مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  Latest imagesLatest images  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
رواية خطبة تدوين توثيق العالم الكتاب فائدة_لغوية 0 رمضان سورة الحديث الملك تفسير حديث البسمله 06 ماذا ثابت السنة أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح أحمد محمد منقول د_خالد_عماره موزلى الاسلام
المواضيع الأخيرة
» حكم المعازف
خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي Emptyالجمعة 21 أكتوبر 2022, 9:55 pm من طرف Admin

» موضوعات لرسائل علميه خاص بالمنتدى
خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي Emptyالثلاثاء 04 أكتوبر 2022, 2:07 am من طرف Admin

» سعدالهلالي غير ضابط
خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

نوفمبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7472
نقاط : 25490
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي   خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي Emptyالخميس 26 أبريل 2012, 7:20 am

خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبوية
لفضيلة الشيخ : عبدالمحسن القاسم

بتاريخ : 7- 7-1426هـ

وهي بعنوان : حق الراعي

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلَّم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد:
فاتقوا الله ـ عباد الله ـ حق التقوى، واستقيموا على أمره سرًا وجهرًا.
أيها المسلمون، بعث الله نبينا محمدًا لتقصد قلوبُ الأفراد والجماعة الإلهَ وحده، وشعائر الإسلام تعلوا بِأُلفة واجتماع أفراد المجتمع على هذا الدِّين. بعثه ربه والناس أشد تقاطعًا وتعاديًا، وأكثر اختلافًا وتماديًا، فأتى بأمر روابط أواصر المودّة بين أفراده، ليفردوا خالقهم بالعبادة، وجعل ذلك من أوليات قواعد الدين. يقول عمرو بن عَبَسَة –رضي الله عنه-: دخلت على النبي بمكة فقلت له: من أنت؟ قال: ((أنا نبي))، فقلت: وما نبي؟ قال: ((أرسلني الله))، فقلت: وبأي شيء أرسلك؟ قال: ((أرسلني بصلة الأرحام وكسر الأوثان، وأن يوحد الله ولا يُشرك به شيء)) رواه مسلم. ودعا إلى لُحْمَة الائتلاف بين المسلمين وحرّم ضدها، فقال: ((لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخوانًا)) متفق عليه.
ولتبقى القلوب سليمة نهى عن الهجر فوق ثلاث ليال، فقال: ((لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث)) متفق عليه.
ولما هاجر عليه الصلاة والسلام إلى المدينة، كان من أول أعماله تأليف القلوب على طاعة الله، وأَلَّّف بين الأوس والخزرج بعد حروب طاحنة بينهم، فزالت محنهم، وانقطعت عداوتهم، وصاروا بالإسلام إخوانًا متحابّين، وبألفة الدين أعوانًا مُتناصرين، وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا[آل عمران:103]، فكانت تلك نعمة سابغة امتنّ بها على الأنصار، فقال عليه الصلاة والسلام: ((يا معشر الأنصار، ألم أجدكم ضُلاّلاً فهداكم الله بي؟! وكنتم متفرّقين فألّفكم الله بي!)) متفق عليه.
والمجتمع المتآلف ينتصر على أعاديه، ويؤدي الإسلامُ رسالته، وتقوم الشريعة كما أمر الله. ومن القواعد التي استقرت عليها الملة، وجاءت بها الفطرة، ضرورة إقامة والٍ على الرعية يسوس الدنيا بالدين؛ ليصدر التدبير عن دين مشروع، وتجتمع الكلمة على رأي متبوع، فلا دين ينتشر إلا بجماعة، ولا جماعة إلا بإمامة. قال الماوردي رحمه الله: "ولولا الولاة لكانوا فوضى مهملين".
الوالي يحفظ الله به الدين ليكون محروسًا من الخلل، وينفذ الأحكام بين الأخصام، فلا يتعدى ظالم ولا يضعف مظلوم، ويذبّ عن الحرمات ليأمن الناس في المعاش، يحفظ الحقوق، ويقيم الحدود؛ لتصان محارم الله عن الانتهاك، يرفع راية الدعوة إلى الله، ويظهر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ ليذوق الناس حلاوة الدين، به تقام شرائع الملة وأعلام الإسلام.
وعبء أمانة الولاية ثقيل، يعين على حمله النصيحة الصادقة المخلصة من الرعية للراعي، يقول عليه الصلاة والسلام: ((الدين النصيحة))، قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: ((لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم)) متفق عليه. قال ابن رجب رحمه الله: "النصيحة لأئمة المسلمين معونتهم على الحق وطاعتهم فيه، وتذكيرهم به وتنبيههم برفق ولطف، والدعاء لهم بالتوفيق وحث الأغيار على ذلك".
ونصح الولاة من الأعمال الفاضلة التي يحبها الله ويرتضيها، قال النبي : ((إن الله يرضى لكم ثلاثًا: أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا، وأن تنصحوا من ولاّه الله أمركم)) رواه أحمد.
والنصيحة تكون سرًا بين الناصح الصادق وبين الوالي؛ لتكون أخلص عند الله، وعلى هذا سار السلف الصالح. سُئل ابن عباس رضي الله عنهما عن أمر السلطان بالمعروف ونهيه عن المنكر؟ قال: "إن كنت فاعلاً ففيما بينك وبينه". قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله: "الواجب مناصحتهم على الوجه الشرعي برفق، واتباع ما كان عليه السلف الصالح من عدم التشنيع عليهم في المجالس ومجامع الناس"، قال: "أما مخالفة ذلك واعتقاد أنه من إنكار المنكر الواجب إنكاره على العباد فإنه غلط فاحش وجهل ظاهر، لا يعلم صاحبه ما يترتب عليه من المفاسد العظام في الدين والدنيا، كما يعرف ذلك من نَّور الله قلبه، وعرف طريقة السلف الصالح وأئمة الدِّين".
وتوقير الولاة مع النصح لهم من الفقه في الدين، يقول سهل بن عبد الله رحمه الله: "لا يزال الناس بخير ما عظموا السلطان والعلماء، فإن عظموا هذين أصلح الله دنياهم وأخراهم، وإن استخفوا بهذين فسدت دنياهم وأخراهم". ونصحهم يكون بتلطّف في العبارة وحكمة ولين. قال ابن القيم رحمه الله: "مخاطبة الرؤساء بالقول الليّن أمرٌ مطلوب شرعًا وعقلاً وعرفًا، ولذلك تجد الناس كالمفطورين عليه، وهكذا كان النبي يخاطب رؤساء العشائر والقبائل".
ومن تمام النصح دعوة صادقة خفية لولي الأمر ابتغاء ثواب الله، وكان الإمام أحمد والفضيل بن عياض رحمهما الله يقولان: "لو كانت لنا دعوة مستجابة لدعونا بها للسلطان".
وواجب على الرعية مع النصيحة السمع والطاعة له في غير معصية الله، قال النبي : ((تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك فاسمع وأطع)) رواه مسلم. قال ابن رجب رحمه الله: "السمع والطاعة لولاة أمور المسلمين فيها سعادة الدنيا، وبها تنتظم مصالح العباد في معاشهم، وبها يستعينون على إظهار دينهم وطاعة ربهم".
وبالألفة بين الراعي والرعية يظهر الدين، ويهنأ العيش، ويطاع الرب بالعمل بنصوص الشريعة في ذلك، فترتفع منزلة العبد عند الله في الآخرة، وتتحقق له الرفعة. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً[النساء:59].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني الله وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم. أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:
الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليمًا مزيدًا.
أيها المسلمون، الموفق من اغتنم عمره بالطاعة، وعَمَرَ حياته بأعمال من البِرِّ متنوعة، ممتثلاً أمر الله: فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ[المائدة:48]. وقد كان لخادم الحرمين رحمه الله يدٌ طولى في ذلك، وتمتد الرفعة بعد العجز عن العمل بانقطاع الحياة بالدعاء والصدقة الجارية، قال عليه الصلاة والسلام: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له)) رواه مسلم.
ومن حقه على الرعية الدعاء له بالمغفرة والرضوان، وما قدّم لرعيته وللمسلمين من أعمال صالحة.
ثم اعلموا أن الله أمركم بالصلاة والسلام على نبيه، فقال في محكم التنزيل: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا[الأحزاب:56]
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
خطبة الجمعة في المسجد النبوي بالمدينة النبويةوهي بعنوان : حق الراعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة بعنوان ” رسالة المسجد وأثرها في صلاح الفرد منتديات ملتقى الدعاه
» اقسم بالله ارجل الناس ولو هدد كل الائمه بذلك لانتهى الامر..أئمة المساجد بالصعيد يمتنعون عن اداء خطبة الجمعة اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - أئمة المساجد بالصعيد يمتنعون عن اداء خطبة الجمعة
» بناء المسجد النبوي
» أخطاء تقع في زيارة المسجد النبوي
» خطبة الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: الحقوقٌ فىٍ الأسلام.....-
انتقل الى: