مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
في مشقة الصبر على السراء أيضا وفتنة الاولاد" Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
في مشقة الصبر على السراء أيضا وفتنة الاولاد" Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
في مشقة الصبر على السراء أيضا وفتنة الاولاد" Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
في مشقة الصبر على السراء أيضا وفتنة الاولاد" Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
في مشقة الصبر على السراء أيضا وفتنة الاولاد" Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
في مشقة الصبر على السراء أيضا وفتنة الاولاد" Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
في مشقة الصبر على السراء أيضا وفتنة الاولاد" Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
في مشقة الصبر على السراء أيضا وفتنة الاولاد" Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
في مشقة الصبر على السراء أيضا وفتنة الاولاد" Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

في مشقة الصبر على السراء أيضا وفتنة الاولاد"

اذهب الى الأسفل

في مشقة الصبر على السراء أيضا وفتنة الاولاد" Empty في مشقة الصبر على السراء أيضا وفتنة الاولاد"

مُساهمة من طرف Admin الجمعة 13 مارس 2015, 11:37 am

فصل : في مشقة الصبر على السراء أيضا
و إنما كان الصبر على السراء شديدا مشقا على النفس لأنه مقرون بالقدرة على ما تشتهيه النفس و تميل إليه لأن الجائع عند عدم الطعام أقدر منه على الصبر عند حضوره و كذلك الشبق عند غير المرأة أصبر منه عندحضورها و كذلك العطشان الشديد العطش عند عدم الماء أصبر منه عند وجوده

(1/187)


فصل ـ في التحذير من فتنة المال و الأزواج و الأولاد
و قد حذر الله سبحانه و تعالى عباده المؤمنين في كتابه العزيز من فتنة المال و من فتنة الأزواج و من فتنة الأولاد فقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم و لا أولادكم عن ذكر الله } و قال تعالى : { إنما أموالكم و أولادكم فتنة } و قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم } و ليس المراد من هذه العداوة ما يفهمه كثير من الناس أنها عداوة البغضاء و المجادلة بل عداوة المحبة الصادة للآباء عن الهجرة و الجهاد و تعليم العلم و غير ذلك من أعمال البر هذا معنى ما ذكره العلامة ابن القيم
فالمقصود : أنه من صبر في السراء عن المعصية فقد أمن فتنة المال فإنه قادر على فعل المعصية و بذل المال فلهذا كان له الثواب الجزيل و الفضل العظيم و كذلك من صبر على تربية الأولاد و أذى بعض الزوجات كان له الدرجات العاليات فإنه ليس كل زوجة و ولد منهم أذى
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ : قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم و أولادكم عدوا لكم فاحذروهم } فإن : من هنا للتبعيض باتفاق الناس و المعنى : إن من الأزواج و الأولاد عدوا ليس المراد أن كل زوج و ولد عدو فإن هذا ليس هو مدلول اللفظ و هو باطل في نفسه فإنه سبحانه و تعالى قد قال عن عباد الرحمن : إنهم يقولون : { ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعين } فسألوا الله أن يهب لهم من أزواجهم و أولادهم قرة أعين فلو كان كل زوج و ولد عدوا لم يكن فيهم قرة أعين فإن العدو لا يكون قرة عين بل سخنة عين و أيضا فإنه من المعلوم أن إسماعيل و إسحاق ابني إبراهيم و يحيى بن زكريا و أمثالهم ليسوا أعداء
و قول من قال : إنها زائدة غلط لوجوه :
أحدهما ـ أن مذهب سيبويه و جمهور أئمة النحاة : أنها لا تزاد في الإثبات و إنما تزاد في النفي تحقيقا لعموم النفي لقوله تعالى : { و ما من إله إلا الله } { و ما من إله إلا إله واحد } { و ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها } و نحو ذلك فإنه لولا : من لكان الكلام ظاهرا في العموم فإنه يجوز أن يقول ما رأيت رجلا بل رأيت رجلين : فإذا أدخلت من فقلت : ما رأيت من رجل كان نعتا في العموم فلا يجوز أن يقال : ما رأيت من رجل بل رجلين مع أن النكرة في سياق النفي العموم مطلقا لكن قد يكون نصا و قد يكون ظاهرا فإذا كانت ظاهرا احتملت نفي الواحد من الجنس بخلاف النص و هذا الموضع إثبات لا نفي فلا تزاد فيه
الثاني ـ أن من جوز زيادتها في الإثبات ـ كالأخفش ـ لا يجوزه إلا إذا كان في الكلام ما يدل عليه و إلا فلو قال قائل : إن من هؤلاء القوم مسلمين و أراد أن جميعهم مسلمون لم يجز ذلك بالاتفاق
الثالث إذا قيل بزيادتها كان المعنى باطلا
الرابع ـ الزيادة على خلاف الأصل فلا يجوز ادعاؤها بغير دليل انتهى كلامه
و هذه فائدة عارضة ذكرتها على سبيل التنبيه لوقوع ناس كثر فيها
و المقصود : أن العبد لا يستغني عن الصبر في حالة من الأحوال و يكفي من فضل الصبر أن الله تعالى وصف نفسه به كما في
[ حديث أبي موسى أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ليس أحد ـ أو ليس شيء ـ أصبر على أذى سمعه من الله تعالى إنهم يدعون له ولدا و إنه ليعافيهم و يرزقهم ] رواه البخاري
قال القرطبي في تفسيره : وصف الله تعالى بالصبر إنما هو بمعنى الحلم و معنى وصفه تعالى بالحلم هو تأخير العقوبة عن المستحقين لها و وصفه تعالى بالصبر لم يرد في التنزيل و إنما ورد في الحديث و تأوله أهل السنة على تأويل الحلم قاله : ابن فورك انتهى كلامه و ذكر عند قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر و الصلاة } قلت : و قد جاء في أسمائه الحسنى الصبور و جاء في أسمائه الحليم فلو كان الصبور بمعنى الحليم كان الاسمان الشريفان مترادفين و الأصل في الأسماء التغابر و الله أعلم
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى