بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
العقيقة وآداب المولود
صفحة 1 من اصل 1
العقيقة وآداب المولود
العقيقة وآداب المولود
نشـاط:
س1: شارك مع أستاذك في استنباط الحكمة من مشروعي العقيقة
ج1: العقيقة قربة لله وشكر له على النعمة الحاصلة بالمولود، وهي فداء للمولود، وصدقة على الفقراء.
س2: بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة، وبإشراف معلمك بين معنى الحديث (كل غلام مرتهن بعقيقته)، وسجل ذلك.
ج2: أي أن العقيقة تفك الرهان أي الحبس مع الشيطان.
س3: سجل أوجه الشبه والاختلاف فيما يلي:
ج3: أوجه الشبه بين الأضحية والعقيقة:
1- كلاهما سنة مؤكدة.
2- ما يجزئ في الأضحية يجزئ في العقيقة.
أوجه الاختلاف:
1- الأضحية عن النفس، أما العقيقة فهي للمولود.
2- للأضحية وقت مخصوص هو عيد الأضحى، أما العقيقة فليس لها وقت مخصوص.
3- يصح في الأضحية الاشتراك في البدنة أو البقرة، أما العقيقة فلا تجزئ بدنة ولا بقرة إلا كاملة.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: اذكر حكم العقيقة مع الدليل
ج1: حكمها: سنة مؤكدة على الأب، فإن لم يعق عنه أبوه عق عن نفسه إذا بلغ.
ودليلها: حديث سمر ـ رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كل غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم السابع، ويحلق رأسه، ويسمى).
س2: متى يستحب ذبح العقيقة؟
ج2: يستحب أن تذبح العقيقة في اليوم السابع من الولادة، فإن فات ففي اليوم الرابع عشر، فإن فات في اليوم الحادي العشرين، فإن فات فلا تعتبر الأسابيع، وتذبح في أي يوم.
س3: اذكر حكمة مشروعية العقيقة
ج3: العقيقة قربة لله وشكر له على النعمة الحاصلة بالمولود، وهي فداء للمولود، وصدقة على الفقراء.
س4: أجب بصح أو خطأ، وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
ج4: 1- لا تجزئ في العقيقة العرجاء صح
2- يعق عن الذكر شاتان وعن الأنثى شاة صح
س5: أكمل الفراغ بما يناسبه فيما يلي:
ج6: 1- إذا فات ذبح العقيقة في الحادي والعشرين فتذبح في أي يوم.
2- حلق رأس المولود يوم سابعه سنة.
أحكام تسمية المولود
نشاط:
س1: بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة، وبالحوار مع أستاذك وزملائك، اذكر ضوابط أخرى مع أمثلتها للأسماء المستحبة والمباحة.
ج1: 1- أسماء الشهداء، مثل: حمزة، المثنى، حبيب.
2- أسماء قادة الفتح، مثل: خالد، يزيد، عقبة، عمرو.
3- أسماء العشرة المبشرين بالجنة، مثل: عمر، عثمان، علي، ال*********ر.
س2: بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة، وبالحوار مع أستاذك وزملائك؛ اذكر ضوابط أخرى مع أمثلتها للأسماء المحرمة والمكروهة.
ج2: 1- التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم، مثل: سالي، نانسي.
2- التسمي بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله ومنها: اللات، العزى، إساف، نائلة، هبل.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: دلل على ما يأتي:
1- يستحب التسمي بأسماء الأنبياء.
2- مشروعية تغيير الاسم بالقبيح.
ج1: 1- حديث أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم.
2- عن عائشة رضي الله عها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغير الاسم القبيح.
س2: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أحب أسمائكم إلى الله عبد الله وعبد الرحمن) استنبط من هذا الحديث سبب محبة الله لهذه الأسماء.
ج2: لأن فيها إظهار الخضوع والعبودية لله سبحانه.
نشـاط:
س1: شارك مع أستاذك في استنباط الحكمة من مشروعي العقيقة
ج1: العقيقة قربة لله وشكر له على النعمة الحاصلة بالمولود، وهي فداء للمولود، وصدقة على الفقراء.
س2: بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة، وبإشراف معلمك بين معنى الحديث (كل غلام مرتهن بعقيقته)، وسجل ذلك.
ج2: أي أن العقيقة تفك الرهان أي الحبس مع الشيطان.
س3: سجل أوجه الشبه والاختلاف فيما يلي:
ج3: أوجه الشبه بين الأضحية والعقيقة:
1- كلاهما سنة مؤكدة.
2- ما يجزئ في الأضحية يجزئ في العقيقة.
أوجه الاختلاف:
1- الأضحية عن النفس، أما العقيقة فهي للمولود.
2- للأضحية وقت مخصوص هو عيد الأضحى، أما العقيقة فليس لها وقت مخصوص.
3- يصح في الأضحية الاشتراك في البدنة أو البقرة، أما العقيقة فلا تجزئ بدنة ولا بقرة إلا كاملة.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: اذكر حكم العقيقة مع الدليل
ج1: حكمها: سنة مؤكدة على الأب، فإن لم يعق عنه أبوه عق عن نفسه إذا بلغ.
ودليلها: حديث سمر ـ رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كل غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم السابع، ويحلق رأسه، ويسمى).
س2: متى يستحب ذبح العقيقة؟
ج2: يستحب أن تذبح العقيقة في اليوم السابع من الولادة، فإن فات ففي اليوم الرابع عشر، فإن فات في اليوم الحادي العشرين، فإن فات فلا تعتبر الأسابيع، وتذبح في أي يوم.
س3: اذكر حكمة مشروعية العقيقة
ج3: العقيقة قربة لله وشكر له على النعمة الحاصلة بالمولود، وهي فداء للمولود، وصدقة على الفقراء.
س4: أجب بصح أو خطأ، وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
ج4: 1- لا تجزئ في العقيقة العرجاء صح
2- يعق عن الذكر شاتان وعن الأنثى شاة صح
س5: أكمل الفراغ بما يناسبه فيما يلي:
ج6: 1- إذا فات ذبح العقيقة في الحادي والعشرين فتذبح في أي يوم.
2- حلق رأس المولود يوم سابعه سنة.
أحكام تسمية المولود
نشاط:
س1: بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة، وبالحوار مع أستاذك وزملائك، اذكر ضوابط أخرى مع أمثلتها للأسماء المستحبة والمباحة.
ج1: 1- أسماء الشهداء، مثل: حمزة، المثنى، حبيب.
2- أسماء قادة الفتح، مثل: خالد، يزيد، عقبة، عمرو.
3- أسماء العشرة المبشرين بالجنة، مثل: عمر، عثمان، علي، ال*********ر.
س2: بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة، وبالحوار مع أستاذك وزملائك؛ اذكر ضوابط أخرى مع أمثلتها للأسماء المحرمة والمكروهة.
ج2: 1- التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم، مثل: سالي، نانسي.
2- التسمي بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله ومنها: اللات، العزى، إساف، نائلة، هبل.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: دلل على ما يأتي:
1- يستحب التسمي بأسماء الأنبياء.
2- مشروعية تغيير الاسم بالقبيح.
ج1: 1- حديث أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم.
2- عن عائشة رضي الله عها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغير الاسم القبيح.
س2: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أحب أسمائكم إلى الله عبد الله وعبد الرحمن) استنبط من هذا الحديث سبب محبة الله لهذه الأسماء.
ج2: لأن فيها إظهار الخضوع والعبودية لله سبحانه.
مواضيع مماثلة
» حلم و تأويل رؤيا العقيقة
» سنن وآداب
» احكام المولود فى الاسلام"
» -ما سبب تحول لون المولود حديثا إلى اللون الأزرق؟...
» آية الحجاب ، وفيها أحكام وآداب شرعية
» سنن وآداب
» احكام المولود فى الاسلام"
» -ما سبب تحول لون المولود حديثا إلى اللون الأزرق؟...
» آية الحجاب ، وفيها أحكام وآداب شرعية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin