بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
السمات البيانية للرسول صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
السمات البيانية للرسول صلى الله عليه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم
السمات البيانية للرسول صلى الله عليسه وسلم
ـ اختار الله نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم ليفسر كتابه ويبين وحيه . قال تعالى : { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّل إليهم ولعلهم يتفكرون } . وإذا كان هذا التبيين لقوم اشتهروا بالفصاحة والبيان فلابد أن يكون من يتولى أمره أشدهم عارضة وأقواهم حجة .
عوامل التكوين الأدبي للنبي صلى الله عليه وسلم :
ـ تنقسم هذه العوامل إلى : بواعث داخلية من استعداده الخاص وتكوينه الذاتي ، وعوامل خارجية من تأثير البيئة .
1ـ موهبته الفطرية حيث اختاره الله من بني هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب ، وكل هؤلاء الأجداد توارثوا البلاغة والرئاسة في أقوامهم .
2ـ نشأته في بني سعد ، فتمكن لسانه من الأداء المحكم عن أفكاره ، والتأمل في الكون ويتدبر ، وساعدته البادية على تقوية انتباهه وشعوره .
3ـ يتمه ونشأته الجادة الحزينة التي جعلته يفكر تفكير الرجل المحنك منذ شبابه ، فانصرف عن دواعي اللهو والطرب إلى التأمل في ألغاز الكون .
4ـ تأييده بالوحي والإلهام من الله تعالى
5ـ علمه بلغة العرب وانفراده بذلك دون قومه وغيرهم بدون تعليم ولا تلقين ولا رواية .
6ـ تضلعه من القرآن ووقوعه موقع الأستاذية من النبي صلى الله عليه وسلم .
روي أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال لرسول الله : لقد طفت في قبائل العرب فما وجدت أفصح منك فمن أدبك ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : " أدبني ربي فأحسن تأديبي " .
وقال له علي بن أبي طالب وقد سمعه يخاطب وفد بني نهد يا رسول الله نحن بنو أب واحد ونراك تكلم وفود العرب بما لا نفهم أكثره ، فقال عليه الصلاة والسلام : " أدبني ربي فأحسن تأديبي " .
والأدب في هذا الحديث هو الفصاحة وليس الأخلاق بناء على سياق الحديث .
سمات الأسلوب النبوي الشريف :
1ـ الأفكار :
ـ الفكرة القوية الدقيقة في المساق الواضح السهل ، ومن هنا كثرت الحكمة في البيان النبوي وتسابق البلغاء على اقتناصها ، فالحكمة لا تأتي إلا عن تجربة شاملة وفكر دقيق .
ـ جدة الأفكار النبوية وطرافتها ، لأن كل نبي يأتي بالجديد . مع التكرار لترسيخ المبادئ وتأصيلها لكن بتنوع في اللفظ والتركيب .
ـ تحديد المعاني وهي من سمات المفكر المطمئن الذي يجيل النظر طويلاً في الأشياء والخواطر ليقارن ويجمع المتقارب ، ومن التحديد اللافت ذكر العدد كأن يقول : ثلاثة من كن فيه كان منافقاً ، أو اتقوا السبع الموبقات ، أو سبعة يظلهم الله في عرشه ..
ـ تسلسل الفكرة ينبع من مفكر مكين تتساوق أفكاره متتابعة كماء يطرد في نهر .
ـ الإيجاز المحكم الذي لا ينافيه التكرار في بعض المواقف ، ومن هنا اشتهر صلى الله عليه وسلم بجوامع الكلم ، وهي كل جملة قصيرة تضم معنى كبيراً مثل " إنما الأعمال بالنيات " و " الدين النصيحة " و " إن من البيان لسحراً "
2ـ الصور البيانية :
ـ فطر صلى الله عليه وسلم على معرفة عناصر التأثير وأوجه الجمال في البيان ؛ فجاء حديثه يحوي صوراً فنية تجذب القارئ إليه لينفعل نفسياً ويتأثر وجدانياً .
ـ وصوره كلها صور حية مطبوعة ، لا صنعة متكلف . فأحاديثه صلى الله عليه وسلم كلها مما قال في المسجد أو المنزل أو قارعة الطريق مطبوعاً غير متكلف ومع ذلك حفلت بأروع من الصور .
ـ وأهم أسباب الروعة في التصوير النبوي ما تضمنته الصورة من الإيجاز البليغ . فهي كلمات معدودة محكمة في مواضعها .
ـ أحياناً تضم الصورة الواحدة في إطارها شتيتاً من الصور المتناثرة ، يؤلف بينها ويجعل منها خطوطاً ملتحمة لصورة واحدة ذات ملامح وسمات .
ـ وكثر عنده التمثيل ، وهو أرقى ما يعرف من صور البيان ، وإذا جاء في أعقاب المعاني كساها أبهة ورفع قدرها ، ومثاله قوله صلى الله عليه وسلم : " إنما صاحب القرآن كصاحب الإبل المعلقة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت " .
3ـ التعبير :
ـ نفى الله عز وجل التكلف عن رسوله صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه يلقي على القول ظلالا بغيضة تجعله أشبه بالقول الخاطئ .
ـ فقد كان بيانه سهل المأخذ قريب المتناول موجز العبارة لو عده العاد لأحصاه ؛ حتى ليظن السامع أن بالإمكان محاكاته .
ـ وذلك لأن المعنى إذا كان واضحاً في نفس القائل بارز الجوانب في تصوره ، انقاد له اللفظ انقياداً فجاءت الألفاظ سلسة طائعة تصور ما بنفسه من الأفكار .
ـ واطراد المعاني وفق ترتبها في النفس يبعث نوعاً من الموسيقى الخفية . إضافة إلى الموسيقى الناشئة من الازدواج والسجع وبقية المحسنات اللفظية .
ـ الازدواج ترتيب للمعاني قبل اللفظ بحيث ينساب القارئ من فكرة إلى أخرى بسهولة .
ـ والسجع شرطه أن يكون مما أوحته الفطرة وتطلبه الموقف . فلم يذمه النبي صلى الله عليه وسلم مطلقاً ، ولو كرهه لما جرى كثير من كلامه عليه . وهو سجع قريب المأخذ صادق الطبع .
غريب الحديث النبوي :
ـ أفردت معاجم لغريب الحديث النبوي كتب فيه العلماء مؤلفات جامعة .
ـ أكثر ما في الحديث الشريف من الغريب كان مأنوساً في عصره ، فهو لا يتكلف ولا يتعمل وقد نهى عن التشدق والتفاصح .
ـ كثيراً ما تفهم الكلمة الغريبة في الحديث الشريف من السياق ، بحيث يستطيع قارئ العصور المتأخرة الوصول إلى معناها بجهد قريب .
ـ يلجأ أحياناً إلى الغريب لزيادة التأثير خصوصاً إذا كانت الفكرة مما لا يألفه الناس في حياتهم ، وقد كانت أفكار النبي صلى الله عليه وسلم من الجدة والطرافة بحيث تفتح آفاقاً جديدة للتفكير فإذا جاء لفظ غريب يكمل به المعنى .
ـ غريب الحديث النبوي لا يخرج عن حالتين :
1ـ أنها ألفاظ مفهومة مألوفة في العصر النبوي ، ثم غمضت من بعد ، فلا مجال للحكم عليها بالغرابة .
2ـ أنها ألفاظ غريبة جاءت في موضع لا تصلح فيه الكلمة المألوفة ، وهي هنا محمودة لأنها فتح جديد .
ـ هناك نوع ثالث وهو غرابة يضطر إليها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه أو كتبه إلى القبائل النائية ممن لا ينطقون بلغة قريش . وهذا كان موضع عجب الصحابة رضوان الله عليهم . وفصاحة الرسول صلى الله عليه وسلم تقتضي استعمال هذه الألفاظ بصفة خاصة مع تلك القبائل دون غيرهم ، ولم يستعمله إلا قليلاً لأنه أعلم بالفصيح والأفصح .
السمات البيانية للرسول صلى الله عليسه وسلم
ـ اختار الله نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم ليفسر كتابه ويبين وحيه . قال تعالى : { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّل إليهم ولعلهم يتفكرون } . وإذا كان هذا التبيين لقوم اشتهروا بالفصاحة والبيان فلابد أن يكون من يتولى أمره أشدهم عارضة وأقواهم حجة .
عوامل التكوين الأدبي للنبي صلى الله عليه وسلم :
ـ تنقسم هذه العوامل إلى : بواعث داخلية من استعداده الخاص وتكوينه الذاتي ، وعوامل خارجية من تأثير البيئة .
1ـ موهبته الفطرية حيث اختاره الله من بني هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب ، وكل هؤلاء الأجداد توارثوا البلاغة والرئاسة في أقوامهم .
2ـ نشأته في بني سعد ، فتمكن لسانه من الأداء المحكم عن أفكاره ، والتأمل في الكون ويتدبر ، وساعدته البادية على تقوية انتباهه وشعوره .
3ـ يتمه ونشأته الجادة الحزينة التي جعلته يفكر تفكير الرجل المحنك منذ شبابه ، فانصرف عن دواعي اللهو والطرب إلى التأمل في ألغاز الكون .
4ـ تأييده بالوحي والإلهام من الله تعالى
5ـ علمه بلغة العرب وانفراده بذلك دون قومه وغيرهم بدون تعليم ولا تلقين ولا رواية .
6ـ تضلعه من القرآن ووقوعه موقع الأستاذية من النبي صلى الله عليه وسلم .
روي أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال لرسول الله : لقد طفت في قبائل العرب فما وجدت أفصح منك فمن أدبك ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : " أدبني ربي فأحسن تأديبي " .
وقال له علي بن أبي طالب وقد سمعه يخاطب وفد بني نهد يا رسول الله نحن بنو أب واحد ونراك تكلم وفود العرب بما لا نفهم أكثره ، فقال عليه الصلاة والسلام : " أدبني ربي فأحسن تأديبي " .
والأدب في هذا الحديث هو الفصاحة وليس الأخلاق بناء على سياق الحديث .
سمات الأسلوب النبوي الشريف :
1ـ الأفكار :
ـ الفكرة القوية الدقيقة في المساق الواضح السهل ، ومن هنا كثرت الحكمة في البيان النبوي وتسابق البلغاء على اقتناصها ، فالحكمة لا تأتي إلا عن تجربة شاملة وفكر دقيق .
ـ جدة الأفكار النبوية وطرافتها ، لأن كل نبي يأتي بالجديد . مع التكرار لترسيخ المبادئ وتأصيلها لكن بتنوع في اللفظ والتركيب .
ـ تحديد المعاني وهي من سمات المفكر المطمئن الذي يجيل النظر طويلاً في الأشياء والخواطر ليقارن ويجمع المتقارب ، ومن التحديد اللافت ذكر العدد كأن يقول : ثلاثة من كن فيه كان منافقاً ، أو اتقوا السبع الموبقات ، أو سبعة يظلهم الله في عرشه ..
ـ تسلسل الفكرة ينبع من مفكر مكين تتساوق أفكاره متتابعة كماء يطرد في نهر .
ـ الإيجاز المحكم الذي لا ينافيه التكرار في بعض المواقف ، ومن هنا اشتهر صلى الله عليه وسلم بجوامع الكلم ، وهي كل جملة قصيرة تضم معنى كبيراً مثل " إنما الأعمال بالنيات " و " الدين النصيحة " و " إن من البيان لسحراً "
2ـ الصور البيانية :
ـ فطر صلى الله عليه وسلم على معرفة عناصر التأثير وأوجه الجمال في البيان ؛ فجاء حديثه يحوي صوراً فنية تجذب القارئ إليه لينفعل نفسياً ويتأثر وجدانياً .
ـ وصوره كلها صور حية مطبوعة ، لا صنعة متكلف . فأحاديثه صلى الله عليه وسلم كلها مما قال في المسجد أو المنزل أو قارعة الطريق مطبوعاً غير متكلف ومع ذلك حفلت بأروع من الصور .
ـ وأهم أسباب الروعة في التصوير النبوي ما تضمنته الصورة من الإيجاز البليغ . فهي كلمات معدودة محكمة في مواضعها .
ـ أحياناً تضم الصورة الواحدة في إطارها شتيتاً من الصور المتناثرة ، يؤلف بينها ويجعل منها خطوطاً ملتحمة لصورة واحدة ذات ملامح وسمات .
ـ وكثر عنده التمثيل ، وهو أرقى ما يعرف من صور البيان ، وإذا جاء في أعقاب المعاني كساها أبهة ورفع قدرها ، ومثاله قوله صلى الله عليه وسلم : " إنما صاحب القرآن كصاحب الإبل المعلقة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت " .
3ـ التعبير :
ـ نفى الله عز وجل التكلف عن رسوله صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه يلقي على القول ظلالا بغيضة تجعله أشبه بالقول الخاطئ .
ـ فقد كان بيانه سهل المأخذ قريب المتناول موجز العبارة لو عده العاد لأحصاه ؛ حتى ليظن السامع أن بالإمكان محاكاته .
ـ وذلك لأن المعنى إذا كان واضحاً في نفس القائل بارز الجوانب في تصوره ، انقاد له اللفظ انقياداً فجاءت الألفاظ سلسة طائعة تصور ما بنفسه من الأفكار .
ـ واطراد المعاني وفق ترتبها في النفس يبعث نوعاً من الموسيقى الخفية . إضافة إلى الموسيقى الناشئة من الازدواج والسجع وبقية المحسنات اللفظية .
ـ الازدواج ترتيب للمعاني قبل اللفظ بحيث ينساب القارئ من فكرة إلى أخرى بسهولة .
ـ والسجع شرطه أن يكون مما أوحته الفطرة وتطلبه الموقف . فلم يذمه النبي صلى الله عليه وسلم مطلقاً ، ولو كرهه لما جرى كثير من كلامه عليه . وهو سجع قريب المأخذ صادق الطبع .
غريب الحديث النبوي :
ـ أفردت معاجم لغريب الحديث النبوي كتب فيه العلماء مؤلفات جامعة .
ـ أكثر ما في الحديث الشريف من الغريب كان مأنوساً في عصره ، فهو لا يتكلف ولا يتعمل وقد نهى عن التشدق والتفاصح .
ـ كثيراً ما تفهم الكلمة الغريبة في الحديث الشريف من السياق ، بحيث يستطيع قارئ العصور المتأخرة الوصول إلى معناها بجهد قريب .
ـ يلجأ أحياناً إلى الغريب لزيادة التأثير خصوصاً إذا كانت الفكرة مما لا يألفه الناس في حياتهم ، وقد كانت أفكار النبي صلى الله عليه وسلم من الجدة والطرافة بحيث تفتح آفاقاً جديدة للتفكير فإذا جاء لفظ غريب يكمل به المعنى .
ـ غريب الحديث النبوي لا يخرج عن حالتين :
1ـ أنها ألفاظ مفهومة مألوفة في العصر النبوي ، ثم غمضت من بعد ، فلا مجال للحكم عليها بالغرابة .
2ـ أنها ألفاظ غريبة جاءت في موضع لا تصلح فيه الكلمة المألوفة ، وهي هنا محمودة لأنها فتح جديد .
ـ هناك نوع ثالث وهو غرابة يضطر إليها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه أو كتبه إلى القبائل النائية ممن لا ينطقون بلغة قريش . وهذا كان موضع عجب الصحابة رضوان الله عليهم . وفصاحة الرسول صلى الله عليه وسلم تقتضي استعمال هذه الألفاظ بصفة خاصة مع تلك القبائل دون غيرهم ، ولم يستعمله إلا قليلاً لأنه أعلم بالفصيح والأفصح .
مواضيع مماثلة
» كانت ناقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تسمى: العضباء
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» عن ابن عباس رضي الله عنهما : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيام
» عن المسيب ان ابا طالب لما حضرته الوفاة دخل عليه النبي صلي الله عليه وسلم وعنده ابوجهل فقال
» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ألا أُنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» عن ابن عباس رضي الله عنهما : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيام
» عن المسيب ان ابا طالب لما حضرته الوفاة دخل عليه النبي صلي الله عليه وسلم وعنده ابوجهل فقال
» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ألا أُنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin