بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
يا رسول اللّه أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه؟
صفحة 1 من اصل 1
يا رسول اللّه أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه؟
تفسير بن كثير
روي أن أعرابياً قال: يا رسول اللّه أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه؟ فسكت النبي صلى اللّه عليه وسلم فأنزل اللّه: { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي...} "أخرجه ابن أبي حاتم" وعن الحسن قال: سأل أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : أين ربنا؟ فأنزل اللّه عزّ وجلّ: { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} الآية. وقال عطاء إنه بلغه لما نزلت { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} قال الناس: لو نعلم أيّ ساعة ندعو؟ فنزلت: { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} . وعن أبي موسى الأشعري قال: كنا مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في غزوة فجعلنا لا نصعد شرفاً، ولا نعلو شرفاً، ولا نهبط وادياً، إلا رفعنا أصواتنا بالتكبير. قال: فدنا منا فقال: (يا أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائباً إنما تدعون سميعاً بصيراً، إن الذي تدعون أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته، يا عبد اللّه بن قيس ألا أعلمك كلمة من كنوز الجنة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله) "رواه أحمد والشيخان". وعن أبي هريرة أنه سمع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: (قال اللّه تعالى أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه) "رواه أحمد عن أبي هريرة" قلت: وهذا كقوله تعالى: { إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} ، وقوله لموسى وهارون عليهما السلام: { إنني معكما أسمع وأرى} والمراد من هذا أنه تعالى لا يجيب دعاء داع، ولا يشغله عنه شيء، بل هو سميع الدعاء، ففيه ترغيبٌ في الدعاء وأنه لا يضيع لديه تعالى، كما قال صلى اللّه عليه وسلم : (إن اللّه تعالى ليستحي أن يبسط العبد إليه يديه يسأله فيهما خيراً فيردهما خائبتين) "رواه أحمد عن سلمان الفارسي" وعن أبي سعيد أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (ما من مسلم يدعو اللّه عزّ وجلّ بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الأخرى، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها)، قالوا: إذن نكثر، قال: (اللّه أكثر) "رواه أحمد عن أبي سعيد" وعن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (ما على ظهر الأرض من رجل مسلم يدعو اللّه عزّ وجلّ بدعوة إلا آتاه اللّه إياها أو كفَّ عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم) "رواه الترمذي" وروى مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: (لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل). قيل: يا رسول اللّه وما الاستعجال؟ قال: (يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء). وقال صلى اللّه عليه وسلم : (القلوب أوعية وبعضها أوعى من بعض، فإذا سألتم اللّه أيها الناس فأسألوه وأنتم موقنون بالإجابة، فإنه لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل) "رواه أحمد عن عبد اللّه بن عمرو" وفي ذكره تعالى هذه الآية الباعثة على الدعاء، متخللة بين أحكام الصيام، إرشاد إلى الإجتهاد في الدعاء عند إكمال العدة، بل وعند كل فطر، كما روي عن عبد اللّه بن عمرو قال، قال النبي صلى اللّه عليه وسلم : (إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد) قال عبيد اللّه بن أبي مليكة: سمعت عبد اللّه بن عمرو يقول إذا أفطر: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شي أن تغفر لي "رواه ابن ماجة وأخرجه الطيالسي بنحوه" وعن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها اللّه دون الغمام يوم القيامة وتفتح لها أبواب السماء ويقول بعزتي لأنصرنك ولو بعد حين) "رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة"
روي أن أعرابياً قال: يا رسول اللّه أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه؟ فسكت النبي صلى اللّه عليه وسلم فأنزل اللّه: { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي...} "أخرجه ابن أبي حاتم" وعن الحسن قال: سأل أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : أين ربنا؟ فأنزل اللّه عزّ وجلّ: { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} الآية. وقال عطاء إنه بلغه لما نزلت { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} قال الناس: لو نعلم أيّ ساعة ندعو؟ فنزلت: { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} . وعن أبي موسى الأشعري قال: كنا مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في غزوة فجعلنا لا نصعد شرفاً، ولا نعلو شرفاً، ولا نهبط وادياً، إلا رفعنا أصواتنا بالتكبير. قال: فدنا منا فقال: (يا أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائباً إنما تدعون سميعاً بصيراً، إن الذي تدعون أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته، يا عبد اللّه بن قيس ألا أعلمك كلمة من كنوز الجنة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله) "رواه أحمد والشيخان". وعن أبي هريرة أنه سمع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: (قال اللّه تعالى أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه) "رواه أحمد عن أبي هريرة" قلت: وهذا كقوله تعالى: { إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} ، وقوله لموسى وهارون عليهما السلام: { إنني معكما أسمع وأرى} والمراد من هذا أنه تعالى لا يجيب دعاء داع، ولا يشغله عنه شيء، بل هو سميع الدعاء، ففيه ترغيبٌ في الدعاء وأنه لا يضيع لديه تعالى، كما قال صلى اللّه عليه وسلم : (إن اللّه تعالى ليستحي أن يبسط العبد إليه يديه يسأله فيهما خيراً فيردهما خائبتين) "رواه أحمد عن سلمان الفارسي" وعن أبي سعيد أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (ما من مسلم يدعو اللّه عزّ وجلّ بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الأخرى، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها)، قالوا: إذن نكثر، قال: (اللّه أكثر) "رواه أحمد عن أبي سعيد" وعن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (ما على ظهر الأرض من رجل مسلم يدعو اللّه عزّ وجلّ بدعوة إلا آتاه اللّه إياها أو كفَّ عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم) "رواه الترمذي" وروى مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: (لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل). قيل: يا رسول اللّه وما الاستعجال؟ قال: (يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء). وقال صلى اللّه عليه وسلم : (القلوب أوعية وبعضها أوعى من بعض، فإذا سألتم اللّه أيها الناس فأسألوه وأنتم موقنون بالإجابة، فإنه لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل) "رواه أحمد عن عبد اللّه بن عمرو" وفي ذكره تعالى هذه الآية الباعثة على الدعاء، متخللة بين أحكام الصيام، إرشاد إلى الإجتهاد في الدعاء عند إكمال العدة، بل وعند كل فطر، كما روي عن عبد اللّه بن عمرو قال، قال النبي صلى اللّه عليه وسلم : (إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد) قال عبيد اللّه بن أبي مليكة: سمعت عبد اللّه بن عمرو يقول إذا أفطر: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شي أن تغفر لي "رواه ابن ماجة وأخرجه الطيالسي بنحوه" وعن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها اللّه دون الغمام يوم القيامة وتفتح لها أبواب السماء ويقول بعزتي لأنصرنك ولو بعد حين) "رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة"
مواضيع مماثلة
» حديث صحيح أم لا : عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال : ( إن اليتيم إذا
» حلم و تأويل رؤيا الخطاب (عمر رضي اللّه عنه)
» حلم و تأويل رؤيا عثمان بن عفّان رضي اللّه عنه
» شرح اية ربنا لاتزغ قلوبنا"1
» شرح اية ربنا لاتزغ قلوبنا"2
» حلم و تأويل رؤيا الخطاب (عمر رضي اللّه عنه)
» حلم و تأويل رؤيا عثمان بن عفّان رضي اللّه عنه
» شرح اية ربنا لاتزغ قلوبنا"1
» شرح اية ربنا لاتزغ قلوبنا"2
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin