بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
شروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة من الكتاب و السنة وبعض أنواع التبرج *
صفحة 1 من اصل 1
شروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة من الكتاب و السنة وبعض أنواع التبرج *
*
نظرا لإنتشار الحجاب المتبرج وددت أن أشارك فيتوضيح شروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة من الكتاب و السنة و الله أسأل التوفيق والسداد و القبول .....
*شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب والسنة :
1-استيعاب جميع البدن (على خلاف بين العلماء في الوجه و الكفينليس هذا موضعه )
2-ألا يكون زينة في نفسه :
الدليل في سورة النور آية 31 " و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و لايبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو ................"
الخمار : ثوب تغطي به المرأة رأسها ..
الجيب: موضع فتحة الثوبأعلى الصدر ( أي يغطي العنق و القلادة و الصدر) ..
فمن تلبس غطاء للرأس صغير لا يغطى الرقبة و الصدر أوتظهر الأذنين أو تلبس زينة فقد خالفت الآية ...
و من تلبس حذاء بكعب عالي و تضرب به و يحدث صوتا فقدخالفت الآية " .... و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ....." النور 31 ..
و دليل آخر في سورةالأحزاب آية 59 " يأيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن منجلابيبهن ..... " ..
الجلباب : القميص أو ثوب أوسع من الخماردون الرداء تغطي به المرأة رأسها و صدرها أو الملاءة التي تشتمل بها المرأة منالرأس إلى القدم ( لسان العرب) ...
فمن تلبس البنطال الضيق الذي يصف و يحدد أو العباءة الضيقة فقد خالفت الآية فهذا ليس جلباب ( الجلباب فضفاض لا يظهر تفاصيل الجسد لا وهى ماشية و لا و هى جالسة)
- ألا يكون معطرا و لا مبخرا :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأةاستعطرت فخرجت على قوم ليجدوا من ريحها فهى زانية" صحيح سنن أبو داود ...
فسماها الرسول صلى اللهعليه و سلم زانية ، فموضوع التعطر ليس هين بل أمره خطير ، حتى البخور لأن له رائحة ..
قال رسول الله " إذا خرجتإحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا" رواه مسلم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأة أصابت بخورا فلاتشهد معنا العشاء الآخرة" رواه مسلم
5،4- أن يكون فضفاضا لا يصف ، و سميكا لايشف :
قال رسولالله صلى الله عليه و سلم " صنفان من أهل النار لم أرهما ........... و نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحهاو إن ريحها لتوجد من مسيرة كذا و كذا " رواه مسلم
فالكاسية العارية التي تلبس ثياب تخفي جزء و تظهرجزء ، أو تلبس ثياب شفافة تظهر ما تحتها ، أو ضيقة تظهر تفاصيل الجسد ، والكعب العالى للحذاء يجعل المشية مائلة بالإضافة إلى الضرب بالقدم عند المشى و إحداث صوتيلفت النظر.
- ألا يشبه لباس الرجل :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لعن الله الرجل يلبس لبسةالمرأة و المرأة تلبس لبسة الرجل " صحيح الجامع _ الألباني
الحديث فيه لعن أيالأمر خطير .. فلننتبه ..
7- ألا يشبه لباس الكافرات :
قال رسول الله صلى اللهعليه و سلم " من تشبه بقوم فهو منهم " صحيح الجامع _ الألباني ..
هل يرضى أحد أن يكون منالكافرين و العياذ بالله ، فلا نجري و راء الموضة التي يصنعها أعداء الدين ليوقعوافيها المسلمين .. فلننتبه ..!!
8- ألا يكون لباس شهرة :
قال رسول الله صلى اللهعليه و سلم " من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوبا مثله ثم يلهب فيه النار " صحيح الجامع - الألباني
لباس الشهرة هو ما يقصد به الاشتهار بين الناس سواء كان الثوبنفيسا للتفاخر أو خسيسا اظهارا للزهد و الرياء ..
استعنت في كتابة هذا الموضوعبالله ثم كتاب جلباب المرأة المسلمة في الكتاب و السنة للشيخ الألباني رحمه اللهلتوضيح الشروط بأدلتها .
*بعد توضيح شروط اللباس الشرعي للمرأةالمسلمة بأدلته من الكتاب و السنة أحب أن أذكر حديثين لرسولنا الكريم صلى الله عليهو سلم :
1- " ماتركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " صحيح الجامع - الألباني
2- " ..... اطلعت على النار فرأيت أكثر أهلها النساء " متفق عليهفي النهاية من ترضى لنفسها أن تكون فتنة للرجال ؟؟!! ، أعاذنا الله و إياكم من ذلك ،،
اللهم بصرنا بالحق و استرنا بسترك الجميل في الدنيا و الآخرة ..... آمين
نظرا لإنتشار الحجاب المتبرج وددت أن أشارك فيتوضيح شروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة من الكتاب و السنة و الله أسأل التوفيق والسداد و القبول .....
*شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب والسنة :
1-استيعاب جميع البدن (على خلاف بين العلماء في الوجه و الكفينليس هذا موضعه )
2-ألا يكون زينة في نفسه :
الدليل في سورة النور آية 31 " و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و لايبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو ................"
الخمار : ثوب تغطي به المرأة رأسها ..
الجيب: موضع فتحة الثوبأعلى الصدر ( أي يغطي العنق و القلادة و الصدر) ..
فمن تلبس غطاء للرأس صغير لا يغطى الرقبة و الصدر أوتظهر الأذنين أو تلبس زينة فقد خالفت الآية ...
و من تلبس حذاء بكعب عالي و تضرب به و يحدث صوتا فقدخالفت الآية " .... و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ....." النور 31 ..
و دليل آخر في سورةالأحزاب آية 59 " يأيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن منجلابيبهن ..... " ..
الجلباب : القميص أو ثوب أوسع من الخماردون الرداء تغطي به المرأة رأسها و صدرها أو الملاءة التي تشتمل بها المرأة منالرأس إلى القدم ( لسان العرب) ...
فمن تلبس البنطال الضيق الذي يصف و يحدد أو العباءة الضيقة فقد خالفت الآية فهذا ليس جلباب ( الجلباب فضفاض لا يظهر تفاصيل الجسد لا وهى ماشية و لا و هى جالسة)
- ألا يكون معطرا و لا مبخرا :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأةاستعطرت فخرجت على قوم ليجدوا من ريحها فهى زانية" صحيح سنن أبو داود ...
فسماها الرسول صلى اللهعليه و سلم زانية ، فموضوع التعطر ليس هين بل أمره خطير ، حتى البخور لأن له رائحة ..
قال رسول الله " إذا خرجتإحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا" رواه مسلم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأة أصابت بخورا فلاتشهد معنا العشاء الآخرة" رواه مسلم
5،4- أن يكون فضفاضا لا يصف ، و سميكا لايشف :
قال رسولالله صلى الله عليه و سلم " صنفان من أهل النار لم أرهما ........... و نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحهاو إن ريحها لتوجد من مسيرة كذا و كذا " رواه مسلم
فالكاسية العارية التي تلبس ثياب تخفي جزء و تظهرجزء ، أو تلبس ثياب شفافة تظهر ما تحتها ، أو ضيقة تظهر تفاصيل الجسد ، والكعب العالى للحذاء يجعل المشية مائلة بالإضافة إلى الضرب بالقدم عند المشى و إحداث صوتيلفت النظر.
- ألا يشبه لباس الرجل :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لعن الله الرجل يلبس لبسةالمرأة و المرأة تلبس لبسة الرجل " صحيح الجامع _ الألباني
الحديث فيه لعن أيالأمر خطير .. فلننتبه ..
7- ألا يشبه لباس الكافرات :
قال رسول الله صلى اللهعليه و سلم " من تشبه بقوم فهو منهم " صحيح الجامع _ الألباني ..
هل يرضى أحد أن يكون منالكافرين و العياذ بالله ، فلا نجري و راء الموضة التي يصنعها أعداء الدين ليوقعوافيها المسلمين .. فلننتبه ..!!
8- ألا يكون لباس شهرة :
قال رسول الله صلى اللهعليه و سلم " من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوبا مثله ثم يلهب فيه النار " صحيح الجامع - الألباني
لباس الشهرة هو ما يقصد به الاشتهار بين الناس سواء كان الثوبنفيسا للتفاخر أو خسيسا اظهارا للزهد و الرياء ..
استعنت في كتابة هذا الموضوعبالله ثم كتاب جلباب المرأة المسلمة في الكتاب و السنة للشيخ الألباني رحمه اللهلتوضيح الشروط بأدلتها .
*بعد توضيح شروط اللباس الشرعي للمرأةالمسلمة بأدلته من الكتاب و السنة أحب أن أذكر حديثين لرسولنا الكريم صلى الله عليهو سلم :
1- " ماتركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " صحيح الجامع - الألباني
2- " ..... اطلعت على النار فرأيت أكثر أهلها النساء " متفق عليهفي النهاية من ترضى لنفسها أن تكون فتنة للرجال ؟؟!! ، أعاذنا الله و إياكم من ذلك ،،
اللهم بصرنا بالحق و استرنا بسترك الجميل في الدنيا و الآخرة ..... آمين
مواضيع مماثلة
» هل يجوز للمرأة المسلمة أن ترتدي الزي الشرعي
» شروط الحجاب الشرعي :
» شروط لباس المرأة المسلمة
» السنة في الاصطلاح الشرعي
» ما هو مجال العلم المباح الذي يمكن للمرأة المسلمة أن تعمل فيه بدون مخالفة لتعاليم دينها ؟
» شروط الحجاب الشرعي :
» شروط لباس المرأة المسلمة
» السنة في الاصطلاح الشرعي
» ما هو مجال العلم المباح الذي يمكن للمرأة المسلمة أن تعمل فيه بدون مخالفة لتعاليم دينها ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin