بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ، ومنعا وهات
صفحة 1 من اصل 1
إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ، ومنعا وهات
عن
المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( إن الله
حرم عليكم عقوق الأمهات ، ومنعا وهات , ووأد البنات . وكره لكم قيل وقال ،
وكثرة السؤال ، وإضاعة المال )) رواه البخاري .
[ شرح المفردات ]
( إن الله حرم عليكم ) التصريح بلفظ التحريم يدل على ان هذه الأمور الثلاثة من كبائر الذنوب .
( عقوق الأمهات ) وهذا من أول المحرمات ، وقدّمه لأهميته وكثرة وقوعه ،
وإنما اقتصر على الأمهات مع تحريم عقوق الآباء أيضا لأن الاستخفاف بهن أكثر
لضعفهن وعجزهن بخلاف الآباء ، ولينبه على تقديم برهن على بر الأب ، كما
جاء في الحديث (( أن رجلا قال يا رسول الله : من أبر ؟ قال : أمك . قال ثم
من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أبوك ))
رواه البخاري ومسلم .
وقد نهى الله عز وجل عن قول ( أف ) للوالدين
وعدّه عقوقا ، فنهى الله عز وجل عن إيذاؤها والإساءة إليها بالقول أو باليد
حتى يدخل فيه إغماضة العين إشاحة الوجه . قال تعالى (( إما يبلغن عندك
الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما
)) .
( ومنعا وهات ) المقصود به منع ما وجب أداؤه من الحقوق ، أما هات فالمقصود بها هنا ، طلب ما ليس له بحق .
قال الحافظ : الحاصل من النهي منع ما أُمر بإعطائه وطلب ما لا يستحق .
( وكره لكم قيل وقال ) والمراد به النهي عن حكاية أقوال الناس ، والبحث عنها ليخبر غيره ، فيقول : قال فلان كذا وقيل لفلان كذا .
( وكثرة السؤال ) ويشمل جميع أنواع السؤال ، فيدخل فيها سؤال المال لنفسه
من غير حاجة ، والسؤال عن المشكلات والمعضلات بغير ضرورة إظهارا للقدرة أو
تعجيزا للمسؤول ، والسؤال عما لا يعنيه .
أما السؤال لضرورة فجائز لا كراهة فيه .
( وإضاعة المال ) يعني تبذيره وإنفاقه في غير الوجوه المأذون فيها من
مقاصد الدنيا والآخرة ، قال تعالى (( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم
يقتروا وكان بين ذلك قواما )) .
[ شرح الحديث ]
يعتبر
هذا الحديث من جوامع النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد تضمن جملة صالحة من
المكارم ومحاسن الآداب ؛ حيث نهى فيه عن عقوق الأمهات لما لها من حق كبير
على ولدها ، فقد حملته كرها ووضعته كرها وسهرت عليه .
ونهى عن منع
الحقوق الواجبة والبخل في ذلك ، كذلك نهى عن وأد البنات وهو مما كانت تفعله
العرب في الجاهلية وما في ذلك من القسوة والوحشية .
ثم بين رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك الأمور التي يكرهها الله من عباده :
فأولها : ما يعمد إليه بعض الناس من تسقط لأخبار الناس ومحاولة إذاعتها
ونشرها من غير تثبت ولا تحفظ ، ولا فرق بين ما ينبغي نشره وما لا ينبغي ،
يتكلمون في كل ما لا يعنيهم . ولا شغل لهم في المجالس إلا أن يقولوا : قال
فلان ، وقيل لفلان .
أما الثاني : فهو كثرة السؤال والإلحاح فيه بغير
ضرورة داعية ، ولا شك أن كثرة السؤال من أي نوع كان مما يضايق المسؤول
ويحمله على كراهية السائل .
وأما الأمر الثالث : فهو تبذير الأموال
وإتلافها في غير مصلحة دينية ولا دنيوية ، مما يدل على روح التهاون
والاستخفاف بما جعله الله قياما لعباده ، ما لو انفق في وجوه الخير وإعداد
القوة لعاد على الأمة بالخير العظيم .
فمتى يلتفت المسلمون على هذه المبادئ السامية ؟ متى يأخذون أنفسهم بها ليعود لهم ما فقدوه من سبق وغلب ؟ والله المستعان .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( إن الله
حرم عليكم عقوق الأمهات ، ومنعا وهات , ووأد البنات . وكره لكم قيل وقال ،
وكثرة السؤال ، وإضاعة المال )) رواه البخاري .
[ شرح المفردات ]
( إن الله حرم عليكم ) التصريح بلفظ التحريم يدل على ان هذه الأمور الثلاثة من كبائر الذنوب .
( عقوق الأمهات ) وهذا من أول المحرمات ، وقدّمه لأهميته وكثرة وقوعه ،
وإنما اقتصر على الأمهات مع تحريم عقوق الآباء أيضا لأن الاستخفاف بهن أكثر
لضعفهن وعجزهن بخلاف الآباء ، ولينبه على تقديم برهن على بر الأب ، كما
جاء في الحديث (( أن رجلا قال يا رسول الله : من أبر ؟ قال : أمك . قال ثم
من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أبوك ))
رواه البخاري ومسلم .
وقد نهى الله عز وجل عن قول ( أف ) للوالدين
وعدّه عقوقا ، فنهى الله عز وجل عن إيذاؤها والإساءة إليها بالقول أو باليد
حتى يدخل فيه إغماضة العين إشاحة الوجه . قال تعالى (( إما يبلغن عندك
الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما
)) .
( ومنعا وهات ) المقصود به منع ما وجب أداؤه من الحقوق ، أما هات فالمقصود بها هنا ، طلب ما ليس له بحق .
قال الحافظ : الحاصل من النهي منع ما أُمر بإعطائه وطلب ما لا يستحق .
( وكره لكم قيل وقال ) والمراد به النهي عن حكاية أقوال الناس ، والبحث عنها ليخبر غيره ، فيقول : قال فلان كذا وقيل لفلان كذا .
( وكثرة السؤال ) ويشمل جميع أنواع السؤال ، فيدخل فيها سؤال المال لنفسه
من غير حاجة ، والسؤال عن المشكلات والمعضلات بغير ضرورة إظهارا للقدرة أو
تعجيزا للمسؤول ، والسؤال عما لا يعنيه .
أما السؤال لضرورة فجائز لا كراهة فيه .
( وإضاعة المال ) يعني تبذيره وإنفاقه في غير الوجوه المأذون فيها من
مقاصد الدنيا والآخرة ، قال تعالى (( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم
يقتروا وكان بين ذلك قواما )) .
[ شرح الحديث ]
يعتبر
هذا الحديث من جوامع النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد تضمن جملة صالحة من
المكارم ومحاسن الآداب ؛ حيث نهى فيه عن عقوق الأمهات لما لها من حق كبير
على ولدها ، فقد حملته كرها ووضعته كرها وسهرت عليه .
ونهى عن منع
الحقوق الواجبة والبخل في ذلك ، كذلك نهى عن وأد البنات وهو مما كانت تفعله
العرب في الجاهلية وما في ذلك من القسوة والوحشية .
ثم بين رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك الأمور التي يكرهها الله من عباده :
فأولها : ما يعمد إليه بعض الناس من تسقط لأخبار الناس ومحاولة إذاعتها
ونشرها من غير تثبت ولا تحفظ ، ولا فرق بين ما ينبغي نشره وما لا ينبغي ،
يتكلمون في كل ما لا يعنيهم . ولا شغل لهم في المجالس إلا أن يقولوا : قال
فلان ، وقيل لفلان .
أما الثاني : فهو كثرة السؤال والإلحاح فيه بغير
ضرورة داعية ، ولا شك أن كثرة السؤال من أي نوع كان مما يضايق المسؤول
ويحمله على كراهية السائل .
وأما الأمر الثالث : فهو تبذير الأموال
وإتلافها في غير مصلحة دينية ولا دنيوية ، مما يدل على روح التهاون
والاستخفاف بما جعله الله قياما لعباده ، ما لو انفق في وجوه الخير وإعداد
القوة لعاد على الأمة بالخير العظيم .
فمتى يلتفت المسلمون على هذه المبادئ السامية ؟ متى يأخذون أنفسهم بها ليعود لهم ما فقدوه من سبق وغلب ؟ والله المستعان .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
مواضيع مماثلة
» كل الذنوب تؤخر الى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م
» عن ابن عباس رضي الله عنهما : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيام
» حكم سب أو الطعن في عائشة رضي الله عنها و باقي أمهات المؤمنين رضي الله عنهن . و الله أسأل
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م
» عن ابن عباس رضي الله عنهما : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيام
» حكم سب أو الطعن في عائشة رضي الله عنها و باقي أمهات المؤمنين رضي الله عنهن . و الله أسأل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin