بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تعقب من قال بجواز الصلاه بمسجد به قبر
صفحة 1 من اصل 1
تعقب من قال بجواز الصلاه بمسجد به قبر
استدلوا بقوله تعالى: (( قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا ً)) 32 قالوا: الآية تدل على جواز بناء المساجد على القبور.
والرد على هذه الشبهة من ثلاثة أوجه :
الوجه الأول: ورد النهي الصريح من النبي عليه الصلاة والسلام :
عن عائشة وعبدالله بن عباس رضي الله عنهم قالا: لما نزل برسول الله صلى
الله عليه وسلم طفق يطرح خميصه على وجهه، فإذا اغتم كشفها عن وجهه فقال
–وهو كذلك-: "لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"
وما روته عائشة أن أم حبيبة وأم سلمة –رضي الله عنهما- ذكرتا كنسية رأيتها
بالحبشة فيها تصاوير، فذكرتا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: "إن
أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجداً وصوروا فيه تيك
الصورة فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة"
الوجه الثاني :
أن الآية ليست صريحة الدلالة أن المسجد بني عليهم إذ إن الفتية داخل الكهف
فالمسجد بني على كهفهم وهذا أقرب لظاهر اللفظ كما لا يخفى، وهذا القول قال
به بعض المفسرين.
الوجه الثالث : ليس في الآية ما يدل على الأمر
ببناء المساجد على القبور؛ لكونها حكاية لماضٍ وفعل أناس وهذا ما يسمى
بالإخبار، فالله يخبر ما حصل لهؤلاء الفتية، وليس في لفظ الآية تقرير هذا
الفعل، بدليل كلمة، {غلبوا على أمرهم} كأن فيه مغالبة والذي بيده الأمر
والسلطة اتخذ بناء المسجد. فهو من باب الإخبار فقط.
الوجه الرابع :
على تقدير أن بناء المسجد على القبر مشروع في شرعهم، لَمْ يَلْزَمْ أَنْ
يَكُونَ هَذَا شَرْعًا لَنَا فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ أَخْبَرَ عَنْ
سُجُودِ إخْوَةِ يُوسُفَ وَأَبَوَيْهِ، فهل يجوز السجود للمخلوق بنص هذه
الآية أم لا ؟!
فشرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا بخلافه أو نسخه، ومادام ورد شرعنا بالنهي عن اتخاذ القبور مساجد فلا يجوز ذلك.
قال الشيخ الشنقيطي رداً على من استدل بهذا الدليل:
( إن ما يزعمه بعض من لا علم عنده من أن الكتاب والسنة دلا على اتخاذ القبور مساجد في غاية السقوط. وقائله أجهل خلق الله.
أما الجواب عن الاستدلال بهذه الآية فهو أن تقول: من هؤلاء القوم الذين
قالوا: لنتخذن عليهم مسجداً؟ أهم من يقتدى بهم! أم هم كفرة لا يجوز
الاقتداء بهم؟
وهذا مما اختلف في قائلي هذه المقالة هل هم الذين
على دين الفتية أم هم طائفة كافرة؟ فعلى القول بأنهم كفار فلا إشكال في أن
فعلهم ليس بحجة.
قال الشيخ الشنقيطي : وعلى القول بأنهم مسلمون..
فلا يخفى على أدنى عاقل أن قول قوم من المسلمين في القرون الماضية: إنهم
سيفعلون كذا لا يعارض به النصوص الصحيحة الصريحة عن النبي صلى الله عليه
وسلم إلا من طمس الله بصيرته ، فقابل قولهم: "لنتخذن عليهم مسجداً" بقوله
صلى الله عليه وسلم في مرض موته قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى بخمس: "لعن
الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، يظهر لك أن من اتبع
هؤلاء القوم في اتخاذهم المسجد على القبور ملعون على لسان الصادق المصدوق
صلى الله عليه وسلم ) .
السلفي العماني
06 10 2009, 10:55 PM
قال الشيخ الشنقيطي رداً على من استدل بهذا الدليل:
( إن ما يزعمه بعض من لا علم عنده من أن الكتاب والسنة دلا على اتخاذ القبور مساجد في غاية السقوط. وقائله أجهل خلق الله.
أما الجواب عن الاستدلال بهذه الآية فهو أن تقول: من هؤلاء القوم الذين
قالوا: لنتخذن عليهم مسجداً؟ أهم من يقتدى بهم! أم هم كفرة لا يجوز
الاقتداء بهم؟
وهذا مما اختلف في قائلي هذه المقالة هل هم الذين
على دين الفتية أم هم طائفة كافرة؟ فعلى القول بأنهم كفار فلا إشكال في أن
فعلهم ليس بحجة.
قال الشيخ الشنقيطي : وعلى القول بأنهم مسلمون..
فلا يخفى على أدنى عاقل أن قول قوم من المسلمين في القرون الماضية: إنهم
سيفعلون كذا لا يعارض به النصوص الصحيحة الصريحة عن النبي صلى الله عليه
وسلم إلا من طمس الله بصيرته ، فقابل قولهم: "لنتخذن عليهم مسجداً" بقوله
صلى الله عليه وسلم في مرض موته قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى بخمس: "لعن
الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، يظهر لك أن من اتبع
هؤلاء القوم في اتخاذهم المسجد على القبور ملعون على لسان الصادق المصدوق
صلى الله عليه وسلم )
والرد على هذه الشبهة من ثلاثة أوجه :
الوجه الأول: ورد النهي الصريح من النبي عليه الصلاة والسلام :
عن عائشة وعبدالله بن عباس رضي الله عنهم قالا: لما نزل برسول الله صلى
الله عليه وسلم طفق يطرح خميصه على وجهه، فإذا اغتم كشفها عن وجهه فقال
–وهو كذلك-: "لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"
وما روته عائشة أن أم حبيبة وأم سلمة –رضي الله عنهما- ذكرتا كنسية رأيتها
بالحبشة فيها تصاوير، فذكرتا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: "إن
أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجداً وصوروا فيه تيك
الصورة فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة"
الوجه الثاني :
أن الآية ليست صريحة الدلالة أن المسجد بني عليهم إذ إن الفتية داخل الكهف
فالمسجد بني على كهفهم وهذا أقرب لظاهر اللفظ كما لا يخفى، وهذا القول قال
به بعض المفسرين.
الوجه الثالث : ليس في الآية ما يدل على الأمر
ببناء المساجد على القبور؛ لكونها حكاية لماضٍ وفعل أناس وهذا ما يسمى
بالإخبار، فالله يخبر ما حصل لهؤلاء الفتية، وليس في لفظ الآية تقرير هذا
الفعل، بدليل كلمة، {غلبوا على أمرهم} كأن فيه مغالبة والذي بيده الأمر
والسلطة اتخذ بناء المسجد. فهو من باب الإخبار فقط.
الوجه الرابع :
على تقدير أن بناء المسجد على القبر مشروع في شرعهم، لَمْ يَلْزَمْ أَنْ
يَكُونَ هَذَا شَرْعًا لَنَا فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ أَخْبَرَ عَنْ
سُجُودِ إخْوَةِ يُوسُفَ وَأَبَوَيْهِ، فهل يجوز السجود للمخلوق بنص هذه
الآية أم لا ؟!
فشرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا بخلافه أو نسخه، ومادام ورد شرعنا بالنهي عن اتخاذ القبور مساجد فلا يجوز ذلك.
قال الشيخ الشنقيطي رداً على من استدل بهذا الدليل:
( إن ما يزعمه بعض من لا علم عنده من أن الكتاب والسنة دلا على اتخاذ القبور مساجد في غاية السقوط. وقائله أجهل خلق الله.
أما الجواب عن الاستدلال بهذه الآية فهو أن تقول: من هؤلاء القوم الذين
قالوا: لنتخذن عليهم مسجداً؟ أهم من يقتدى بهم! أم هم كفرة لا يجوز
الاقتداء بهم؟
وهذا مما اختلف في قائلي هذه المقالة هل هم الذين
على دين الفتية أم هم طائفة كافرة؟ فعلى القول بأنهم كفار فلا إشكال في أن
فعلهم ليس بحجة.
قال الشيخ الشنقيطي : وعلى القول بأنهم مسلمون..
فلا يخفى على أدنى عاقل أن قول قوم من المسلمين في القرون الماضية: إنهم
سيفعلون كذا لا يعارض به النصوص الصحيحة الصريحة عن النبي صلى الله عليه
وسلم إلا من طمس الله بصيرته ، فقابل قولهم: "لنتخذن عليهم مسجداً" بقوله
صلى الله عليه وسلم في مرض موته قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى بخمس: "لعن
الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، يظهر لك أن من اتبع
هؤلاء القوم في اتخاذهم المسجد على القبور ملعون على لسان الصادق المصدوق
صلى الله عليه وسلم ) .
السلفي العماني
06 10 2009, 10:55 PM
قال الشيخ الشنقيطي رداً على من استدل بهذا الدليل:
( إن ما يزعمه بعض من لا علم عنده من أن الكتاب والسنة دلا على اتخاذ القبور مساجد في غاية السقوط. وقائله أجهل خلق الله.
أما الجواب عن الاستدلال بهذه الآية فهو أن تقول: من هؤلاء القوم الذين
قالوا: لنتخذن عليهم مسجداً؟ أهم من يقتدى بهم! أم هم كفرة لا يجوز
الاقتداء بهم؟
وهذا مما اختلف في قائلي هذه المقالة هل هم الذين
على دين الفتية أم هم طائفة كافرة؟ فعلى القول بأنهم كفار فلا إشكال في أن
فعلهم ليس بحجة.
قال الشيخ الشنقيطي : وعلى القول بأنهم مسلمون..
فلا يخفى على أدنى عاقل أن قول قوم من المسلمين في القرون الماضية: إنهم
سيفعلون كذا لا يعارض به النصوص الصحيحة الصريحة عن النبي صلى الله عليه
وسلم إلا من طمس الله بصيرته ، فقابل قولهم: "لنتخذن عليهم مسجداً" بقوله
صلى الله عليه وسلم في مرض موته قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى بخمس: "لعن
الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، يظهر لك أن من اتبع
هؤلاء القوم في اتخاذهم المسجد على القبور ملعون على لسان الصادق المصدوق
صلى الله عليه وسلم )
مواضيع مماثلة
» هل تصح الصلاه بمسجد به قبر؟
» ادلة القائلين بجواز الصلاه فى المسجد الذى به قبر وتتبعها وابطالها"
» نا افكر كثيرا اثنا الصلاه واحيانا لا انتبه الا عند التسليم هل يجب علي اعاده الصلاه ام ماذا
» ادلة من قالوا بجواز لبس الجنب فى المسجد
» اقم الصلاه
» ادلة القائلين بجواز الصلاه فى المسجد الذى به قبر وتتبعها وابطالها"
» نا افكر كثيرا اثنا الصلاه واحيانا لا انتبه الا عند التسليم هل يجب علي اعاده الصلاه ام ماذا
» ادلة من قالوا بجواز لبس الجنب فى المسجد
» اقم الصلاه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin