بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ
صفحة 1 من اصل 1
وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ
( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ
زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )
(التوبة آية 31 )
هذا أمر من الله تعالى للنساء المؤمنات وغيرة منه لأزواجهن عباده
المؤمنين وتمييز لهن عن صفة نساء الجاهلية وفعال المشركات.
سبب النزول: ما ذكره مقاتل بن حيان قال: بلغنا والله أعلم أن جابر
بن عبدالله الأنصاري حدث أن أسماء بنت مرثد كان في محل لها في بنى
حارثه فجعل النساء يدخلن عليها غير متزرات فيبدو ما في أرجلهن من
الخلاخل وتبدو صدورهن وذوائبهن فقالت أسماء: ما أقبح هذا فأنزل الله
تعالى "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن" الآية
"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن"
أي عما حرم الله عليهن من النظر إلى غير أزواجهن ولهذا ذهب
كثير من العلماء إلى أنه لا يجوز للمرأة النظر إلى الرجال الأجانب بشهوة
ولا بغير شهوة أصلا واحتج كثير منهم بما رواه أبو داود والترمذي من
حديث الزهري عن نبهان مولى أم سلمة أنه حدثه أن أم سلمة حدثته أنها
كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونه قالت: فبينما نحن عنده
أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه وذلك بعدما أمرنا بالحجاب فقال رسول الله
"احتجبا منه" فقلت يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا؟ فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أوعمياوان أنتما؟ أو ألستما تبصرانه؟ "
ثم قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح
وقوله "ويحفظن فروجهن" قيل عن الفواحش وقيل : عما لا يحل لهن وقيل عن الزنا
وقوله "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها" أي لا يظهرن شيئا من
الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه قال ابن مسعود: كالرداء والثياب يعني
على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من
أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكنها إخفاؤه ونظيره في زي
النساء ما يظهر من إزارها وما لا يمكن إخفاؤه
وقوله "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" يعني المقانع يعمل لها
صفات ضاربات على صدورهن لتواري ما تحتها من صدرها وترائبها
ليخالفن شعار نساء أهل الجاهلية فإنهن لم يكن يفعلن ذلك بل كانت المرأة
منهن تمر بين الرجال مسفحة بصدرها لا يواريه شيء وربما أظهرت عنقها
وذوائب شعرها وأقرطة آذانها فأمر الله المؤمنات أن يستترن في هيئاتهن
وأحوالهن كما قال تعالى "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين
يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" وقال في هذه الآية
الكريمة "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" والخمر جمع خمار وهو ما
يخمر به أي يغطي به الرأس وهي التي تسميها الناس المقانع.
تفسير ابن كثير
زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )
(التوبة آية 31 )
هذا أمر من الله تعالى للنساء المؤمنات وغيرة منه لأزواجهن عباده
المؤمنين وتمييز لهن عن صفة نساء الجاهلية وفعال المشركات.
سبب النزول: ما ذكره مقاتل بن حيان قال: بلغنا والله أعلم أن جابر
بن عبدالله الأنصاري حدث أن أسماء بنت مرثد كان في محل لها في بنى
حارثه فجعل النساء يدخلن عليها غير متزرات فيبدو ما في أرجلهن من
الخلاخل وتبدو صدورهن وذوائبهن فقالت أسماء: ما أقبح هذا فأنزل الله
تعالى "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن" الآية
"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن"
أي عما حرم الله عليهن من النظر إلى غير أزواجهن ولهذا ذهب
كثير من العلماء إلى أنه لا يجوز للمرأة النظر إلى الرجال الأجانب بشهوة
ولا بغير شهوة أصلا واحتج كثير منهم بما رواه أبو داود والترمذي من
حديث الزهري عن نبهان مولى أم سلمة أنه حدثه أن أم سلمة حدثته أنها
كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونه قالت: فبينما نحن عنده
أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه وذلك بعدما أمرنا بالحجاب فقال رسول الله
"احتجبا منه" فقلت يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا؟ فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أوعمياوان أنتما؟ أو ألستما تبصرانه؟ "
ثم قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح
وقوله "ويحفظن فروجهن" قيل عن الفواحش وقيل : عما لا يحل لهن وقيل عن الزنا
وقوله "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها" أي لا يظهرن شيئا من
الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه قال ابن مسعود: كالرداء والثياب يعني
على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من
أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكنها إخفاؤه ونظيره في زي
النساء ما يظهر من إزارها وما لا يمكن إخفاؤه
وقوله "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" يعني المقانع يعمل لها
صفات ضاربات على صدورهن لتواري ما تحتها من صدرها وترائبها
ليخالفن شعار نساء أهل الجاهلية فإنهن لم يكن يفعلن ذلك بل كانت المرأة
منهن تمر بين الرجال مسفحة بصدرها لا يواريه شيء وربما أظهرت عنقها
وذوائب شعرها وأقرطة آذانها فأمر الله المؤمنات أن يستترن في هيئاتهن
وأحوالهن كما قال تعالى "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين
يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" وقال في هذه الآية
الكريمة "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" والخمر جمع خمار وهو ما
يخمر به أي يغطي به الرأس وهي التي تسميها الناس المقانع.
تفسير ابن كثير
مواضيع مماثلة
» { وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ
» قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى
» إذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَهُنَا
» مطوية (كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ)
» يَا رَسُولَ الله! إِنَّكَ لأَحَبّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي
» قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى
» إذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَهُنَا
» مطوية (كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ)
» يَا رَسُولَ الله! إِنَّكَ لأَحَبّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin