بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
في علة الاسناد
صفحة 1 من اصل 1
في علة الاسناد
الأحاديث المقبولة, وقلنا أن أقسام الحديث المقبول هي : الحديث الصحيح والحسن والصحيح لغيره والحسن لغيره.
وهناك الحديث الضعيف, ويُضعف الحديث لعلة في الاسناد أو لعلة في المتن.
ولنبدا في علة الاسناد أولاً :
ذكرنا من قبل شروطا خمسة نعرف من خلالها الحديث الصحيح :
1. أن يكون مسنداً الى النبي عليه الصلاة والسلام.
2. أن يكون متصل الإسناد في كل طبقاته.
3. أن يكون كل راوي في الإسناد عدل ضابط.
4. أن يكون متن الحديث لا شذوذ فيه.
5. أن لا يكون في الحديث علة.
وقلنا ان خف ضبط الراوي نزلت مرتبة الحديث درجة, فيصبح الحديث حسن.
*** فان التغى شرط الضبط, نزلت مرتبة الحديث الى مراتب الحديث الضعيف, والشروط الأخرى تعامل معاملة شرط الضبط, فان انتفى أي شرط من شروط الحديث الصحيح نزلت مرتبته من الصحة الى الضعف.
*** قلنا أن الاسناد يجب أن يكون مسنداً ومتصلاً برواية العدل الضابط عن مثله الى منتهاه.
فنرى في البداية, هل وجدنا ما يدل على أن الحديث من قول الرسول عليه الصلاة والسلام أم لا؟
فان وجدنا ذلك, كان الحديث مسنداً ... والا فحصنا أول راوىِ روى هذا الاسناد.
** فان كان الراوي صحابياً أطلقنا على الحديث اسم الموقوف.
** وان كان الراوي تابعياً أطلقنا على الحديث اسم المقطوع.
******
فحصنا الاسناد فوجدناه مسنداً ... نفحص الشرط الثاني ... ألا وهو اتصال السند.
*** نعلم اتصال السند من خلال تصريح الراوي بالسماع عن شيخه الذي روى عنه وهكذا الى انتهاء الاسناد.
معنى التصريح بالسماع هو : أن ياتي راوي الحديث بصيغة تفيد أخذ الحديث مباشرة عن شيخه, من غير واسطة بينهما, كان يقول ((حدثني فلان)) أو قال ((لي فلان)) ... ونحوها من العبارات التي لا تفيد الا السماع المباشر من الشيخ.
*** هناك حالات نجد فيها ان الراوي قد يأتي بصيغ لا تفيد السماع الصريح عند التحديث عن الذي يروي عنه, كان يقول : ((عن فلان)) أو ((أن فلان)) ... فمثل هذه الصيغ تُحتمل السماع المباشر من الشيخ أو الأخذ عنه من خلال واسطة بينه وبين شيخه.
ومثل ذلك أن يقول القائل في عصرنا ((عن الامام أحمد)) ... فهذا القائل لم يرى الامام أحمد ((حقيقة)), وهذا مما لا شك فيه ... ومع ذلك يستطيع بكل بساطة أن يقول ((عن الامام أحمد)) لأنه ببساطة لم يصرح بالسماع عن الامام, ولكن ان قال القائل في زماننا هذا ((حدثني الامام أحمد))!!! لكان الحال اختلف, ولكُذب الرجل مباشرة قبل أن يقوم من مجلسه ذلك, لأن الرجل بكل بساطة ((صرح بالسماع)) عن الامام أحمد.
نرجع الى الموضوع ....
نقول ان صرح بالسماع عن شيخه مع احتمال المعاصرة ... كفى ذلك لحمل الاسناد على الاتصال.
وان كان الاسناد فيه اداة تحمل تفيد التصريح أو غيره تثبتنا من حال الراوي ... فان كان الراوي يدلس تدليساً كثيراً ضعفنا هذا الاسندا, والا حملنا الاسناد على الاتصال.
ومبحث التدليس سيأتي ذكره في موضعه ان شاء الله تعالى.
وهناك الحديث الضعيف, ويُضعف الحديث لعلة في الاسناد أو لعلة في المتن.
ولنبدا في علة الاسناد أولاً :
ذكرنا من قبل شروطا خمسة نعرف من خلالها الحديث الصحيح :
1. أن يكون مسنداً الى النبي عليه الصلاة والسلام.
2. أن يكون متصل الإسناد في كل طبقاته.
3. أن يكون كل راوي في الإسناد عدل ضابط.
4. أن يكون متن الحديث لا شذوذ فيه.
5. أن لا يكون في الحديث علة.
وقلنا ان خف ضبط الراوي نزلت مرتبة الحديث درجة, فيصبح الحديث حسن.
*** فان التغى شرط الضبط, نزلت مرتبة الحديث الى مراتب الحديث الضعيف, والشروط الأخرى تعامل معاملة شرط الضبط, فان انتفى أي شرط من شروط الحديث الصحيح نزلت مرتبته من الصحة الى الضعف.
*** قلنا أن الاسناد يجب أن يكون مسنداً ومتصلاً برواية العدل الضابط عن مثله الى منتهاه.
فنرى في البداية, هل وجدنا ما يدل على أن الحديث من قول الرسول عليه الصلاة والسلام أم لا؟
فان وجدنا ذلك, كان الحديث مسنداً ... والا فحصنا أول راوىِ روى هذا الاسناد.
** فان كان الراوي صحابياً أطلقنا على الحديث اسم الموقوف.
** وان كان الراوي تابعياً أطلقنا على الحديث اسم المقطوع.
******
فحصنا الاسناد فوجدناه مسنداً ... نفحص الشرط الثاني ... ألا وهو اتصال السند.
*** نعلم اتصال السند من خلال تصريح الراوي بالسماع عن شيخه الذي روى عنه وهكذا الى انتهاء الاسناد.
معنى التصريح بالسماع هو : أن ياتي راوي الحديث بصيغة تفيد أخذ الحديث مباشرة عن شيخه, من غير واسطة بينهما, كان يقول ((حدثني فلان)) أو قال ((لي فلان)) ... ونحوها من العبارات التي لا تفيد الا السماع المباشر من الشيخ.
*** هناك حالات نجد فيها ان الراوي قد يأتي بصيغ لا تفيد السماع الصريح عند التحديث عن الذي يروي عنه, كان يقول : ((عن فلان)) أو ((أن فلان)) ... فمثل هذه الصيغ تُحتمل السماع المباشر من الشيخ أو الأخذ عنه من خلال واسطة بينه وبين شيخه.
ومثل ذلك أن يقول القائل في عصرنا ((عن الامام أحمد)) ... فهذا القائل لم يرى الامام أحمد ((حقيقة)), وهذا مما لا شك فيه ... ومع ذلك يستطيع بكل بساطة أن يقول ((عن الامام أحمد)) لأنه ببساطة لم يصرح بالسماع عن الامام, ولكن ان قال القائل في زماننا هذا ((حدثني الامام أحمد))!!! لكان الحال اختلف, ولكُذب الرجل مباشرة قبل أن يقوم من مجلسه ذلك, لأن الرجل بكل بساطة ((صرح بالسماع)) عن الامام أحمد.
نرجع الى الموضوع ....
نقول ان صرح بالسماع عن شيخه مع احتمال المعاصرة ... كفى ذلك لحمل الاسناد على الاتصال.
وان كان الاسناد فيه اداة تحمل تفيد التصريح أو غيره تثبتنا من حال الراوي ... فان كان الراوي يدلس تدليساً كثيراً ضعفنا هذا الاسندا, والا حملنا الاسناد على الاتصال.
ومبحث التدليس سيأتي ذكره في موضعه ان شاء الله تعالى.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin