بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
التوبه ...
صفحة 1 من اصل 1
التوبه ...
التوبة
قال العلماء : التوبه واجبه من كل ذنب ، فإن كانت المعصيه بين العبد وبين الله تعالى لا تتعلق بحق آدمى ؛ فلها ثلاثة شروط
احدها: أن يُقلع عن المعصيه.
والثانى : أن يندم على فعلها.
والثالث : أن يعزم أن لا يعود إليها أبدا. فإن فقد احد الثلاثة لم تصح توبته.
قال تعالى :{ وتوبوا إلى الله جميعاً أيُّه المؤمنون لعلكم تفلحون } النور :31
قال تعالى :{ يأيها الَّذين ءامنوا تُوبُواْ الى الله توبة نَّصُوحاً } التحريم :8
وعن أبى حمزة أنس بن مالك الأنصارى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : للهُ أفْرحُ
بِتَوْبة عبده من أحَدِكُمْ سَقَطَ على بعيره وقد أضلَّهُ فى أرض فَلاةٍ .
متفق عليه البخارى فى الدعوات [6309] ومسلم فى التوبة [2102/4]
أضله:بمعنى فقده . فرح الله تعالى هو الرضا .
من أسماء الله الحسنى - الغفور : عن ذنوب التائبين اليه والمتوكلين عليه وهو كثير المغفرة وقابل التوب والمعذرة
الرافع : الذي يرفع أولياءه الى أفق المقربين ويعزهم وينصرهم
الغفار : لكل من تاب اليه من أي ذنب هو الذي يستر عباده ويمحوها بالتوبه وهو الذي أظهر الجميل وستر القبيح
الهادي : الذي يرشد بهداه ذو الغوايه ويهدي خواص عباده ألى الحكمه والمعرفه
الجبار : الذي يجبر كل أحد ولايجبره أحد وهو الذي أجبر الخلق وقهرهم على ما أراد من أمر أو نهي سبحانه
الغني : غني عن جميع خلقه وكلهم فقراء أليه وهو واسع الفضل والعطاء لاحاجة له الى أحد اصلا
الصبور : الذي لايعالج العصاة بالإنتقام منه ولاتحمله العجله على المسارعه الى الفعل قبل أوانه
الشكور : يجزي على القليل بالكثير أي يجازي على يسير الطاعات كثير الدرجات
الحليم : لايعاجل بالعقوبة ويصفح ويغفر ويستر ويتجاوز عن الذنوب والزلات
الوكيل : لمن توكل عليه وأناب أليه فمن توكل عليه تولاه ومن أستغنى به أغناه
المنتقم : المبالغ في العقوبه لمن يشاء والمجازي بالعدل يقصم ظهور الطغاه ويشدد العقوبه على العصاة
قال العلماء : التوبه واجبه من كل ذنب ، فإن كانت المعصيه بين العبد وبين الله تعالى لا تتعلق بحق آدمى ؛ فلها ثلاثة شروط
احدها: أن يُقلع عن المعصيه.
والثانى : أن يندم على فعلها.
والثالث : أن يعزم أن لا يعود إليها أبدا. فإن فقد احد الثلاثة لم تصح توبته.
قال تعالى :{ وتوبوا إلى الله جميعاً أيُّه المؤمنون لعلكم تفلحون } النور :31
قال تعالى :{ يأيها الَّذين ءامنوا تُوبُواْ الى الله توبة نَّصُوحاً } التحريم :8
وعن أبى حمزة أنس بن مالك الأنصارى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : للهُ أفْرحُ
بِتَوْبة عبده من أحَدِكُمْ سَقَطَ على بعيره وقد أضلَّهُ فى أرض فَلاةٍ .
متفق عليه البخارى فى الدعوات [6309] ومسلم فى التوبة [2102/4]
أضله:بمعنى فقده . فرح الله تعالى هو الرضا .
من أسماء الله الحسنى - الغفور : عن ذنوب التائبين اليه والمتوكلين عليه وهو كثير المغفرة وقابل التوب والمعذرة
الرافع : الذي يرفع أولياءه الى أفق المقربين ويعزهم وينصرهم
الغفار : لكل من تاب اليه من أي ذنب هو الذي يستر عباده ويمحوها بالتوبه وهو الذي أظهر الجميل وستر القبيح
الهادي : الذي يرشد بهداه ذو الغوايه ويهدي خواص عباده ألى الحكمه والمعرفه
الجبار : الذي يجبر كل أحد ولايجبره أحد وهو الذي أجبر الخلق وقهرهم على ما أراد من أمر أو نهي سبحانه
الغني : غني عن جميع خلقه وكلهم فقراء أليه وهو واسع الفضل والعطاء لاحاجة له الى أحد اصلا
الصبور : الذي لايعالج العصاة بالإنتقام منه ولاتحمله العجله على المسارعه الى الفعل قبل أوانه
الشكور : يجزي على القليل بالكثير أي يجازي على يسير الطاعات كثير الدرجات
الحليم : لايعاجل بالعقوبة ويصفح ويغفر ويستر ويتجاوز عن الذنوب والزلات
الوكيل : لمن توكل عليه وأناب أليه فمن توكل عليه تولاه ومن أستغنى به أغناه
المنتقم : المبالغ في العقوبه لمن يشاء والمجازي بالعدل يقصم ظهور الطغاه ويشدد العقوبه على العصاة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin