مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
الحديث الاسلام تدوين فائدة_لغوية ماذا الملك منقول موزلى ثابت أحمد السنة العالم 0 البسمله أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح توثيق رمضان خطبة سورة د_خالد_عماره تفسير 06 رواية الكتاب حديث محمد
المواضيع الأخيرة
» موضوعات لرسائل علميه خاص بالمنتدى
تصغير المؤنث الثلاثي Emptyالثلاثاء 04 أكتوبر 2022, 2:07 am من طرف Admin

» سعدالهلالي غير ضابط
تصغير المؤنث الثلاثي Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
تصغير المؤنث الثلاثي Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
تصغير المؤنث الثلاثي Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
تصغير المؤنث الثلاثي Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
تصغير المؤنث الثلاثي Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
تصغير المؤنث الثلاثي Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
تصغير المؤنث الثلاثي Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
تصغير المؤنث الثلاثي Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

أكتوبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 تصغير المؤنث الثلاثي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7471
نقاط : 25487
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

تصغير المؤنث الثلاثي Empty
مُساهمةموضوع: تصغير المؤنث الثلاثي   تصغير المؤنث الثلاثي Emptyالسبت 27 أبريل 2013, 1:21 pm

[b][b][b][b][b][size=21][b][b][b][size=24][b]
[size=25]تصغير المؤنث الثلاثي



1-الاسمُ الثلاثيُّ المؤنثُ تأنيثاً حقيقياً أو مجازياً – الخالي من علامِة التأنيثِ تُزادُ في آخره تاءُ التأنيثِ في التصغير



تصغير الجمع والمثنى



1- إذا أردنا تصغِيرَ جموع التكسير - فإن كانت جموعَ قلة صغرناها على لفظها.

2 - وإن كانت جموعَ كثرةٍ - صغرنَا المفردَ ثم جمعناه جمعَ مؤنثٍ سالما -
إن كان مؤنثاً أو مذكراً غير عاقل أو جمع مذكر سالماً إن كان مذكرا عاقلا.

3 - المثنى وجمع المذكر السالم يُصغَّر مفردهما ثم يُرد إلى صيغته من التثنية أو الجمع.

[b][size=25]
النسَب

" قاعدته العامة - النسب إلى المختوم بتاء التأنيث "



1- النسب: هو إلحاق ياءِ مشددة بآخر الاسم للدلالة على معنى الانتماءَ إليه
مع كسر ما قبلها وذلك يشمل: نسبة الشيء إلى بلده - أو إلى جنسه - أو إلى
عمله - أو نسبة الشخص إلى مادة تخصصه أو إلى حرفته - وقد ينسب الشيءُ إلى
أصله الذي منه صنع،. إلى غير ذلك..

والمنسوب : هو الاسم الذي لحقت بآخره تلك الياء المشددة المكسور ما قبلها
للدلالة على نسبته إلى المجرد منها – والمنسوب إليه هو الاسم المجرد قبل
عملية النسبة.

2- يعمل المنسوب عمل الفعل المبني للمجهول فيرفع نائب الفاعل المضمر أو
المظهر - لأن النسبة إلى الاسم تحوله من الجمود إلى الاشتقاق وتجعله في قوة
(المنسوب إلى كذا).

3- إذا أريد النسب إلى الاسم المختوم بتاء التأنيث فاحذف تلك التاءَ ثم
ألحق ياءَ النسب المشددة بالكلمة مع ملاحظة كسر ما قبلها.. وتستثنى هذه
الأسماءُ من قاعدة النسب العام



[b][size=25] النسب إلى ا لمنقوص

والمقصور والممدود




[right]
1- إذا أردت النسبة إلى الاسم المقصور فاقلب ألفه واوا وإن كانت ثالثة -
واحذفها أو اقلبها واوا - أو زد ألفاً قبل تلك الواو إن كانت رابعة ساكناً
ثاني كلمتها واحذفها إن وقعت رابعة متحركاً ثاني كلمتها - أو وقعت خامسة أو
سادسة.
2- وياء المنقوص كألف المقصور - تقلب واواً مكسورة مفتوحاً ما قبلها إن
كانت ثالثة وتحذف أو تقلب واواً إن وقعت رابعة - ويتحتم حذفها إن وقعت
خامسة أو سادسة.
3- أما النسب إلى الاسم الممدود فكتثنيته - إن كانت همزته للتأنيث قلبت في
النسب واواً وإن كانت أصلية بقيت في النسب - وإن كانت مبدلة من أصل واوي أو
يائي بقيت عند النسب أو قلبت واواً..




النَّسَبُ

إلى مَا فيه ياءٌ مشددة





1- إذا أردت النسب إلى الاسم المختوم بياء مشددة فإن وقعت تلك الياءُ بعد
حرف واحد فَرُذَّ أولى الياءَين إلى أصلها واقلب الثانية واواً وافتح ما
قبلها. وإن وقعت بعد حرفين فاحذف الأولى من الياءين - واقلب الثانية واواً
وافتح ما قبل تلك الواو.. وإن وقعت بعد ثلاثة أو أكثر فاحذف تلك الياءَ
المشددة وضع مكانها ياءَ النسب..
2- وإذا أردت النسب إلى اسم في وسطه ياء مشددة مكسورة فاحذف الياءَ الثانية المكسورة - وأبْقِ الأولى الساكنة..




النسب إلى فَعِيلة وفُعَيلة





1- إذا أردتَ النسب إلى اسم على وزن
( فَعِيلَة ) بفتح الأول وكسر الثاني فإن كانت عينه غيرَ معتلة ولا مضعفة -
فاحذف ياءه في النسب مع التاء.. وإن كانت العين مضعفة أو معتلة فأبقها عند
النسب واقتصر على حذف التاء.

2- وإذا أردت النسب إلى اسم على وزن ( فُعَيلة ) بضم ففتح.. فإن كانت عينه
غير مضعفة فاحذف منه ياءه وتاءه عند النسب - وإن كانت العين مُضَعفَة
فاقتصر فقط على حذف التاء وأبق الياء.

أما إذا كانت عينه معتلة فالأكثر حذف يائه مع التاء - ويَقِل إبقاءُ الياء في تلك الحالة



النَسَبُ

إلى المُرَكَّبِ وَالمُثَنَّى وَالجمع





1- النسب إلى المركب الإسنادي والمزجي يكون إلى صدرهما مع حذف العجز.

2- أما المركب الإضافي فإذا لم يؤمن اللبس نسبنا إلى العجز وحذفنا الصدر.. وإن أمن اللبس نسبنا إلى الصدر وحذفنا العجز.
3- النسب إلى المثنى والجمع بأنواعه يكون إلى المفرد - فإذا لم يكن له مفرد - أو أصبح علماً - نسبنا إلى لفظه لا إلى مفرده.
وكذلك اسم الجمع - واسم الجنس الجمعى ينسب أيضاً إلى لفظهما كالمفرد.
4- أحياناً تنسب العرب إلى كلمات على غير طريق النسب المعروف ويكون ذلك
مسموعاً ولا يُقاس عنه كقولهم : حدَّاد - نجَّار - لابِنٌ - تامِرٌ -
نَهِرٌ .. للدلالة على النسبة - ( أي منسوب إلى الحدادة والنجارة واللبن
والتمر والنهار ).



المنادى وأقسامه

بيان حكمه من حيث الإعراب - المراد بالمفرد في هذا الباب



1 - المنادَى : الاسم المطلوب إقباله بحرف معين هو ( يا ) أو إحدى أخواتها.

2- أقسامه : ينقسم إلى المفرد العلم - والنكرة المقصودة – والمضاف - والشبيه بالمضاف - والنكرة غير المقصودة.

3- حكمه : يُبنى على ما يُرفع به إذا كان
مفردا علما أو نكرة مقصودة. ويُنصب : إذا كان مضافا - أو شبيهاً بالمضاف -
أو نكرة غير مقصودة والمقصود بالمفرد في باب النداء : ما ليس مضافاً ولا
شبيهاً به فيدخل فيه المثنى والجمع والمقصود بالشبيه بالمضاف : ما اتصل به
شيء يُتمم معناه مرفوعاً كان أم منصوباً أم مجروراً.

4- أدوات النداء : " الهمزة من غير مَدّ (
أَ ) و أَيْ " : ويُستعملان للمنادى القريب و ( أيا – هيا – آ ) بالمد
للمنادى البعيد و ( يا ) وتُستعمل للمنادى القريب أو البعيد.


[b][size=21] الندبة

تعريفها – أداتها – شروط الاسم المندوب – حكمه – وجوه استعماله

[right]
1- الندبة : هي نداءُ المتفجَّعِ عليه - أَو المتوجّعَِ منه - ولها أداةٌ
خاصةٌ بها هي ( وا ) ويجوز استعمالُ ( يا ) قليلاً إن وُجِدَتْ قرينةٌ تدل
على الندبة...

2- ويُعامَلُ المندوبُ مُعاملة المنادى فيُبْنى على ما يرفع به في حالة الإفرادِ ويُنصب مضافاً أو شبيهاً به..

3- ويجوز في الاسم المندوبِ متفجعاً عليه أو متوجعاً منه أن يُعاملَ
معاملةَ المنادى كما مر - أو يُعامل كاملة خاصة به من حيث اتصالُ ألفِ
الندبة بآخره إما وحدها - أو بعدها هاءُ السكت عند الوقف.

4- شرطُ المندوب المتفجَّعِ عليه أن يكونَ معرفةً أو مضافاً لمعرفة أو
موصولاً خالياً من ( أل ) ومشهوراً بالصلة فلا يجوز أن يكون نكرةً - ولا
مبهماً - كالضمائر والإشارات والموصولات غير ما مر.. أما المتوجع منه فيجوز
أن يجيء نكرة مقصودة.

[b]
الاستِغَاثة

تعريفها – أداتها - حكم المستغاث به والمستغاث لأجله من حيث جرهما بلام الجر




[right]1- الاستغاثة :
نداءُ من يخلص من شدة حاصلة – أَو يُعين على دفع مشقة متوقعة.. وأركانها:
الأداة وهي ( يا ) خاصة - والمستغاث به - والمستغاث له أو من أجله.
2- شروط المستغاث به : أن يكون معرفة.. فلا يكون نكرة غير مقصودة ويتنوع
تنوع المنادي إلى مفرد علم – ونكرة مقصود ة – ومضاف - وشبيه بالمضاف..
3- يُجر المستغاث به بلام مفتوحة - إلا إذا كان معطوفاً ولم تتكرر معه ( يا
) فتكسر اللام.. ويُجر المستغاث له بلام مكسورة أو ( بمن ) إن كان
مستنصراً عليه.
واللام الأولى المفتوحة حرف أصلي وهي ومجرورها متعلقان بفعل مقدر مناسب ( كأدعو وأستغيث ) أو ( بيا ) لما فيها من معنى الفعل.
والأحسن أن تكون حرف جر زائد ومدخولها مجرور لفظاً منصوب محلاً ولا تحتاج لمتعلق.
أما اللام الثانية المكسورة فتتعلق مع مجرورها.مما تعلقت به اللام الأولى -
أو بمحذوف حال : من المستغاث به وهذا أجود لأن المعنى يرشحه..
4- للاستغاثة أساليب متنوعة.. فقد تذكرها بأركانها جميعاً.. وقد تقتصر على
المستغاث به مجروراً باللام المفتوحة - وقد تحذف اللام المفتوحة لتعوض عنها
ألف الاستغاثة - وقد تضم إلى الألف هاء السكت في الوقف.. وقد تستعمله
استعمال المنادى عند القرينة. والمتعجب منه كالمستغاث به في كل ذلك - إلا
أنه لا يذكر معه الأداة.


[b]الاختصاص

تعريفه - الغرض من استعماله - الاختصاص بأي وأيتها من حيث الإعراب والبناء


[right]1 - المنصوب على الاختصاص :
اسم منصوب ( بأَخص ) واجب الحذف بعد ضمير متكلم غالباً - لبيان المقصود
منه ويكون إما معرفاً بالألف واللام أو مضافاً إلى ما فيه الألف واللام أو
بلفظ ( أيُّ وأيةُ )..
وقد يجيء الاسم المختص بعد ضمير مخاطب قليلاً نحو ( بكَ – الله - نرجو الفضل ) ويمتنع بعد ضمير الغائب.

2- الباعث على الاختصاص إما فخر - أو تواضع واسترحام - أو مجرد البيان.

3- إذا كان المختص لفظ ( أيُّ أو أيّةُ )
بُنِيَا على الضم في محل نصب بفعل محذوف وجوباً تقديره ( أخص ). وجاء
بعدهما اسم مقرون ( بأل ) مرفوع دائماً تابع للفظهما على أنه نعت أو بيان
أو بدل.

4- جملة الاختصاص دائماً مُعترضة فلا محل لها من الإعراب



ملاحظة:هذا الموضوع منقول من أحد المواقع على شبكة الأنترنت مع تحوير بسيط في شكل وطريقة طرحه


[b]
[size=21] الإعلال والإبدال

[right]- قلب الألف والياء واواً

1- الإبدال : وضع حرف سواء أكان صحيحاً أم معتلاً مكان حرف آخر.

2- الإعلال : وضع حروف العلة بعضها مكان بعض في
نحو " آمنَ " قلبت الهمزة الثانية الساكنة حرف مد من *** حركة الهمزة
الأولى - ويعد قلب الهمزة حرف علة من قبيل " الإعلال

3- تقلب الألف " واواً " إذا وقعت بعد ضم.

4- تقلب الياء الساكنة واواً إذا وقعت بعد ضم.
[/right][/b][/right][/b][/right][/b][/size][/right][/size][/b][/right][/b][/size][/size][/b][/b][/b][/size][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/size][/b][/size]

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
تصغير المؤنث الثلاثي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: اللغه العربيه وءادابها-
انتقل الى: