بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
جديد في أحكام الصيام ( الحلقة الأولى ).
صفحة 1 من اصل 1
جديد في أحكام الصيام ( الحلقة الأولى ).
الجديد في أحكام الصيام ( الحلقة الأولى ).
* رمضان أيامٌ معدودات فاحرص على ألا يضيع يومٌ منه في غير حقه.
* فُرض الصيام في شعبان من السنة الثانية للهجرة النبوية الشريفة.
* مات النبى صلى الله عليه وسلم وقد صام تسع رمضانات.
*تأخر فرض الصيام إلى السنة الثانية للهجرة، لمشقة فطم النفوس عن
مألوفاتها وشهواتها، لذا كان أيضا أول الأمر على التخيير للقادر بين الصيام
والإطعام، ثم طُلب من القادر على سبيل الحتم والإلزام وبقى الإطعام لغير
القادر.
*كان الصائم إذا دخل عليه
الليل وهو نائم لا يجوز له أن يفطر، وإذا نام أو نامت امرأته من الليل لا
يجوز له أن يُجامع ثم نزل التخفيف بعد ذلك.
*الغاية من الصيام كالغاية من جميع العبادات، تحصيل التقوى ( لعلكم تتقون )، أى بفعل الأوامر وترك النواهي.
* الصيام يجمع أنواع الصبر الثلاثة – الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم
القيامة—الصيام لا نظير له في العبادات—الصيام لا يعلم إحصاء ثوابه إلا
الله—من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه—ومن قام رمضان
إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه—الصيام أحد أركان الدين
وأعمدته—الصيام جُنة ( وقاية)—الصائم مستجاب الدعوة— للصائم فرحتان حين
يفطر وحين يلقى الله صائما— خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح
المسك—تستغفر الملائكة للصائمين حتى يُفطروا-- تُزين الجنة للصالحين في
رمضان وذلك كل يوم—أحد أبواب الجثة الثمانية ( باب الريان ) مختص
بالمتفردين في الصيام—من فطر صائما كان له مثل أجره—تُصفد مَرَدَةُ الجن في
رمضان فتضعف سيطرتهم على المسلمين—لله عتقاء من النار وذلك كل ليلة من
رمضان—يختص رمضان بليلة القدر التي هي خير من العمر كله—يُغفر للصائمين فى
آخر ليلة من رمضان—رمضان شهر نزول القرآن—رمضان إلى رمضان مُكَفِّر لما
بينهما إذا اجتنبت الكبائر.
*من فوائد الصيام الاجتماعية شعور المسلمين بالتوحد—إحساس الغنى بالفقير—حصول التكافل الاجتماعي.
*لا اعتبار للحساب الفلكي في بدء الصوم أو الفطر إذ أن مجاله ولادة
الهلال والعبرة شرعا بالرؤية وليس بالولادة فقد يولد ولا يُرى فيترتب عليه
إتمام شعبان.
العمل بتعدد المطالع لا مسوغ له بين الدول التي تشترك مع
بعضها فى جزء من الليل لاسيما في هذا الوقت الذي سَهُلَت فيه وسائل
الاتصالات بين الدول.
*مذهب اتحاد المطالع هو مذهب الجمهور خلافا
للشافعية لأن الهلال واحد والخطاب عام للمسلمين( صوموا لرؤيته وأفطروا
لرؤيته) ، و هو أولى لتوحيد عبادة المسلمين.
يرى بعض العلماء ( كالعلامة الألبانى ) أن يصوم أهل كل بلد مع بلدهم لحين تجتمع كلمة الدول الإسلامية على الهلال.
*من صام أو أفطر على مذهب الجمهور خلافا لأهل بلده فلا يجاهر بذلك منعا للفتنة.
*الصيام هو: الإمساك عن المُفَطِّرات من مطلع الفجر إلى غروب الشمس تعبدا لله.
*من أمسك عن المفطرات من مطلع الفجر إلى غروب الشمس بنية التخسيس لا يُعد صائما.
*يُشترط تبييت النية من الليل في صيام الفريضة.
*نية واحدة تكفى للشهر إلا إذا قطعه بمدة يكون أفطر فيها لعذر فيجدد النية لبقية الشهر.
*النية من أعمال القلب لا تعلق لها باللسان ومعناها عزم القلب على فعل الشيء.
*لا تقل نويت كذا وكذا في أي عبادة من العبادات ولكن اعقد النية بالقلب ودعك من الوساوس.
* رمضان أيامٌ معدودات فاحرص على ألا يضيع يومٌ منه في غير حقه.
* فُرض الصيام في شعبان من السنة الثانية للهجرة النبوية الشريفة.
* مات النبى صلى الله عليه وسلم وقد صام تسع رمضانات.
*تأخر فرض الصيام إلى السنة الثانية للهجرة، لمشقة فطم النفوس عن
مألوفاتها وشهواتها، لذا كان أيضا أول الأمر على التخيير للقادر بين الصيام
والإطعام، ثم طُلب من القادر على سبيل الحتم والإلزام وبقى الإطعام لغير
القادر.
*كان الصائم إذا دخل عليه
الليل وهو نائم لا يجوز له أن يفطر، وإذا نام أو نامت امرأته من الليل لا
يجوز له أن يُجامع ثم نزل التخفيف بعد ذلك.
*الغاية من الصيام كالغاية من جميع العبادات، تحصيل التقوى ( لعلكم تتقون )، أى بفعل الأوامر وترك النواهي.
* الصيام يجمع أنواع الصبر الثلاثة – الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم
القيامة—الصيام لا نظير له في العبادات—الصيام لا يعلم إحصاء ثوابه إلا
الله—من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه—ومن قام رمضان
إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه—الصيام أحد أركان الدين
وأعمدته—الصيام جُنة ( وقاية)—الصائم مستجاب الدعوة— للصائم فرحتان حين
يفطر وحين يلقى الله صائما— خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح
المسك—تستغفر الملائكة للصائمين حتى يُفطروا-- تُزين الجنة للصالحين في
رمضان وذلك كل يوم—أحد أبواب الجثة الثمانية ( باب الريان ) مختص
بالمتفردين في الصيام—من فطر صائما كان له مثل أجره—تُصفد مَرَدَةُ الجن في
رمضان فتضعف سيطرتهم على المسلمين—لله عتقاء من النار وذلك كل ليلة من
رمضان—يختص رمضان بليلة القدر التي هي خير من العمر كله—يُغفر للصائمين فى
آخر ليلة من رمضان—رمضان شهر نزول القرآن—رمضان إلى رمضان مُكَفِّر لما
بينهما إذا اجتنبت الكبائر.
*من فوائد الصيام الاجتماعية شعور المسلمين بالتوحد—إحساس الغنى بالفقير—حصول التكافل الاجتماعي.
*لا اعتبار للحساب الفلكي في بدء الصوم أو الفطر إذ أن مجاله ولادة
الهلال والعبرة شرعا بالرؤية وليس بالولادة فقد يولد ولا يُرى فيترتب عليه
إتمام شعبان.
العمل بتعدد المطالع لا مسوغ له بين الدول التي تشترك مع
بعضها فى جزء من الليل لاسيما في هذا الوقت الذي سَهُلَت فيه وسائل
الاتصالات بين الدول.
*مذهب اتحاد المطالع هو مذهب الجمهور خلافا
للشافعية لأن الهلال واحد والخطاب عام للمسلمين( صوموا لرؤيته وأفطروا
لرؤيته) ، و هو أولى لتوحيد عبادة المسلمين.
يرى بعض العلماء ( كالعلامة الألبانى ) أن يصوم أهل كل بلد مع بلدهم لحين تجتمع كلمة الدول الإسلامية على الهلال.
*من صام أو أفطر على مذهب الجمهور خلافا لأهل بلده فلا يجاهر بذلك منعا للفتنة.
*الصيام هو: الإمساك عن المُفَطِّرات من مطلع الفجر إلى غروب الشمس تعبدا لله.
*من أمسك عن المفطرات من مطلع الفجر إلى غروب الشمس بنية التخسيس لا يُعد صائما.
*يُشترط تبييت النية من الليل في صيام الفريضة.
*نية واحدة تكفى للشهر إلا إذا قطعه بمدة يكون أفطر فيها لعذر فيجدد النية لبقية الشهر.
*النية من أعمال القلب لا تعلق لها باللسان ومعناها عزم القلب على فعل الشيء.
*لا تقل نويت كذا وكذا في أي عبادة من العبادات ولكن اعقد النية بالقلب ودعك من الوساوس.
مواضيع مماثلة
» الأولى أحكام الصيام للمرأة الحامل و المرضع والنفساء
» شرح أسماء الله الحسنى))(الحلقة الأولى)
» (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الأولى
» ](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة
» سلسلة أحكام الصيام 11 :
» شرح أسماء الله الحسنى))(الحلقة الأولى)
» (مقومات الخطيب الناجح)الحلقة الأولى
» ](مكارم الأخــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق)الحلقة الرابعة
» سلسلة أحكام الصيام 11 :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin