بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
ذكر الله تعالى
صفحة 1 من اصل 1
ذكر الله تعالى
ذكر الله
(يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا) (الأحزاب:42).
للذكر معنيان:
أ- عام: كل ما يتقرب به العبد لربه فهو ذكر لله عز وجل، فجوارح العبد لم تتحرك للطاعة إلا وذكر الله تعالى قد ساقها.
ب- خاص: هو ما يجري على اللسان والقلب من تسبيح وتنزيه وحمد وثناء على الله عز وجل.
وينبغي أن تعلم:
1- أن الوجود كله ذاكر لله مسبح له، قال تعالى: (وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم) (الإسراء:44).
* قول النبي : "سبق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيرا والذاكرت".
* الحيوان يذكر الله وربما كان أكثر ذكرا له من ولد آدم "فرب مركوبة خير من راكبها وأكثر ذكرا لله منه".
* الطير.. قال تعالى: (ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير)
(سبأ:10)، أوّبي: أي سبحي، والتأويب الترجيع فأمرت الجبال والطير أن ترجع
معه بأصواتها.
2- أن الصلة بين الله وأوليائه صلة ود ومحبة: قال
تعالى: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا) (مريم:96)
وقال تعالى: (والذين آمنوا أشد حبا لله) (البقرة:165)، وقال تعالى: (يحبهم
ويحبونه) (المائدة:54).
والمحب الصادق في حبه لا يحتاج إلى من
يذكره بحبيبه وإلا فهي دعوى تحتاج إلى دليل ودليلها هو الذكر الدائم
الممزوج بالفرح واللذة التي لا يعلمها إلا من ذاقها.. يقول أحد السلف: لو
يعلم أبناء الملوك ما نحن فيه من لذة لقاتلونا عليها.
وكيف لا يذكر العبد ربه وهو سبحانه:
- مصدر كل نعمة: قال تعالى: وما بكم من نعمة فمن الله [النحل:53].
- وقال تعالى: وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها [إبراهيم:34].
- والقلب إنما ينخلع إلى الله وحده عند المصيبة: قال تعالى: ثم إذا مسّكم الضر فإليه تجئرون [النحل:53].
يا من يرى ما في الضمير ويسمع أنت المـعد لكل مـا يتوقع
يا مـن خزائن ملكه في قول كن يا من إليه المشتكى والمفزع
وأما فضائل الذكر: فإن للذكر فضائل كثيرة منها :
لا طمأنينة للقلب إلا به، قال تعالى: ألا بذكر الله تطمئن القلوب [الرعد:28].
يستدرك العبد بالذكر تقصيره للحديث: "أن رجلا قال: يا رسول الله، إن شرائع
الإسلام قد كثرت علي، فأخبروني بشيء أتشبث به، قال: لا يزال لسانك رطبا
بذكر الله".
3- مطردة للشيطان ووساوسه: للحديث: "إن الشيطان واضع
خطمه على قلب ابن آدم فإن ذكر الله خنس، وإن نسي التقم قلبه فذلك الوسواس
الخناس".
4- مغفرة للذنوب: فعن أنس : "أن رسول الله أخذ غصنا
فنفضه فلم ينتفض ثم نفضه فلم ينتفض، ثم نفضه فانتفض، فقال رسول الله : إن
سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، تنفض الخطايا كما
تنفض الشجرة ورقها".
5- غراس وبناء: عن ابن مسعود ، قال: قال رسول
الله : "لقيت إبراهيم عليه السلام ليلة أسرى بي، فقال يا محمد: أقرئ أمتك
مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء، وأنها قيعان (أي
مستوية منبسطة) وأن غراسها سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله
أكبر".
6- الحصن الحصين من الآفات والأمراض والشرور: للحديث: "من
رأى مبتلى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني على كثير ممن
خلق تفضيلا، لم يصبه ذلك البلاء".
7- معية الله ورحمته وتوفيقه
لذاكره سبحانه: للحديث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله :"يقول الله: أنا
عند ظن عبدي بي وأن معه إذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم".
8- سبب للنجاة من عذاب الله: للحديث: "ما عمل آدمي قط أنجى له من عذاب الله من ذكر عز وجل"
وأما مواطن ذكر العبد لربه: فالأصل أن ذكر الله عز وجل في كل حين يكون
للحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت:"كان رسول الله يذكر الله عز وجل على
كل أحيانه"، والذي نريد أن نؤكد جانب الذكر فيه، هي المواطن العملية التي
تغفل فيها
(يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا) (الأحزاب:42).
للذكر معنيان:
أ- عام: كل ما يتقرب به العبد لربه فهو ذكر لله عز وجل، فجوارح العبد لم تتحرك للطاعة إلا وذكر الله تعالى قد ساقها.
ب- خاص: هو ما يجري على اللسان والقلب من تسبيح وتنزيه وحمد وثناء على الله عز وجل.
وينبغي أن تعلم:
1- أن الوجود كله ذاكر لله مسبح له، قال تعالى: (وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم) (الإسراء:44).
* قول النبي : "سبق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيرا والذاكرت".
* الحيوان يذكر الله وربما كان أكثر ذكرا له من ولد آدم "فرب مركوبة خير من راكبها وأكثر ذكرا لله منه".
* الطير.. قال تعالى: (ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير)
(سبأ:10)، أوّبي: أي سبحي، والتأويب الترجيع فأمرت الجبال والطير أن ترجع
معه بأصواتها.
2- أن الصلة بين الله وأوليائه صلة ود ومحبة: قال
تعالى: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا) (مريم:96)
وقال تعالى: (والذين آمنوا أشد حبا لله) (البقرة:165)، وقال تعالى: (يحبهم
ويحبونه) (المائدة:54).
والمحب الصادق في حبه لا يحتاج إلى من
يذكره بحبيبه وإلا فهي دعوى تحتاج إلى دليل ودليلها هو الذكر الدائم
الممزوج بالفرح واللذة التي لا يعلمها إلا من ذاقها.. يقول أحد السلف: لو
يعلم أبناء الملوك ما نحن فيه من لذة لقاتلونا عليها.
وكيف لا يذكر العبد ربه وهو سبحانه:
- مصدر كل نعمة: قال تعالى: وما بكم من نعمة فمن الله [النحل:53].
- وقال تعالى: وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها [إبراهيم:34].
- والقلب إنما ينخلع إلى الله وحده عند المصيبة: قال تعالى: ثم إذا مسّكم الضر فإليه تجئرون [النحل:53].
يا من يرى ما في الضمير ويسمع أنت المـعد لكل مـا يتوقع
يا مـن خزائن ملكه في قول كن يا من إليه المشتكى والمفزع
وأما فضائل الذكر: فإن للذكر فضائل كثيرة منها :
لا طمأنينة للقلب إلا به، قال تعالى: ألا بذكر الله تطمئن القلوب [الرعد:28].
يستدرك العبد بالذكر تقصيره للحديث: "أن رجلا قال: يا رسول الله، إن شرائع
الإسلام قد كثرت علي، فأخبروني بشيء أتشبث به، قال: لا يزال لسانك رطبا
بذكر الله".
3- مطردة للشيطان ووساوسه: للحديث: "إن الشيطان واضع
خطمه على قلب ابن آدم فإن ذكر الله خنس، وإن نسي التقم قلبه فذلك الوسواس
الخناس".
4- مغفرة للذنوب: فعن أنس : "أن رسول الله أخذ غصنا
فنفضه فلم ينتفض ثم نفضه فلم ينتفض، ثم نفضه فانتفض، فقال رسول الله : إن
سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، تنفض الخطايا كما
تنفض الشجرة ورقها".
5- غراس وبناء: عن ابن مسعود ، قال: قال رسول
الله : "لقيت إبراهيم عليه السلام ليلة أسرى بي، فقال يا محمد: أقرئ أمتك
مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء، وأنها قيعان (أي
مستوية منبسطة) وأن غراسها سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله
أكبر".
6- الحصن الحصين من الآفات والأمراض والشرور: للحديث: "من
رأى مبتلى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني على كثير ممن
خلق تفضيلا، لم يصبه ذلك البلاء".
7- معية الله ورحمته وتوفيقه
لذاكره سبحانه: للحديث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله :"يقول الله: أنا
عند ظن عبدي بي وأن معه إذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم".
8- سبب للنجاة من عذاب الله: للحديث: "ما عمل آدمي قط أنجى له من عذاب الله من ذكر عز وجل"
وأما مواطن ذكر العبد لربه: فالأصل أن ذكر الله عز وجل في كل حين يكون
للحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت:"كان رسول الله يذكر الله عز وجل على
كل أحيانه"، والذي نريد أن نؤكد جانب الذكر فيه، هي المواطن العملية التي
تغفل فيها
مواضيع مماثلة
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» "كانت المؤمنات إذا هاجرن إلى النبي صلى الله عليه وسلم يمتحنهن بقول الله تعالى
» باب كيفية التعلم والفقه لكتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وما جاء أنه سهل على
» باب: قول الله تعالى: {وإلى عاد أخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله}
» تفسير قول الله تعالى "ومن الناس من يعبد الله على حرف"
» "كانت المؤمنات إذا هاجرن إلى النبي صلى الله عليه وسلم يمتحنهن بقول الله تعالى
» باب كيفية التعلم والفقه لكتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وما جاء أنه سهل على
» باب: قول الله تعالى: {وإلى عاد أخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله}
» تفسير قول الله تعالى "ومن الناس من يعبد الله على حرف"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin