بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
إن حَقُوق النبيِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على أمتِهِ كثيرة ومن ذلك:
صفحة 1 من اصل 1
إن حَقُوق النبيِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على أمتِهِ كثيرة ومن ذلك:
إن حَقُوق النبيِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على أمتِهِ كثيرة ومن ذلك:
الإيمانَ برسولِ الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمَه وإجلالَه والتأدبَ معه كان عليه سلفنُا الصالحُ، وقد شَهِدَ بذلك عروةُ بن مسعودٍ الثقفي وهو يومئذ لم يُسلمْ بعدُ .
روى البخاري في " صحيحه " أن عُرْوَةَ بْنُ مَسْعُودٍ الثقفي جَعَلَ يَرْمُقُ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَيْنَيْهِ، فَرَجَعَ عُرْوَةُ إِلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ : " أَيْ قَوْمِ، وَاللَّهِ لَقَدْ وَفَدْتُ عَلَى الْمُلُوكِ وَوَفَدْتُ عَلَى قَيْصَرَ وَكِسْرَى وَالنَّجَاشِيِّ، وَاللَّهِ إِنْ رَأَيْتُ مَلِكًا قَطُّ يُعَظِّمُهُ أَصْحَابُهُ مَا يُعَظِّمُ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحَمَّدًا، وَاللَّهِ إِنْ تَنَخَّمَ نُخَامَةً إِلَّا وَقَعَتْ فِي كَفِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ فَدَلَكَ بِهَا وَجْهَهُ وَجِلْدَهُ، وَإِذَا أَمَرَهُمْ ابْتَدَرُوا أَمْرَهُ، وَإِذَا تَوَضَّأَ كَادُوا يَقْتَتِلُونَ عَلَى وَضُوئِهِ، وَإِذَا تَكَلَّمَ خَفَضُوا أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَهُ، وَمَا يُحِدُّونَ إِلَيْهِ النَّظَرَ تَعْظِيمًا لَهُ " .
لقد كان صحابةُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم من أشدِ الناسِ حبًا له صلى الله عليه وسلم .
كان عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ رضي الله عنه من كثرةِ هيبةِ النبي صلى الله عليه وسلم وإجلالِه لم يملأ عينيه من النظر إلى وجهه صلى الله عليه وسلم .
روى مسلم في " صحيحه " أن عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ رضي الله عنه وَهُوَ فِي سِيَاقَةِ الْمَوْتِ قَالَ لابنه : " وَمَا كَانَ أَحَدٌ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا أَجَلَّ فِي عَيْنِي مِنْهُ، وَمَا كُنْتُ أُطِيقُ أَنْ أَمْلَأَ عَيْنَيَّ مِنْهُ؛ إِجْلَالًا لَهُ، وَلَوْ سُئِلْتُ أَنْ أَصِفَهُ مَا أَطَقْتُ؛ لِأَنِّي لَمْ أَكُنْ أَمْلَأُ عَيْنَيَّ مِنْهُ " .
وهكذا كان الصحابةُ الكرامُ رضي الله عنهم يُعبرون عن تعظيمِهم وإجلالِهم وتوقيرِهم لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم بأعمالِهم وأقوالِهم .
أيها المسلمون ... علينا أن نُعظمَ حقَ نبيِنا صلى الله عليه وسلم علينا كما عظَّمه الصحابة والتابعون، فكان لازماً علينا أن نُعرِّفَ الناس بحقِ النبيِ صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ .
الحقُ الأولُ من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ : الإيمانُ بِه صلى الله عليه وسلم
إن الإيمانَ بالرسلِ أحدُ أصولِ الإيمان؛ فالرسلُ همُ الواسطةُ بين اللهِ وبين خلقِه في تبليغِ رسالاتِه وإقامةِ حُجتِهِ عليهم، وَالْإِيمَانُ بِرُسُلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مُتَلَازِمٌ، مَنْ كَفَرَ بِوَاحِدٍ مِنْهُمْ فَقَدْ كَفَرَ بِاللَّهِ تَعَالَى وَبِجَمِيعِ الرُّسُلِ عَلَيْهِمُ الصلاة والسَّلَامُ .
وَمَعْنَى الْإِيمَانِ بِالرُّسُلِ : هُوَ التَّصْدِيقُ الْجَازِمُ بِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى بَعَثَ فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا يَدْعُوهُمْ إِلَى عِبَادَةِ اللَّهِ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَالْكُفْرِ بِمَا يُعْبَدُ مِنْ دُونِهِ، وَأَنَّ جَمِيعَهُمْ صَادِقُونَ مُصَدِّقُونَ، بَارُّونَ رَاشِدُونَ، كِرَامٌ بَرَرَةٌ، أَتْقِيَاءُ أُمَنَاءُ، هُدَاةٌ مُهْتَدُونَ، وَأَنَّهُمْ بَلَّغُوا جَمِيعَ مَا أَرْسَلَهُمُ اللَّهُ بِهِ لَمْ يَكْتُمُوا مِنْهُ حَرْفًا، وَلَمْ يُغَيِّرُوا مِنْهُ حَرْفًا، وَلَمْ يَزِيدُوا فِيهِ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ حَرْفًا، وَلَمْ يَنْقُصُوا مِنْهُ حَرْفًا، فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ؟.
والإيمانُ بالرسلِ فيه : الإيمانُ بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم؛ بل هو أعظمُ أركانِ الإيمانِ بعدَ الإيمانِ بالله جل جلاله، قال تعالى : { قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ } [الأعراف/158]، فأخبرهم أنه رسولُ اللهِ إليهم .
فالإيمانُ بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم واجبٌ متعِينٌ لا يتم إيمانٌ إلا به، ولا يصحُ إسلامٌ إلا معه، قال تعالى : { فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا } [التغابن/8]، وقال تعالى : { وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا } [الفتح/13] .
الحق الثاني من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ : طاعتُه صلى الله عليه وسلم وامتثالُ أمرِه
فإذا وجبَ الإيمانُ به وتصديقُه فيما جاءَ به وجبتْ طاعتُه؛ لأن ذلك مما أتى به .
قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ (20) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ } [الأنفال/20،21]، ومما يدل على عظمِ شأنِ طاعته : أن الله تعالى قد قرنَ طاعتَه سبحانه بطاعةِ نبيه صلى الله عليه وسلم، فقال تعالى : { مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ } [النساء/80]، فأخبر تعالى عن عبده ورسوله محمدٍ صلى الله عليه وسلم بأن من أطاعه فقد أطاعَ اللهَ ومن عصاه فقد عصى اللهَ، فطاعةُ الرسولِ طاعةٌ لله، فجعل تعالى طاعةَ رسوله طاعتَه، وقرن طاعتَه بطاعتِه، ووعدَ على ذلك بجزيلِ الثواب، وأوعدَ على مخالفتِه بسوءِ العقابِ، وأوجبَ تعالى امتثالَ أمرِه واجتنابَ نهيِه صلى الله عليه وسلم .
الحقُ الثالثُ من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ : الإقتداءُ به صلى الله عليه وسلم
من حقه صلى الله عليه وسلم على أمته الإقتداءُ به صلى الله عليه وسلم، فإن الدينَ مبنيٌ على ركنين : على أن لا يُعبد إلا اللهَ، وأن لا يُعبد إلا بما شرعه رسولُه صلى الله عليه وسلم .
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفارق هذه الدنيا حتى بلغ أمته رسالة ربه، فبينَ للأمةِ كل ما فيه صلاحُ دينها ودنياها، لأن الله عز وجل أكمل لنبيه الدين، وأتم عليه النعمة، ورضي للبشرية كلها الإسلام ديناً، فقال تعالى : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [المائدة/3] .
فالدينُ كَمُلَ بنص هذه الآية الكريمة، والرسول صلى الله عليه وسلم بلغ البلاغ المبين .
روى مسلم في " صحيحه " قَالَتْ عَائِشَةُ : " مَنْ زَعَمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَمَ شَيْئًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَة َـ وهي : الافتراء، وهو : اختلاق الكذب ـ؛ وَاللَّهُ يَقُولُ : " يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ " .
فيجب علينا : قبول ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، وأن ننقاد لسنته، وأن تُوزنَ الأقوالُ والأعمالُ بأقوالِه وأعمالِه، فما وافق ذلك قُبِلَ، وما خالفه فهو مردود على قائله وفاعله كائناً من كان .
الحق الرابع من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ : توقيره صلى الله عليه وسلم وتعظيم شأنه
من حقه صلى الله عليه وسلم على أمته : توقيرُه صلى الله عليه وسلم وتعظيمُ شأنِه؛ فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال تبارك وتعالى : { إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ( لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ } [الفتح/8،9] .
والتوقير : هو التعظيمُ والإجلالُ .
قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ } [الحجرات/2] .
هذه الآيةُ الكريمةُ علَّمَ اللهُ فيها المؤمنينَ أن يُعظموا النبيَ صلى الله عليه وسلم ويحترموه ويوقروه، فنهاهم عن رفعِ أصواتهم فوقَ صوته .
الحق الخامس من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ : احترامُ أصحابِه وتعظيمُهم ومحبتُهم
روى الإمام أحمد في " المسند " ـ بإسناد حسن ـ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ فَوَجَدَ قَلْبَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَاصْطَفَاهُ لِنَفْسِهِ، فَابْتَعَثَهُ بِرِسَالَتِهِ، ثُمَّ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ بَعْدَ قَلْبِ مُحَمَّدٍ فَوَجَدَ قُلُوبَ أَصْحَابِهِ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَجَعَلَهُمْ وُزَرَاءَ نَبِيِّهِ يُقَاتِلُونَ عَلَى دِينِهِ " .
أصحابُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم خيرُ الخليقةِ بعد الأنبياءِ والمرسلينِ، وهم الذين اصطفاهم اللهُ تعالى لصحبةِ نبيِه وخليلِه محمدٍ صلى الله عليه وسلم، فكانوا خيرَ أصحابٍ وخيرَ أصهارٍ، مدحهم اللهُ تعالى في كتابِه الكريمِ وأثنى عليهم وعلى ما حمَلوه من إيمانٍ عظيم .
روى البخاري ومسلم في " صحيحهما " عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي؛ فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ " .
ومَعْنَى الْحَدِيث : لَا يَنَال أَحَدكُمْ بِإِنْفَاقِ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مِنْ الْفَضْلِ وَالْأَجْرِ مَا يَنَالُ أَحَدُهمْ بِإِنْفَاقِ مُدِّ طَعَامٍ أَوْ نَصِيفِه .
الحق السادس من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ : إنزاله مكانته صلّى الله عليه وسلّم بلا غلو ولا تقصير
من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمته : إنزاله مكانته صلّى الله عليه وسلّم بلا غلو ولا تقصير .
فهو عبد لله ورسوله، وهو أفضل الأنبياء والمرسلين، وهو سيد الأولين والآخرين، وهو صاحب المقام المحمود، والحوض المورود، ولكنه مع ذلك بشر لا يملك لنفسه ولا لغيره ضراً ولا نفعاً إلا ما شاء الله كما قال تعالى : { قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ... } [سورة الأنعام]، وقال تعالى : { قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ } [الأعراف/188] .
فالواجب إنزال رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلته التي أنزلها له ربه تبارك وتعالى، ولا يرفع فوقها، فهو عبد الله ورسوله .
وصلِّ اللهم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين .
الإيمانَ برسولِ الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمَه وإجلالَه والتأدبَ معه كان عليه سلفنُا الصالحُ، وقد شَهِدَ بذلك عروةُ بن مسعودٍ الثقفي وهو يومئذ لم يُسلمْ بعدُ .
روى البخاري في " صحيحه " أن عُرْوَةَ بْنُ مَسْعُودٍ الثقفي جَعَلَ يَرْمُقُ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَيْنَيْهِ، فَرَجَعَ عُرْوَةُ إِلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ : " أَيْ قَوْمِ، وَاللَّهِ لَقَدْ وَفَدْتُ عَلَى الْمُلُوكِ وَوَفَدْتُ عَلَى قَيْصَرَ وَكِسْرَى وَالنَّجَاشِيِّ، وَاللَّهِ إِنْ رَأَيْتُ مَلِكًا قَطُّ يُعَظِّمُهُ أَصْحَابُهُ مَا يُعَظِّمُ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحَمَّدًا، وَاللَّهِ إِنْ تَنَخَّمَ نُخَامَةً إِلَّا وَقَعَتْ فِي كَفِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ فَدَلَكَ بِهَا وَجْهَهُ وَجِلْدَهُ، وَإِذَا أَمَرَهُمْ ابْتَدَرُوا أَمْرَهُ، وَإِذَا تَوَضَّأَ كَادُوا يَقْتَتِلُونَ عَلَى وَضُوئِهِ، وَإِذَا تَكَلَّمَ خَفَضُوا أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَهُ، وَمَا يُحِدُّونَ إِلَيْهِ النَّظَرَ تَعْظِيمًا لَهُ " .
لقد كان صحابةُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم من أشدِ الناسِ حبًا له صلى الله عليه وسلم .
كان عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ رضي الله عنه من كثرةِ هيبةِ النبي صلى الله عليه وسلم وإجلالِه لم يملأ عينيه من النظر إلى وجهه صلى الله عليه وسلم .
روى مسلم في " صحيحه " أن عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ رضي الله عنه وَهُوَ فِي سِيَاقَةِ الْمَوْتِ قَالَ لابنه : " وَمَا كَانَ أَحَدٌ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا أَجَلَّ فِي عَيْنِي مِنْهُ، وَمَا كُنْتُ أُطِيقُ أَنْ أَمْلَأَ عَيْنَيَّ مِنْهُ؛ إِجْلَالًا لَهُ، وَلَوْ سُئِلْتُ أَنْ أَصِفَهُ مَا أَطَقْتُ؛ لِأَنِّي لَمْ أَكُنْ أَمْلَأُ عَيْنَيَّ مِنْهُ " .
وهكذا كان الصحابةُ الكرامُ رضي الله عنهم يُعبرون عن تعظيمِهم وإجلالِهم وتوقيرِهم لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم بأعمالِهم وأقوالِهم .
أيها المسلمون ... علينا أن نُعظمَ حقَ نبيِنا صلى الله عليه وسلم علينا كما عظَّمه الصحابة والتابعون، فكان لازماً علينا أن نُعرِّفَ الناس بحقِ النبيِ صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ .
الحقُ الأولُ من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ : الإيمانُ بِه صلى الله عليه وسلم
إن الإيمانَ بالرسلِ أحدُ أصولِ الإيمان؛ فالرسلُ همُ الواسطةُ بين اللهِ وبين خلقِه في تبليغِ رسالاتِه وإقامةِ حُجتِهِ عليهم، وَالْإِيمَانُ بِرُسُلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مُتَلَازِمٌ، مَنْ كَفَرَ بِوَاحِدٍ مِنْهُمْ فَقَدْ كَفَرَ بِاللَّهِ تَعَالَى وَبِجَمِيعِ الرُّسُلِ عَلَيْهِمُ الصلاة والسَّلَامُ .
وَمَعْنَى الْإِيمَانِ بِالرُّسُلِ : هُوَ التَّصْدِيقُ الْجَازِمُ بِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى بَعَثَ فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا يَدْعُوهُمْ إِلَى عِبَادَةِ اللَّهِ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَالْكُفْرِ بِمَا يُعْبَدُ مِنْ دُونِهِ، وَأَنَّ جَمِيعَهُمْ صَادِقُونَ مُصَدِّقُونَ، بَارُّونَ رَاشِدُونَ، كِرَامٌ بَرَرَةٌ، أَتْقِيَاءُ أُمَنَاءُ، هُدَاةٌ مُهْتَدُونَ، وَأَنَّهُمْ بَلَّغُوا جَمِيعَ مَا أَرْسَلَهُمُ اللَّهُ بِهِ لَمْ يَكْتُمُوا مِنْهُ حَرْفًا، وَلَمْ يُغَيِّرُوا مِنْهُ حَرْفًا، وَلَمْ يَزِيدُوا فِيهِ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ حَرْفًا، وَلَمْ يَنْقُصُوا مِنْهُ حَرْفًا، فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ؟.
والإيمانُ بالرسلِ فيه : الإيمانُ بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم؛ بل هو أعظمُ أركانِ الإيمانِ بعدَ الإيمانِ بالله جل جلاله، قال تعالى : { قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ } [الأعراف/158]، فأخبرهم أنه رسولُ اللهِ إليهم .
فالإيمانُ بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم واجبٌ متعِينٌ لا يتم إيمانٌ إلا به، ولا يصحُ إسلامٌ إلا معه، قال تعالى : { فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا } [التغابن/8]، وقال تعالى : { وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا } [الفتح/13] .
الحق الثاني من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ : طاعتُه صلى الله عليه وسلم وامتثالُ أمرِه
فإذا وجبَ الإيمانُ به وتصديقُه فيما جاءَ به وجبتْ طاعتُه؛ لأن ذلك مما أتى به .
قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ (20) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ } [الأنفال/20،21]، ومما يدل على عظمِ شأنِ طاعته : أن الله تعالى قد قرنَ طاعتَه سبحانه بطاعةِ نبيه صلى الله عليه وسلم، فقال تعالى : { مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ } [النساء/80]، فأخبر تعالى عن عبده ورسوله محمدٍ صلى الله عليه وسلم بأن من أطاعه فقد أطاعَ اللهَ ومن عصاه فقد عصى اللهَ، فطاعةُ الرسولِ طاعةٌ لله، فجعل تعالى طاعةَ رسوله طاعتَه، وقرن طاعتَه بطاعتِه، ووعدَ على ذلك بجزيلِ الثواب، وأوعدَ على مخالفتِه بسوءِ العقابِ، وأوجبَ تعالى امتثالَ أمرِه واجتنابَ نهيِه صلى الله عليه وسلم .
الحقُ الثالثُ من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ : الإقتداءُ به صلى الله عليه وسلم
من حقه صلى الله عليه وسلم على أمته الإقتداءُ به صلى الله عليه وسلم، فإن الدينَ مبنيٌ على ركنين : على أن لا يُعبد إلا اللهَ، وأن لا يُعبد إلا بما شرعه رسولُه صلى الله عليه وسلم .
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفارق هذه الدنيا حتى بلغ أمته رسالة ربه، فبينَ للأمةِ كل ما فيه صلاحُ دينها ودنياها، لأن الله عز وجل أكمل لنبيه الدين، وأتم عليه النعمة، ورضي للبشرية كلها الإسلام ديناً، فقال تعالى : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [المائدة/3] .
فالدينُ كَمُلَ بنص هذه الآية الكريمة، والرسول صلى الله عليه وسلم بلغ البلاغ المبين .
روى مسلم في " صحيحه " قَالَتْ عَائِشَةُ : " مَنْ زَعَمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَمَ شَيْئًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَقَدْ أَعْظَمَ عَلَى اللَّهِ الْفِرْيَة َـ وهي : الافتراء، وهو : اختلاق الكذب ـ؛ وَاللَّهُ يَقُولُ : " يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ " .
فيجب علينا : قبول ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، وأن ننقاد لسنته، وأن تُوزنَ الأقوالُ والأعمالُ بأقوالِه وأعمالِه، فما وافق ذلك قُبِلَ، وما خالفه فهو مردود على قائله وفاعله كائناً من كان .
الحق الرابع من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ : توقيره صلى الله عليه وسلم وتعظيم شأنه
من حقه صلى الله عليه وسلم على أمته : توقيرُه صلى الله عليه وسلم وتعظيمُ شأنِه؛ فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال تبارك وتعالى : { إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ( لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ } [الفتح/8،9] .
والتوقير : هو التعظيمُ والإجلالُ .
قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ } [الحجرات/2] .
هذه الآيةُ الكريمةُ علَّمَ اللهُ فيها المؤمنينَ أن يُعظموا النبيَ صلى الله عليه وسلم ويحترموه ويوقروه، فنهاهم عن رفعِ أصواتهم فوقَ صوته .
الحق الخامس من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ : احترامُ أصحابِه وتعظيمُهم ومحبتُهم
روى الإمام أحمد في " المسند " ـ بإسناد حسن ـ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ فَوَجَدَ قَلْبَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَاصْطَفَاهُ لِنَفْسِهِ، فَابْتَعَثَهُ بِرِسَالَتِهِ، ثُمَّ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ بَعْدَ قَلْبِ مُحَمَّدٍ فَوَجَدَ قُلُوبَ أَصْحَابِهِ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَجَعَلَهُمْ وُزَرَاءَ نَبِيِّهِ يُقَاتِلُونَ عَلَى دِينِهِ " .
أصحابُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم خيرُ الخليقةِ بعد الأنبياءِ والمرسلينِ، وهم الذين اصطفاهم اللهُ تعالى لصحبةِ نبيِه وخليلِه محمدٍ صلى الله عليه وسلم، فكانوا خيرَ أصحابٍ وخيرَ أصهارٍ، مدحهم اللهُ تعالى في كتابِه الكريمِ وأثنى عليهم وعلى ما حمَلوه من إيمانٍ عظيم .
روى البخاري ومسلم في " صحيحهما " عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي؛ فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ " .
ومَعْنَى الْحَدِيث : لَا يَنَال أَحَدكُمْ بِإِنْفَاقِ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مِنْ الْفَضْلِ وَالْأَجْرِ مَا يَنَالُ أَحَدُهمْ بِإِنْفَاقِ مُدِّ طَعَامٍ أَوْ نَصِيفِه .
الحق السادس من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمتِهِ : إنزاله مكانته صلّى الله عليه وسلّم بلا غلو ولا تقصير
من حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمته : إنزاله مكانته صلّى الله عليه وسلّم بلا غلو ولا تقصير .
فهو عبد لله ورسوله، وهو أفضل الأنبياء والمرسلين، وهو سيد الأولين والآخرين، وهو صاحب المقام المحمود، والحوض المورود، ولكنه مع ذلك بشر لا يملك لنفسه ولا لغيره ضراً ولا نفعاً إلا ما شاء الله كما قال تعالى : { قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ... } [سورة الأنعام]، وقال تعالى : { قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ } [الأعراف/188] .
فالواجب إنزال رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلته التي أنزلها له ربه تبارك وتعالى، ولا يرفع فوقها، فهو عبد الله ورسوله .
وصلِّ اللهم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين .
مواضيع مماثلة
» عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أ
» عَنْ عائشةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قالَتْ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ
» {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
» " سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ
» الوفاء له أنواع كثيرة، منها:
» عَنْ عائشةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قالَتْ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ
» {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
» " سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ
» الوفاء له أنواع كثيرة، منها:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin