بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
( وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين
صفحة 1 من اصل 1
( وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين
عن
أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه
جل وعلا أنه قال : ( وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين ،
إذا أمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة ، وإذا خافني في الدنيا أمنته يوم
القيامة ) .والخوف هو السوط الذي يسوق النفس إلى الله والدار الآخرة ،
وبدونه تركن النفس إلى الدعة والأمن وترك العمل اتكالاً على عفو الله
ورحمته ، فإن الآمن لا يعمل ، ولا يمكن أن يجتهد في العمل إلا من أقلقه
الخوف وأزعجه ، ولهذا يقول بعض السلف : " الخوف سوط الله يقوم به الشاردين
عن بابه ، وما فارق الخوف قلباً إلا خرب " وقال آخرون : " الناس على من
روائع العلامة بن القيم رحمه الله :"ينبغي للعبد أن يجمع بين ثلاثة أمور :
وهي المحبة والخوف والرجاء ، فإن القلب في سيره إلى الله عز وجل بمنزلة
الطائر ، فالمحبة رأسه ، والخوف والرجاء جناحاه ، فمتى سلم الرأس والجناحان
فالطائر جيد الطيران ، ومتى قطع الرأس
مات الطائر ، ومتى فقد الجناحان فقد أصبح عرضة لكل صائد وكاسر " ،
والاقتصار على واحد من هذه الأمور الثلاثة دون الباقي انحراف عن الجادة ،
وخلل في السلوك ، فعبادة الله بالخوف وحده يورث اليأس والقنوط وإساءة الظن
بالله جل وعلا ، وهو مسلك الخوارج ، وعبادته بالرجاء وحده يوقع في الغرور
والأمن من مكر الله ، وهو مسلك المرجئة ، وعبادته بالمحبة طريق إلى الزندقة
والخروج من التكاليف ، وهو مسلك غلاة الصوفية الذين يقولون لا نعبد الله
طمعاً في جنته ولا خوفاً من ناره ولكن حباً في ذاتهالطريق
ما لم يزل الخوف عنهم ، فإذا زال الخوف ضلوا الطريق
أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه
جل وعلا أنه قال : ( وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين ،
إذا أمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة ، وإذا خافني في الدنيا أمنته يوم
القيامة ) .والخوف هو السوط الذي يسوق النفس إلى الله والدار الآخرة ،
وبدونه تركن النفس إلى الدعة والأمن وترك العمل اتكالاً على عفو الله
ورحمته ، فإن الآمن لا يعمل ، ولا يمكن أن يجتهد في العمل إلا من أقلقه
الخوف وأزعجه ، ولهذا يقول بعض السلف : " الخوف سوط الله يقوم به الشاردين
عن بابه ، وما فارق الخوف قلباً إلا خرب " وقال آخرون : " الناس على من
روائع العلامة بن القيم رحمه الله :"ينبغي للعبد أن يجمع بين ثلاثة أمور :
وهي المحبة والخوف والرجاء ، فإن القلب في سيره إلى الله عز وجل بمنزلة
الطائر ، فالمحبة رأسه ، والخوف والرجاء جناحاه ، فمتى سلم الرأس والجناحان
فالطائر جيد الطيران ، ومتى قطع الرأس
مات الطائر ، ومتى فقد الجناحان فقد أصبح عرضة لكل صائد وكاسر " ،
والاقتصار على واحد من هذه الأمور الثلاثة دون الباقي انحراف عن الجادة ،
وخلل في السلوك ، فعبادة الله بالخوف وحده يورث اليأس والقنوط وإساءة الظن
بالله جل وعلا ، وهو مسلك الخوارج ، وعبادته بالرجاء وحده يوقع في الغرور
والأمن من مكر الله ، وهو مسلك المرجئة ، وعبادته بالمحبة طريق إلى الزندقة
والخروج من التكاليف ، وهو مسلك غلاة الصوفية الذين يقولون لا نعبد الله
طمعاً في جنته ولا خوفاً من ناره ولكن حباً في ذاتهالطريق
ما لم يزل الخوف عنهم ، فإذا زال الخوف ضلوا الطريق
مواضيع مماثلة
» ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي
» أنا عند ظن عبدي بي
» أنا عند ظن عبدي بي
» قال الله تعالى "بادرني عبدي بنفسه "
» أما من سب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بما برأها الله منه ، فقد أجمع العلماء انه يكفر
» أنا عند ظن عبدي بي
» أنا عند ظن عبدي بي
» قال الله تعالى "بادرني عبدي بنفسه "
» أما من سب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بما برأها الله منه ، فقد أجمع العلماء انه يكفر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin