بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الجمع بين الصلوات للمطر
صفحة 1 من اصل 1
الجمع بين الصلوات للمطر
فتاوى يسألونك - (ج 1 / ص 22)
الجمع بين الصلوات للمطر
يقول السائل : هل يجوز الجمع بين الصلوات بسبب المطر ؟ وما هي الصلوات
التي يجمع بينها ؟ وهل يجوز الجمع لمن كان بيته قرب المسجد ؟ وهل يجوز
الجمع لمن يصلي في البيت ؟
الجواب : إن الجمع بين الصلاتين رخصة لدفع
الحرج ورفع المشقة عن الناس ومن الأسباب التي يجوز الجمع بسببها بين
الصلاتين المطر وهذا مذهب أكثر العلماء وعند الحنفية لا يجوز الجمع بين
الصلاتين مطلقاً إلا في الحج فقط .
وقد أجاز جمهور العلماء الجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر جمع تقديم أي تقدم صلاة العشاء فتصلى بعد المغرب مباشرة .
وأما الجمع بين الظهر والعصر بسبب المطر فلا يجوز على مذهب جمهور العلماء،
وأجازه الشافعية في أحد القولين عندهم وأرى أن قولهم مرجوح ومذهب الجمهور
أقوى دليلاً وأهدى سبيلاً فلا أرى جواز الجمع بين الظهر والعصر بسبب المطر
لأن الدليل ورد فقط في المغرب والعشاء دون الظهر والعصر وهو ما رواه الأثرم
: أن أبا سلمة بن عبد الرحمن قال :[ إن من السنة إذا كان يوم مطير أن يجمع
بين المغرب والعشاء ] والظاهر أن قوله من السنة أي سنة الرسول صلى الله
عليه وسلم . ومما يدل على ذلك ما رواه البيهقي أن عمر بن عبد العزيز كان
يجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر . سنن البيهقي 3/168-169 .
والمطر
الذي يجوز الجمع بسببه ، هو المطر الذي يبل الثياب ويتقيه عامة الناس
وينبغي أن يكون المطر موجوداً عند الجمع وأما ما يفعله بعض الناس من الجمع
مع عدم وجود المطر وانقطاعه قبل ساعات من الجمع فهذا لا يجوز ولا ينبغي
التساهل في هذا الأمر لأن الجمع رخصة لها سبب وهو المطر فإذا وجد المطر
يجوز الجمع وإلا فلا .
ولا يجوز الجمع إلا لمن يصلي مع الجماعة في
المسجد ولو كان بيته قريباً من المسجد فيجوز له الجمع . وأما من يصلي في
بيته فلا يجوز له الجمع بسبب المطر لأن الجمع يجوز للمشقة التي تلحق
بالمصلين مع الجماعة وهذا المعنى مفقود فيمن يصلي في البيت .
الجمع بين الصلوات للمطر
يقول السائل : هل يجوز الجمع بين الصلوات بسبب المطر ؟ وما هي الصلوات
التي يجمع بينها ؟ وهل يجوز الجمع لمن كان بيته قرب المسجد ؟ وهل يجوز
الجمع لمن يصلي في البيت ؟
الجواب : إن الجمع بين الصلاتين رخصة لدفع
الحرج ورفع المشقة عن الناس ومن الأسباب التي يجوز الجمع بسببها بين
الصلاتين المطر وهذا مذهب أكثر العلماء وعند الحنفية لا يجوز الجمع بين
الصلاتين مطلقاً إلا في الحج فقط .
وقد أجاز جمهور العلماء الجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر جمع تقديم أي تقدم صلاة العشاء فتصلى بعد المغرب مباشرة .
وأما الجمع بين الظهر والعصر بسبب المطر فلا يجوز على مذهب جمهور العلماء،
وأجازه الشافعية في أحد القولين عندهم وأرى أن قولهم مرجوح ومذهب الجمهور
أقوى دليلاً وأهدى سبيلاً فلا أرى جواز الجمع بين الظهر والعصر بسبب المطر
لأن الدليل ورد فقط في المغرب والعشاء دون الظهر والعصر وهو ما رواه الأثرم
: أن أبا سلمة بن عبد الرحمن قال :[ إن من السنة إذا كان يوم مطير أن يجمع
بين المغرب والعشاء ] والظاهر أن قوله من السنة أي سنة الرسول صلى الله
عليه وسلم . ومما يدل على ذلك ما رواه البيهقي أن عمر بن عبد العزيز كان
يجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر . سنن البيهقي 3/168-169 .
والمطر
الذي يجوز الجمع بسببه ، هو المطر الذي يبل الثياب ويتقيه عامة الناس
وينبغي أن يكون المطر موجوداً عند الجمع وأما ما يفعله بعض الناس من الجمع
مع عدم وجود المطر وانقطاعه قبل ساعات من الجمع فهذا لا يجوز ولا ينبغي
التساهل في هذا الأمر لأن الجمع رخصة لها سبب وهو المطر فإذا وجد المطر
يجوز الجمع وإلا فلا .
ولا يجوز الجمع إلا لمن يصلي مع الجماعة في
المسجد ولو كان بيته قريباً من المسجد فيجوز له الجمع . وأما من يصلي في
بيته فلا يجوز له الجمع بسبب المطر لأن الجمع يجوز للمشقة التي تلحق
بالمصلين مع الجماعة وهذا المعنى مفقود فيمن يصلي في البيت .
مواضيع مماثلة
» الصلوات الخمس
» حضور القلب فى الصلوات"
» اقتداء علي بالصديق في الصلوات وقبول الهدايا منه
» من كان تاركا للصلاة ثم تاب، هل عليه قضاء الصلوات الفائتة ؟
» ما حكم الجمع بين صلاتي الظهر والعصر
» حضور القلب فى الصلوات"
» اقتداء علي بالصديق في الصلوات وقبول الهدايا منه
» من كان تاركا للصلاة ثم تاب، هل عليه قضاء الصلوات الفائتة ؟
» ما حكم الجمع بين صلاتي الظهر والعصر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin