مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
توثيق رمضان د_خالد_عماره 0 خطبة محمد 06 تدوين أحمد الكتاب سورة تفسير أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح الاشهر موزلى الاسلام الملك ثابت رواية منقول فائدة_لغوية حديث العالم السنة ماذا الحديث
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
ميراث المفقود  Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
ميراث المفقود  Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
ميراث المفقود  Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
ميراث المفقود  Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
ميراث المفقود  Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
ميراث المفقود  Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
ميراث المفقود  Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
ميراث المفقود  Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
ميراث المفقود  Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

أغسطس 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 ميراث المفقود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

ميراث المفقود  Empty
مُساهمةموضوع: ميراث المفقود    ميراث المفقود  Emptyالإثنين 10 يونيو 2013, 1:49 am

ميراث المفقود



تعريف المفقود: المفقود: هو الغائب الذي انقطع خبره، فلم تعرف حياته أو موته.
ولا عبرة بمعرفة المكان أو الجهل به إذا كان مجهول الحياة أو الممات، فلو
كان معلوم المكان، ولكنه لا تعرف حياته أو مماته فهو مفقود.
أحكامه: للمفقود أحكام ثلاثة تتعلق بتحديد المدة التي يحكم فيها بموته بعد مضيها، بالنسبة لزوجته، وماله، وإرثه من غيره.
أولاً ــ أما بالنسبة لزوجته: فالمفتى به عند الحنفية: تفويض الأمر إلى
رأي الحاكم، ينظر ويجتهد، ويفعل ما يغلب على ظنه أنه المصلحة، لإطلاق قول
علي رضي الله عنه: « امرأة المفقود امرأة ابتليت فلتصبر، لا تُنكح حتى
يأتيها يقين موته».
أما القانون فقد اختار أن لها الحق في طلب التفريق بعد مضي سنة من الغياب المادة: (109)..
1 ــ إذا غاب الزوج بلا عذر مقبول أو حكم بعقوبة السجن أكثر من ثلاث
سنوات جاز لزوجته بعد سنة من الغياب أو السجن أن تطلب إلى القاضي التفريق
ولو كان له مال تستطيع الإنفاق منه.
2 ــ هذا التفريق طلاق رجعي فإذا رجع الغائب أو أطلق السجين والمرأة في العدة حق له مراجعتها.
ثانياً ــ وأما بالنسبة لأمواله: فقد اتفق أئمة المذاهب على أن المفقود
يعتبر حياً بالنسبة إلى أمواله الثابتة ملكيتها له، وفي حقوقه الأخرى، حتى
تقوم البينة على وفاته، أو يحكم القاضي بوفاته، وهذا هو الجانب السلبي
للمفقود، ويترتب عليه ما يأتي: لا يقسم ماله بين الورثة، وينفق القاضي من
ماله على زوجته وأصوله وفروعه فقط؛ لأن هؤلاء تجب نفقتهم عليه في حضوره
وغيابه.
ولا تفسخ عقوده كالإجارة التي تنفسخ بموت أحد العاقدين عند الحنفية، وينصب القاضي وكيلاً عنه بقبض ديونه وحفظ ماله.
وتحفظ أمواله إلى أن ينكشف حاله، فإن ظهر حياً، أخذ أمواله، وإن ثبت موته
بالبينة الشرعية، اعتبر ميتاً من الوقت الذي يثبت أنه مات فيه، ويرثه
ورثته من ذلك الوقت، وإن حكم القاضي بموته، اعتبر ميتاً من حين الحكم،
ويرثه ورثته من تاريخ الحكم فقط.
والسبب في اعتباره حياً بالنسبة لماله هو استصحاب حال حياته التي كان
عليها قبل الفقد، والأصل بقاء ما كان على ما كان حتى يظهر خلافه بالدليل،
فلا يورث؛ لأن شرط استحقاق الإرث تحقق موت المورث، وموته غير محقق.
ثالثاً ــ وأما بالنسبة لإرثه من غيره: فللفقهاء رأيان تبعاً لاختلافهم في حجية الاستصحاب:
فيرى جمهور الحنفية : أن المفقود لا تثبت له حقوق إيجابية من غيره، كالإرث والوصية من الآخرين
وعلى هذا فإنه لا يرث ولا وصية له؛ لأن شرط استحقاق الإرث والوصية ثبوت
حياة الوارث والموصى له عند موت المورث والموصي، وحياة المفقود غير محققة،
بل هناك احتمال أن يكون ميتاً، فهو لا يرث ولا يورث.
ويرى جمهور المالكية والشافعية والحنابلة: أن المفقود يرث من غيره، وإن
لم يورث، فحياة المفقود هي الأصل الثابت، فيرث من غيره، ولا يورث عنه ماله،
إلا أن الحنابلة أضافوا أنه يورث ولا يرث بعد مضي أربع سنين على فقده.
وأخذ القانون السوري (م 302) بهذا الرأي، ونص المادة:
1- يوقف للمفقود من تركة مورثه نصيبه فيها، فإن ظهر حياً، أخذه، وإن حكم بموته، رد نصيبه إلى من يستحقه من الورثة وقت موت مورثه.
2- فإن ظهر حياً بعد الحكم بموته، أخذ ما بقي من نصيبه في أيدي الورثة.

كيفية توريث المفقود:

1 - إن كان المفقود هو الوارث الوحيد، وقفت له التركة كلها: كمن مات عن أخ شقيق وأخ لأم وابن مفقود..
2- إن كان المفقود لا يرث بحال قسمت التركة من غير توقف كمن مات عن زوجة وأب وأخ مفقود.
3- وإن كان معه ورثة وارثون، قسمت التركة على افتراضين: افتراض أنه حي،
وافتراض أنه ميت، ثم يوحد أصل المسألة في الحالتين، ويوقف له أفضل
النصيبين، ويعطى كل وارث أسوأ النصيبين، ويحفظ ما قد يكون من فروق الأنصباء
مع ما وقف للمفقود، فإن ظهر المفقود حياً، أخذ ما وقف له.
وإن ثبت موته بعد موت مورثه بالبينة، رد نصيبه الموقوف له إلى ورثته الشرعيين.
وإن ثبت موته قبل موت مورثه، أو لم يثبت موته إلا بحكم القاضي، كان ما وقف له حقاً لورثة مورثه.
أمثلة:
1 ــ توفي شخص عن ابن مفقود فقط، أو عن ابن مفقود وأخوين لأم: كان
المفقود هنا هو الوارث الوحيد، لأن الأخوين لأم محجوبان به، فإن ظهر حياً
أخذ التركة كلها، وإلا أخذها بيت المال في الحالة الأولى، أو الأخوان لأم
في الحالة الثانية.
2 ــ توفي رجل عن: زوجة، وأب، وأم، وبنت، وابن مفقود:


http://law-uni.net/law-up//uploads/images/law-uni.net-09d5498d2a.png (http://law-uni.net/law-up/)




نعمل مسألتين: الأولى على فرض حياة المفقود، والثانية على فرض وفاة المفقود.
يحفظ للمفقود نصيبه على فرض كونه حياً وهو (26 من 72)، ويعطى لكل من
الزوجة والأم نصيبهما، لعدم تغيره في الحالين، ويعطى لكل من الأب والبنت
أبخس النصيبين، ويوقف الباقي.
فإن ظهر المفقود حياً أخذ الموقوف له، وإن حكم بموته، كمل نصيب الأب والبنت.
3 - توفيت امرأة عن: زوج، وشقيقتين، وشقيق مفقود..
http://law-uni.net/law-up//uploads/images/law-uni.net-990dd6529a.png (http://law-uni.net/law-up/)



تقسم التركة أولاً على فرض أن الشقيق حي، فيكون للزوج 1/2 أي (1) والشقيق
مع أختيه عصبة يأخذون الباقي وهو (1)، وأصل المسألة (2)، وتصح من(Cool بضرب
(4) عدد الرؤوس في أصل المسألة (2).
ثم تقسم التركة على فرض أنه ميت، فيكون للزوج 1/2 وهو (3) وللشقيقتين الثلثان، وهما (4)، فتعول المسألة إلى (7).
ثم يوحد الأصل في المسألتين بضرب أصلي المسألتين (7 × 8 = 56) فيعطى
للشقيق (7 × 2 = 14) توقف له، وذلك بضرب من له شيء في الحالة الأولى بـ (7)
ومن له شيء في الحالة الثانية (الوفاة) يضرب في (Cool.
ويعطى للشقيقتين على فرض الحياة (7 × 2 = 14) وعلى فرض الموت (4 × 8 = 32) فيعطيان (14) أسوأ النصيبين.
ويعطى للزوج على فرض الحياة (4 × 7 = 28) وعلى فرض الموت (3 × 8=24)،
فيعطى (24) أسوأ النصيبين، وتوقف فروق الأنصباء، وتحفظ مع نصيب المفقود.
فإن ظهر أن المفقود حي فله 14، وللزوج 4، وإن ظهر أنه ميت أخذت الأختان فرق
النصيب.
هل تتقدر مدة لوفاة المفقود؟

اختار القانون السوري (م 205) التحديد ببلوغ المفقود ثمانين سنة.
المادة (205)
1 ــ ينتهي الفقدان بعودة المفقود أو بموته أو بالحكم باعتباره ميتاً عند بلوغه الثمانين من العمر.
2 ــ ويحكم بموت المفقود بسبب العمليات الحربية أو الحالات المماثلة
المنصوص عليها في القوانين العسكرية النافذة والتي يغلب عليه فيها الهلاك
وذلك بعد 4 سنوات من تاريخ فقدانه.
وأما الحنفية في ظاهر الرواية: فقالوا: لا تتقدر، ويحكم بوفاته عند الحنفية حين يموت أقرانه الذين في بلده، فلا يبقى منهم أحد.

متى يبدأ اعتباره مفقوداً؟

إذا ثبتت وفاة الغائب بالبينة، فإن حكم القاضي بالوفاة يستند إلى التاريخ الذي حددت البينة وفاته.
وإن اعتمد الحكم على الاجتهاد وغلبة الظن، فهناك قولان: قال أبو حنيفة
ومالك: إن الحكم بموته يرجع إلى تاريخ فقدانه، فيعتبر ميتاً من تاريخ
الفقد، فلا يرث ممن مات قبل الحكم، ويرث مال المفقود من كان موجوداً عند
تاريخ فقدانه.
وقال الشافعي وأحمد: يعتبر ميتاً من تاريخ الحكم بوفاته، فيرث المفقود
ممن مات قبل الحكم بوفاته، ويورث عنه ماله ممن كان موجوداً من ورثته عند
الحكم بوفاته.

إذا ظهر حياً بعد الحكم بموته؟؟

استرد ما وجده باقياً في أيدي ورثته ولا يطالب بما هلك أو استهلكه الورثة
قبل ذلك (انظر الفقرة الثانية من المادة 302) وهذا مذهب أبي حنيفة ولا
يعتبرون معتدين في ذلك فلا يطالبون بالضمان.
وكذلك الحكم فيما لو قامت الأدلة على أنه كان حياً عند الحكم بوفاته ثم
مات بعد ذلك يعتبر في تلك الفترة مالكاً لما كان موجود بأيدي ورثته دون ما
استهلك أو هلك.
وما أنفقه القاضي من مال المفقود حين غيبته لا يطالب القاضي بضمان ما انفق لأنه تصرف بولايته العامة فلا يكون معتدياً.

ميراث الأسير


الأسير إما حي أو مجهول الحياة :
أ ــ فإن كان الأسير معلوم الحياة، فيرث من غيره، ولا يورث عنه ماله؛
لأنه حي، فيعامل معاملة الأحياء، والمسلم من أهل دار الإسلام أينما كان،
والأسر لا يؤثر شيئاً، فحكم الأسير كحكم سائر المسلمين في الميراث مالم
يفارق دينه، فإن علم أنه فارق دينه، فحكمه حكم المرتد؛ إذ فرق بين من يرتد
في دار الإسلام أو في دار الحرب.
ب ــ وإن كان مجهول الحال، فلا تعلم حياته ولا موته ولا ردته: فحكمه حكم
المفقود فيما ذكر، فلا يقسم ماله، ولا تتزوج امرأته حتى ينكشف خبره.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
ميراث المفقود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ميراث الأنثى نصف ميراث الذكر
» ميراث ولد الزنا،،،،، منتديات الملتقي
» كيفية توريث المفقود
» بلاد اسلاميه محتله ( الجزء الثامن عشر ) الفردوس المفقود ( 2 )
» بلاد اسلاميه محتله ( الجزء الثامن عشر ) الفردوس المفقود ( 2 ) بداية الفتح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: الاسرة والطفل فى الاسلام"-
انتقل الى: