مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
منصور بن عكرمة كاتب الصحيفة Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
منصور بن عكرمة كاتب الصحيفة Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
منصور بن عكرمة كاتب الصحيفة Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
منصور بن عكرمة كاتب الصحيفة Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
منصور بن عكرمة كاتب الصحيفة Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
منصور بن عكرمة كاتب الصحيفة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
منصور بن عكرمة كاتب الصحيفة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
منصور بن عكرمة كاتب الصحيفة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
منصور بن عكرمة كاتب الصحيفة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

منصور بن عكرمة كاتب الصحيفة

اذهب الى الأسفل

منصور بن عكرمة كاتب الصحيفة Empty منصور بن عكرمة كاتب الصحيفة

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 12:02 am

تابع قوم دعا عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم :
(2)

منصور بن عكرمة كاتب الصحيفة

دعوته عليه: «فَشُّلَّ بَعْضَ
أَصَابِعِهِ» صدق رسول الله


منصور بن عكرمة
كاتب صحيفة القطيعة
وهو منصور بن عكرمة بن عامر بن هاشم بن عبد مناف كاتب تلك الصحيفة التي
أجمعت عليها قبائل قريش عنادًا لبني عبدالمطلب، وعلى رأسهم أبو طالب وبنو
هاشم؛ الذين منعوا رسول الله وقاموا لحمايته، وكذلك عنادًا وكفرًا لما نزل
من الحق واضطهادًا للمسلمين وإيذاءً لهم.
قريش تتعاهد على مقاطعة بني هاشم:
وذلك لما رأت قريش ما صار إليه أمر الإسلام وكثرة أتباعه يومًا بعد يوم،
وهجرة من هاجر منهم إلى أرض الحبشة فرارًا بدينهم إلى الله، وعز على قريش
يومها أن أصاب هؤلاء المهاجرين في هذه الأرض من الأمن والاستقرار، وما كان
من موقف أصحمة نجاشي الحبشة منهم إذ قربهم، وَرَدَّ على قريش رسلها خائبين
بما حملوه من هدايا له يريدون أن يستميلوه بها؛ لأجل ذلك كله بلغ حنقهم
وغيظهم حناجرهم فبيتوا النية وأجمعوا على رأي واحد وهو مقاطعة بني هاشم
وخاصة بني عبد المطلب، وأن يكتبوا بذلك كتابًا يتفقون فيه ويأخذون على
أنفسهم العهد والميثاق، واتفقوا: على أن لا ينكحوا إليهم ولا يُنكحوهم،
ولا يبيعوهم شيئًا ولا يبتاعوا منهم، فلما اجتمعوا لذلك كتبوا ذلك في صحيفة
ثم تعاهدوا وتواثقوا على ذلك، ثم علقوا الصحيفة في جوف الكعبة توكيدًا على
أنفسهم( ).
قريش تؤذي المسلمين ويدخلونهم شِعب أبي طالب:
ثم عدوا
على من أسلم فأوثقوهم وآذوهم، واشتد عليهم البلاء وعظمت الفتنة وزلزلوا
زلزالًا شديدًا، وأدخلوهم شِعْب( ) أبي طالب حتى كانت تسمع أصوات صبيانهم
يتضاغون من وراء الشعب من الجوع( ).
وهكذا أصبح الكفر ظاهرًا على
الإيمان ولكن هيهات هيهات فالحق في النهاية هو الغالب، وهكذا استمرت تلك
القطيعة قرابة ثلاث سنوات لحكمة سامية من العليم الحكيم سبحانه وتعالى.
ومن حكمته الظاهرة في ذلك :
تدريب النفوس المؤمنة على تحمل المشاق في سبيل مرضاة الله وغفرانه. حتى
يميز الله الصادق من الكاذب في الإيمان بما بعث به رسوله ، حتى يقرر الله
تعالى معنى الأهلية وأن أهل المؤمن ليسوا بعشيرته التي تتصل معه في
النسب وإنما هم من يجمعهم الإيمان بالله فهم الأهل وهم العشيرة، ثم إن
نفرًا من قريش وعلى رأسهم ( هشام بن عمرو بن ربيعة) الذي حثهم على تخليص (
بني هاشم ) ومن معهم مما هم فيه، شفقة عليهم وصلة للأرحام، وكان من هؤلاء
زهير بن أبي أمية» والمُطْعِم بن عَدِي وأبو البَخْتَري بن هشام وزَمْعَة
بن الأسود بن المطلب وتعاهدوا على نقض الصحيفة( ).
رسول الله يخبر أبا طالب أن الله سلط الأرضة على الصحيفة:
ثم إن رسول الله قال لأبي طالب:
«يا عم، إن الله سلط الأرضة على صحيفة قريش، فلم تدع فيها اسمًا هو لله
إلا أثبتته فيها ونفت منها الظلم والقطيعة والبهتان». فقال : أربك أخبرك
بهذا؟ .
قال : «نعم» قال: فوالله ما يدخل عليك أحد. ثم خرج إلى قريش، فقال:
يا معشر قريش، إن ابن أخي أخبرني بكذا وكذا، فَهَلُمَّ صحيفتكم، فإن كانت
كما قال ابن أخي فانتهوا عن قطيعتنا وانزلوا عما فيها، وإن كان كاذبًا دفعت
إليكم ابن أخي فقال القوم: رضينا . فتعاقدوا على ذلك، ثم نظروا فإذا هي
كما قال رسول الله فزادهم ذلك شرًّا، فعند ذلك صنع الرهط من قريش في نقض
الصحيفة ما صنعوا( ).
يد منصور بن عكرمة تشل كما دعا عليه النبي :
وما كان جزاء كاتب هذه الصحيفة إلا أن استجيبت دعوة رسول الله فيه، وكان
هو منصور بن عكرمة كما هو مشهور، وكانت دعوته: «فَشُلَّ بَعْضَ
أَصَابِعِهِ»( ).
فشلت يده.( ) فما كان ينتفع بها، وكانت قريش تقول
فيما بينها: انظروا إلى منصور بن عكرمة ...( )، ولكن مع كل ما رأوه من آيات
ظل كثير منهم قلوبهم أقسى من الحجارة بل هي أشد قسوة، والله يهدي من يشاء
.
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى