4 : 17 ]
_ صلاة أستير [ 4 : 17 ]
رواية دخول استير على الملك
5 : 1 ] ، [ 5 : 2 ]
وغيرها من روايات لاوجود لها في نسخة البروتستانت .
إلا ان هذه الروايات لا وجود لها في النسخة الإنجيلية وهي روايات قانونية كما جاء في النسخة الكاثوليكية .
سفـر دانيال :
_ الاصحاح الثالث عشر
الاصحاح الرابع عشر
_انشيد عزريا في أتـون النار [3 : 24 ]
_ نشيد الفتيـان الثلاثة [ 3 : 51 ]
ومنها في العهد الجديد موجودة منها في النسخة الكاثوليكية وغير موجود منها في البروتستانتينية
لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ وَالْقُوَّةَ وَالْمَجْدَ إِلَى الأَبَدِ. آمِين. الفقرة 3:16
فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يُخَلِّصَ الْهَالِكِينَ الفقرة. 11:18
الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! فَإِنَّكُمْ تَلْتَهِمُونَ بُيُوتَ الأَرَامِلِ وَتَتَذَرَّعُونَ بِإِطَالَةِ صَلَوَاتِكُمْ. لِذَلِكَ سَتَنْزِلُ بِكُمْ دَيْنُونَةٌ أَقْسَى! الفقرة 14:23
لكي يتم ما قيل بالنبي اقتسموا ثيابي بينهم وعلى لباسي ألقوا قرعة _ انظر الكتاب المقدس ترجمة : ترجمة فانديك الفقرة 35:27
الإنجيل المنسوب إلي مرقس موجود في النسخة الكاثوليكية غير موجود في البروتستانتينية
مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ ، فَلْيَسْمَعْ. ال فقرة 16:7
حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ ، وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ الفقرة 44:9
فَتَمَّتِ الآيَةُ الْقَائِلَةُ : وأحْصِيَ مَعَ الْمُجْرِمِين . الآية 28:15
وَلكِنْ، إِنْ لَمْ تَغْفِرُوا، لاَ يَغْفِرْ لَكُمْ أَيْضاً أَبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ زَلاَتِكُمْ». الفقرة 26:11
الإنجيل المنسوب إلي لوقا : موجود في النسخة الكاثوليكية غير موجود في البروتستانتينية
مُبَارَكَةٌ أَنْتِ بَيْنَ النِّسَاءِ الفقرة 28:1
وَقَالَ يَسُوعُ: «مَنْ لَمَسَنِي؟» فَلَمَّا أَنْكَرَ الْجَمِيعُ ذَلِكَ، قَالَ بُطْرُسُ وَرِفَاقُهُ : يَاسَيِّدُ، الْجُمُوعُ يُضَيِّقُونَ عَلَيْكَ وَيَزْحَمُونَكَ، وَتَسْأَلُ: مَنْ لَمَسَنِي؟ الفقرة 45:8
فَالْتَفَتَ إِلَيْهِمَا وَوَبَّخَهُمَا قَائِلاً: لاَ تَعْلَمَانِ مَنْ أَيِّ رُوحٍ أَنْتُمَا الفقرة 55:9
لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ أَتَى لاَ لِيُهْلِكَ نُفُوسَ الَّنَاسِ، بَلْ لِيُخَلِّصَهَا الفقرة 56:9
فَأَيُّ أَبٍ مِنْكُمْ يَطْلُبُ مِنْهُ ابْنُهُ خُبْزاً فَيُعْطِيهِ حَجَراً ؟ الفقرة 11:11
وَيَكُونُ اثْنَانِ فِي الْحَقْلِ، فَيُؤْخَذُ الْوَاحِدُ وَيُتْرَكُ الآخَرُ الفقرة 36:17
وَكَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُطْلِقَ لَهُمْ فِي كُلِّ عِيدٍ سَجِيناً وَاحِداً. الفقرة 17:23فناولوه جزءاً من سمك مشوي وشيئاً من شهد عسل
انظر الكتاب المقدس : ترجمة الف إنديك الفقرة 42:14
الإنجيل المنسوب إلي يوحنا :
وَمَا صَعِدَ أَحَدٌ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، وَهُوَ ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ. الفقرة 13:3
وَمَا صَعِدَ أَحَدٌ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، وَهُوَ ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ. 41:14
لأَنَّ مَلاَكاً كَانَ يَأْتِي مِنْ حِينٍ لِآخَرَ إِلَى الْبِرْكَةِ وَيُحَرِّكُ مَاءَهَا، فَكَانَ الَّذِي يَنْزِلُ أَوَّلاً يُشْفَى ، مَهْمَا كَانَ مَرَضُهُ. الفقرة 4:5
واكتفي بكدة وعندك كمان سفر أعمال الرسل والرسالة الأولى لروما
مواضيع مماثلة
» شروط صحة الخلع:حكم التوكيل في الخلع:
» في حكم الخلع هل هو طلاق أم فسخ؟
» التربية القرآنية في سورتي الإخلاص
» يستحب قراءة سورتي الكافرون والإخلاص في سنتي الفجر والمغرب
» شبهة ورد
» في حكم الخلع هل هو طلاق أم فسخ؟
» التربية القرآنية في سورتي الإخلاص
» يستحب قراءة سورتي الكافرون والإخلاص في سنتي الفجر والمغرب
» شبهة ورد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin