مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
النبر النبر   Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
النبر النبر   Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
النبر النبر   Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
النبر النبر   Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
النبر النبر   Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
النبر النبر   Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
النبر النبر   Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
النبر النبر   Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
النبر النبر   Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

أكتوبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

النبر النبر

اذهب الى الأسفل

النبر النبر   Empty النبر النبر

مُساهمة من طرف Admin السبت 03 مايو 2014, 4:24 am

النبر

النبر لغة: هو شدة الصياح ورفع الصوت، ويطلق أيضا على الهمز.
والنَبْرةُ: هي الورم في الجسم. وَنبَرْتُ الكلمة: جعلت لها همزةً.
واصطلاحاً: هو ضغط زائد على الحرف.
علة النبر: تختلف من موضع إلى آخر. 
حالات النبر في القرآن الكريم خمسة: 
1- عندالوقف على المشدد نحو: ﴿مُسْتَقِرٌّ﴾، ﴿أَضَلُّ﴾، ﴿الْمَسِّ﴾.
وعلة النبر في هذه الحالة: بيان تشديد الحرف حتى لا يخفف وحتى لا يحذف الثاني من المشدد حال الوقف فتصير ( مستقر ) بإسكان الراء .
ويستثنى من ذلك شيئان : 
- الحروف المقلقلة المشددة، مثل: ﴿وَتَبَّ﴾، ﴿الْحَجِّ﴾، ﴿الْحَقُّ فالشدة فيها واضحة بدون نبر وقد ساعدت القلقلة أيضا على ظهورها فلاحاجة للنبر فيها .
- النون والميم المشددتان، مثل: ﴿وَلاَ جَآنٌّ﴾، ﴿عَمَّ﴾، ﴿لَكِنَّ﴾، ويُعاض عن نبرهما بالغنة .
2- عند الوقف على الهمزة المتطرفة المسبوقة بحرف مدٍّ أو لين، مثل: ﴿السَّمَآءِ﴾، ﴿وَجِيءَ﴾، ﴿ﭐلسُّوءُ﴾، ﴿شَيْءٍ﴾، ﴿ﭐلسَّوْءِ﴾. 
وعلة النبر في هذه الحالة: الحرص على عدم تضييع الهمزة بعد انشغال الفم بإخراج حرف المد.
3- عند النطق بحرف مشدد وقع بعد حرف مد مثل : ﴿ﭐلضَّآلِّينَ﴾، ﴿وَﭐلصَّآفَّاتِ﴾، ﴿حَآدَّ﴾.
وعلة النبر في هذه الحالة: الحرص على عدم ضياع الحرف المشدد بعد انشغال الفم بإخراج حرف المد، وحتى يُعطَى الحرف المشددُ حقَّه من النبر، وحتى يَشعر السامعُ أن الحرف الذي بعد حرف المد هو عبارة عن حرفين، ويؤتى بالنبر حال الوصل والوقف. 
4- عند سقوط ألف التثنية للتخلص من التقاء الساكنين إذا التبس بالمفرد، نحو: ﴿ذَاقَا ﭐلشَّجَرَةِ﴾، ﴿وَﭐسْتَبَقَا ﭐلْبَابَ﴾، ﴿وَقَالاَ ﭐلْحَمْدُ للهِ﴾، لأنه إذا لم يؤت بالنّبرِ في هذه الحالة ظنّ السّامع أنها مفردةٌ –أي: ليست مُثَـنّاةً- فتصير كأنها: (ذَاقَ الشَّجَرَةَ)، (واسْتَبَقَ الْبَابَ)، (وَقَالَ الْحَمْدُ للهِ)، وهذه هي علّة النّبر هنا.
ويؤتى بالنبر حال الوصل فقط قبل ألف الاثنين ليشعر السامع بألف الاثنين التي سقطت منعاً لالتقاء الساكنين.
ومن أمثلة ما لا يلتبس بالمفرد: ﴿دَعَوَا ﭐللهَ﴾، ﴿ﭐدْخُلاَ ﭐلنَّارَ﴾، ولذلك لا نبر فيه.
5- عند النطق بالواو والياء المشددتين، مثل: ﴿تَوَّاباً﴾، ﴿نَبِيًّا﴾، ﴿عَصَواْ وَّقَالُواْ﴾، ﴿عَدُوٌّ﴾، ﴿ﭐلنَّبِيُّ﴾.
ويؤتى بالنبر حال الوصل والوقف.
علة النبر: عدم فك الإدغام خصوصا إذا كانت الواو مسبوقة بضم والياء مسبوقة بكسر لأن الواو المشددة المسبوقة بضم إذا لم نأت فيها بالنبر فإننا سنمد الساكنة منها ، وهذا فك للإدغام لأنها حال إدغامها فإننا لا نعاملها معاملة الساكن وإنما نعاملها معاملة المتحرك كالمدغم فيه لذا احتجنا للنبر من أجل بيان الإدغام وكذلك الياء . 
والله تعالى أعلم . 
وهذا الباب من تصنيف شيخنا المقرئ المحقق أيمن رشدي سويد حفظه الله. وأصله في أخر كتاب الرعاية لمكي القيسي في باب المشددات ، وإن كنت أختلف مع فضيلة الشيخ أيمن في الموضع الرابع فإن النبر لا يمكن أن يظهر المعنى أبدا في مثل هذا ولكن قد يظهر المعنى بالوقف على مثل ( قالا ) و ( ذاقا ) وغير ذلك والله اعلم 
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى