بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
كلمات تدمر نفسية الطفل
صفحة 1 من اصل 1
كلمات تدمر نفسية الطفل
كلمات تدمر نفسية أطفالنا ...............
أولاً : الشتــــم بوصف الطفل بأوصــاف الحيوانـــــــــــات :
مثل (حمار ، كلب ، ثور ، تيس ، يا حيوان ، ...) ، أو تشتم اليوم الذي ولد فيه
.
ثانياً : الإهانة من خلال الانتقاص منه بأوصاف سلبية :
مثل أنت ( شقي ، كذاب ، قبيح ، سمين ، أعرج ، حرامي ) والإهانة مثل الجمرة تحرق القلب .
ثالثاً : المقارنة ، وهذه تدمر شخصية الطفل لأن كل طفل لديه قدرات ومواهب
مختلفة عن الآخر ، والمقارنة تشعره بالنقص وتقتل عنده الثقة بالنفس وتجعله
يكره من يقارن به .
رابعاً : الحب المشروط ، كأن تشترط حبك له
بفعل معين مثل ( أنا ما أحبك لأنك فعلت كذا ، أحبك لو أكلت كذا أو لو نجحت
وذاكرت ) فالحب المشروط يشعر الطفل بأنه غير محبوب ومرغوب فيه ، وإذا كبر
يشعر بعدم الانتماء للأسرة لأنه كان مكروها فيها عندما كان صغيرا ، ولهذا
الأطفال يحبون الجد والجدة كثيرا لأن حبهم غير مشروط .
خامساً :
معلومة خاطئـــة ، مثل ( الرجل لا يبكي ، اسكت بعدك صغير ، هذا الولد جنني ،
أنا ما أقدر عليه ، الله يعاقبك ويحرقك بالنار ) .
سادساً : الإحـبـــــــــــــاط ، مثل ( أنت ما تفهم ، اسكت يا شيطان ، ما منك فايدة ) .
سابعـاً : التهديد الخاطــــئ ، مثل ( أكسر راسك ، أشرب دمك ، أذبحك ) .
ثامنــاً : المنع غير المقنـع ، مثل ( تكرار قول : لا لا لا ، ودائماً نرفض طلباته من غير بيان للسبب .
تاسعاً : الدعـــاء عليـــــه ، مثل ( الله يأخذك ، عساك تموت ، ملعون ) .
عاشراً : الفضيحـــــــــــة ، وذلك بكشف أسراره وخصوصياته .
فهذه عشرة كاملة ، وقد اطلعت على دراسة تفيد أن الطفل إلى سن المراهقة
يكون قد استمع من والديه ستة عشر ألف كلمة سيئة من الشتائم ، إلا إن
الدراسة لم ترصد لنا إلا نوعاً واحداً من الأمراض اللسانية والتي ذكرناها ،
فتخيلوا معي طفلا لم يبلغ من العمر ثماني سنوات وفي قاموسه أكثر من خمسة
آلاف كلمة مدمرة فإن أثرها عليه سيكون أكبر من أسلحة الدمار الشامل فتدمر
حياته ونفسيته .
وقد لخص لنا رسولنا الكريم – صلى الله عليه
وعلى آله وصحبه وسلم - هذا المقال كله بأربع كلمات وهي في قوله عليه السلام
: ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء ) فالأصل أن
نتجنب هذه الرباعية السلبية وأن نستبدلها برباعية إيجابية أخرى مع أبنائنا
فنركز على الحب والتشجيع والمدح والاحترام .
فالكلمة الطيبة
أهم من العطية قال تعالى (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى) ونحن
نعطي أولادنا كل شيء طعام وألعاب وترفيه وتعليم ولكننا نحرقهم وندمرهم
بالكلام وهذا خلاف المنهج القرآني ،
وقد اكتشف العلماء المعاصرون
أن (الكلمة الطيبة والصدقة) لهما نفس الأثر على الدماغ . فلنحرص على انتقاء
الكلام في بيوتنا فللكلمة أثر عظيم ، فالقرآن الكريم أصله كلمة ، والإنسان
يدخل في الإسلام ويخرج منه بكلمة ، والأعزب ينتقل للحياة الزوجية ويخرج
منها بكلمة ، فلا نستهين بالكلمة ولنحرص عليها وعلى الكلمة المؤثرة التي
تساهم في بناء أطفالنا وتنميتهم ، فبالكلام نصنع السلام والوئام ويكون
أبناؤنا تمام التمام .
الكاتب : د . جاسم المطوّعالكاتب : د . جاسم المطوّع
أولاً : الشتــــم بوصف الطفل بأوصــاف الحيوانـــــــــــات :
مثل (حمار ، كلب ، ثور ، تيس ، يا حيوان ، ...) ، أو تشتم اليوم الذي ولد فيه
.
ثانياً : الإهانة من خلال الانتقاص منه بأوصاف سلبية :
مثل أنت ( شقي ، كذاب ، قبيح ، سمين ، أعرج ، حرامي ) والإهانة مثل الجمرة تحرق القلب .
ثالثاً : المقارنة ، وهذه تدمر شخصية الطفل لأن كل طفل لديه قدرات ومواهب
مختلفة عن الآخر ، والمقارنة تشعره بالنقص وتقتل عنده الثقة بالنفس وتجعله
يكره من يقارن به .
رابعاً : الحب المشروط ، كأن تشترط حبك له
بفعل معين مثل ( أنا ما أحبك لأنك فعلت كذا ، أحبك لو أكلت كذا أو لو نجحت
وذاكرت ) فالحب المشروط يشعر الطفل بأنه غير محبوب ومرغوب فيه ، وإذا كبر
يشعر بعدم الانتماء للأسرة لأنه كان مكروها فيها عندما كان صغيرا ، ولهذا
الأطفال يحبون الجد والجدة كثيرا لأن حبهم غير مشروط .
خامساً :
معلومة خاطئـــة ، مثل ( الرجل لا يبكي ، اسكت بعدك صغير ، هذا الولد جنني ،
أنا ما أقدر عليه ، الله يعاقبك ويحرقك بالنار ) .
سادساً : الإحـبـــــــــــــاط ، مثل ( أنت ما تفهم ، اسكت يا شيطان ، ما منك فايدة ) .
سابعـاً : التهديد الخاطــــئ ، مثل ( أكسر راسك ، أشرب دمك ، أذبحك ) .
ثامنــاً : المنع غير المقنـع ، مثل ( تكرار قول : لا لا لا ، ودائماً نرفض طلباته من غير بيان للسبب .
تاسعاً : الدعـــاء عليـــــه ، مثل ( الله يأخذك ، عساك تموت ، ملعون ) .
عاشراً : الفضيحـــــــــــة ، وذلك بكشف أسراره وخصوصياته .
فهذه عشرة كاملة ، وقد اطلعت على دراسة تفيد أن الطفل إلى سن المراهقة
يكون قد استمع من والديه ستة عشر ألف كلمة سيئة من الشتائم ، إلا إن
الدراسة لم ترصد لنا إلا نوعاً واحداً من الأمراض اللسانية والتي ذكرناها ،
فتخيلوا معي طفلا لم يبلغ من العمر ثماني سنوات وفي قاموسه أكثر من خمسة
آلاف كلمة مدمرة فإن أثرها عليه سيكون أكبر من أسلحة الدمار الشامل فتدمر
حياته ونفسيته .
وقد لخص لنا رسولنا الكريم – صلى الله عليه
وعلى آله وصحبه وسلم - هذا المقال كله بأربع كلمات وهي في قوله عليه السلام
: ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء ) فالأصل أن
نتجنب هذه الرباعية السلبية وأن نستبدلها برباعية إيجابية أخرى مع أبنائنا
فنركز على الحب والتشجيع والمدح والاحترام .
فالكلمة الطيبة
أهم من العطية قال تعالى (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى) ونحن
نعطي أولادنا كل شيء طعام وألعاب وترفيه وتعليم ولكننا نحرقهم وندمرهم
بالكلام وهذا خلاف المنهج القرآني ،
وقد اكتشف العلماء المعاصرون
أن (الكلمة الطيبة والصدقة) لهما نفس الأثر على الدماغ . فلنحرص على انتقاء
الكلام في بيوتنا فللكلمة أثر عظيم ، فالقرآن الكريم أصله كلمة ، والإنسان
يدخل في الإسلام ويخرج منه بكلمة ، والأعزب ينتقل للحياة الزوجية ويخرج
منها بكلمة ، فلا نستهين بالكلمة ولنحرص عليها وعلى الكلمة المؤثرة التي
تساهم في بناء أطفالنا وتنميتهم ، فبالكلام نصنع السلام والوئام ويكون
أبناؤنا تمام التمام .
الكاتب : د . جاسم المطوّعالكاتب : د . جاسم المطوّع
مواضيع مماثلة
» أسوء عشر عادات تدمر الدماغ
» الأخلاق عبارة عن منظومة نفسية
» الطفل و الغذاء
» كيف نساعد الطفل في التعرف على ربه ؟
» التدخين السلبى على الطفل
» الأخلاق عبارة عن منظومة نفسية
» الطفل و الغذاء
» كيف نساعد الطفل في التعرف على ربه ؟
» التدخين السلبى على الطفل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin