بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
: إني أجد نفس الرحمن من هنا
صفحة 1 من اصل 1
: إني أجد نفس الرحمن من هنا
هل هذه الأحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم: إني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن، جيش عدن أبين؟.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الحديث الأول ضعفه الألباني أولا في السلسلة الضعيفة ثم رجع عن ذلك وأورده في الصحيحة رقم: 3367، بلفظ: إني أجد نفس الرحمن من هنا ـ يشير إلى اليمن. اهـ.
وقد تكلم أهل العلم علي معناه، قال البغوي في شرح السنة: أجد نفس الرحمن من قبل اليمن ـ قيل: عنى به الأنصار، لأن الله سبحانه وتعالى نفس الكرب عن المؤمنين بهم وهم يمانون. اهـ.
وجاء في غريب الحديث لابن قتيبة: قال أبو محمد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: أَجِد نَفَس ربكم من قِبَل اليَمن ـ يرويه يزيد بن هرون عن جرير عن شبيب بن نعيم الكلاعي عن أبي هريرة وقال يزيد إنَّما يعني بذلك أنَّ الأنصار من اليمن وأن الله نَفَّس عنه الكَرْب بهم، ويقال أنت في نَفَس من أمرك أي في سَعَة، ويقال اعمل وأنت في نفَس أي في فُسْحة قبل الهرَم والأمراض وأشباه ذلك من الحَوادث ونحو هذا الحديث، قوله: لا تسُبُّوا الريح فإِنَّها من نَفَس الرحمن ـ يريد أنه تُفَرَّج بها الكُرَب ويذْهَب بها الجَدْب يقال اللَّهُمَّ نفِّس عنّي أي فرِّج عنّي، فمن نفس الله بالريح أنَّها إذا هشَّت في البلَد الحار والهواجر أذهب الوَهْد وأطابت للمسافر المسير وإذا هبّت أنشأت السحاب وألْقَحْتُه ـ بإِذْن الله ـ وكانت العرب تقول إذا كثرت الرياح كثر الحَبّ وإذا تنَسَّمها عَليل أو محزون وجد في نسيمها شفاء وفرَجاً مِمّا يَجِد. اهـ.
وقد تكلم عليه شيخ الإسلام ابن تيمية وذكر فضل أهل اليمن فقال: ليس لليمن اختصاص بصفات الله تعالى حتى يظن ذلك ولكن منها جاء الذين يحبهم ويحبونه، الذين قال فيهم: من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ـ وقد روي أنه لما نزلت هذه الآية سئل عن هؤلاء؟ فذكر أنهم قوم أبي موسى الأشعري، وجاءت الأحاديث الصحيحة مثل قوله: أتاكم أهل اليمن، أرق قلوبا، وألين أفئدة، الإيمان يمان، والحكمة يمانية ـ وهؤلاء هم الذين قاتلوا أهل الردة، وفتحوا الأمصار فبهم نفس الرحمن عن المؤمنين الكربات. اهـ.
وأما جيش عدن أبين فلم نعثر عليه.
والله أعلم.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الحديث الأول ضعفه الألباني أولا في السلسلة الضعيفة ثم رجع عن ذلك وأورده في الصحيحة رقم: 3367، بلفظ: إني أجد نفس الرحمن من هنا ـ يشير إلى اليمن. اهـ.
وقد تكلم أهل العلم علي معناه، قال البغوي في شرح السنة: أجد نفس الرحمن من قبل اليمن ـ قيل: عنى به الأنصار، لأن الله سبحانه وتعالى نفس الكرب عن المؤمنين بهم وهم يمانون. اهـ.
وجاء في غريب الحديث لابن قتيبة: قال أبو محمد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: أَجِد نَفَس ربكم من قِبَل اليَمن ـ يرويه يزيد بن هرون عن جرير عن شبيب بن نعيم الكلاعي عن أبي هريرة وقال يزيد إنَّما يعني بذلك أنَّ الأنصار من اليمن وأن الله نَفَّس عنه الكَرْب بهم، ويقال أنت في نَفَس من أمرك أي في سَعَة، ويقال اعمل وأنت في نفَس أي في فُسْحة قبل الهرَم والأمراض وأشباه ذلك من الحَوادث ونحو هذا الحديث، قوله: لا تسُبُّوا الريح فإِنَّها من نَفَس الرحمن ـ يريد أنه تُفَرَّج بها الكُرَب ويذْهَب بها الجَدْب يقال اللَّهُمَّ نفِّس عنّي أي فرِّج عنّي، فمن نفس الله بالريح أنَّها إذا هشَّت في البلَد الحار والهواجر أذهب الوَهْد وأطابت للمسافر المسير وإذا هبّت أنشأت السحاب وألْقَحْتُه ـ بإِذْن الله ـ وكانت العرب تقول إذا كثرت الرياح كثر الحَبّ وإذا تنَسَّمها عَليل أو محزون وجد في نسيمها شفاء وفرَجاً مِمّا يَجِد. اهـ.
وقد تكلم عليه شيخ الإسلام ابن تيمية وذكر فضل أهل اليمن فقال: ليس لليمن اختصاص بصفات الله تعالى حتى يظن ذلك ولكن منها جاء الذين يحبهم ويحبونه، الذين قال فيهم: من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ـ وقد روي أنه لما نزلت هذه الآية سئل عن هؤلاء؟ فذكر أنهم قوم أبي موسى الأشعري، وجاءت الأحاديث الصحيحة مثل قوله: أتاكم أهل اليمن، أرق قلوبا، وألين أفئدة، الإيمان يمان، والحكمة يمانية ـ وهؤلاء هم الذين قاتلوا أهل الردة، وفتحوا الأمصار فبهم نفس الرحمن عن المؤمنين الكربات. اهـ.
وأما جيش عدن أبين فلم نعثر عليه.
والله أعلم.
مواضيع مماثلة
» الرحمن ...
» عبد الرحمن بن عوف
» الراحمون يرحمهم الرحمن
» غزوة احد دكتور عمر عبد الرحمن
» شذا الريحان بذكر جنة الرحمن
» عبد الرحمن بن عوف
» الراحمون يرحمهم الرحمن
» غزوة احد دكتور عمر عبد الرحمن
» شذا الريحان بذكر جنة الرحمن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin