مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
في علة الاسناد Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
في علة الاسناد Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
في علة الاسناد Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
في علة الاسناد Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
في علة الاسناد Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
في علة الاسناد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
في علة الاسناد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
في علة الاسناد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
في علة الاسناد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

في علة الاسناد

اذهب الى الأسفل

في علة الاسناد Empty في علة الاسناد

مُساهمة من طرف Admin الخميس 02 يوليو 2015, 5:14 pm

 الأحاديث المقبولة, وقلنا أن أقسام الحديث المقبول هي : الحديث الصحيح والحسن والصحيح لغيره والحسن لغيره.
وهناك الحديث الضعيف, ويُضعف الحديث لعلة في الاسناد أو لعلة في المتن.
ولنبدا في علة الاسناد أولاً :
ذكرنا من قبل شروطا خمسة نعرف من خلالها الحديث الصحيح :
1. أن يكون مسنداً الى النبي عليه الصلاة والسلام.
2. أن يكون متصل الإسناد في كل طبقاته.
3. أن يكون كل راوي في الإسناد عدل ضابط.
4. أن يكون متن الحديث لا شذوذ فيه.
5. أن لا يكون في الحديث علة.

وقلنا ان خف ضبط الراوي نزلت مرتبة الحديث درجة, فيصبح الحديث حسن.

*** فان التغى شرط الضبط, نزلت مرتبة الحديث الى مراتب الحديث الضعيف, والشروط الأخرى تعامل معاملة شرط الضبط, فان انتفى أي شرط من شروط الحديث الصحيح نزلت مرتبته من الصحة الى الضعف.

*** قلنا أن الاسناد يجب أن يكون مسنداً ومتصلاً برواية العدل الضابط عن مثله الى منتهاه.

فنرى في البداية, هل وجدنا ما يدل على أن الحديث من قول الرسول عليه الصلاة والسلام أم لا؟

فان وجدنا ذلك, كان الحديث مسنداً ... والا فحصنا أول راوىِ روى هذا الاسناد.

** فان كان الراوي صحابياً أطلقنا على الحديث اسم الموقوف.
** وان كان الراوي تابعياً أطلقنا على الحديث اسم المقطوع.

******
فحصنا الاسناد فوجدناه مسنداً ... نفحص الشرط الثاني ... ألا وهو اتصال السند.

*** نعلم اتصال السند من خلال تصريح الراوي بالسماع عن شيخه الذي روى عنه وهكذا الى انتهاء الاسناد.

معنى التصريح بالسماع هو : أن ياتي راوي الحديث بصيغة تفيد أخذ الحديث مباشرة عن شيخه, من غير واسطة بينهما, كان يقول ((حدثني فلان)) أو قال ((لي فلان)) ... ونحوها من العبارات التي لا تفيد الا السماع المباشر من الشيخ.

*** هناك حالات نجد فيها ان الراوي قد يأتي بصيغ لا تفيد السماع الصريح عند التحديث عن الذي يروي عنه, كان يقول : ((عن فلان)) أو ((أن فلان)) ... فمثل هذه الصيغ تُحتمل السماع المباشر من الشيخ أو الأخذ عنه من خلال واسطة بينه وبين شيخه.

ومثل ذلك أن يقول القائل في عصرنا ((عن الامام أحمد)) ... فهذا القائل لم يرى الامام أحمد ((حقيقة)), وهذا مما لا شك فيه ... ومع ذلك يستطيع بكل بساطة أن يقول ((عن الامام أحمد)) لأنه ببساطة لم يصرح بالسماع عن الامام, ولكن ان قال القائل في زماننا هذا ((حدثني الامام أحمد))!!! لكان الحال اختلف, ولكُذب الرجل مباشرة قبل أن يقوم من مجلسه ذلك, لأن الرجل بكل بساطة ((صرح بالسماع)) عن الامام أحمد.

نرجع الى الموضوع ....

نقول ان صرح بالسماع عن شيخه مع احتمال المعاصرة ... كفى ذلك لحمل الاسناد على الاتصال.
وان كان الاسناد فيه اداة تحمل تفيد التصريح أو غيره تثبتنا من حال الراوي ... فان كان الراوي يدلس تدليساً كثيراً ضعفنا هذا الاسندا, والا حملنا الاسناد على الاتصال.

ومبحث التدليس سيأتي ذكره في موضعه ان شاء الله تعالى.
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى