مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
 العظة الدينية للأمة الاسلاميه﴾ Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
 العظة الدينية للأمة الاسلاميه﴾ Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
 العظة الدينية للأمة الاسلاميه﴾ Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
 العظة الدينية للأمة الاسلاميه﴾ Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
 العظة الدينية للأمة الاسلاميه﴾ Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
 العظة الدينية للأمة الاسلاميه﴾ Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
 العظة الدينية للأمة الاسلاميه﴾ Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
 العظة الدينية للأمة الاسلاميه﴾ Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
 العظة الدينية للأمة الاسلاميه﴾ Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

العظة الدينية للأمة الاسلاميه﴾

اذهب الى الأسفل

 العظة الدينية للأمة الاسلاميه﴾ Empty العظة الدينية للأمة الاسلاميه﴾

مُساهمة من طرف Admin السبت 17 مارس 2012, 1:52 am

﴿ العظة الدينية للأمة الاسلاميه﴾
﴿نظم ﴾
أستاذنا العارف بالله مربى المريدين ومرشد السالكين صاحب الفضيلة الشيخ
عمران احمد عمران
المالكي الشاذلي السيوطي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى فرض على العلماء البيان للعامة وتوعدهم على لسان رسوله _صلى الله عليه وسلم_ إذا هم كتموا عند ظهور البدع أن تكون عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لما فى الحديث أنه _صلى الله عليه وسلم_ قال :" إذا ظهرت الفتن أو قال البدع وسب أصحابى فليظهر العالم علمه فمن لم يفعل ذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلا " وأشهد أن لا إله إلا الله دعا الناس لتوحيده ودينه ، وأشهد أن سيدنا محمداً رسول الله الكامل فى إيمانه ويقينه ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين . (وبعد): فيقول الفقير (عمران بن أحمد بن عمران) المالكى الشاذلى سدد الله خطاه ، وغفر خطاه. هذا تعليق وجيز على قصيدتى (العظة الدينية للأمة الإسلامية) وهى كافية لنصح كل مسلم تكاد فى ذاتها تغنى عن كتب المواعظ من أنار الله قلبه وشرح بالتوحيد صدره مع إيجازها حسنة السبك سهلة التعاطى فى جزالة معناها ووضوح مبناها* بينما هى تحث على الأوامر وتحذر من المناهي فإذا هى تخبر عن أشراط القيامة وتحذر مما وقع للإسلام والمسلمين وتكشف بطريق التلويح الذى يقارب التصريح عن دعاة الشر *
جعلها الله خالصة لوجهه الكريم ووسيلة لرضاه ورضوانه وسببا للفوز فى جنات النعيم آمين *
وهذه القصيدة :
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول إذ قد وجب الــــبيان ***** (عمران) قـــــواه العلى المنان
فى العظة الدينية النظـــميه****** والنصح للأمة الاسلاميــــــه
الحمد لله المحيط بالـــورى ***** يعلم ما فوق وما تحت الـــــثري
سبحانه جل عن النظــــير ***** والسهو والغفلة فى الأمــــــور
رب الوجود قد تعالى عن ولـد ** ** ووالد ليس له كفوا أحــــــــد
بني السما والأرض قد دحاهـا ***** أغطش ليلها جــلا ضحـــــها
برا الورى على وفاق الحكمة ***** من ملك لآدمي لـــــــــذرة
دبرهم بأمره وعلما ***** أسعد من صلى له وأسلمــــــا
ثم صــــلاة الله والسلام ***** على نبى دينه الاســــــــلام
محمد الهدى إلى الإيمـــان***** والعدل والإحســـان والقرآن

وآلــه وصحبه الهداة ***** وتابعيهم مــــدى الحياة

وبعد فالإسلام دين الله ***** وشرعة الهادى العظيم الجـــاه

وليس لا إله إلا الله ***** من معشر عن الهـدى قد تاهوا

قد فسقوا وأكلوا الحراما ****** وضيعوا القرآن والأحكاما

وقتلوا النفوس واستهانوا ****** بالدين منـــه مرقوا وبانـــوا

بل هو فىالتحقيق قول وعمل ****** وخشية الله تعـــالى ووجل

والقول ليس كافيا فى الباب ****** وربما جر إلى التباب

بل التقى على وفاق السنـة ****** هو السبيــــــل لنعيم الجنة

أما الخروج عن هدى المختار ****** فهو السبيل لعـــذاب النـــــار

وشــــدة الأيام والبلاء ****** والضيق والمحنـــــة والغـــلاء

وقوة العــــدو واعتلاه ****** وحكمـــه وكــــم يرى بــلاه



يأيها المسلم ما يكــــفيكا ****** ما قد ترى من فتن تر ديكــــــا

أبعد أن ســاد العدو الدنيا ****** نلقـــى من الحياة ما يرضينــــا

وأصــبح الكافر فوق المسلم ****** بين الــورى فى رفعة ومغنـــم

وانقلب الأمر على الإســلام ****** والمسلمون ضائعوا الذمــــــام

يأيها المسلم هــــذا الشر ****** منك أفــق فـقد عــلاك الضـر

أصبحت لا تلفى لديك القـوتا ****** أمسيت ممـــــا قد جرى ممقوتا

يأيها المســـلم إن الكــافر****** لولاك ما نال العـــــلا واستكبرا

عدلت عن سنة طه المصطفى ****** فبؤت بين المسلمين بالجفا

لا تعرف الحل ولا الحـراما ******* ولا الصلاة بل ولا الصياما

إذا مــررت بالهداة تسخـر******* و بالعصــاة من ذويك تفخـــر

أيفخــر المسـلم بالعصيان ******* هـــذا انقلاب جـاء فى الزمــان

فالناس قد عموا عن الحساب ******* والقبـــر والممـــات والمــآب

ولم يراعــوا جانب الديان ******* منزل الأحكام والقــرآن

يأيها المسلم كيف الحــال ****** إذا عليـــك التراب قد أهــالوا

وجاءك المنكر والنكيـر ****** وقــــد عراك منهما ذعـــور

بمطرق لـو ضـرب الجبالا ***** غدت كثيبا فى الهوى مهــالا .

صوتهما كالرعد حين يقصف****** عينهما كالبرق حين يخـــطف

ويسألانك عن الذنـــــوب ***** وما فعـــلت من عظيم الحوب

ولم تقدم عملا للمــــولى ****** لم تك فى الحيــــاة ممن صلى

بل جئت بالوزر وبالأوزار ****** وكم جنيت من قبيح العــــار

يا صاحب الغيبة والنميمة ****** وفعلة ذميمـــة وخيمـــة

يا ذا الزنى يا ذا الربي من أربى **** باء بشر خيبة فى العقبى

يا شاهد الزور تأهب واستعــد ***** فسوف تصلى بجحيم متقـــد

مالقول إن أحصى عليك الدفتر **** كل الذنوب حيث ضاق المحشــر

ولم تجد حال اللقا نصيــرا***** وقد دخلت خـــالداَ سعيـــر

يأيها المسلم أين العقـــل **** عطله منك الهوى والجهــل

ما عاقل من رضى العذابا ***** ونسى الحسب والعقــــابا

من ضل عن شرع الاله قد هلك **** وراح للنار يسوقه الملك

أيرتضى الحمار وهو الأبلــد***** أن يدخلن ناراً غدت توقــد

ولا الجواميس ولا الكـــلاب ***** ولا الخفافيش ولا الــذباب

فكيف يرضى آدمي كـــرما ***** أن يدخلن بفسقه جهنمــــا

وكيف يأبى جنة الأبــــرار **** فى جيرة المشفع المـختار

يأيها المسلم ذا الجنــــون ***** وسفهه وطيش فتـــون

مالي أرك تستحب الــزورا **** واللهو والفسوق والشرورا

ولعب القمار والمقاهــــي ***** والرقص والمجون والملاهي

والسينما وعازف الآلات ***** والخمر والبعد عن الطاعات

لو قد عرفت مـا أعـــد الله ****** لمن به هاموا وفيه تاهو

ومن بذكره دواماً شغلوا* ومن له تضرعوا وابتهلوا

ومن هم قد ألفوا الصلاحا * لم يفتروا مساً ولا صباحا

ومن هم قد جالسوا الأحبة * ومن دعاهم الاله حزبه

من النعيم الخالد المقيم * لمن أتى بقلبة السليم

لذبت يا مغرور ذوب الملح* حيث الهدى قد بعته بالقبح

كانت لهم جنات عدن تجرى * أنهارها بعسل وخمر

تحت قصور الحور والولدان* والفرش والاكواب والرضوان

لهم بها أسوار من ذهب * وحلل لابسها فى طـــرب

وما تمنوا من نعيم نالوا * وكم لهم من ربنا إفضال

هذا جزاء المتقين الكر ما * يافوز عبد فى الهدى تهيما

أما الذى عصى الاله وفسق* فبلظى جهنم قد احترق

عبد الهوى واللغو والمجون * أسير ما يهواه كالمجنون

له بها الأغلال والفسلين * ماء الحميم الآن والسجين

عقارب كمو كف البغال* والرضف والزقوم بالتوالي

يأيها المسلم هلا تفرق * بينهما متى أخي تفرق

فأسمع هديت النصح والصوابا* فقم بجد جد المتابا

وقف بباب الله فى خشوع * وذلة وندم خضوع

وضرع له إن شئت بالأسحار* مما جرى والدمع هام جارى

وجرد العزم لبت القاطع * ودع ملاحاة الغي المنازع

وأد فرض الله لا تفرط * واحذر فديت جالبات الغلط

وخذ من الصلاة قسط وافرا * وكن لرب العالمين ذاكرا

فالذكر قربة أجل القرب * يرقى به الذاكر أعلى الرتب

وخذ عن البرية اعتزالا * وجد فى القرب تنل منالا

فالناس عن نهج العلا قواطع * وكلهم مشاغب مخادع

قد قال أهل الله إن الغلط * فى السر من أهل الفلاح الخلطه

وقل أن ينهض فى الطريق * عبد يحب كثرة الرفيق

كلهم مؤخر معوق * مرغب فى غيره مشوق

أقل منهم ما استطعت إلا * فتى على نهج الصواب دلا

وكن بذكر الله دوما لاهجا * ولطريق المتقين ناهجا

واجتنب الذنوب فهي الداء* واستكثر الخير فذا الدواء

واعلم فهذا زمن الفساد * ليس به فى الناس من وداد

ولا أرى فى الوقت من إخوان* بهم يعان المرء فى الزمان

ويهتدي بقربهم للدين * والزهد والشهود والتمكين

كلهم أحبة على الهوى * لذا ترى الجميع بالبعد هوى

ما اصطحبوا إلا لنيل الفاني* وعاجل الحظ بلا نكران

أما الهدى فكلهم أعداه * ولا يود أحد أخاه

ففر منهم فهم جذام * وهم برب الخلق فيمن هاموا

واعلم بأن الأمر يا ذا قد قرب* وجاء ماقد نوهت عنه الكتب

إضاعة الصلاة والأمانة * وللفتى بذنبه استهانة

وصار الابن لأبيه غيظا * وللزرع مطر جا قيظا

وللعظات طالت المنابر * وفى القلوب قد بدا تنافر

دين الفتى كلعقة اللسان * إن لم ينل أصبح فى خسران

وقد تهاون الورى بالقتل * وقد رأي لمؤمن ذل الذل

والعالم كجيفة الحمار * إذا هو فاه بالإنكار

والصالح بين الورى قد اختفى* والكل أضحى للسلام فى جفا

فجد واقنع بكفاف القوت * واحذر فديت كلب الممقوت

فطالب الدنيا الذى يستكثر * لا يتقى رب الورى لا يذكر

مضيع لوقته الثمن * فى حظه لقلة اليقين

يهمه العيش على إتراف * يغدو على اللذان فى إسراف

كلهم قد طرح الهداية * وعانق الضلال والغواية

توسعوا فى طلب المباح * فوقعوا فى ضرر الجناح

وادعوا الإسلام دعوى كاذبة * وكلهم أعطى الهداة جانبه

ومنهم من فى الهدى قد اختلق * وعن هدى خير الورى لقد مرق

ظنوا الصلاح فى القصور العالية * وفى ثياب ونساء عارية

يأيها المسلم بعد هذا* ماذا تريد فى الحياة ماذا

أنظر إلى البغاء والخمور * والرقص فى البارات والسفور

والمسلمون كلهم سراع* نحو الفساد للهوى أطاعوا

منهم بيوت الله فى خراب * من فرضه والذكر والكتاب

قد أحدثوا بينهم مقاهى * للزور والأوزار والملاهي

واستبدلوا بالذكر والتسبيح * قول الغناء الفاتن القبيح

وكم أساءوا للهدى وساءوا * وذهبوا فى شرهم وجاءوا

ياأسفى على اغتراب الدين* ليس له فى القوم من معين

إلا فريقاً حاولوا الا صلاحا * والمدعون غيروا الصلاحا

فابك إن استطعت البكاء واندب * على ضياع ديننا وانتحب

أومت فان الموت مستراح * فقد مضى أهل الهدى وراحوا

وبقيت حثالة الفجور * أهل الشقا والبغي فى الامور

هل كان فى الحسبان أن المسلما * يقفو الكفور ويحب المأتما

ولا يرى للدين من حساب * يطرح للسنة والكتاب..

يقر زوجه على التكشف * لغيره فى مرب ومصيف

ويطرح الدين وراء ظهره * ليس له فى أمره ونهيه

يأيها المسلم هذى عظتي * إليك زفت فاستفق والتفت

وخذ لنفسك النجاة واحذر * شر غوى للهدى مغير

وداو بالذكر فؤاداً قد صدى* ورد نفساً وردت بك الردى

وجد فالعمر قصير قل * واسكن فان المتقين قلوا

وزن أمورك بوزن الشرع * فى كل أصل تبتغى وفرع

ولا تضع عمرك فى البطالة * وأجهد فمن حاول أمراً ناله

وصلى ربنا على المختار * محمد المرسل بالإنذار

وآله وصحبه الأعلام * واجعل لنا الحسنى لدى الختام
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى