بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الزمر توثيق كامل
صفحة 1 من اصل 1
الزمر توثيق كامل
سورة الزمر 39/114
سبب التسمية :
سُميت
بهذا الاسم لأن الله تعالى ذكر فيها زمرة السعداء من آهل
الجنة ،وزمرة الأشقياء من آهل النار، أولئك مع الإجلال والإكرام
، وهؤلاء مع الهوان والصغار
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا الآيات " 52،53،54" فمدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 75 .
4) ترتيبها التاسعة والثلاثون .
5) نزلت بعد سبأ .
7) الجزء "42" الحزب "46،47" الربع "1،2" .
محور مواضيع السورة :
سورة
الزمر مكية وقد تحدثت عن " عقيدة التوحيد " بالإسهاب حتى لتكاد تكون هى
المحور الرئيسي للسورة الكريمة لأنها أصل الإيمان وأساس العقيدة السليمة
وأصل كل عمل صالح .
سبب نزول السورة :
1) قال ابن عباسنزلت
في أهل مكة قالوا : يزعم محمد أن من عبد الاوثان وقتل النفس التي حرَّم
الله لم يُغْفَر له فكيف نهاجر ونسلم وقد عبدنا مع الله إلها أخر وقتلنا
النفس التي حرَّم الله ؟ فأنزل الله تعالى هذه الآية ، وقال ابن عمر نزلت
هذه الآية في عياش بن ربيعة والوليد بن الوليد ونفر من المسلمين كانوا
أسلموا ثم فُتِنُوا وعُذِّبوا فافتتنوا وكنا نقول لا يقبل الله من هؤلاء
صرفا ولا عدلا أبدًا قوم أسلموا ثم تركوا دينهم بعذابٍ عُذِّبوا به! فنزلت
هذه الآيات وكان عمر كاتبا فكتبها إلى عياش بن أبي ربيعة والوليد واولئك
النفر فأسلموا وهاجروا .
2) عن ابن عباسأن ناسا من أهل الشرك كانوا
قد قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا ثم أتوا محمد فقالوا : إن الذي تدعوا اليه
لحسن أن تخبرنا لما عملناه كفارة ؛ فنزلت هذه الآية ( يَا عِبَاديَ الَّذين
أسْرَفُوا عَلى أنْفُسِهِم ) رواه البخاري .
3) أخبرنا نافع عن عمر
أنه قال : لمَّا اجتمعنا إلى الهجرة انبعثتُ أنا وعياش بن أبي ربيعة وهشام
بن العاص بن وائل فقلنا الميعاد بيننا المناصف ميقات بني غفار فمن حُبِسَ
منكم لرآياتها فقد حبس فليمض صاحبه فأصبح عندها أنا وعياش وحُبِسَ عنا هشام
وفُتِنَ وافتتن فقدمنا المدينة فكنا نقول ما الله بقابل من هؤلاء توبة قوم
عرفوا الله ورسوله رجعوا عن ذلك لبلاء أصابهم من الدنيا ؛ فأنزل الله
تعالى ( يا عبادي الذين أسرفوا ــ إلى قوله ــ أليس في جهنم مثوى للمتكبرين
) قال عمر : فكتبتها بيدي ثم بعثت بها فقال هشام : فلما قَدِمَت عليَّ
خرجت بها إلى ذي طوى فقلت : اللهم فهمنيها فعرفت أنَّها أُنزِلَتْ فينا
فرجعت فجلست على بعيري فلحقت رسول الله ، ويروى أن هذه الآية نزلت في وحشي
قاتل حمزة رحمة الله عليه ورضوانه وذكرنا ذلك في آخر سورة الفرقان .
4)
عن عبد الله قال أتى النبي رجل من أهل الكتاب فقال : يا أبا القاسم بلغك
أن الله يحمل الخلائق على إصبع والأرضين على إصبع والشجر على إصبع والثرى
على إصبع ؛ فضحك رسول الله حتى بدت نواجذه فأنزل الله تعالى ( وَمَا
قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ )الآية ومعنى هذا أن الله تعالى يقدر على
قبض الأرض وجميع ما فيها من الخلائق والشجر قدرة أحدنا ما يحمله بإصبعه
فخوطبنا بما نتخاطب فيما بيننا لنفهم ، ألا ترى أن الله تعالى قال (والأرض
جميعا قبضته يوم القيامة ) ؟ أي يقبضها بقدرته
سورة غافر 40/114
سبب التسمية :
سُميت
بهذا الاسم لأن الله تعالى ذكر هذا الوصف الجليل- الذي هو من
صفات الله الحسنى - فى مطلع السورة الكريمة غافر الذنب وقابل
التوب وكرر ذكر المغفرة في دعوة الرجل المؤمن وأنا أدعوكم
إلى العزيز الغفار وتسمى سورة المؤمن لذكر قصة مؤمن آل فرعون .
التعريف بالسورة :
1) مكية . ماعدا الآية " 56،57 " فمدنيتان .
2) من المثاني .
3) آياتها 85 .
4) ترتيبها الأربعون .
5) نزلت بعد الزمر ،السورة .
6)
بدأت بحروف مقطعة والسورة من الحواميم " حم " اسم السورة أحد صفات الله
تعالى . ذكر لفظ الجلالة في الآية الاولى وذكر اسم الله العزيز والعليم .
7) الجزء "24" الحزب "47،48" الربع "3،4،5،6" .
محور مواضيع السورة :
سورة
غافر مكية وهى تعني بأمور العقيدة كشأن سائر السور المكية ويكاد يكون
موضوع السورة البارز هو المعركة بين " الحق والباطل " والهدى والضلال "
ولهذا جاء جو السورة مشحونا بطابع العنف والشدة وكأنه جو معركة رهيبة يكون
فيها الطعن والنزال ثم تسفر عن مصارع الطغاة فإذا بهم حطام وركام .
سبب نزول السورة :
عن أبي مالكفي قوله " ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا " ونزلت في الحرث بن قيس السلمي .
2) عن كعب الأحبار قال : هم اليهود نزلت فيهم فيما ينتظرونه من أمر الدجال .
3) عن ابن عباس أن الوليد بن المغيرة وشيبة بن ربيعة قالا : يا محمد ارجع عما تقول وعليك بدين آبائك وأجدادك ؛فأنزل الله هذه الآية .
فضل السورة :
1) عن ابن عباس قال : إن لكل شئ لباب وإن لباب القران الحواميم .
2)
عن الخليل بن مرة أن رسول الله قال : " الحواميم سبع وأبواب جهنم سبع تجئ
كل حم منها تقف على باب من هذه الأبواب تقول : اللهم لا تُدْخِلْ من هذا
الباب من كان يؤمن بي ويقرأني " .
3) عن أبي هريرةقال قال رسول الله
: " من قرأ حم إلى واليه المصير وآية الكرسي حين يصبح حُفِظَ بهما حتى
يمسى ومن قرأهما حين يمسي حُفِظَ بهما حتى يصبح "
سورة فصلت 41/114
سبب التسمية :
سُميت
بهذا الاسم لأن الله تعالى فصّل فيها الآيات ، ووضح فيها
الدلائل على قدرته ووحدانيته ، وأقام البراهين القاطعة على
وجوده وعظمته ،وخلقه لهذا الكون البديع الذى ينطق بجلال الله
وعظيم سلطانه .
التعريف بالسورة :
1) مكية .
2) من المثاني .
3) آياتها 54 .
4) ترتيبها الحادية والأربعون ،
5) نزلت بعد " غافر " ، السورة
6)
بدأت بحروف مقطعة ، السورة من الحواميم بدأت " حم " ،يوجد في السورة سجدة
في الآية رقم 38 ، ذكر اسم الله الرحمن الرحيم في الآية الاولى ،
7) الجزء "24" الحزب "49،48" الربع "6،7،8" .
محور مواضيع السورة :
هذه
السورة الكريمة مكية وهى تتناول جوانب العقيدة الإسلامية : الوحدانية
والرسالة والبعث والجزاء وهي الأهداف الأساسية لسائر السور المكية التي
تهتم بأركان الإيمان .
سبب نزول السورة :
1) عن ابن مسعود في
هذه الآية ( وَمَا كُنْتُم تَسْتَتِرُونَ أنْ يَشْهَدَ عَلِيْكُم
سَمْعُكُمْ ولاَ أَبْصَارُكُمْ ) الآية قال :كان رجلان من ثقيف وختن لهما
من قريش أو رجلان من قريش وختن لهما من ثقيف في بيت فقال بعضهم : أترون
الله يسمع نجوانا أو حديثنا ؟ ؛ فقال بعضهم : قد سمع بعضه ولم يسمع بعضه ،
قالوا : لئن كان يسمع بعضه لقد سمع كله ؛ فنزلت هذه الآية ( وَمَا كُنْتُم
تَسْتَتِرُونَ أنْ يَشْهَدَ عَلِيْكُم سَمْعُكُمْ ولاَ أَبْصَارُكُمْ )
الآية رواه البخاري عن الحميدي ورواه مسلم عن أبي عمر كلاهما عن سفيان عن
منصور .
2) قال عطاء عن ابن عباس نزلت هذه الآية في أبي بكروذلك أن
المشركين قالوا : ربنا الله والملائكة بناته وهؤلاء شفعاؤنا عند الله ؛ فلم
يستقيموا وقالت اليهود : ربنا الله وعزيز ابنه ومحمد ليس بنبي ؛ فلم
يستقيموا وقال ابو بكر :ربنا الله وحده لا شريك له ومحمد عبده ورسوله
واستقام
سورة الشورى 42/114
سبب التسمية :
سُميت
" سورة الشورى " تنويها بمكانة الشورى في الإسلام وتعليما
للمؤمنين أن يقيموا حياتهم على هذا المنهج الأمثل الأكمل منهج
الشورى لما له من أثر عظيم جليل في حياة الفرد والمجتمع ،
كما قال الله تعالى (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) .
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا الآيات 23،24،25،27، فمدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 53 .
4) ترتيبها الثانية والأربعون .
5) نزلت بعد فصلت .
6) بدأت السورة بحروف مقطعة . السورة من الحواميم بدأت " حم " الآية الثانية تتكون من ثلاث حروف من حروف الهجاء " عسق "
7) الجزء "25" الحزب "49" الربع "1،2،3،4" .
محور مواضيع السورة :
هذه
السورة الكريمة مكية وموضوعها نفس موضوعات السور المكية التي تعالج أمور
العقيدة " الوحدانية ، الرسالة ، البعث والجزاء " والمحور الذي تدور عليه
السورة هو " الوحي والرسالة " وهو الهدف الأساسي للسورة الكريمة .
سبب نزول السورة :
عن
عكرمة رضي الله عنه قال : لما نزلت " إذا جاء نصر الله والفتح " قال
المشركون بمكة لمن بين أظهرهم من المؤمنين :قد دخل الناس في دين الله
أفواجا فاخرجوا من بين أظهرنا ؛ فنزلت " والذين يحاجون في الله من بعد ما
استجيب له " .
2) عن أنس قال : نزلت في اليهود .
3) قال ابن
عباس : لما قدم رسول الله المدينة كانت تنوبه نوائب وحقوق وليس في يده لذلك
سعة فقال الأنصار : إن هذا الرجل قد هداكم الله تعالى به وهو ابن أختكم
وتنوبه نوائب وحقوق وليس في يده لذلك سعة فاجمعوا له من أموالكم ما لا
يضركم فأتوه به ليعينه على ما ينوبه ؛ ففعلوا ثم أتوا به فقالوا : يا رسول
الله إنك ابن أختنا وقد هدانا الله تعالى على يديك وتنوبك نوائب وحقوق
وليست لك عندنا سعة فرأينا أن نجمع لك من أموالنا فنأتيك به فتستعين على ما
ينوبك وهو هذا ؛ فنزلت هذه الآية وقال قتادة : اجتمع المشركون في مجمع لهم
فقال بعضهم لبعض :أترون محمدايسأل على ما يتعاطاه أجرا ؟ ؛ فَنَزَّلَ الله
تعالى هذه الآي
سبب التسمية :
سُميت
بهذا الاسم لأن الله تعالى ذكر فيها زمرة السعداء من آهل
الجنة ،وزمرة الأشقياء من آهل النار، أولئك مع الإجلال والإكرام
، وهؤلاء مع الهوان والصغار
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا الآيات " 52،53،54" فمدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 75 .
4) ترتيبها التاسعة والثلاثون .
5) نزلت بعد سبأ .
7) الجزء "42" الحزب "46،47" الربع "1،2" .
محور مواضيع السورة :
سورة
الزمر مكية وقد تحدثت عن " عقيدة التوحيد " بالإسهاب حتى لتكاد تكون هى
المحور الرئيسي للسورة الكريمة لأنها أصل الإيمان وأساس العقيدة السليمة
وأصل كل عمل صالح .
سبب نزول السورة :
1) قال ابن عباسنزلت
في أهل مكة قالوا : يزعم محمد أن من عبد الاوثان وقتل النفس التي حرَّم
الله لم يُغْفَر له فكيف نهاجر ونسلم وقد عبدنا مع الله إلها أخر وقتلنا
النفس التي حرَّم الله ؟ فأنزل الله تعالى هذه الآية ، وقال ابن عمر نزلت
هذه الآية في عياش بن ربيعة والوليد بن الوليد ونفر من المسلمين كانوا
أسلموا ثم فُتِنُوا وعُذِّبوا فافتتنوا وكنا نقول لا يقبل الله من هؤلاء
صرفا ولا عدلا أبدًا قوم أسلموا ثم تركوا دينهم بعذابٍ عُذِّبوا به! فنزلت
هذه الآيات وكان عمر كاتبا فكتبها إلى عياش بن أبي ربيعة والوليد واولئك
النفر فأسلموا وهاجروا .
2) عن ابن عباسأن ناسا من أهل الشرك كانوا
قد قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا ثم أتوا محمد فقالوا : إن الذي تدعوا اليه
لحسن أن تخبرنا لما عملناه كفارة ؛ فنزلت هذه الآية ( يَا عِبَاديَ الَّذين
أسْرَفُوا عَلى أنْفُسِهِم ) رواه البخاري .
3) أخبرنا نافع عن عمر
أنه قال : لمَّا اجتمعنا إلى الهجرة انبعثتُ أنا وعياش بن أبي ربيعة وهشام
بن العاص بن وائل فقلنا الميعاد بيننا المناصف ميقات بني غفار فمن حُبِسَ
منكم لرآياتها فقد حبس فليمض صاحبه فأصبح عندها أنا وعياش وحُبِسَ عنا هشام
وفُتِنَ وافتتن فقدمنا المدينة فكنا نقول ما الله بقابل من هؤلاء توبة قوم
عرفوا الله ورسوله رجعوا عن ذلك لبلاء أصابهم من الدنيا ؛ فأنزل الله
تعالى ( يا عبادي الذين أسرفوا ــ إلى قوله ــ أليس في جهنم مثوى للمتكبرين
) قال عمر : فكتبتها بيدي ثم بعثت بها فقال هشام : فلما قَدِمَت عليَّ
خرجت بها إلى ذي طوى فقلت : اللهم فهمنيها فعرفت أنَّها أُنزِلَتْ فينا
فرجعت فجلست على بعيري فلحقت رسول الله ، ويروى أن هذه الآية نزلت في وحشي
قاتل حمزة رحمة الله عليه ورضوانه وذكرنا ذلك في آخر سورة الفرقان .
4)
عن عبد الله قال أتى النبي رجل من أهل الكتاب فقال : يا أبا القاسم بلغك
أن الله يحمل الخلائق على إصبع والأرضين على إصبع والشجر على إصبع والثرى
على إصبع ؛ فضحك رسول الله حتى بدت نواجذه فأنزل الله تعالى ( وَمَا
قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ )الآية ومعنى هذا أن الله تعالى يقدر على
قبض الأرض وجميع ما فيها من الخلائق والشجر قدرة أحدنا ما يحمله بإصبعه
فخوطبنا بما نتخاطب فيما بيننا لنفهم ، ألا ترى أن الله تعالى قال (والأرض
جميعا قبضته يوم القيامة ) ؟ أي يقبضها بقدرته
سورة غافر 40/114
سبب التسمية :
سُميت
بهذا الاسم لأن الله تعالى ذكر هذا الوصف الجليل- الذي هو من
صفات الله الحسنى - فى مطلع السورة الكريمة غافر الذنب وقابل
التوب وكرر ذكر المغفرة في دعوة الرجل المؤمن وأنا أدعوكم
إلى العزيز الغفار وتسمى سورة المؤمن لذكر قصة مؤمن آل فرعون .
التعريف بالسورة :
1) مكية . ماعدا الآية " 56،57 " فمدنيتان .
2) من المثاني .
3) آياتها 85 .
4) ترتيبها الأربعون .
5) نزلت بعد الزمر ،السورة .
6)
بدأت بحروف مقطعة والسورة من الحواميم " حم " اسم السورة أحد صفات الله
تعالى . ذكر لفظ الجلالة في الآية الاولى وذكر اسم الله العزيز والعليم .
7) الجزء "24" الحزب "47،48" الربع "3،4،5،6" .
محور مواضيع السورة :
سورة
غافر مكية وهى تعني بأمور العقيدة كشأن سائر السور المكية ويكاد يكون
موضوع السورة البارز هو المعركة بين " الحق والباطل " والهدى والضلال "
ولهذا جاء جو السورة مشحونا بطابع العنف والشدة وكأنه جو معركة رهيبة يكون
فيها الطعن والنزال ثم تسفر عن مصارع الطغاة فإذا بهم حطام وركام .
سبب نزول السورة :
عن أبي مالكفي قوله " ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا " ونزلت في الحرث بن قيس السلمي .
2) عن كعب الأحبار قال : هم اليهود نزلت فيهم فيما ينتظرونه من أمر الدجال .
3) عن ابن عباس أن الوليد بن المغيرة وشيبة بن ربيعة قالا : يا محمد ارجع عما تقول وعليك بدين آبائك وأجدادك ؛فأنزل الله هذه الآية .
فضل السورة :
1) عن ابن عباس قال : إن لكل شئ لباب وإن لباب القران الحواميم .
2)
عن الخليل بن مرة أن رسول الله قال : " الحواميم سبع وأبواب جهنم سبع تجئ
كل حم منها تقف على باب من هذه الأبواب تقول : اللهم لا تُدْخِلْ من هذا
الباب من كان يؤمن بي ويقرأني " .
3) عن أبي هريرةقال قال رسول الله
: " من قرأ حم إلى واليه المصير وآية الكرسي حين يصبح حُفِظَ بهما حتى
يمسى ومن قرأهما حين يمسي حُفِظَ بهما حتى يصبح "
سورة فصلت 41/114
سبب التسمية :
سُميت
بهذا الاسم لأن الله تعالى فصّل فيها الآيات ، ووضح فيها
الدلائل على قدرته ووحدانيته ، وأقام البراهين القاطعة على
وجوده وعظمته ،وخلقه لهذا الكون البديع الذى ينطق بجلال الله
وعظيم سلطانه .
التعريف بالسورة :
1) مكية .
2) من المثاني .
3) آياتها 54 .
4) ترتيبها الحادية والأربعون ،
5) نزلت بعد " غافر " ، السورة
6)
بدأت بحروف مقطعة ، السورة من الحواميم بدأت " حم " ،يوجد في السورة سجدة
في الآية رقم 38 ، ذكر اسم الله الرحمن الرحيم في الآية الاولى ،
7) الجزء "24" الحزب "49،48" الربع "6،7،8" .
محور مواضيع السورة :
هذه
السورة الكريمة مكية وهى تتناول جوانب العقيدة الإسلامية : الوحدانية
والرسالة والبعث والجزاء وهي الأهداف الأساسية لسائر السور المكية التي
تهتم بأركان الإيمان .
سبب نزول السورة :
1) عن ابن مسعود في
هذه الآية ( وَمَا كُنْتُم تَسْتَتِرُونَ أنْ يَشْهَدَ عَلِيْكُم
سَمْعُكُمْ ولاَ أَبْصَارُكُمْ ) الآية قال :كان رجلان من ثقيف وختن لهما
من قريش أو رجلان من قريش وختن لهما من ثقيف في بيت فقال بعضهم : أترون
الله يسمع نجوانا أو حديثنا ؟ ؛ فقال بعضهم : قد سمع بعضه ولم يسمع بعضه ،
قالوا : لئن كان يسمع بعضه لقد سمع كله ؛ فنزلت هذه الآية ( وَمَا كُنْتُم
تَسْتَتِرُونَ أنْ يَشْهَدَ عَلِيْكُم سَمْعُكُمْ ولاَ أَبْصَارُكُمْ )
الآية رواه البخاري عن الحميدي ورواه مسلم عن أبي عمر كلاهما عن سفيان عن
منصور .
2) قال عطاء عن ابن عباس نزلت هذه الآية في أبي بكروذلك أن
المشركين قالوا : ربنا الله والملائكة بناته وهؤلاء شفعاؤنا عند الله ؛ فلم
يستقيموا وقالت اليهود : ربنا الله وعزيز ابنه ومحمد ليس بنبي ؛ فلم
يستقيموا وقال ابو بكر :ربنا الله وحده لا شريك له ومحمد عبده ورسوله
واستقام
سورة الشورى 42/114
سبب التسمية :
سُميت
" سورة الشورى " تنويها بمكانة الشورى في الإسلام وتعليما
للمؤمنين أن يقيموا حياتهم على هذا المنهج الأمثل الأكمل منهج
الشورى لما له من أثر عظيم جليل في حياة الفرد والمجتمع ،
كما قال الله تعالى (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) .
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا الآيات 23،24،25،27، فمدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 53 .
4) ترتيبها الثانية والأربعون .
5) نزلت بعد فصلت .
6) بدأت السورة بحروف مقطعة . السورة من الحواميم بدأت " حم " الآية الثانية تتكون من ثلاث حروف من حروف الهجاء " عسق "
7) الجزء "25" الحزب "49" الربع "1،2،3،4" .
محور مواضيع السورة :
هذه
السورة الكريمة مكية وموضوعها نفس موضوعات السور المكية التي تعالج أمور
العقيدة " الوحدانية ، الرسالة ، البعث والجزاء " والمحور الذي تدور عليه
السورة هو " الوحي والرسالة " وهو الهدف الأساسي للسورة الكريمة .
سبب نزول السورة :
عن
عكرمة رضي الله عنه قال : لما نزلت " إذا جاء نصر الله والفتح " قال
المشركون بمكة لمن بين أظهرهم من المؤمنين :قد دخل الناس في دين الله
أفواجا فاخرجوا من بين أظهرنا ؛ فنزلت " والذين يحاجون في الله من بعد ما
استجيب له " .
2) عن أنس قال : نزلت في اليهود .
3) قال ابن
عباس : لما قدم رسول الله المدينة كانت تنوبه نوائب وحقوق وليس في يده لذلك
سعة فقال الأنصار : إن هذا الرجل قد هداكم الله تعالى به وهو ابن أختكم
وتنوبه نوائب وحقوق وليس في يده لذلك سعة فاجمعوا له من أموالكم ما لا
يضركم فأتوه به ليعينه على ما ينوبه ؛ ففعلوا ثم أتوا به فقالوا : يا رسول
الله إنك ابن أختنا وقد هدانا الله تعالى على يديك وتنوبك نوائب وحقوق
وليست لك عندنا سعة فرأينا أن نجمع لك من أموالنا فنأتيك به فتستعين على ما
ينوبك وهو هذا ؛ فنزلت هذه الآية وقال قتادة : اجتمع المشركون في مجمع لهم
فقال بعضهم لبعض :أترون محمدايسأل على ما يتعاطاه أجرا ؟ ؛ فَنَزَّلَ الله
تعالى هذه الآي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin