بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
شبهات والرد عليها حول اللحيه
صفحة 1 من اصل 1
شبهات والرد عليها حول اللحيه
_ [size=21]يقول الشيخ/يوسف القرضاوى_حفظه الله_ فى كتاب "الحلال والحرام" عند الكلام على حكم اللحية ::
((صحيح أنه لم يُنقل عن أحد من السلف حلق اللحية ولعل هذا لأنه لم تكن بهم حاجة لحلقها وهى عادتهم))...انتهى نقلاً عن الكتاب ص87....
_والرد على ذلك:::
هذا
تعليل "ساقط" يكفى سقوطه عن رده ولم يكن جدير بالشيخ/القرضاوى أن يقول مثل
هذا بل كان الأولى به أن يستدل بعدم حلق أحدهم لحاهم على "عدم جوازه
عندهم"" كما قال الإمام "ابن حزم فى مراتب الإجماع وشيخ الإسلام كما ذكرت
فى المداخلات السابقة....
2_شبهات والرد عليها :::
بعض إخواننا يقول 1_(( إنما أفعل ذلك لكسر الحواجز بينى وبين عموم الناس حتى لا ينفروا من الدعوة))!!!!
الرد على هذا::
كأنى بهؤلاء الإخوة قد تجاهلوا ما روته "أم المؤمنين/عائشة" قالت :: قال رسول الله(( من التمس رضى الله بسخط الناس كفاه الله مُؤنة الناس ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس))...
وإن إرضاء الله تعالى منحصر فى إتباع رسوله فلا يمكن أن نحصل رضاء الله إلا بإتباعه كما قال تعالى {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31....وعصيانه ((أى رسول الله)) عصيان لله وهذا العصيان ورد عليه الوعيد الشديد كما قال تعالى ((فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النور63...
قال الإمام "ابن كثير" فى تفسيره قول الله ""عن أمره"(((
أى عن أمر رسول الله وهو سبيله ومنهاجه وطريقته وسنته وشريعته فتوزن
الأقوال والأعمال بأقواله وأعماله فما وافق ذلك قُبل وما خالفه فهو "مردود"
على قائله وفاعله كائناً من كان )))...
2_يقول أخرون (( أنتم تدعون الناس لمثل هذه المسائل والمسلمون يذبحون فى شتى بقاع الأرض))..
والرد على ذلك :::
يا أخى !! هبَ أننا حلقنا اللحية
ماذا يستفيد المسلمون المستضعفون فى شتى بقاع الأرض ...بل إن إعفاء اللحية
والتى هى فرض_كما بينا_ نستمطر بها وبأمثالها من الطاعات رحمة الله ونصره
وإعفاؤها أرجى لإستجابة الدعاء إذا دعوت لهم...
ثم ما هو التعارض أصلاً بين مناصرتك لإخوانك وبين إعفاء اللحية؟؟!!!
3_ يقول أخر ((( اللحية ليست كل شىء ولماذا تهتمون بها كل هذا الإهتمام؟؟)))
والرد على ذلك::
يا أخى :: لقد اهتمت السنة المطهرة إهتماماً كبيرااا بهذا الشأن ووردت
أحاديث كثيرة تبين أن اللحية "فرض" وتبين فضلها ...فيا أخى الكريم!! الذى
أولاها هذا الإهتمام هو قدوتنا جميعاً الذى لا ينطق عن الهوى....
ويكفى أنها تميزك عن اليهود والنصارى بالصفة التى سنها رسول الله فلا بد أن
يكون بإتباع شريعة سيدنا محمد متميزين عمن يكفرون به وبشريعته وهذا التميز
أولاه رسول الله وخلفاؤه الراشدون إهتماماً كبيراااااااااااا..
4_ويقول أخر(( ليس لدى قسط من العلم حتى أعفى اللحية)))...
الرد على ذلك:::
_هذه شبهة واهية لأن رسول الله أمر بإعفاء اللحية للأمة كلها وليس لمن لديه قسط من العلم فقط ...
فيا أخى !!ليس سبب إعفائك اللحية هو وجود قسط من العلم لديك ولكنها الإستجابة لرسول الله ...
ويا أخى !! إذا سألك أحد من الناس سؤالا فى الدين لا تعرفه فقل :: ""لا أعلم"".....
فلست أفضل من الإئمة الجهابذة الذين كانوا لا يتحرجون فى قول ""لا أعلم""..والأمثلة على ذلك كثيرة جدااااااااااااا..
6_ ويقول البعض(( هل انتهيت من كل شىء ولم يبق إلا اللحية حتى تعفيها..)))
والرد على ذلك:::
_نقول :: ومن رتب لكم الإلتزام
بالسنن على هذا النحو بحيث تكون اللحية أخر شىء تلتزم به ...إنك مادمت
مسلماً نوحد الله وتؤمن برسوله فإذا كان هذا الإيمان صادقاً ومحبتك لرسوله
صادقة فسوف تسارع إلى الإلتزام بأى سنة تعلمها عن رسول الله ...
واللحية سوف يعينك الله بها على الكثير من الخير ....
هذه بعض أشهر الشبهات التى يقولها الكثير من المسلمين عندما تُحدثهم عن حكم
اللحية وهناك الكثييييييييير جداا مما تغاضيت عنه خشية الإطالة ولعلى أرد
عليها إذا أثارها أحد الإخوة فى أثناء تعليقه على الموضوع إن شاء الله ...
وأختم بهذه اللطيفة لكى تعلم نعمة الله عليك يا أخى يا من رزقك الله لحية وتقوم بحلقها:::
كان "الأحنف بن قيس " سيدااً فى الأنصار وكان بلا لحية فقالت الأنصار :: نعم الرجل هو إلا أنه لا لحية له ولو كانت اللحية تُشترى لأشتريناها له....
_وكان القاضى "شريح" بلا لحية فقال :: وددت أن لى لحية بعشرة الاف درهم!!!!
أرأيت أخى كم كانت اللحية لها أهميتها عند السلف .....!!!!
خاتمة :: الله أسأل أن يرزقنا حسنها ..
إن
الخليق بالمسلم أن يكون أكثر تفهماً للأمور وشجاعة فى مواجهة الأوضاع
الشاذة وعليه أن يعى حقيقة أن تلك العادات والتقاليد الدخيلة إنما سلبته
شخصيته لتُلبسه لباساً غير لباسه الذى ارتضاه الله له....والواجب علينا
""تغيير الواقع بأحكام الشرع وليس تطويع الشرع لتبرير الواقع""....
ورحم الله عبداً بلغه الحق فانصاع وانقاد له.....!!
والله أسأل _جامع الناس ليوم لا ريب فيه_ أن يجمع أهواءنا المتفرقة فى
أودية الدنيا على ما يزلف لديه ويرضيه وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه
الكريم وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح الخالص لوجهه الكريم....
هذا وما كان من توفيقٍ فمن الله وحده وما كان من خطأ أو سهوٍ أو نسيان فمنى
ومن الشيطان والله ورسوله منه براء وأنا كذلك منه برىء فهذا جهد المقل
الذى ارجو الله أن يجبر كسرى وأن يغفر لى زللى .....
فستذكرون ما أقول لكم ....وأفوض أمرى إلى الله ....إن الله بصيرٌ بالعباد... [/size]
((صحيح أنه لم يُنقل عن أحد من السلف حلق اللحية ولعل هذا لأنه لم تكن بهم حاجة لحلقها وهى عادتهم))...انتهى نقلاً عن الكتاب ص87....
_والرد على ذلك:::
هذا
تعليل "ساقط" يكفى سقوطه عن رده ولم يكن جدير بالشيخ/القرضاوى أن يقول مثل
هذا بل كان الأولى به أن يستدل بعدم حلق أحدهم لحاهم على "عدم جوازه
عندهم"" كما قال الإمام "ابن حزم فى مراتب الإجماع وشيخ الإسلام كما ذكرت
فى المداخلات السابقة....
2_شبهات والرد عليها :::
بعض إخواننا يقول 1_(( إنما أفعل ذلك لكسر الحواجز بينى وبين عموم الناس حتى لا ينفروا من الدعوة))!!!!
الرد على هذا::
كأنى بهؤلاء الإخوة قد تجاهلوا ما روته "أم المؤمنين/عائشة" قالت :: قال رسول الله(( من التمس رضى الله بسخط الناس كفاه الله مُؤنة الناس ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس))...
وإن إرضاء الله تعالى منحصر فى إتباع رسوله فلا يمكن أن نحصل رضاء الله إلا بإتباعه كما قال تعالى {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31....وعصيانه ((أى رسول الله)) عصيان لله وهذا العصيان ورد عليه الوعيد الشديد كما قال تعالى ((فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النور63...
قال الإمام "ابن كثير" فى تفسيره قول الله ""عن أمره"(((
أى عن أمر رسول الله وهو سبيله ومنهاجه وطريقته وسنته وشريعته فتوزن
الأقوال والأعمال بأقواله وأعماله فما وافق ذلك قُبل وما خالفه فهو "مردود"
على قائله وفاعله كائناً من كان )))...
2_يقول أخرون (( أنتم تدعون الناس لمثل هذه المسائل والمسلمون يذبحون فى شتى بقاع الأرض))..
والرد على ذلك :::
يا أخى !! هبَ أننا حلقنا اللحية
ماذا يستفيد المسلمون المستضعفون فى شتى بقاع الأرض ...بل إن إعفاء اللحية
والتى هى فرض_كما بينا_ نستمطر بها وبأمثالها من الطاعات رحمة الله ونصره
وإعفاؤها أرجى لإستجابة الدعاء إذا دعوت لهم...
ثم ما هو التعارض أصلاً بين مناصرتك لإخوانك وبين إعفاء اللحية؟؟!!!
3_ يقول أخر ((( اللحية ليست كل شىء ولماذا تهتمون بها كل هذا الإهتمام؟؟)))
والرد على ذلك::
يا أخى :: لقد اهتمت السنة المطهرة إهتماماً كبيرااا بهذا الشأن ووردت
أحاديث كثيرة تبين أن اللحية "فرض" وتبين فضلها ...فيا أخى الكريم!! الذى
أولاها هذا الإهتمام هو قدوتنا جميعاً الذى لا ينطق عن الهوى....
ويكفى أنها تميزك عن اليهود والنصارى بالصفة التى سنها رسول الله فلا بد أن
يكون بإتباع شريعة سيدنا محمد متميزين عمن يكفرون به وبشريعته وهذا التميز
أولاه رسول الله وخلفاؤه الراشدون إهتماماً كبيراااااااااااا..
4_ويقول أخر(( ليس لدى قسط من العلم حتى أعفى اللحية)))...
الرد على ذلك:::
_هذه شبهة واهية لأن رسول الله أمر بإعفاء اللحية للأمة كلها وليس لمن لديه قسط من العلم فقط ...
فيا أخى !!ليس سبب إعفائك اللحية هو وجود قسط من العلم لديك ولكنها الإستجابة لرسول الله ...
ويا أخى !! إذا سألك أحد من الناس سؤالا فى الدين لا تعرفه فقل :: ""لا أعلم"".....
فلست أفضل من الإئمة الجهابذة الذين كانوا لا يتحرجون فى قول ""لا أعلم""..والأمثلة على ذلك كثيرة جدااااااااااااا..
6_ ويقول البعض(( هل انتهيت من كل شىء ولم يبق إلا اللحية حتى تعفيها..)))
والرد على ذلك:::
_نقول :: ومن رتب لكم الإلتزام
بالسنن على هذا النحو بحيث تكون اللحية أخر شىء تلتزم به ...إنك مادمت
مسلماً نوحد الله وتؤمن برسوله فإذا كان هذا الإيمان صادقاً ومحبتك لرسوله
صادقة فسوف تسارع إلى الإلتزام بأى سنة تعلمها عن رسول الله ...
واللحية سوف يعينك الله بها على الكثير من الخير ....
هذه بعض أشهر الشبهات التى يقولها الكثير من المسلمين عندما تُحدثهم عن حكم
اللحية وهناك الكثييييييييير جداا مما تغاضيت عنه خشية الإطالة ولعلى أرد
عليها إذا أثارها أحد الإخوة فى أثناء تعليقه على الموضوع إن شاء الله ...
وأختم بهذه اللطيفة لكى تعلم نعمة الله عليك يا أخى يا من رزقك الله لحية وتقوم بحلقها:::
كان "الأحنف بن قيس " سيدااً فى الأنصار وكان بلا لحية فقالت الأنصار :: نعم الرجل هو إلا أنه لا لحية له ولو كانت اللحية تُشترى لأشتريناها له....
_وكان القاضى "شريح" بلا لحية فقال :: وددت أن لى لحية بعشرة الاف درهم!!!!
أرأيت أخى كم كانت اللحية لها أهميتها عند السلف .....!!!!
خاتمة :: الله أسأل أن يرزقنا حسنها ..
إن
الخليق بالمسلم أن يكون أكثر تفهماً للأمور وشجاعة فى مواجهة الأوضاع
الشاذة وعليه أن يعى حقيقة أن تلك العادات والتقاليد الدخيلة إنما سلبته
شخصيته لتُلبسه لباساً غير لباسه الذى ارتضاه الله له....والواجب علينا
""تغيير الواقع بأحكام الشرع وليس تطويع الشرع لتبرير الواقع""....
ورحم الله عبداً بلغه الحق فانصاع وانقاد له.....!!
والله أسأل _جامع الناس ليوم لا ريب فيه_ أن يجمع أهواءنا المتفرقة فى
أودية الدنيا على ما يزلف لديه ويرضيه وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه
الكريم وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح الخالص لوجهه الكريم....
هذا وما كان من توفيقٍ فمن الله وحده وما كان من خطأ أو سهوٍ أو نسيان فمنى
ومن الشيطان والله ورسوله منه براء وأنا كذلك منه برىء فهذا جهد المقل
الذى ارجو الله أن يجبر كسرى وأن يغفر لى زللى .....
فستذكرون ما أقول لكم ....وأفوض أمرى إلى الله ....إن الله بصيرٌ بالعباد... [/size]
مواضيع مماثلة
» شبهات والرد عليها
» شبهات حول الجزيه والرد عليها
» شبهات حول الحديث النبوي والرد عليها"
» شبهات حول الحديث النبوي والرد عليها"2
» كتاب"شبهات حول الحديث النبوي والرد عليها"
» شبهات حول الجزيه والرد عليها
» شبهات حول الحديث النبوي والرد عليها"
» شبهات حول الحديث النبوي والرد عليها"2
» كتاب"شبهات حول الحديث النبوي والرد عليها"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin