بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
اصطحاب النساء لأطفالهن في حمامات السباحة
صفحة 1 من اصل 1
اصطحاب النساء لأطفالهن في حمامات السباحة
اصطحاب النساء لأطفالهن في حمامات السباحة
السؤال
قررت إدارة النادي تخصيص يومين أسبوعيا لاستخدام السيدات لحمامات السباحة دون دخول أي رجل معهن في أوقاتهن المخصصة لهن ، ونظرا لأن بعض السيدات قد طلبن من الإدارة دخول أولادهن الصغار معهن في هذه الأوقات نظرا لعدم وجود أحد معهم يرعاهم ، فإن إدارة النادي تستعلم عن السن المسموح بتواجد الأطفال فيه مع السيدات في حمامات السباحة في أوقاتهن الخاصة بهن.
الجواب
قد رفع الله تعالى عن المرأة الحرج في إبراز زينتها لأصناف من الناس منهم ( الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء.
ومعنى هذا الوصف للأطفال المبيحِ إظهارَ الزينة من المرأة لهم هو كونهم غير مميزين، والمترجح عند العلماء كون التمييز حالة وليست سنا معينة - كسبعة عند بعضهم-، والراجح أيضا أن حالة التمييز تختلف من طفل لآخر باختلاف الزمان والمكان وخصوصيته وخصوصية من حوله ، حيث إن التمييز هو معرفة الضار من النافع ، أو فهم السؤال ورد الجواب ، وبالجملة هو توسع مدارك الصبي وترقيه في الفهم والمعاملة .
ومسألة نظر الصغير إلى المرأة الأجنبية فيها تفصيل حسن عند السادة الشافعية ؛ حيث يقول النووي في روضة الطالبين في كتاب النكاح: «ونَزَّل الإمامُ أمرَ الصبي ثلاث درجات: إحداها أن لا يبلغ أن يحكي ما يرى ، والثانية يبلغه ولا يكون فيه ثَوَران شهوة وتَشَوُّف ، والثالثة أن يكون فيه ذلك : فالأول حضوره كغيبته ويجوز التكشف له من كل وجه ، والثاني كالَمْحَرمِ ، والثالث كالبالغ. واعلم أن الصبي لا تكليف عليه ، وإذا جعلناه كالبالغ فمعناه يلزم المنظور إليها الاحتجاب منه كما يلزمها الاحتجاب من المجنون قطعا. قلت : وإذا جعلنا الصبي كالبالغ لزم الوليَّ أن يمنعه النظر كما يلزم أن يمنعه الزنا وسائر المحرمات. والله أعلم».
وعلى ذلك وفي واقعة السؤال : نرى بالنظر إلى جهة السؤال وكونها ناديا لطبقة معينة من نوادي العاصمة المصرية في بدايات القرن الحادي والعشرين وفي عصر العولمة والفضائيات والحاسوب ، أن أطفال ما بعد الخامسة ينبغي أن يدربوا على عدم الدخول مع أمهاتهم إلى حمامات السباحة حتى ينشأوا وقد استقر بذهنهم هذا المعنى؛ وذلك حتى سن السابعة حيث يلزمون بذلك.
والله سبحانه وتعالى أعلم.
السؤال
قررت إدارة النادي تخصيص يومين أسبوعيا لاستخدام السيدات لحمامات السباحة دون دخول أي رجل معهن في أوقاتهن المخصصة لهن ، ونظرا لأن بعض السيدات قد طلبن من الإدارة دخول أولادهن الصغار معهن في هذه الأوقات نظرا لعدم وجود أحد معهم يرعاهم ، فإن إدارة النادي تستعلم عن السن المسموح بتواجد الأطفال فيه مع السيدات في حمامات السباحة في أوقاتهن الخاصة بهن.
الجواب
قد رفع الله تعالى عن المرأة الحرج في إبراز زينتها لأصناف من الناس منهم ( الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء.
ومعنى هذا الوصف للأطفال المبيحِ إظهارَ الزينة من المرأة لهم هو كونهم غير مميزين، والمترجح عند العلماء كون التمييز حالة وليست سنا معينة - كسبعة عند بعضهم-، والراجح أيضا أن حالة التمييز تختلف من طفل لآخر باختلاف الزمان والمكان وخصوصيته وخصوصية من حوله ، حيث إن التمييز هو معرفة الضار من النافع ، أو فهم السؤال ورد الجواب ، وبالجملة هو توسع مدارك الصبي وترقيه في الفهم والمعاملة .
ومسألة نظر الصغير إلى المرأة الأجنبية فيها تفصيل حسن عند السادة الشافعية ؛ حيث يقول النووي في روضة الطالبين في كتاب النكاح: «ونَزَّل الإمامُ أمرَ الصبي ثلاث درجات: إحداها أن لا يبلغ أن يحكي ما يرى ، والثانية يبلغه ولا يكون فيه ثَوَران شهوة وتَشَوُّف ، والثالثة أن يكون فيه ذلك : فالأول حضوره كغيبته ويجوز التكشف له من كل وجه ، والثاني كالَمْحَرمِ ، والثالث كالبالغ. واعلم أن الصبي لا تكليف عليه ، وإذا جعلناه كالبالغ فمعناه يلزم المنظور إليها الاحتجاب منه كما يلزمها الاحتجاب من المجنون قطعا. قلت : وإذا جعلنا الصبي كالبالغ لزم الوليَّ أن يمنعه النظر كما يلزم أن يمنعه الزنا وسائر المحرمات. والله أعلم».
وعلى ذلك وفي واقعة السؤال : نرى بالنظر إلى جهة السؤال وكونها ناديا لطبقة معينة من نوادي العاصمة المصرية في بدايات القرن الحادي والعشرين وفي عصر العولمة والفضائيات والحاسوب ، أن أطفال ما بعد الخامسة ينبغي أن يدربوا على عدم الدخول مع أمهاتهم إلى حمامات السباحة حتى ينشأوا وقد استقر بذهنهم هذا المعنى؛ وذلك حتى سن السابعة حيث يلزمون بذلك.
والله سبحانه وتعالى أعلم.
مواضيع مماثلة
» هل يجوز للنساء ارتياد حمامات السباحة ؟
» (1) لا يغسل الرجال الا الرجال ولا يغسل النساء الا النساء بصفة عامة
» واجبات النساء
» فضل سورة النساء
» عضل النساء اى ظلمهن
» (1) لا يغسل الرجال الا الرجال ولا يغسل النساء الا النساء بصفة عامة
» واجبات النساء
» فضل سورة النساء
» عضل النساء اى ظلمهن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin