مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
كنت تاركاً للصلاة عدة سنوات ثم تبت Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
كنت تاركاً للصلاة عدة سنوات ثم تبت Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
كنت تاركاً للصلاة عدة سنوات ثم تبت Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
كنت تاركاً للصلاة عدة سنوات ثم تبت Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
كنت تاركاً للصلاة عدة سنوات ثم تبت Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
كنت تاركاً للصلاة عدة سنوات ثم تبت Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
كنت تاركاً للصلاة عدة سنوات ثم تبت Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
كنت تاركاً للصلاة عدة سنوات ثم تبت Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
كنت تاركاً للصلاة عدة سنوات ثم تبت Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

كنت تاركاً للصلاة عدة سنوات ثم تبت

اذهب الى الأسفل

كنت تاركاً للصلاة عدة سنوات ثم تبت Empty كنت تاركاً للصلاة عدة سنوات ثم تبت

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 22 أبريل 2013, 11:01 pm

- (ج 1 / ص 13)
قضاء الصلاة
يقول السائل : كنت تاركاً للصلاة عدة سنوات ثم تبت ورجعت إلى الصلاة فماذا أصنع في صلوات تلك السنين هل أقضيها أم لا ؟
الجواب : الحمد الله الذي هداك إلى طريق الحق والصواب وأخرجك من الظلمات
إلى النور ، وسأبين حكم تارك الصلاة أولاً ثم أجيب على السؤال ، فأقول : إن
الصلاة عمود الدين وهي ركن من أركان الإسلام ولا خلاف بين علماء المسلمين
في كفر تارك الصلاة جحوداً وإنكاراً لها . وأما تارك الصلاة كسلاً وتهاوناً
فقد اختلف الفقهاء في حكمه : فيرى الإمام أحمد في أصح الروايات عنه أن
تاركها كسلاً وتهاوناً كافر خارج
من ملة الإسلام ينبغي قتله إن لم يتب ويرجع إلى الإسلام واحتج الإمام أحمد ومن تبعه على ذلك بأدلة كثيرة منها :
1. قوله سبحانه تعالى Sad وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ )
. ففي هذه الآية إشارة إلى أن الكفار هم الذين لا يصلون .
2. وقال سبحانه وتعالى Sadمَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ) .
3. قوله سبحانه وتعالى Sad فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا
الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ) .
4. وقول النبي صلى الله عليه وسلم Sad بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة ) رواه مسلم .
5. وقوله صلى الله عليه وسلم Sad العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) رواه أصحاب السنن الربعة وأحمد وهو حديث صحيح .
6. وما جاء في الحديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله
عليه وسلم ذكر الصلاة يوماً فقال Sad من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً
ونجاة يوم نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامة ومن لم يحافظ عليها لم يكن له
برهاناً ولا نوراً ولا نجاةً وكان يوم القيامة مع قارون وهامان وفرعون
وأبي بن خلف ) ، رواه بن حبان بسند صحيح رواه أحمد ورجال أحمد ثقات كما قال
الهيثمي .
وذهب جمهور الفقهاء إلى عدم كفر تارك الصلاة تهاوناً بل هو فاسق يقتل حداً عند الإمامين مالك والشافعي .
وأما الحنفية فقالوا إنه يحبس ويضرب ضرباً شديداً حتى يصلي ويتوب أو يبقى مسجوناً حتى يموت واحتجوا بأدلة كثيرة منها :
1. قوله تعالى Sad إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) .
2. قول الرسول صلى الله عليه وسلم Sad لا يحل دم امرء مسلم إلا بإحدى ثلاث
الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة ) متفق عليه .
3. عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال Sad من شهد أن لا
إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله
ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة حق والنار حق أدخله الله
الجنة على ما كان العمل ) متفق عليه
4. عن أن أنس أيضاً أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال ومعاذ رديفه على الرحل Sad يا معاذ قال : لبيك يارسول
الله وسعديك ثلاثاً فقال صلى الله عليه وسلم : ما من عبد يشهد أن لا إله
إلا الله وأن محمداً رسول الله إلا حرمه على النار ) متفق عليه .
5. عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال Sad أسعد الناس
بشفاعتي من قال لا إله إلا الله خالصة من قلبه ) رواه البخاري .
6. وعن
عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول Sad خمس صلوات إفترضهن الله على عباده فمن جاء بهن وقد أكملهن ولم
ينتقصهن استخفافاً بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ومن جاء بهن
قد انتقصهن استخفافاً بحقهن لم يكن له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء
رحمه ) رواه أحمد وابن حبان وهو حديث صحيح . وغير ذلك من الأدلة .
وعلى كل حال فلا يخفى على المسلم إذا امعن النظر أن تارك الصلاة على خطر عظيم بين الكفر والفسق والعياذ بالله .
نعود الآن إلى أصل السؤال حول قضاء الصلاة لمن تركها تهاوناً وتكاسلاً ،
إن من يرى أن تارك الصلاة تهاوناً كافر لا يطالبه بقضاء ما فاته من الصلوات
إذا رجع وتاب لأنه رجع إلى الإسلام من جديد ، وهذا قول الحنابلة .

وأما جمهور الفقهاء : فيرون أن عليه قضاء ما فاته من الصلوات مع كونه آثماً
ومذنباً ذنباً عظيماً لتركه لها وتأخيرها عن وقتها فيقضي ما فاته منها حسب
ما يتيسر له فلا يشترط الترتيب فيها لأن في ذلك نوعاً من الحرج فيقضي حتى
يغلب على ظنه أنه قد قضى ما عليه من الفوائت .
ولا بد من تذكير السائل هنا بأن التوبة الصادقة لا بد لها من شروط ثلاثة :
أولها : الإقلاع عن المعصية فلا توبة مع مباشرة الذنب واستمرار الوقوع في المعصية .
ثانيها : الندم على ما مضى وفات فمن لم يندم على ما صدر عنه من المعاصي
والآثام فلا توبة له لأن عدم ندمه يدل على رضاه بما كان منه وإصراره عليه .
ثالثها : أن يعزم على عدم العودة إلى المعصية مستقبلاً وهذا العزم ينبغي
أن يكون مؤكداً قوياً وعلى التائب أن يكثر من فعل الخيرات ليكسب الحسنات (
فإن الحسنات يذهبن السيئات ) .
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى