قاعدة في استثمار الاخطاء - (1 / 6)
19- لا تقلد في التصحيح ، فالأسلوب الذي يستطيعه زيد قد لا يمكن لعمرو أن يستخدمه ، لذلك لابد من توخي الحكمة وتقدير الموقف.
20- ليس كل الناس أهلاً للمصارحة أو تقبل النقد ... فمنهم من يقبل ...
ومنهم من يقبل ظاهراً لكنه يضمر في نفسه خلاف ذلك! ... ومنهم من يدافع عن
نفسه بالباطل! .. ومنهم من يغضب ويزمجر!!
لذلك فإني لا أرى أن المصارحة
هي الخيار الأول حتى عند إتاحة الفرصة لها ، بل يعتمد على الوضع وعلى
الموقف وعلى نفسية المخطئ ، كما يؤخذ في الحسبان مدى قوة أو ضعف العلاقة
بين المخطئ والمصحح.
وبرأيي القاصر لابد أن ينتبه المربي أو المعلم أو
الناقد لمثل هذا الأمر فلا يتعجل بنقد التصرفات أو النشاطات أو المساهمات
بمختلف أنواعها إلا بعد أن يدرس شخصية من يقوّمه وأثر النقد على نفسه ،
وربما كان السكوت على مساهمات المبتدئين والاكتفاء بتشجيعهم على التقدم
أجدى وأنفع من النقد ولو كان هادفا لأنه قد يشككهم في قدراتهم.